الجمعة، 6 ديسمبر، 2013

تحسين الأداء فى العمل

تحسين الأداء فى العمل
تحسين أداء العمل يعني إنجاز أكثر و تحقيق أفضل النتائج مقارنة مع الإنجاز السابق. يمكن أيضا أن تعني الحصول على نفس النتيجة لكن في وقت أقل. رئيسك قد يوفر لك بعض التوجيهات و بعض الدوافع لتحسين أدائك الوظيفي ولكن تذكر انك انت المسئول عن تنفيذ الأدوار والمسؤوليات الموكله اليك بحكم وظيفتك و القيام بها بشكل جيد وباتقان.
1 . قم بالتغيير:
إذا كنت ترغب في تحسين نوعية العمل الخاص بك، و تغيير الطريقة التي كنت تؤدى بها الأشياء, انظر للأشياء من زاوية مختلفة . إبحث عن بدائل أفضل أو أسرع لانجاز نفس العمل. الشيء الآخر الذى عليك القيام به هو تغيير توجهك . أنت لا تستطيع أن تبقى كسول، او غير مهتم ، و غير مبادر 
2 . حدد أهدافك الوظيفيه :
بالاضافة إلى مهمة و رؤيه الشركة ، حدد أهدافك انت المهنية. ذكر نفسك بالنتيجة النهائية لهدفك. سوف يساعدك ذلك على التغلب على التكاسل والتباطوء فى العمل. تصور ما هو شعورك و ما هو وضعك عندما حققت أهدافك. فكر في المديح ، التقدير ، و الرضا و المكافآت المالية التى ستحصل عليها.
3 . كن فى الموعد المحدد :
واحدة من الطرق لتحسين الإنتاجية في العمل هو أن تأتي في الوقت المحدد. أرباب العمل تنظر في عدد مرات التأخر عندم تقييم او مراجعه الأداء.الانضباط يؤدى الى الدقه فى العمل و فى المواعيد انهائيه المطلوبه.
4 . ضع خطتك للعمل و حدد أولوياتك:
هذه نقطه هامة لتحسين أداء العمل . إدارة وقتك و وضع خطة العمل الخاصة بك قبل بدء يومك. دون إعداد ، يمكن ان يتشتت انتباهك بسهولة و تشعر بالإرهاق والتوتر لاحساسك ان العمل لا ينتهى. تحديد الأولويات الخاصة بك بحيث يمكنك إدارة وقتك فى العمل بشكل فعال ، والانتهاء من مهمتك في الوقت المحدد يقلل شعورك بضغوط العمل و الوقوع فى الخطأ نتيجه لذلك.
 5 . حدد نقاط قوتك و نقاط ضعفك:
نقص المعرفة ، و الاهتمام أو المهارات هي بعض الأسباب لعدم انجاز ما عليك عمله أو إنتاجه بصوره مرضية. حدد نقاط ضعفك ليتسنى لك إيجاد حل و اتخاذ القرارات المناسبة لتحسينها وبالتالى تحسين أدائك فى العمل . عندما تتعرف على قدراتك و نقاط القوة لديك ، ركز عليها واستخدمها لصالحك.
6 . اهتم بالتفاصيل :
انتبه للتفاصيل في كل ما تفعله . اسعي للتميز بدلا من الرداءة .عندما تكتب رساله او مذكره تحقق من عدم الخطأ فى قواعد النحو , و تجنب الأخطاء الاملائيه و اللغويه على قدر الامكان. إذا اخطأت فى عمل اى شىء تعلم منها، و قم بتصحيحها و الاهم لا تكررها مره اخرى.
7 . كن منظما :
توضح الفوضى حولك انك غير منظم. مكتب نظيف و ارشيف مرتب تجعل رأسك صافيه واضحة و تحسن إنتاجيتك في العمل.عندما تضع كل شىء مكانه و بنظافه سيسهل عليك ايجادها عند الحاجه وتوفر بذلك الوقت والمجهود.
8 . حسن مهاراتك :
تعلم كيف تحسن مهارات التفاعل مع الأشخاص ، ومهارات القيادة و الاتصال. هذه المهارات تساعدك في تحسين أدائك فى عملك ، والحصول على تعاون  زملائك و توصيل رسالتك لزملائك  ، و رؤسائك أو المرؤوسين مما يمنع سوء الفهم و المشاكل فى مكان العمل.
9 . كن مبدعا :
ادرس وظيفتك و حاول إيجاد سبل لتحسين أدائك في العمل. لا تتمسك بنفس الطرق القديمة فى تنفيذ المهام التى عليك القيام بها . خذ زمام المبادرة لفعل شيء أكثر او احدث فى ما تفعله. تعلم التكنولوجيات الجديدة التي يمكن أن تساعدك فى جعل عملك أسهل .
 10 . كن عضو في الفريق:
كونك جزءا من فريق يحسن شعورك بالزماله و يساعدك على الارتباط بالفريق عاطفيا . سوف تكسب الشعور بالانتماء و تشعر بالسعادة, مما يحسن مهارات التواصل و الاجتماعية لديك .
11 . اسأل:
اسأل عندما لا تعرف أو لا تفهم شىء. إنه لا يجعلك تبدو غبيا. إنه يدل على أنك مهتما و مستعد للتعلم .
12 . حل المشكلات واتخاذ القرارات :
اظهر مهاراتك فى حل المشكلات و اتخاذ القرار . سيرى زملائك و رؤسائك أن لديك مهارات قيادية.قدرتك على حل المشاكل ستجمع زملائك حولك طلبا للمساعده مما يشعرك باهميتك وثقتك بنفسك.
13 . اهتم بصحتك :
إذا كنت جسديا وعقليا و عاطفيا مرهق او ضعيف ، لا يمكنك تحقيق ذروة الأداء في كل ما تفعله . اتبع نمط حياة صحي و راعى صحتك. تناول وجبات متوازنة و مارس الرياضة بانتظام و اعمل على تحقيق التوازن بين العمل والعائلة والحياة الشخصية. تأكد من حصولك على ما يكفي من الراحة والنوم و الترفيه خارج العمل بحيث يمكنك تجنب التعب أو الإرهاق و ترفع من مستوى التركيز على حياتك المهنية.
14 . أحب ما تفعله :
هذا اهم عنصر لتحسين أداء العمل . أحب عملك. إذا كنت لا تحب عملك ، فإنك لن تشعر باى دافع للعمل . سوف تٌضيع ساعات العمل الخاصة بك على أشياء غير منتجة مثل تصفح الإنترنت ، قراءه رسائل البريد الإلكتروني، التحدث مع زملائك أو النميمة . لا تلوم صاحب العمل. بدلا من ذلك لوم نفسك،و اعرف لماذا تكره عملك و تتصرف بهذه الطريقة . عندما تحصل على الأجوبة، غير نفسك أو غير وظيفتك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق