السبت، 15 مارس، 2014

المهارات اللازمه للادخار

المهارات اللازمه للادخار
إذا كنت تنفق أكثر مما تكسب ، التدفق النقدي لديك سلبي . انك ستواجه بفقدان الثروة و خطر الوقوع في الدين . ( أو، إذا كنت بالفعل في الديون ، انت تحفر حفرة أعمق لتغرق فى الديون. ) إذا كنت تنفق أقل مما تكسب ، لديك تدفق نقدي إيجابي ، والذى سوف يمكنك من الخروج من الديون و بناء الثروة.
التمويل الشخصي يضم ثلاث مهارات أساسية :
الكسب - قدرتك على جلب المال.
الإنفاق - قدرتك على العيش بشكل مقتصد و الانفاق بحكمة.
التوفير - قدرتك على إنتاج فائض و جعل هذا الفائض ينمو.
بعض الناس لديهم مهارة جيده واحدة ، ولكن ليس لديهم غيرها. ( ربما انت جيد في إبقاء التكاليف الخاصة بك منخفضة ( الانفاق)، على سبيل المثال ، ولكنك تكافح من أجل كسب المال. ) أشخاص آخرون جيدون في اثنين من المهارات، ولكن تسقط لديهم الثالثه. ( قد يكون لديك دخل جيد و وتستطيع إبقاء التكاليف الخاصة بك منخفضة ، ولكن تفتقر إلى مهارة التوفير . ) و البعض الآخر مقبول في جميع المهارات الثلاث – ولكنهم ليسوا متفوقين ، و ليسوا فاشلين.
لتكون ناجحة حقا في التمويل الشخصي ، عليك تحقيق أقصى قدر من الأداء في جميع المجالات الثلاثة ( يعيشوا على ما يكسبوه -- ينفقوه كاملا ولا يدخروا و لا يستدينوا ).
اتقان فن الكسب:
المهارة الأولى في هذا الإطار هو قدرتك على كسب المال. بالنسبة لمعظم الناس ، هذا يعني ان يكون لديك مهنة فعاله : العثور على الوظيفة المناسبة ، مرتب كبير،الترقى وهلم جرا. يمكن للآخرين المتاجره والبيع والشراء  والسعي لكسب المال ، و البعض الاخر يبدأ مشاريعه الخاصة .
وهنا بعض الخطوات التي تؤدي إلى زيادة الكسب :
• زياده التعلم : بشكل عام ، كلما زاد علمك ، كلما كان دخلك أفضل.
• إذا كان ذلك ممكنا ، اختار المهنة التي تحب و تحقق دخل اكثر: هذا ليس ممكنا دائما ، بطبيعة الحال. ولكن إذا كان يمكنك الحصول على رواتب جيدة و تفعل ما تحب ، يمكن أن تبدع وتبتكر مما يزيد من دخلك.
كسب المال من هواياتك : إيجاد سبل لكسب القليل من المال من الأشياء التي تفعلها في وقت فراغك .
إيقاف فوضى الانفاق : توقف عن الاقتراض والانفاق اكثر من دخلك.عندما تعتدل فى الصرف بالتأكيد ستخرج من الدين وربما اصبح لديك القليل لتدخره.
على الرغم من أن كثير من الاشخاص لا يحبون سماع ذلك ،لكنها حقيقه ان الدخل المرتفع يرتبط دائما بالعمل الجاد . الاشخاص الذين حققوا ثروات هم في كثير من الأحيان أولئك الذين عملوا لساعات طويله . العمل الشاق لا يضمن ذات الدخل المرتفع ، بطبيعة الحال - هناك الكثير من العمال عالقين في وظائف ذات أجور منخفضة - ولكن من المستحيل إتقان فن الكسب دون العمل الجاد .
تطوير الانضباط في الإنفاق :
في حين أن بعض الناس يجدون صعوبة في زيادة دخولهم ، البعض الآخر يجد صعوبة في خفض التكاليف . هناك حتى أولئك الذين يعتقدون أن الادخار هو مبالغا فيه ،و أنه أقرب إلى حد ما إلى الحرمان. ينبغي أن يكون هدفك هو خلق فجوة معقوله على قدر الامكان بين الكسب والإنفاق.
كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟
تبنى التدبير . هناك الكثير من الاشخاص يخافون من التفاوض على السعر - أنها لا يريدوا أن يظهروا بمظهر رخيص - ولكن التدبير هو جزء مهم من التمويل الشخصي. وضع قليل من القروش جانبا تتحول الى جنيهات مع الوقت.
• الإنفاق الواعي. لا يمكنك دائما الحصول على ما تريد ، لذلك قرر ما هو مهم بالنسبة لك، و اجعل تلك الأمور أولوية. اجل او الغى الأشياء التي لا تهم و لا يشكل وجودها او عدمه فرق.
• تقليل النفقات المتكررة. يمكن للنفقات لمرة واحدة أن تكون مؤلمة ، ولكن النفقات الجارية - مثل اشتراكات المجلات ، وفواتير اشتراكات التلفزيون و الهاتف الخلوي ، الخ - يمكن أن تعمل بمثابة خاطف لاموالك.
تذكر: القدرة على الكسب يمكن أن تجلب لك ثروة ، التدبير و الادخار تساعدك على الحفاظ عليها. عن طريق خفض الإنفاق والعمل على زيادة الدخل ، يمكن تحقيق الفائض النقدي - وهو الفائض الذي يمكن استخدامه للادخار .
ليس هناك من شك في أنه من المهم ان تجيد خفض الانفاق، ولكنها ليست سوى قطعة من التمويل الشخصي. انها واحدة من الثلاث كتل للبناء الأساسية . إذا كنت تتبني التدبير لكن تتجاهل الدخل والاستثمارات ، فإنك لا يمكن أن تتوقع بناء ثروة . كل مهارة أمر ضروري.
اكتشاف سر الادخار:
في كثير من الأحيان عندما نتكلم عن الادخار، نجد اننا نتحدث عن الفرق بين ما تجنيه وما تنفقه . هذا الفائض مهم ، لا شك - أنه يشكل أساس قدرتك على التوفير - ولكن المهارة في التوفير تأتي أساسا من ما تفعله مع الفائض لديك.
إذا قمت بإخفاء ما ادخرته من المال تحت صخرة ، على سبيل المثال ، مهاره التوفير لديك ليست جيدة. يمكن لأي شخص أن يفعل ذلك. و على الرغم من أنك قد تعتقد أنك تحمي ما قمت بتوفيره ، أنت تخسر في الواقع المال من التضخم حيث تقل قيمته مع مرور الزمن، وهو القاتل الصامت للثروة. (إذا كنت تستخدم اموال اضافية للعب اليانصيب ، استطيع القول بأن مهاره الادخار لديك سيئه جدا ! )
سر الادخار هو معرفة كل ما تستطيع عن كيفيه جعل الثروة تنمو. المدخر الناجح :
يفهم أهمية وضع خطة - والالتزام بها . ( هذا هو مكان توزيع الأصول و إعادة التوازن بين بين بنود الانفاق وما تكسبه من دخل.
يتخذ قرارات منطقية بدلا من الاستسلام للانفعال . المدخر الناجح لا يتخذ القرارات بناء على المتحدثين فى وسائل الاعلام او نصائح من حوله لكن يدرس ويحلل ويسأل اكثر من جهه ثم يقرر حتى لايضيع ما ادخره.
• يتجنب التقليد . لا يشترى العقارات لمجرد الجميع يفعل ذلك . انه لا يشترى أسهم شركات التكنولوجيا لمجرد انها مرتفعه الان . انه يحذر من شراء الذهب عندما يكون في مستويات مرتفعه. يشترى عندما يكون منخفض و يبيع عندما يرتفع .
ينوع  وسائل الاستثمار كوسيلة لتحسين العائدات مع تقليل المخاطر.
• يساهم باستمرار بفائض دخله لتنمو مدخراتهم . لكنه يدفع لنفسه احتياجاته أولا .
إذا كان هناك جائزه للادخار ، ستحدد النقاط تبعا للمبلغ الفائض ومقدار النمو ، و مدى حمايتك للمال الذي ادخرته.
أساسيات التمويل الشخصي
اتقان التعامل بالمال يعني اتقان كل من, كسب المال, وكيفيه انفاقه, وادخاره. إذا كان يمكنك تعليم نفسك كل شيء عن كسب ، وإنفاق ، وادخار المال- ووضع ما تتعلمه موضع التنفيذ - ستحقق أهدافك المالية بسرعة مدهشة . ولكن اذا تخلفت فى واحده من هذه المهارات ، عليك أن تكافح من أجل تلبية أهدافك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


هناك تعليقان (2):

  1. مقاله اكثر من رائعه
    هل يفضل تنويع مصادر الاستثمار ام الاكتفاء بمصدر واحد ؟

    ردحذف
  2. ربنا يعطيك العافية يا دكتورة مقالة قيمة جدا ..تسلمي

    ردحذف