Saturday, December 10, 2016

الممارسات الأخلاقية في مجال المبيعات والتسويق


الممارسات الأخلاقية في مجال المبيعات والتسويق
المبيعات والأنشطة التسويقية يجب أن تتبع المعايير الأخلاقية إذا كنت تأمل أن تتجنب عقوبات من الهيئات التنظيمية وفقدان السمعة مع العملاء. الشركات الأخلاقية تعرف كيفية احترام حقوق جميع أصحاب المصلحة في الأعمال التجارية عند اتخاذ القرارات التي في مصلحة الشركة.
السلوك المهني
السلوك الأخلاقي في مجال المبيعات والتسويق باستخدام وسائل و نهج مهنى للعملاء، والمنافسين، وأعضاء الهيئات التنظيمية والزملاء فى الشركة. وتشمل خصائص هذا السلوك الاحترام ومراعاة التنوع الثقافي والسلوك غير التمييزي تجاه الناس المختلفون مهما كاننوع الاختلاف او حجمه . عليك أن تتصرف بصدق،و تصور المواقف والمنتجات بدقة وتقديم مساهمات بناءة في المناقشات حول المشاكل والحلول، ويجب عليك مراعاة القوانين واللوائح المعمول بها في جميع الأوقات والالتزام بسياسات و أخلاقيات الشركة.
المنافسة
منافسة صحية توفر قيمة مضافة للعملاء في حين تسمح للشركات المتنافسه على كسب العائد المناسب على استثماراتهم. السلوك الأخلاقي في بيئة تنافسية تشمل دعم المنافسة العادلة، والتنافس على أساس وصف المنتجات والخدمات  بدقه دون مبالغه في السوق، والوفاء بالالتزامات بحسن نية ، وعدم الاساءه لمنافسيك او تشويه سمعتهم و منتجاتهم.
التسعير
المبادئ التوجيهية الأخلاقية في التسعير تعني أن الأسعار يجب أن تكون واضحة من دون رسوم خفية. المستهلك يجب أن يعرف كم المبلغ الذى عليه دفعه عندما يقوم بعملية الشراء. السعر يجب ان يعكس كلا من التكلفة التي تتكبدها المنشأه في تقديم المنتج أو الخدمة والقيمة التى يتوقع العملاء الحصول عليها.
المنتجات
المبيعات الأخلاقية والتسويق تقدم فقط المنتجات الآمنة التي هي مناسبة للاستخدام المقصود منها. توريد المنتج يتضمن تعليمات للعميل يمكنه اتباعها لجعل المنتج يعمل على النحو المنشود، وتوفير خدمة العملاء لحل المشاكل، والتعامل مع المشاكل بموضوعية من خلال تطبيق الحلول المناسبة لها. هذه المبادئ التوجيهية الأخلاقية هى ممارسة تجارية جيدة لأنه يزيد من رضا العملاء.
الابحاث
الشركات تحصل على معلومات شخصية عن زبائنها خلال نشاط المبيعات وبحوث التسويق. الممارسة الأخلاقية تعني أنك تحترم خصوصية العملاء وحماية البيانات الخاصة بهم. عليك متابعة التشريعات الخاصه بالخصوصية وإخطار العملاء انك تقوم بجمع البيانات الخاصة بهم، والسماح لهم بمعرفة المقصود من استخدامها ، واستخدام البيانات فقط لهذا الغرض و تدميرها بشكل آمن عندما لم تعد في حاجة إليها.
الترويج
وتشمل المبيعات والتسويق الترويج للمنتجات والخدمات إلى العملاء المحتملين. الترويج الأخلاقي يصور عروضك بأمانة ودقة، دون اشارات لأنماط الحياة الجذابة التي لا صلة لها بالمنتج. للترويج للمنتجات والخدمات ركز على مزاياهم وتسليط الضوء على تلك الميزات التي أعضاء السوق المستهدفة قد تجد قيمة مفيده لهم، عند الترويج لهذا القطاع من السوق.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)


No comments:

Post a Comment