الثلاثاء، 9 مارس، 2010

روج لنفسك مع مشروعك


روج لنفسك مع مشروعك
فى مقاله "لسوزان وارد "عن نجاح المشروعات الصغيره, قالت إنه لا يعيب أن تروج لنفسك مثل مشروعك.لإن ذلك يدعم نجاحك فيما تعمل.وإذا عرفك الجمهور بشخصيتك الإيجابيه وسلوكك الحميد سينعكس على نظرتهم لما تقدمه من سلع أو خدمات من خلال مشروعك.إذا قلت نحن خبراء فيما ننتج , وما نقدمه من خبره مثير للإهتمام ومرضى جدا,إذا لم تكن هاتين الصفتين صادقتين لن تفيدك لا انت ولا مشروعك. إنك فى حاجه أن يعرف الكثير من الجمهور صفاتك الشخصيه التى لولاها ما حققت أى شيىء.
1. تعلم كيف تفاخر بنفسك:ــ
فى أحيانا كثيره نكون السبب فى فشل مجهوداتنا للترويج عن أنفسنا,بإفتراض إن الآخرون لن يهتموا بما نقول أونفعل, أوبالأفكار الطفوليه التى تراودنا بإنه من العيب أن نتفاخر بأنفسنا أو بإنجازاتنا. هذا الكلام صحيح إذا كنت تفعل ذلك فى جلسه عائليه أو مع أصدقائك من باب التعالى أوالغرور. أنك تتفاخر بأفكار لديك ساعدتك على عمل مشروع ناجح وليس للتقليل من شأن أو إهانه الآخرين. التفاخر هنا إيجابى لأنه يعكس الثقه بالنفس. هناك دائما حاجه لتتفاخر بقدراتك على الإنجاز لتطلع الآخرين بما نجيد عمله ونفتخر بما تحقق بأمانه وصدق وجوده عاليه. ذلك ينبه الجمهور إن شخص كهذا وبهذه القدرات يمكن أن نثق فى إنتاجه وفى ما يقدمه من خدمات . إن التفاخر هنا يشكل فكره العملاء عنك وعن مشروعك.
2. عبر عن نفسك بالحديث :ــ


الكلمات المنطوقه الإيجابيه التى تستخدمها فى إعلاناتك تعتبر إعلان جيد. ولكنها تأخذ وقت لبناء النتائج.لماذا تنتظر ما يقوله الناس عنك وعن مشروعك لبناء قاعده من العملاء إذا كان لديك بأمانه ومصداقيه كثير من الأشياء الإيجابيه لتقولها عن شخصك ومشروعك؟ ساهم فى بناء إعلان ناطق عن مشروعك من خلال ترويجك لشخصك وإنجازاتك بالتحدث للآخرين.
3. إنطلق بوعى لتضيف لنجاح مشروعك :ــ
الجمهور يحب الناجحين .طبيعى أن يعجب الجمهور بالنجاح وما ينتج عنه. لذلك فإن الناجحون يجذبوا عملاء أكثروهنا النجاح يولد نجاح.ولكن لتتم هذه العمليه, عليك بذل مجهود واعى ليتعرف الأفراد عليك وعلى ما حققته من نجاح. هنا يأتى السؤال المهم, ما الذى تتفاخر به ؟ هل منحت جائزه لجوده الإنتاج؟ هل إكتسبت مهاره جديده ليست لدى غيرك؟ هل قدمت شىء ذات قيمه ومفيد للمجتمع؟ راجع السنوات الماضيه وضع قائمه بالإنجازات التى تستطيع أن تفتخر بها. هذه هى الأشياء التى ستدع الآخرون يعرفوها عنك ويتحدثون عنها. أى يعرفوا حقائق وليس كذب وإفتراءات.
4. أنشطه الترويج عن الذات :ــ
تمرن على الترويج عن الذات بالكتابه والتحدث عن أنجازاتك الفعليه. أضف سطر عن شىء تفتخر به ليصاحب توقيعك على كل شىء مثل بريدك الأليكترونى, أدواتك المكتبيه ,مراسلاتك..إلخ. إذا كان الإنجاز جائزه أو شهاده تقدير أو شهاده جوده, أكتب عنها فى الصحف والمجلات المقروءه.إذا كان لديك موقع إليكترونى أنشرها عليه مع باقى إنجازاتك ويمكنك التحدث من خلال الفيديو لتعطى لمسه إنسانيه من خلال المحادثه الحيه.إحضر الندوات والفاعليات للمناسبات العامه والتجمعات مثل النوادى والشركات...إلخ.إذا كان فى الإمكان أن تكون ضيفا فى برنامج إذاعى أو تليفزيونى,إفعل ذلك حتى تحقق سرعه الإنتشار.إن شخصيتك وقبولها تنعكس بقوه على مشروعك وعلى ما تنتجه أو تقدمه من خدمه.
5. لا تقلل من نفسك :ــ
هناك بعض الأشخاص أعداء لأنفسهم. يقللوا من حجم إنجازاتهم فى الوقت الذى يمدحهم الآخرون. عندما يمدحك شخص قل " شكرا " وإياك أن تقل " هذا شىء عادى, أى شخص يمكنه عمل ذلك ". لا تقلل من نفسك ومجهودك بهذا القول . تعلم أن تتقبل المديح بالشكر وليس بإنكار ما بذلته من مجهود وإضافه كلمات تقلل من شأنك.
6. طريقه الترويج عن الذات :ــ
الخطوه الأولى لعمل ذلك هى عمل قائمه بكل ما تفتخر به. هذه الإنجازات تشمل الأهداف التى حققتها , موهبه معينه لديك نمتها وطورتها , مهار جديده إكتسبتها , أو شىء إخترعته مهما كان بسيط.قد تكون هذه الأشياء لها صله بمشروعك أو لا تكون ذات صله. أنظر للقائمه وأختار واحده أو إثنين لتروج لهم الفتره القادمه. ثم ركز على واحده وأنفخ فيها حتى تصل لأذان أكبر عدد ممكن من العملاء الفعليين والمتوقعين. إن الشخص القادر على تحقيق الأهداف وتطوير الذات شخص يعتمد عليه فى إنتاج منتج ذات جوده عاليه وتطويره والقدره على الإستمراريه مما يبعث الثقه والإطمئنان لدى المتعاملين معه.
إقرأ أيضا مقالات أكثر ذات صله على :
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق