الخميس، 25 مارس، 2010

إبحث عن الفرص داخل الأزمات


إبحث عن الفرص داخل الأزمات

هل لاحظت يوما إن كل أزمه مرت عليك وجدت داخلها أو نتيجتها نعمه أو فرصه خرجت بها أو إستفدت منها؟ إذا لم يحدث ذلك ,فإنك لم تنظر جيدا بداخلها أو لنتائجها. كثيرا ما ننظر للإزمات على إنها مصيبه وحلت علينا خصوصا إذا عطلت ما كنا نتمنى تنفيذه من أهداف. هل نظرت بعد فتره وإكتشفت أن ما كنت تريد عمله هو الذى كان سيشكل المصيبه وإن ما حدث أنقذك منها؟

إسأل نفسك الأسئله الآتيه عندما تواجهك أزمه أو تحدى :ــ

1. ما الذى أتعلمه من هذا الموقف ؟

كثيرا ما ننظر للأزمات على إنها مصدر ضيق ومتاعب, بينما هى فى الواقع تحتوى على فرصه للتعلم والنضوج. إذا ما بدأت بسؤال نفسك عن ما الذى تعلمته من كل أزمه , ستجد مفاجأه .ستجد داخلها إمكانيات كبيره تكسبك الخبره وتعلمك الإستفاده من الأخطاء وتمهد الطريق لتكتسب حكمه أعظم وقدره على التحكم أقوى تجنبك الخطأ والفشل فى المستقبل.

2. كيف ستقوينى هذه الأزمه ؟

إن السبب الرئيسى من الخوف عند مواجهه أى أزمه هى إننا فى البدايه نشعر إننا أضعف من أن نواجهها أو نعالجها. إنك لا تعرف ما هى قدراتك الحقيقيه لذلك تشعر بالخوف, مما يشل عقلك ولا يجعلك قادرعلى التفكير. ولكن إذا ما هدأت وبدأت التركيز فى المشكله والنظر فيها بتعقل ستجد إنك قادر على معالجتها . بل وأكثر من ذلك ستكتشف الفرص الكامنه داخلها و قدرتك على الإستفاده منها ولن يوقفك شىء.

3. كيف يمكن الإستفاده من الأزمات لصالحك ؟

كثيرا ما تنظر للأزمات التى تعترض طريقك على إنها فى غير صالحك ــ ولكن هل هذا صحيح؟ إن الأزمه تجعلك تفكر فى عده طرق للخروج منها وبالتالى ترى إن الهدف يمكن تحقيقه بأكثر من طريقه ليس من أفضلها الطريقه التى إتبعتها وفشلت وسببت لك الأزمه. عندما تسأل نفسك هذا السؤال يجعلك تفكر وتبحث عن البدائل التى قد تجعل الطريق لتحقيق الهدف أسهل وأقصر بل وأفضل من الذى إتبعته فى السابق .

4. كيف أستخدم الخبره التى إكتسبتها فى مساعده الآخرين؟

بالرغم من إننا دائما نظن إن أهدافنا مفيده لنا فقط ,لكنها كثيرا ما يكون لها تأثير كبيرعلى من حولنا. ليس فقط ينظر من حولك إلى ما تفعله أو ما تحققه من نجاح , بل ويفعلوا مثلك أو يتبعوا طريقتك لأنك بالنسبه لهم مثل يحتذى. إذا رفضت الخوف وما يسببه من بطىء فى خطواتك نحو تحقيق الهدف , فإنك تلهم الآخرين أن يفعلوا ما فعلت وتحفزهم على التقدم والمواجهه بشجاعه ويفعلوا مثلك عند مواجهه الأزمات.

5. ما الذى يجعل ذلك تجربه ذات قيمه ؟

هذا السؤال يقدم شيئين: الأول إنه يساعدك على الشعور بالقوه لأنه يؤكد لك إن لديك الإختيارمن بين البدائل التى إكتشفتها لكيفيه مواجهه الأزمات. وثانيا يذكرك إن كل أزمه تحمل فى داخلها بذور لنعم وفرص لا حصر لها, إذا أمسكت بواحده منها وصلت إلى ما تصبو إليه من نجاح .

إقرأ أيضا مقالات ذات صمه على:

http://kenanaonline.com/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق