ماذا تعني خدمة العملاء؟
خدمة العملاءهي "عملية التواصل باستمرار مع
كل زبون، سواء كان هو العميل الداخلي اوالخارجي
لصالح العملاء التي تبلغ قيمتها ما، وهذا أمر بالغ الأهمية عن ارتياحهم لمنظمتكم".
- الاستمع باهتمام :
خدمة العملاء تعني الاستماع إلى الزبائن باهتمام
بينما تأخذ الملاحظات منهم. بمجرد أن جمعت كل المعلومات المتاحة، فيما يتعلق باستفسارات
العميل، سوف تكون قادرا على خدمة احتياجاتهم و تلبيه طلباتهم. بعد تقديم أفضل خدمة
و تلبيه ما يحتاجه العميل، ستكون قادرا على عرض منتج أو خدمة جديدة للعملاء و
سيكون العميل مستعدا لسماعك و مناقشتك .
- تلبية الاحتياجات :
خدمة العملاء تعني ان يكون لديك القدرة على تلبية
ما يريده العميل و يحتاجه، على أفضل ما يمكنك و باقصى قدرتك. بمجرد حاجة العميل اصبحت واضحه،
حان الوقت لتلبية هذه الحاجة. وهنا يجب وضع شكل التنفيذ في الاعتبار، وتوفير المعرفه
، أو مساعدة العملاء على فهم ما يتعين عليهم القيام به. استكشاف جميع البدائل الممكنة
قبل اقتراح الأنسب تعتبر ضرورية لتوفير خدمة عملاء استثنائية.
- مساعده و توجيه العميل :
توفير خدمة العملاء يعني مساعده العميل وحل مشكلته
بدلا من إحالته إلى قسم آخر. إذا كان حل المشكله أو إجابه الإستفسار فى جهه أخرى ,
عليك أن تصاحب العميل للقسم الآخر و تقدمه للشخص المسئول حتى لا يشعر بالإرتباك و
الوحده مما يثير إنزعاجه. إذا كان الإستفسار يتم عبر الهاتف إما أن تبقى متواصلا
مع العميل على الهاتف حتى يحصل على الرد. إذا كانت الإجابه تتطلب الإتصال بقسم
لآخر أطلب من العميل إغلاق الخط و عاود الإتصال به باسرع مايكون بعد حصولك على
الإجابه.
- إظهار التقدير للعملاء :
- المتابعة :
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
No comments:
Post a Comment