السبت، 10 أبريل، 2010

من هو الصديق الحقيقى؟


من هو الصديق الحقيقى؟

لدينا جميعا أصدقاء. والكل يتكلم عن الصداقه طول الوقت. الجميع يحتاج الصديق الحقيقى, بل وكثير منا يعتقد أن لديه صديق يمكن تسميته بالصديق الحقيقى. ولكن من هو الصديق الحقيقى؟ ومتى يمكن ان نقول على صديق إنه هو الحقيقى ؟إن الصداقه هى أهم علاقه يمكن أن نحصل عليها فى حياتنا بعد الوالدين. بالرغم إننا جميعا لدينا عائله وأقارب و زملاء مقربين ,إلا أن الكثير منا يعتمد على أصدقائه للشعوربالأمان والراحه والأمل.

كيف يمكننا تعريف علاقه بأنها صداقه حقيقيه ؟

  • العلاقه الجيده فى بدايتها ليست بالضروره صداقه حقيقيه. ولكن عندما تصل الى الحد الذى تسقط فيه المجاملات وتستطيع أن تكلم هذا الشخص فى أى وقت دون حساب للساعه ,وتستطيع أن تطلب الدعم عندما تحتاجه فتجده بجانبك (كما يجب أن تفعل أنت نفس الشىء ) ,هذا صديق حقيقى.
  • الشىء الآخر المهم هو إنك لا تشعر بالحرج لللكشف عن عيوبك أونواقصك. تتكلم معهم فى أى شىء وعن أى شىء دون أن تخشى إن هذا الصديق سيغير نظرته لك. كونه صديق حقيقى يفهمك تماما ويعرف دوافعك وإحتياجاتك. ستجده بجانبك دون أن ينتقدك أو يهاجمك. سيسدى النصيحه ويوجهك فقط دون أن يؤلمك.
  • الصديق الحقيقى يتقدم للمساعده من نفسه دون أن تطلب منه ذلك. يساعد دون إنتظار شىء فى المقابل.

والآن ما هى مواصفات الصديق الحقيقى الذى يجب أن تتمسك به ؟

1. يتمنى لك الأفضل:ــ

الصديق الحقيقى يتمنى لك أفضل شىء .إذا وجدك تتقدم أو تحقق النجاح والسعاده يدعمك ولا يشعر بالغيره أو الحسد. إنه دائما يشجعك على المزيد وأكثر من ذلك قد ينسى نفسه من أجل مساعدتك ويفضلك على نفسه.

2. يشاركك وجدانيا :ــ

إذا ما كنت فى ظروف صعبه تجده جوارك يشاركك المشاعر ويساندك ويعمل أقصى ما يمكنه ليساعدك على التخفيف من الآمك و الخروج من الأزمه . الصديق الحقيقى يتفهم تماما مشاعرك وما تعانيه فى هذا الموقف الصعب ولا يستخف به.

3. الأمــانه:ــ

الصديق الحقيقى لا يكذب عليك. إذا طلبت منه النصح لا يقول ما يسعدك لمجرد أن يرضيك حتى لو كان فيه ضرر لك. الصديق الحقيقى ينصحك النصيحه التى تفيدك وتدعم صالحك بأمانه وصدق.إذا كان الخبر جيد أو سىء يقول الحقيقه حتى يمكنك تحقيق ما فيه صالحك دون خداع أو غش.

4. لا يصدر عنك أحكام مسبقه :ــ

الصديق الحقيقى يدعمك فى كل الأحال ولا يتخلى عنك أبدا. إنه يراك على حقيقتك بمزاياك وعيوبك. فهو يقبلك كما أنت . يفهم ضعفك الإنسانى ولا يغير رأيه فيك أو يهاجمك أو يبتعد عنك إذا أخطأت كما قد يفعل باقى أصدقائك أو معارفك. الصديق الحقيقى يحبك كما أنت بقوتك وضعفك.

5. يقدم النصيحه الصادقه المخلصه :ــ

من وقت لآخر قد تحتاج النصيحه .الصديقى الحقيقى ينصحك بما يفيدك .إنه كصديق يراك عن قرب ويعرف أفكارك ورغباتك, لذلك يمكن أن يرى طريق أو وسيله أفضل لك . الصديق الحقيقى هو الذى تشكل نصيحته الفرق الذى يرشدك للطريق الصح الذى فيه خيرك وسلامتك.

6. يستمع إليك ويدعمك :ــ

هناك أصدقاء مثل الطقس الجميل فقط, وهم الأصدقاء الذين تجدهم عندما تكون جميع أحوالك جيده ويختفوا عند الشدائد. الصديق الحقيقى سيساندك وستجده خاصه بجانبك الأوقات الصعبه يساندك بكل ما يستطيع. إنه موجود ليستمع إليك فى أوقات السراء والضراء وللمده التى تحتاجها دون أن يكل أو يشعر بالملل أو الضيق أو حتى يقاطعك ليفرض رأيه.إن وجود صديق حقيقى نادرا ما يحدث, ولكن الأفضل أن يكون لك صديق حقيقى واحد أفضل ألف مره من أن يكون لك الكثيرين الذين لن تجدهم إلا فى أوقات الفرح فقط.

7. يشركك فى عالمه:ــ

الصديق الحقيقى يقدمك إلى عالمه. يعرفك على من حوله من أصدقاء كما يجعلك جزءا من عائلته ولا يجعلك تشعر بالوحده أو الغربه فى عالمه. إنه لا يبخل عليك بشىء ويعتبرك جزء منه.إنه نعمه أجاد الله بها عليك فكن أنت أيضا صديقا وفيا.

8. يحتفظ بالسر :ــ

الصديق الحقيقى يحتفظ بكل ما يخصك من أسرار أو نقاط ضعف. لا يكشف سرك أو يبتزك بها مهما حدث حتى لو إختلفتم فى وقت ما أو إفترقتم. الصديق الحقيقى يحترم خصوصياتك ولا يجعل أسرارك ماده للحديث مع آخرين أو حتى معك أنت نفسك. سرك هو سره الذى يحفظه دائما فى صدره.

يجب أن تعرف إن الصديق لا يولد هكذا. الصداقه شىء يكتسب بالمعامله بالمثل. كن أنت صديقا حقيقيا حتى تحصل على صديق حقيقى. الصداقه الحقيقيه شىء متبادل بين شخصين. الصداقه الحقيقيه تجدها لو كنت أنت صديقا وفيا مخلصا.

إقرأ أيضا مقالات ذات صله على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

هناك تعليقان (2):

  1. يآآآآآآآآآآهـ
    درر والله
    يسلم رااس من كتب هالكلام
    خالص تحياتي لسموهـ

    ردحذف
  2. انا صديقه حقيقيه والجميع يشيد باخلاقي لكن لم اجد الا الاساءة في المقابل فقررت ان اكون وحيده

    ردحذف