الجمعة، 12 مارس، 2010

إصلاح الخطأ فى العمل


إصلاح الخطأ فى العمل
ما الذى يجب أن تفعله إذا أخطأت فى عملك ؟
من منا لم يخطىء فى حياته أو عمله ؟ لا أحد, الفرق هو أن البعض يسارع لإصلاح الخطأ والآخر يتهرب منه ولا يعترف بخطئه او حتى يفكر فى إصلاحه.عاده يمكنك إصلاح الخطأ أو تتجاهله كأن لم يكن وتكمل طريقك.ولكن الخطأ فى العمل دائما ما تكون له آثار سلبيه.قد يسبب مشاكل لصاحب العمل أو يضر بالمنشأه ويتسبب فى أضرار بالغه. لا تظن إنك بعيد عن كل ذلك, فإن هذه الأضرار قد تصيبك أنت أيضا فى النهايه .إن تجاهل الخطأ قد لا يكون هو الإختتيار الصحيح ,لأن مستقبلك المهنى قد يصبح على حافه الهاويه.
1. تقبل خطأك :ــ
إخبر رئيسك فورا عن الخطأ .الإستثناء الوحيد هو إذا كان هذا الخطأ بسيط وليس له أى آثار مترتبه عليه تؤثر على العمل أو أى فرد فى المنشأه أو سير العمل ونجاحه.غير ذلك لا تحاول إخفاء الخطأ.ستصبح فى موقف محرج جدا وسىء للغايه إذا ما أكتشف الخطأ من أحد غيرك.
2. قدم خطه لإصلاح الخطأ مع الإعتذار :ــ
عندما تذهب لرئيسك لتخبره عن خطأك والإعتذار عنه يجب أن يكون معك خطه تحدد كيفيه إصلاحه. إطلعه على الخطوات التى ستتبعها لإصلاح الخطأ بوضوح.حدد الفتره الزمنيه التى سيتم فيها الإصلاح. وبين التكلفه التى قد يتطلبها الإصلاح.
3. لا تلوم أحد غيرك :ــ
إن إلقاء اللوم على الآخرين لن يفيدك فى شىء.الحقيقه تظهر فى النهايه. إذا كان هناك أحد إشترك معك فى الخطأ شجعه أن يتبع خطواتك ويعترف هو أيضا بخطأه ويعتذر ويشارك فى الإصلاح.
4. إعتذر عن الخطأ ولكن لا تجلد نفسك:
هناك فرق كبير بين الإعتراف بالخطأ وبين جلد الذات وتعذيب النفس عن هذا الخطأ.تحمل المسئوليه ولكن لا توبخ نفسك فى العلن أمام الجميع.إنك لست أول من أخطأ أو آخر من سيخطىء.الأهم هو إصلاح هذا الخطأ وبالسرعه اللازمه والإلتزام بتنفيذ ذلك.
5. صحح الخطأ فى وقتك أنت :ــ
عليك أن لاتصلح خطأك فى الوقت المخصص للعمل.إعمل على إصلاحه بعد الإنتهاء من وقت العمل الأساسى.لا تنتظر شىء مقابل هذا الوقت والعمل الإضافى .أنه خطأك وعليك إصلاحه لا أن تكافأ عليه.إنك بذلك تعاقب نفسك على ما إرتكبته من خطأ.

إقرأ مقالات أكثر ذات صله على موقعى :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق