الخميس، 8 يوليو، 2010

تجنب الجشع فى العمل


تجنب الجشع فى العمل

هناك فرق كبير بين الطموح والجشع. الطموح أساسى للنجاح, ولكن إذا تحول إلى جشع أصبح أهم سبب للفشل. ما هو الفرق بين الطموح والجشع؟

الطموح : هو الحلم والهدف الذى تعمل وتجتهد وتخطط لتحقيقه على فتره زمنيه دون عجله من أمرك. كما إنك أثناء العمل والإجتهاد لتحقيق ما تطمح إليه تحافظ على الجوده والأمانه فى التنفيذ. والنتيجه لهذا الإجتهاد والأمانه والجوده تحقق نجاح دائم وتأتى الثروه نتيجه الكفاح والعمل الجاد الأمين والإتقان.

الجشع : هو الهدف الذى تحلم بتحقيقه فى أسرع وقت ممكن وبأقل مجهود وأنانيه مطلقه لتحقيق أعلى مكسب دون مراعاه للجوده أو الأمانه فى ما تنتجه أو تقدمه من خدمه. إن الطمع يعتمد على مبدأ " إحصل على الكثير بأقل مدخلات ". الجشع سيؤدى إلى أسوأ النتائج .الطموح قد يتحول إلى جشع عندما تريد الحصول على أكثر مما تستحق مقابل عمل لا يستحق. هذا الذى تحققه لن يستمر والفشل ينتظرك فى نهايه الطريق.

النقاط التاليه توضح لك لماذا يجب أن تتجنب الجشع وتقتنع إنها صفه سيئه تؤدى فى النهايه إلى خساره كل شىء ويجب الإبتعاد عنها بل والتخلص منها.

نتائج الجشع ومساوئه :ــ

· لا يضيف قيمه :ــ

إذا توقعت وحصلت على ما هو أكثر مما تستحق ولم تبذل الجهد والعرق مقابل ذلك, أنت شخص يأخذ ولا يعطى . أنت جزء من مشاكل العالم ولست جزءا من الحل .إنك تصعب الحياه على كثير من الناس وخاصه محدودى الدخل وتحرمهم من أشياء كثيره لا يستطيعوا حتى الحلم بشرائها .هل تقبل على نفسك أن تكون مشكله بالنسبه للآخرين؟

· نجاحك غير حقيقى :ــ

إن تحقيق الذات يحدث عندما تبذل أقصى مجهود لك بامان وصدق وتشعر إنك إستطعت تحقيق شىء مفيد لك ولمن حولك. إن نظره الآخرين لك هى رأسمالك. النجاح القائم على الجشع لا يمكن أن يحقق لك النجاح الثابت المستمر. إن نجاحك سيصبح فارغ هش لأن العملاء سينفضوا من حولك عندما يكتشفوا غشك وعدم أمانتك وطمعك.

· نجاح غير مستمر :ــ

إن الجشع لا يقوم على أساس متين. إنك تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت وتخدع بعض الناس طول الوقت, ولكنك لا تستطيع خداع كل الناس طول الوقت. فى النهايه سينهار ما بنيته لأنه بنيان هش وسيقع على رأسك وحدك وتفقد كل من حولك وكل ما لديك.

· ستفقد الحريه :ــ

أين الحريه وأنت تنظر حولك خائفا من أن يكتشف من حولك غشك وخداعك. أليس الأسهل أن تكون صادقا مع نفسك ومع من حولك وتفعل الشىء الصحيح وتشعر بالأمان.

· سيرتد إليك :ــ

عندما يقترن الجشع بعدم الأمانه والغش سيرتد إليك الأذى عندما يسائلك القانون عن أفعالك وعدم أمانتك مع عملائك عندم يقاضوك على غشك وخداعك. ماذا كسبت وأنت ملقى فى السجن أو مرتعدا خائفا من الناس والقانون؟

· فرص مكلفه وضائعه:ــ

إذا أضعت وقتك فى مشاريع تشبع لك جشعك, فإنك تفقد فرصه بناء مشروع ذات قيمه حقيقيه ومقام على أساس صلب يحتوى على فرصه حقيقيه للنجاح المستمر والذى قد يحقق لك خيرا كثيرا, أكبر ما كنت تحلم به بجشعك.

· عدم الإحترام:ــ

إن الشخص الجشع يمكنه أحيانا أن يكون ما يسمى صداقات. ولكن إذا تعرض لأى أزمه وخصوصا ماليه سيجد إن من حوله إختفوا لأنهم من شاكلته ,تجمعوا حول المال وليس شخصه. إنهم لا يحترموك لأنهم يعرفوا إنك أنانى جشع. إنهم تجمعوا ليستفيدوا وليس حبا فيك. إنهم مثلك جشعون يحترموا المال فقط.

إقرأ مقاله " أنقد دون أن تجرح أو تهين " على:

المصدر : د.نبيهه جابر http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(برجاء ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق