الثلاثاء، 24 يوليو، 2012

كيفية عمل اتفاقية مشتريات


كيفية عمل اتفاقية مشتريات
اتفاقية الشراء تكون بين البائع والمشتري سواء كانت عند شراء منزل، أو شراء بضائع بين الشركتين. لا يجب ببساطة ان تجعل هذا النوع من الاتفاق شفويا. لا بد من كتابته بعبارات واضحة وضوح الشمس على ورقة وقعت من قبل المشتري. إذا لم يتم ذلك، كلا الطرفين يتركون أنفسهم عرضه للنزاعات المحتملة بشأن بنود السداد . يجب أن تحتوي على تفاصيل اتفاق الشراء عن كلا الطرفين، والمبلغ المستحق، والمنتجات المقدمة والموعد النهائي للتسليم و تاريخ استحقاق الدفع.
·        يحدد البائع والمشتري. ويشمل العقد الأسماء الكاملة، وأسماء الشركات والعناوين.
·        وصف الشروط العامة للاتفاق في القسم الأول من اتفاقية الشراء. يجب إعطاء بيان عام بشأن هذه الصفقة، مثل "البائع يوافق على نقل البضائع إلى المشتري X مع جميع الحقوق التى تذهب للمشتري". وتشمل اسم ووصف الصنف الذى تم شراؤه.
·        اعطاء تفاصيل عن قيمة الصفقة. وصف الكيفية التي سيتم بها دفع ثمن الشراء، مثل على دفعات أو دفع المبلغ دفعة واحدة. توضيح ما سيتم قبوله من أشكال الدفع، مثل بطاقة الائتمان أو شيك مصدق. قائمة المواعيد المقررة لجميع المدفوعات التي ينطوي عليها اتفاق الشراء.
·        سرد كافة "ضمانات" أو المطالبات من قبل البائع فى بيع هذا البند. على سبيل المثال، أن يقر بجوده المنتح ومطابقته للمواصفاته، والتعهد بتحمل أي مشاكل قد تظهر فى فتره الضمان.
·        مناقشة جميع الشروط الأخرى المحددة للاتفاق، مثل شرط  يقول أنه فى حاله حدوث مخالفه فى اى من عناصر هذا الاتفاق يعتبر مجمل الاتفاق لاغيا.
·        شرح كيف ومتى يتم النقل الفعلى للبضاعه. تحديد الموعد النهائي و الإجراءات التى ستتخذ عند عدم الالتزام به، والوقت والمكان الذي سيتم في التسليم.
·        تحديد مكونات الضمان. وتشمل اسم الوكيل وكيف سيدفع المقدم, ومتى يمكن الافراج عن الاموال.
·        إضافة أي أحكام إضافية في مقطع "متفرقات" أو "البنود الإضافية" في نهاية اتفاق الشراء. تذكر إضافة "عدم الإضرار" الوارد في هذا الباب من شأنه أن يخلص كل من الطرفين من أي مطالبات، او ديون أو الالتزامات التي يمكن أن تنشأ عن هذا الاتفاق.
·        إنهى الاتفاق باقرار. هذا ينص أساسا أن جميع البيانات في فى العقد صحيحه ويقر به للبائع والمشتري.
·        على كلا الطرفين التوقيع الاتفاق وتوثيقه. على كلا الطرفين كتابه الاسم كامل واضح ثم يوقع تحته كلا الطرفين.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق