الأحد، 4 يوليو، 2010

أسهل طريقه لعلاقه قويه مع عملائك


أسهل طريقه لعلاقه قويه مع عملائك

أنت تعرف العاملين معك, وتعتبر نفسك خبير فى مجالك؟ عظيم !! لديك بذلك جزء مما تحتاجه للنجاح فى التعامل مع عملائك. لتكتشف هل لديك ما تبقى لتبنى علاقه قويه مع عملائك , إعرف ما هى الأساسيات لذلك.

  • إستمع بعنايه :ــ

تأكد إنك تفهم بوضوح ما يبحث عنه العميل قبل أن تبدأ فى منا قشه الحلول مع أى عميل محتمل. لا تندفع لوضع نهايه للحوار وكأنك وصلت لإتمام البيع. إستمع جيدا وإفهم تماما قبل فرض نهايه للحوار.

  • إستخدم الأسئله المفتوحه :ــ ( إقرا مقاله: فن السؤال فى الإتصال )

إستخدم الأسئله التى تجعل العميل يسترسل فى الإجابه.إستخدم أسئله مثل " هل من الممكن أن توضح لى كيف تعاملت مع موقف مثل هذا فى الماضى؟ ما الذى وصلت إليه هل كان الوضع مناسبا لك أم لا؟ إن اسئله مثل ذلك تشجع العميل أن يكشف عن أفكاره ويزودك بمؤشرات قيمه تفيدك فى كيفيه مساعدته بصوره فعاله, وخلق نوع من الموده المتابدله بينكما.

  • أعد ما قيل بينكما لتأكده :ــ

إستخدم هذا الأسلوب لتظهر إنك سمعت جيدا وفهمت ما قاله ,وتزيل أى سوء تفاهم أو تمنع حدوثه. قل " أشكرك على تقديم صوره جيده عن الموقف. لنتأكد فقط مما عرضته, لقد تكرمت وقلت .......؟ وأذكر النقاط التى قيلت وتم الإتفاق عليها بينكما .

  • تعـــاقد :ــ

والآن بما إنك فهمت ما يحتاجه العميل ووصلتما إلى نقطه تفاهم, يمكنك كتابه عرض واضح وشامل لما إتفقتما عليه. وضح فى هذا العرض ما ستقدمه منشأتك من خدمات, وما هى الإمكانيات التى لديها لتقديم أفضل خدمه عملاء له, وكيفيه التعامل مع أى مشكله قد تظهر, والجدول الزمنى الذى سيتم فيه التنفيذ والتوريد, بالإضافه لترتيبات السداد وأسلوبه.

المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والأقتباس)

إقرأ مقاله" ليحافظ مشروعك الصغير على عملائه" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق