الأحد، 29 ديسمبر، 2013

التنبؤ لتحقيق النمو فى مشروعك

التنبؤ لتحقيق النمو فى مشروعك
الحفاظ على قوة الدفع لديك يعني التطلع للمستقبل حتى يمكنك التركيزعلى الحاضر.  التنبؤ و التخطيط هما اساس استمراريه نجاحك ونمو مشروعك .
التنبؤ للنمو ؛ التفكير الاستراتيجي :
أن تكون مالك او قائد فعال ، يجب تطوير مهارات التفكير الاستراتيجي لديك. التفكير الاستراتيجي هو عملية يتم بموجبها تعلم كيفية جعل الرؤية التى تريدها لعملك حقيقة واقعة ,عن طريق تطوير قدراتك في العمل الجماعي ، وحل المشكلات والتفكير النقدي. بل هو أيضا أداة لمساعدتك على مواجهة التغيير، والتخطيط  لاجراء التحولات، وتصور الإمكانيات و الفرص الجديدة.التفكير الاستراتيجي يتطلب منك أن تتصور ما تريد من نتائج مثاليه لعملك، ثم الرجوع إلى الوراء من خلال التركيز على قصة كيف ستكون قادرا على الوصول إلى هذا التصور.
ليمكنك تطوير رؤية استراتيجية لعملك ، هناك خمسة معايير مختلفة يجب التركيز عليها. وهذه المعايير الخمسة تساعدك على تحديد النتائج المثاليه. بالإضافة إلى أنها سوف تساعدك على إعداد و تطوير الخطوات الضرورية لجعل رؤية عملك تتحقق.
المنشأة :
المنشأه تشمل موظفيك ، و الهيكل التنظيمي لعملك و الموارد اللازمة لتجعل كل ذلك يعمل . كيف ستبدو مؤسستك ؟ ما نوع الهيكل التنظيمى الذى سيدعم رؤيتك ؟ كيف لك أن تجمع بين الناس والموارد و البنية معا لتحقيق النتائج المثاليه ؟
ملحوظه : عندما تنظر للعالم من طائرة ، يمكنك ان ترى أكثر بكثير مما تراه عندما تكون على الأرض . التفكير الاستراتيجي الى حد كبير هو نفسه, لأنه يسمح لك أن ترى الأشياء من " مستوى اعلى ". عن طريق زيادة قدراتك على الملاحظة  سوف تبدأ فى ان تكون أكثر وعيا لما يحفز الافراد، وكيفية حل المشاكل على نحو أكثر فعالية,  و ايضا كيفية التمييز بين البدائل لتحسن الاختيار.
وجهات النظر :
الآراء ببساطة هى طرق مختلفة للتفكير. في التفكير الاستراتيجي ، هناك أربع وجهات نظر يجب أن تأخذ في الاعتبار عند تشكيل استراتيجية عملك : وجهة النظر البيئية ، وجهة نظر السوق ، و جهه نظر المشروع، وجهه نظر الاجراءات. وجهات النظر يمكن استخدامها كأدوات لمساعدتك على التفكير حول النتائج ، وتحديد العناصر الدقيقه وضبط الإجراءات الخاصة لتحقيق الموقف المثالي.
القوى الدافعه :
ما هي القوى المحركة التي ستجعل النتيجة المثاليه تتحقق ؟ ما هي رؤية الشركة ورسالتها ؟ القوى الدافعة عادة تضع الأساس لما تريد الافراد ان تركز عليه فى العمل ( مثل ما ستستخدمه لتحفيز الآخرين للأداء الجيد) . ويمكن أن تشمل الأمثلة على القوى الدافعة : الحوافز الفردية والتنظيمية ؛ التمكين و المواءمة ؛ العوامل النوعية مثل تعريف الرؤية والقيم و الأهداف ، والعوامل الإنتاجية مثل المهمة أو الوظيفة ، والعوامل الكمية مثل النتائج أو الخبرة ، وغيرهم مثل الالتزام، والعمل المتماسك والفعالية و الإنتاجية والقيمة.
الوضع المثالي:
بعد العمل من خلال المراحل الأربع الأولى من عملية التفكير الاستراتيجي ، يجب أن تكون قادرا على تحديد الوضع المثالي. مخطط وضع مثالي ينبغي أن يشمل : الظروف التى وجدت أنها ضروريه إذا كان عملك سيكون انتاجيا ، المكانة في السوق التى سوف يملأها عملك ، الفرص التي قد تكون موجودة إما في الوقت الراهن أو في المستقبل لعملك ، و الكفاءات الأساسية أو المهارات المطلوبة في مجال العمل ، و الاستراتيجيات والتكتيكات التي ستستخدمها لربط كل ذلك معا.
أفكار لتنمى و توسع عملك :
اذا كنت بالفعل قد بدأت بنجاح مشروعك و على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية ، يمكن أن تتساءل عن ما يمكنك القيام به للمساعدة في نمو عملك. هناك طرق عديدة للقيام بذلك. اختيار الشكل الصحيح لتنمى لعملك يعتمد على نوع العمل الذي تملكه ، والموارد المتاحة ، و كم مقدار المال والوقت والموارد التى انت على استعداد للاستثمار بها مرة أخرى . إذا كنت على استعداد لتنمو، انظر الى الاقتراحات التاليه واختار الشكل الذى يناسب مشروعك وامكانياتك.
1 . فتح موقع آخر: هذه الطريقه غالبا ما تكون الطريقة الأولى التى يلجأ اليها أصحاب الأعمال للنمو. إذا كنت على ثقة من أن موقع عملك الحالي تحت السيطرة تماما ، وتثق فى من سيديره فى فترات غيابك, انظر في التوسع عن طريق فتح موقع جديد.
2 . اعرض عملك كحق امتياز : هذا الاسلوب يسمح لعملك ان ينمو دون الحاجة لك لإدارة الموقع الجديد. هذا سوف يساعد على تحقيق أقصى قدر من الوقت الذي تقضيه لتحسين عملك بطرق أخرى أيضا.فى هذا الاسلوب تمنح حق استخدام الاسم والشكل وطريقه تصنيع منتجك مقابل جزء من الارباح مثال ماكدونالدز, , بيتزا هت ...الخ.
3 . الترخيص بالمنتج الخاص بك: هذا يمكن أن يكون فعالا ، ومنخفض التكلفة كوسيله للنمو ، لا سيما إذا كان لديك منتج أو خدمة ذات علامه تجارية معروفه. الترخيص أيضا يقلل من خطر بدأ فرع جديد , كما انه منخفض التكلفة مقارنة بأسعار البدأ و التشغيل. للعثور على شريك بالترخيص ، يبدأ من خلال البحث بين الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة لما تنتجه والاهم ان تكون تتمتع بسمعه طيبه حتى لا تسىء لاسم منتجك فى السوق .
4 . تشكيل تكتل : التحالف مع نوع مماثل من رجال الأعمال غالبا تكون وسيلة قوية للتوسع بسرعة. هذا النوع يشكل نوع من الاحتكار لسوق المنتج.
5 . التنويع : التنويع هو استراتيجية ممتازة للنمو ، لأنه يسمح لك بوجود خطوط متعددة للدخل الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية ، وبطبيعة الحال ، زيادة المبيعات و هوامش الربح. وهنا عدد قليل من الطرق الأكثر شيوعا لتنويع :
         بيع المنتجات أو الخدمات التكميلية
         انتاج اكثر من منتج
         استيراد أو تصدير منتجاتك او منتجات الآخرين
6 . استهداف أسواق أخرى : السوق الحالي يستوعب منتجك جيدا. هل هناك اسواق اخرى؟ ربما . استخدم خيالك , وابحث لتحديد ما هي الأسواق الأخرى التى يمكنها استخدام منتجك.
7 . الفوز بعقود توريد : واحدة من أفضل الطرق لينمو عملك هو الفوز بعقد توريد مع الحكومة او الشركات الكبيره.
8 . دمج مع أو الاستحواذ على أعمال أخرى : الاثنين دائما أكبر من واحد.ابحث و افحص في الشركات المماثلة لك، أو المكملة لك، و ادرس فوائد الاتحاد بين منشأتين أو الاستحواذ على اخرى.
9 . التوسع عالميا : للقيام بذلك ، ستحتاج لموزع من الدوله التى تريد التصدير لها يمكن ان يبيع منتجك في أسواقه المحلية . او ان تحصل على توكيل منتج اجنبى وتكون انت موزعه داخل بلدك.
10 . التوسع من خلال الإنترنت: في كثير من الأحيان ، يكتشف العملاء الأعمال من خلال محرك بحث في الإنترنت . تأكد من أن عملك له وجود على الانترنت من أجل تحقيق أقصى قدر من العرض للمشترين.كما يمكنك البيع من خلال الانترنت وتوصيل السلع للمشترين.
تمويل النمو :
قبل طلب المساعدة المالية ، اسأل نفسك الأسئلة التالية لتقييم احتياجات التمويل لعملك :
هل تحتاج المال فعلا ؟  لديك راس مال لكنك تريد المزيد من رأس المال, أم يمكنك إدارة التدفقات النقدية القائمة على نحو أكثر فعالية ؟
• كيف تعرف حاجتك ؟ هل تحتاج إلى المال لتوسيع مشروعك أو كحمايه ضد المخاطر؟
• ما مدى حاجتك ؟ يمكنك الحصول على أفضل الشروط عندما تتوقع احتياجاتك بدلا من البحث عن المال تحت ضغط الحاجه.
• ما مدى حجم المخاطر لديك ؟ جميع الشركات تواجه المخاطر ، و تؤثر درجة المخاطرة على التكلفة  و بدائل التمويل المتاحة .
• فى اى مراحل التنمية عملك ؟ الاحتياجات تكون اكثر ضغطا خلال المراحل الانتقالية.
• فى اى الاغراض سيتم استخدام رأس المال ؟ أي مقرض سيشترط أن يٌطلب رأس المال لتلبية احتياجات محددة للغاية .
• ما هي حالة الصناعة فى مشروعك ؟ متراجعه، مستقرة ، النمو يتطلب أساليب مختلفة من الاحتياجات ومصادر المال . الشركات المزدهره غالبا ما تتلقى شروط تمويل أفضل عن الشركات التى تعانى من الكساد.
• هل عملك موسمي أو دوري؟ الاحتياجات الموسمية عموما تحتاج تمويل للمدى القصير . القروض تقدم للصناعات الدورية، مثل البناء ، أو لدعم الأعمال التجارية من خلال فترات الركود.
• ما مدى قوة فريق الإدارة لديك ؟ الإدارة هى عنصر هام فى تقييم المقرضين.
• كيف تتناغم حاجتك للتمويل مع خطة عملك ؟ إذا لم يكن لديك خطة عمل ، اجعل كتابة واحدة هى الأولوية الأولى لك. جميع مصادر رأس المال تريد أن ترى خطة عملك للبدء و النمو لمشروعك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق