الأحد، 10 يوليو، 2016

كيف تتغير من شخص انطوائي إلى منفتح(انبساطى)

كيف تتغير من شخص انطوائي إلى منفتح(انبساطى)
مثل أشياء أخرى كثيرة في الحياة، شخصيتك معقدة ، سلسلة متصلة من الحلقات. كل شخص لديه على حد سواء صفات الانطواء والانفتاح. معظم الناس يقعون في مكان ما في منتصف الاثنين. حتى أنك قد تشعر أكثر انطواء أو انفتاحا تبعا لما يحدث فى اليوم أو تجاربك الأخيرة. هذا هو المعروف باسم "توازن المزاج." في بعض الأحيان، يشعر الانطوائي كما لو كان هناك شيء خاطئ معه. الانطواء هو صفه طبيعية لكثير من الناس، وليس هناك شيء خطأ في ذلك. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لاحتضان الصفات الانفتاحيه وتطوير هذا الجانب من نفسك.
فهم الانطواء والانفتاح (الانبساط)
1.   التعرف على صفات "الانطوائى".
الانطوائي يميل إلى أن يكون أكثر هدوءا عن الشخص المنفتح. في كثير من الأحيان يستمتع بقضاء الوقت مع الناس، ولكن يفضل صحبة صديق مقرب أو اثنين عن ان يكون وسط مجموعه جديده من الناس (لا تقارنه بالخجول). بعض الاختلافات بين المنفتح والانطوائي على الأرجح بسبب ان عقل الانطوائي يعالج المعلومات بشكل مختلف عن ما يقوم به المنفتح. وعلى الرغم من المفاهيم الخاطئة الشائعة، الانطوائي لا "يكره الناس "، وانه ليس دائما خجول. وفيما يلي بعض الصفات الشائعه للانطوائى:
يسعى للعزلة. الانطوائي عموما يفضل ان يكون بمفرده. في كثير من الحالات، فإنه يفضل أن يكون وحده، معظم الوقت. هذا لا يعني أنه يخشى من الأشخاص الآخرين. انه لا يشعر بحاجه قوية أن يكون معهم.
يفضل اثاره اقل. هذا يشير في أغلب الأحيان للاثاره الاجتماعيه، ولكن يمكن أيضا الاشاره إلى الاثاره الماديه. على سبيل المثال، الضوضاء، والتجمعات، والأضواء الساطعة (أي ملهى ليلي نمطي) ليست الأشياء التى يستمتع بها الانطوائى عادة.
يستمتع بوجود عدد قليل من الناس أو المحادثات الهادئة. الانطوائي قد يتمتع بمناسبه اجتماعية، لكنه عادة حتى عندما يجد التفاعلات الاجتماعية ممتعة الا انه يتعب بعد فتره من الوقت و يفضل الانسحاب. يحتاج الانطوائي إلى "إعادة شحن" مع نفسه.
يفضل العمل وحده. الانطوائي في كثير من الأحيان لا يستمتع بالعمل في مجموعات. إنه يفضل أن يعمل الأشياء بنفسه، أو التعاون مع شخصين او واحد فقط.
يستمتع بوضع خطط روتينية. الانطوائي لا يستجيب للحداثة كما يفعل المنفتحون. قد يكون الانطوائي بحاجة للروتين و الاشياء التى يعرف نتائجها مسبقا. أنه يقضى وقت كبير فى التخطيط أو التفكير قبل اتخاذ أي إجراء، حتى الصغير منه.
2.   التعرف على صفات "المنفتح".
المنفتح يحب أن يكون مع أشخاص آخرين. أنه غالبا ما يكون نشط للغاية، لديه عادة مجموعة متنوعة من الأشياء يفعلها. هناك أسطورة شائعه هى أن المنفتح لا يمكنه أن يكون لوحده، ولكن هذا ليس صحيحا. أنه يستغل وقته وحده بطريقة مختلفة. وفيما يلي بعض الصفات المشتركة للشخص المنفتح ( الانبساطى):
يسعى للمواقف الاجتماعية. المنفتح عادة يكون أسعد عندما يكون مع الآخرين. أنه يحب الاجتماعيات لأنها "تعيد شحنه" و قد يشعر بانخفاض معنوياته إذا لم يتواصل اجتماعيا.
يتتمتع بالاثاره الحسيه. الشخص المنفتح يتحمس أو يسعد عندما يمر بتجارب جديدة محفزة.
يسعده الاهتمام. المنفتح لا يسعى لجذب الاهتمام دون جدوى من أي شخص آخر، ولكنه عادة لا يمانع من ذلك عندما ينتبه الناس اليه ويعطوه الاهتمام.
يشعر بالراحه للعمل في مجموعات. المنفتح قد لا يفضل فى بعض الاحيان العمل في مجموعات، ولكنه يشعر بالراحه بشكل عام  معهم و لا يجعله وجودهم غير مرتاح.
يستمتع بالمغامرات والمخاطر، والتجديد. المنفتح يستمتع بها و يسعى الى تجارب جديدة. قد يشعر بالملل بسهولة. و يمكن أن يقفز أيضا إلى نشاط أو تجربه بسرعة كبيرة.
3.   اعرف ما إذا كنت انطوائى أو خجول.
 احد الاساطير الشائعة حول الاشخاص الانطوائين هو انهم خجولين بشكل مؤلم. الجانب الآخر من هذه الأسطورة هو أن الناس المنفتحين هم مدمنى المجموعات. أيا من هذه الاقاويل ليس صحيحا دائما. ينبع الخجل من الخوف أو القلق من التفاعل الاجتماعي. ينبع الانطواء من حاجه داخليه لدى الشخص للانخراط بصوره أقل في المجتمع والرغبه فى الانعزال.
وقد أظهرت الأبحاث أن الانطواء والخجل لديهم ارتباط ضعيف جدا - أي كون الشخص  خجولا لا يعني أنه لا يريد أن يكون حول الآخرين، وعدم الرغبة (أو الحاجة) أن تكون حول الآخرين لا يعني أنك " خجولا. يمكن حتى المنفتحون ان يخجلوا! فى  بعض المواقف .
اخرج من منطقة الراحة لديك
1.   البحث عن القلق الأمثل.
التي هي خارج منطقة الراحة لديك. النظرية وراء القلق الأمثل هو أن وجود قلق محدود في الواقع يزيد من الإنتاجية. على سبيل المثال، كثير من الناس تعمل بشكل جيد للغاية عندما تبدأ وظيفة جديدة. لأن الوظيفة الجديدة غير مريحة إلى حد ما بالنسبة لهم، فيضعوا اهتمام زائد ويتفانوا ليثبتوا لأنفسهم ورئيسهم الجديد قدرتهم على القيام بهذه المهمة.
ــ  العثور على منطقتك من القلق الأمثل يمكن أن تكون خادعة. أنها قد تنطوي على الرصد الذاتي للعثور على النقطة التي يكون القلق لديك يطغى على الإنتاجية. مثال الخروج من  منطقتك من القلق الأمثل سوف تبدأ مع وظيفة جديدة دون تدريب أو المؤهلات المطلوبة للقيام بهذه المهمة على نحو فعال. في هذه الحالة، فإن القلق بشأن عدم أداء فعال المرجح أن يطغى على أي احتمال لزيادة الإنتاجية.
2.   ادفع نفسك قليلا.
يمكن بدفع نفسك قليلا متخطيا منطقه الراحة يساعدك على تعلم أشياء جديدة وإنجاز الأشياء التي كنت لا تظنها ممكن ان تنفذ. ستصبح مرتاح مع خروجك من منطقة الراحة لانه يساعدك على احتضان الصفات الأكثر انفتاحا.
ــ لا تدفع نفسك اكثر من اللازم، - خذ وقتك. الكثير من التمدد خارج منطقة الراحة لديك يخلق المزيد من القلق عن ما هو مفيد،و بالتالى سوف ينخفض أدائك كثيرا.
3.   الحصول على راحة مع تحدي نفسك.
ضع لنفسك تحديا لمحاولة شيء جديد واحد مره في الأسبوع (أو أيا كان المستوى الذى يصلح لك) بحيث تصبح ملتزم بانتظام للتغيير. واحدة من فوائد ان تدفع نفسك خارج منطقة الراحة الخاصة بك هو أنك لن تصبح معتادا على القلق الأمثل. كما يمكنك تعليم عقلك احتضان التجديد، و محاولة أشياء جديدة سوف يصبح مريحا لك.
ــ صرح بأنك قد تكون غير مرتاح مع هذه التحديات، وخصوصا في البداية. وليس القصد أن تشعر فورا انك عظيم في محاولة الأشياء التي قد تكون جديدة بالنسبة لك. هذه النقطة هي أن تعترف لنفسك أنك تتعلم أشياء جديدة.
4.   افعل شيئا تلقائيا.
واحدة من صفات المنفتحون هي أنهم يحبون التجربه والمغامرة الجديدة. الانطوائي، من ناحية أخرى، يرغب في التخطيط والتفكير من خلال كل التفاصيل قبل اتخاذ أي إجراء. ادفع نفسك لترك إدارة الوقت بدقة مبالغ فيها و تخطيط زايد.
ــ هذا لا يعني أن عليك أن تترك كل شيء واخذه بعفوية. كما هو الحال مع كل شيء آخر، ابدأ بأشياء صغيره وتآلف مع الإجراءات العفوية الصغيرة لتساعدك على ان تصبح أكثر راحة مع العفوية في الحالات الآمنة،و المجزية.
5.   التخطيط للتفاعل مع مجموعة.
عندما تعلم أنك ستكون في مكان عام أو تقود نشاط أو لقاء، أو عندما تكون في مجموعة كبيرة من الناس، إستعد و نظم أفكارك. هذا سوف يقلل من القلق والتوتر لديك.
6.   تمرن على المهارات الاجتماعية لديك.
هناك أسطورة شائعه بأن المنفتحون "أفضل" في التواصل الاجتماعي مع الآخرين من الانطوائي. هذا ليس صحيحا تماما. ومع ذلك، البعض الآخر قد ينظر للانبساطى على انه أكثر ايجابية لان المنفتحون يميلون للبحث عن التفاعل مع الآخرين. تحدي نفسك للبحث عن التفاعل مع شخص واحد على الأقل في المناسبه الاجتماعيه القادمة التى تحضرها: تحدث الى شخص واحد في حفلة. قد يبدو شىء مثير ان تحاول التعرف على احد مثل اى منفتح قوي. انوي التحدث إلى شخص واحد. عرف نفسك بقول شيء مثل، "أنا لا أعتقد اننا التقينا، أنا ... ... ."
ــ ابحث عن الجانب الآخر. يمكن ان يكون انطوائى، أو أنه مجرد خجول. قول مرحبا لهم قد يكون بداية لصداقة كبيرة، ولكنك لن تعرف اذ لم  تحاول.
احتضن ضعفك . إذا كان اقترابك من الغرباء غير مريح، ابدأ بذلك! قل تعليق مضحك عن عصبيتك - على سبيل المثال، "أنا لا أعرف كيف اكسر الجليد في هذه الأمور" - يمكن أن تساعد في نزع فتيل التوتر وتشجع الشخص الآخر للتعامل معك وبدأ الكلام.
خطط واكتب بعض القطع "للدردشة". بما ان الانطوائي عموما يخطط للمستقبل، قم بإعداد  بعض المحادثات للمرة القادمة التى ستخرج فيها. هذه المحادثات لا يجب أن تكون فكاهيه أو سطحيه. حاول الأسئلة المفتوحة التي تتطلب أكثر من الإجابة بنعم أو لا. على سبيل المثال، "قل لي حول ما تفعله" أو "ما هو الشيء المفضل لديك فى عملك؟" يتمتع الناس بالتحدث عن أنفسهم، والأسئلة المفتوحة تدعوهم للمشاركة معك.
7.   حاول العثور على الأوضاع الاجتماعية المناسبة لك.
إذا كان أحد أهدافك هو تكوين صداقات جديدة، سوف تحتاج إلى طرق للقيام بذلك. ليس هناك قاعدة تقول عليك أن تذهب إلى النوادي أو الحانات أو أي مكان آخر إلا إذا كنت تريد. المنفتحون ليس لديهم ناد خاص يذهبوا اليه. (في الواقع، بعض المنفتحون خجولون!) ابحث بوعي عن نوع الناس الذى تريد أن يكونوا أصدقائك. ابحث عن الحالات الاجتماعية حيث قد تجدهم - أو اخلق انت المناسبه.
أدعو عدد قليل من الأصدقاء إلى منزلك. ادعو كل صديق ان يحضر معه صديق له، ويفضل ان كون واحد لم تقابله من قبل. بهذه الطريقة، سوف تتعرف على أشخاص جدد في وضع مريح مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل.
8.   اسمح لنفسك ببعض الوقت.
بعد أن ان دفعت نفسك لاحتضان الوضع الاجتماعي، من المؤكد أن تعطي لنفسك بعض الوقت الهادئ لاسترداد حالتك العقليه و العاطفيه. كشخص منطوى ، تحتاج "ان تلتقط انفاسك" من أجل أن تشعر بالانتعاش و تصبح جاهز للاختلاط مرة أخرى.
التعامل مع العلاقات الشخصية
1.   تحقق مع الآخرين.
يمكن الانطوائي في بعض الأحيان ينسى أن ليس كل فرد يشعر "بإعادة الشحن" بان يخلو لنفسه. تذكر راجع مع الأصدقاء والأحباء، حتى لو فقط تقول "مرحبا". بدأ الاتصال هى سمة أكثر انفتاحا على الآخرين، ولكن ليس من الصعب جدا القيام بها مع القليل من الممارسة.
ــ يمكن لوسائل الإعلام الاجتماعي أن تكون وسيلة جيدة لممارسة اتخاذ هذه الخطوة الأولى في علاقاتك. إرسال تغريدة ودية لصديق. أضف صورة مضحكه في الفيسبوك. بدء الاتصال مع الآخرين، وحتى بطرق بسيطه، سوف تساعدك على احتضان الجانب الانفتاحى فى شخصيتك.
احترام الاختلافات الخاصة بك. الانطواء والانبساط طرق مختلفة فى الوجود. لا يطغى أحدهما على الآخر. لا تضع نفسك باستمرار للاستجابة بطريقة مختلفة عن أصدقائك أو أحبائك. وبالمثل، لا تحكم على الآخرين لكيفية استجابتهم للمواقف.اترك نفسك على سجيتك واقبلهم كما هم ، هذا يشجعك على التواصل.
نصائح
الانطواء ليس هو نفس الشعور بالخجل. المنطوى يتمتع بالأنشطة الانفراديه أكثر من القضايا الاجتماعية، في حين أن الشخص الخجول يبقى بعيدا عن المواقف الاجتماعية بسبب الخوف والقلق.
ــ الانطوائي يجد المواقف الاجتماعية مرهقه. إذا كنت انطوائي، لا تقلق حول التواصل الاجتماعي ان يكون مستمرا . ببساطة انت بحاجة الى وقت لوحدك كما تحب.
ــ على الرغم من الخجل والقلق الاجتماعي والآلام التي يمكن معالجتها والتغلب عليها، الانطواء هو سمة شخصية أساسية مستقرة عموما فى حياتك. فمن الأفضل أن تكون من أنت والاعتراف بقيمة مساهماتك واعرف ان الانطواء شى خاص يمكنك مع الوقت تحسينه.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والانضباط)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق