الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

أفضل 7 طرق تميزك في مقابله او عمل



أفضل 7 طرق تميزك في مقابله او عمل
الاقتصاد يضيق واصبح السوق يتحكم فيه اصحاب العمل. تريد أن تعرف ما هي الأسباب التى ستجعلك تتميز و  تبرز، سواء أثناء مقابلة للعمل او بعد الحصول على وظيفة؟
في كلتا الحالتين، فإنه من السهل جدا في هذه الأيام ان تميز نفسك عن المجموعه. وفيما يلي سبعة مفاتيح للتفوق لمقابلة  شخصيه  او بعد الحصول على وظيفه لكسب إعجاب مديرك بمجرد ان استخدمت :
1. كن في الموعد:
إدارة الوقت هي مهارة مهمة، وتبدأ مع تحديد المواعيد والحفاظ عليها. يجب ان تكون 10 - 15 دقيقة مبكرا عن موعدك او مقابلتك. بمجرد البدء في العمل، عليك أن تكون في وقت مبكر باستمرار قبل الاجتماعات والمناقشات الجماعية (احضر مبكرا وخذ معك شيئا للقراءة أثناء انتظارك للآخرين حتى تهدأ و لا يظهر عليك الضيق او الملل).
2. ارتدى مايناسب المقابله او الوظيفة :
إذا كنت ذاهبا لإجراء مقابله ، لا ترتدى ملابس كاجوال أثناء المقابلة أو في العمل. الشكوى رقم واحد من المديرين هو أن المهنيين الشباب يرتدوا ملابس كاجوال اكثر من اللازم . لا تفعل هذا! سوف تقف فوق المنافسة إذا كنت تفهم هذه الحقيقة وترتدى ما يناسب الموقف! البس كما تريد بعد المقابله او بعد ساعات العمل.مظهرك هو انعكاس لشخصيتك فى اعين الناس.
3. تابع :
بعد مقابلة الوظيفه، إرسل رساله شكر لكل أولئك  الممتحنين الذين كانوا فى المقابله لتشكرهم على ما اخذته من وقتهم. هذا هو الوقت المناسب لتؤكد لماذا أنت مرشحهم المثالي. بمجرد ان حصلت على الوظيفة، متابعة المهام هو مفتاح نجاحك. تأكد من ان المدير على علم أين أنت في سياق تنفيذ المهمه ، او عندما تٌكملها.
4. اطرح الأسئلة :
خلال المقابلة ، وضح ما إذا كان العمل في هذه الشركة مناسبا لك. القيام ببعض البحث ومعرفة تاريخ صاحب العمل المحتمل، عدد الموظفين، وملامح الإدارة وبيان المهمة التى ستقوم بها ..إلخ . هذه يمكن أن يكون أساسا لبعض الأسئلة الكبرى التى قد يطلبها منك الممتحنين ، مثل "  انى ارى اسهم الشركه خلال الفتره حاليه فى ارتفاع, ما هى الإجراءات التى اتخذتوها لتحقيق هدا النمو المذهل ". بمجرد ان انضممت لفريق العمل، واصل طرح الأسئلة لمديرك عن كيف يمكنك أن تساعد فى العمل وتضيف قيمة إلى فريقك.
5. كن متحمسا :
العديد من المديرين يعرفون أنهم يمكن تعليم المهارات، لكنهم لا يستطيعون تدريس الحماس. إذا كنت قادرا على اظهار الطاقة العالية ومستوى من المشاعر للعمل فى هذه المنشأه اثناء إجراء المقابله، أنت على الطريق إلى الأمام للانضمام الى الفريق. الحماس لا يزال يشكل سمة قيمة عندما يتعلق الأمر بالعمل مع فريق,  والقدرة على انجاح المشاريع التي لها نقاط منخفضة والعمل على رفعها. أن تكون قادر على البقاء إيجابيا ومتحمسا هو ما يبحث عنه المديرين عندما يأتي الوقت للترقيه فى الداخل.
6. تواصل :
التواصل هو عملية مستمرة للمهنيين من جميع المستويات. إذا حصلت على مقابلة شخصيه نتيجه تواصلك - جيد بالنسبة لك! حافظ على الاتصال مع زملاء الدراسة وهؤلاء في دائرتك المهنية. الانضمام إلى الجمعيات والهيئات  ذات الصله بمجالك التى من شأنها أن تعزز حياتك المهنية وتبقيك متميزا وتساعدك على التطور في مجال عملك.
7. كن ممتنا :
حتى لو لم تحصل على الوظيفة التي تمت المقابله في شأنها، سوف تكون أقرب إلى "نعم" مع المقابله القادمه. كن مهذبا عندما تسمع أنك لم تحصل على الوظيفة.  واشكر الذين اجروها في قسم الموارد البشرية. غالبا ما ينظروا في الأشخاص الذى اجريت معهم مقابلات سابقه عندما يحتاجوا الى عاملين جدد. إذا كنت تقبلت الأخبار السيئة بطريقة إيجابية و مهنية، ستكون من المرشحين الأقرب للوظيفه الجديده بها. إذا فزت بالوظيفة، كن شاكرا لذلك. فكر في التذمر والشكوى الذى يسمعونها في كل وقت. موقف الامتنان والتقدير لا تذهب دون أن يلاحظوها ويتذكروها فى وسط كم التذمر والشكوى التى يسمعونها.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "  نصائح للترقي فى العمل" على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد: