الاثنين، 11 يونيو، 2012

ماذا نعنى بإدارة المشروع؟


ماذا نعنى بإدارة المشروع؟

إدارة المشاريع هي علم (وفن) تنظيم مكونات المشروع، سواء كان هذا المشروع هو تطوير منتج جديد، او إطلاق خدمة جديدة، حملة تسويقية، أو حفل زفاف. و المشروع ليس جزء من العمليات التجارية العادية. انه ينفذ مرة واحدة عادة، انه مؤقت، وانه محدد. إداره المشروع
" لها بداية ونهاية". المشروع يستهلك الموارد (سواء كانت شخصا، نقدية، مواد، أو وقت)، كما ان تمويله محدد.

أساسيات إدارة المشاريع
مهما كان نوع المشروع، إدارة المشاريع عادة تتبع نفس النمط :
  •  التعريف
  •  التخطيط
  •  التنفيذ
  •  التحكم
  •  الإنتهاء
  •  إداره المحافظ الماليه


1. تعريف المشروع
في هذه المرحلة يحدد مدير المشروع ما هو المشروع وما يأمل المستخدمين تحقيقه من خلال القيام بالمشروع.وتشمل هذه المرحلة أيضا على قائمة بمخرجات المشروع، ونتائج مجموعة محددة من الأنشطة. مدير المشروع يعمل مع رجل الأعمال الذي يريد تنفيذ المشروع و أولئك الذين لديهم مصلحة في نتائج المشروع.

2. التخطيط للمشروع
- تحديد جميع نشاطات المشروع : في هذه المرحلة، مدير المشروع يضع فى قائمه كافة الأنشطة أو المهام، و الصله بين المهام ، والمدة التي تستغرقها كل مهمة للتنفيذ، وكيف ترتبط كل المهام بموعد نهائي محدد. هذه المرحلة يسمح لمدير المشروع بتحديد العلاقات بين المهام، على سبيل المثال، إذا مهمة واحدة هي × تأخرت عن موعدها عده أيام ، المهام المتعلقة بهذه المهمه سوف تعكس أيضا تأخير مماثل. وبالمثل، يمكن لمدير المشروع وضع المعالم والتواريخ للانتهاء من المهام بحيث تنفذ فى مواعيد إستحقاقها.  
- تحديد الاحتياجات اللازمة لانجاز المشروع. في هذه المرحلة، مدير المشروع يحدد كم من الافراد (غالبا ما يشار اليها باسم "الموارد") و كم حجم المبالغ المنفقه ("التكلفة") في المشروع، وكذلك أية متطلبات أخرى ضرورية لانجاز المشروع. وسيقوم مدير المشروع أيضا بإدارة الافتراضات والمخاطر المتعلقة بالمشروع. كما عليه أن يحدد أيضا القيود أو العوائق التى قد تواجه المشروع. القيود تتعلق عادة بتحديد المواعيد والموارد والميزانية، ونطاقها. ان اى تغير في واحد من القيود يؤثر عادة على غيره من القيود. على سبيل المثال، وجود عائق في الميزانية يؤثر على عدد الافراد الذين يستطيعون العمل في المشروع، ويفرض بذلك قيود على الموارد. وبالمثل، إذا تمت إضافة خواص إضافية كجزء من نطاق المشروع، يمكن أن يؤثر على الجدول الزمني والموارد والميزانية.

3. تنفيذ المشروع :
في هذه المرحلة،يعرف مدير المشروع كم عدد الموارد و مدى الميزانية الذى عليه العمل من خلالها  فى هذا المشروع. مدير المشروع يحدد الموارد و يخصص الميزانية على المهام المختلفه في المشروع. الآن يبدا عمل المشروع.

4. التحكم فى المشروع
مدير المشروع هو المسؤول عن استكمال المشروع و تحديث الخطه و تحديد الوقت الفعلي لكل مهمة. بواسطة مواكبة تفاصيل سير العمل، يستطيع مدير المشروع فهم مدى نجاح المشروع و سير العمل بشكل عام. و يمكن  برنامج لمتابعه المشروع بالكومبيوتر ان يسهل الجوانب الإدارية لإدارة المشاريع.

5. الإنتهاء من المشروع
في هذه المرحلة، مدير المشروع اومالك المشروع يجتمع  مع فريق المشروع وأولئك الذين لديهم مصلحة في نتائج المشروع (أصحاب المصلحة) لتحليل النتيجة النهائية للمشروع.

- الوقت والمال والنطاق في كثير من الأحيان، يشار إلى إدارة المشروع بوجود ثلاثة عناصر هي: الوقت والمال، ونطاقها. خفض أو زيادة أي واحد من الثلاثة على الارجح تؤثر على الاثنين الآخرين. إذا كانت المنشأه تقلل من مقدار الوقت الذي يمكن أن ينفق على المشروع، من شأنه أن يؤثر على النطاق (ما يمكن تضمينه في المشروع)، وكذلك المال (قد تكون هناك حاجة لافراد أو موارد إضافية لتلبية اختصار الجدول الزمني).

6. ادارة المحافظ المالية للمشروع :
الاتجاهات الحديثة في إدارة المشاريع تشمل مشروع إدارة المحافظ.  من خلال تقييم مدى نجاح كل منتج من حيث انسجامه مع الأهداف الاستراتيجية وقياس قيمة العائد منه , يجوز للمنشأه ان تقرر التوقف عن إنتاج هذا المنتج لانخفاض العائد من أجل تكريس المزيد من الموارد للمنتجات المتبقية أو من أجل الحفاظ على تلك التى تحقق أعلى عائد أو قيمة.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتتغلب على الشك داخلك " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق