علاقاتك بالعملاء أساس إستراتيجيتك للتسويق
هل شعرت يوما إن كثير من عملائك لم يعودوا يتعاملوا مع منشأتك؟ هل فكرت أين ذهبوا ؟ كثير من العاملين فى التجاره يقعوا فى خطأ الإنفاق على وسائل لجذب عملاء جدد فقط ولا يركزوا على المحافظه عليهم وجعلهم عملاء دائمين بتنميه ودعم علاقتهم بهم. إذا كنت من هذا النوع بعد فتره ستندهش ماذا حدث لعملائك؟ وتسأل نفسك أين ذهبوا ؟ و لماذا ذهبوا لمنافسيك؟
هناك أسباب كثيره لغياب العملاء ولكن من أهمها الآتى :ــ
- أسعارك مرتفعه جدا ولا تتناسب مع جوده المنتج
- وجدوا عرض أفضل عند منافسيك .
- أوقفوا تعملهم معك لأنهم شعروا إنك لا تهتم بهم .
السببين الأخيرين هما أهم الأسباب التى تجعل العميل غير راغبا فى التعامل معك وتدفعه للتوجه لغيرك. ستفهم هذا المعنى عندما تعرف إن العميل يأتى إليك لإنه يشعر إن هناك علاقه تربطه بالمنشأه وإن تعامله معك مهما بالنسبه لك. إذا عرفت ذلك وفهمته جيدا لماذا تنفق أكثرمن 70% من نفقات التسويق فى البحث عن عملاء جدد ؟ المحافظه على العملاء يأتى ببناء علاقه قويه بينهم وبين منشأتك ومنتجاتك. قبل أن تنفق نقودك ووقتك لكسب عملاء جدد لا تربطهم بمنشأتك أى علاقه ضع فى الإعتبار المعلومه الآتيه:ــ
- العميل المتكرر ينفق 33% أكثر من العميل الجديد الذى قد لايكرر الشراء منك.
- إن ما يرسله العميل الذى يرتبط بمنشأتك من أقارب ومعارف وأصدقاء يصل إلى 107% أكثر من الدعايه والإعلان.
- التكلفه تزيد 6 مرات لبيع شىء لعميل متوقع ( إعلان ـ تخفيض سعر لجذبه..إلخ ) عن بيع نفس الشىء لعميل دائم له علاقه بمنشأتك .
إن ما تنفقه على التسويق سيعود بفائده أكبر لو إنك أنشأت وحافظت وقويت علاقتك بعملائك . هذا ليس شيئا صعبا كما تظن . بناء هذه العلاقه يعنى:ــ
- معامله العميل على إنه مالك المكان.
- ان وجوده يعنى الكثير لك ولمنشأتك.
- إن طلباته بالنسبه لك أوامر تلبى فى الحال.
- إن أى شكوى منه موضع إهتمام بالغ منك شخصيا.
- العميل يلحظ بسرعه التجاهل والإهمال وبالتأكيد لن يتحمل ذلك ويبتعد عنك متجها لغيرك.
- أثناء عملك على كسب عميل جديد وطد علاقتك مع عملائك القدامى لأنهم وسيله دعايه مجانيه.
- لن تستطيع جذب عملاء جدد إذ لم تحافظ وتسعد وتلبى عملائك القدامى.
- إتصل بعميلك لتعرض عليه أى تحسينات أو تجديدات حتى تشعره بأهميته.
إن محافظتك على عميلك الدائم هو أهم شىء لزياده مبيعاتك. وهو ما يجب المحافظه عليه فى كل تعاملاتك مع أى عميل مهما كان حجم مشترياته منك. إن أساس أى خطه تسويق أو نمو فى العمل هى أن تقضى معظم وقتك ومجهودك فى الإعتناء بعلاقتك بعملائك الحاليين . هذه الإستراجيه ستزيد مبيعاتك 50% دون زياده فى ميزانيه الإعلان.
إقرأ أيضا مقالات ذات صله على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaberالمصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)
No comments:
Post a Comment