الخميس، 8 أبريل، 2010

طرق إجراء أبحاث السوق


طرق إجراء أبحاث السوق

الحاجه إلى أبحاث السوق :

مع نمو الأسواق و إتباع طرق الإنتاج الكبير ,لا يسمح بأقل خطأ فى حسابات التوزيع لهذه الكميات المنتجه. الأخطاء أصبحت مكلفه جدا بل وفى كثير من الأحيان مدمره. من هنا ظهرت حاجه ملحه لمعرفه السوق من حولك جيدا والتعرف على أى تغير قد يحدث فيه.وتكمن المشكله فى أن تعرف كيف يتفاعل المستهلكون مع منتج جديد أو كيف كان تفاعلهم مع منتج موجود بالفعل فى السوق.

طرق إجراء البحث:ــ

  • البحث الداخلى :

إن أبحاث السوق يمكن إجراؤها داخل المنشأه بتحليل السجلات القديمه.وهذا يجب أن يتضمن مقارانات المبيعات فى المناطق المختلفه, أو عن فتره وأخرى , أو فى علاقه المبيعات بالظروف الإقتصاديه المتغيره.

  • إختيار المنتج :

كثير من العوامل تحدد إذا كان المنتج سيباع أم لا. بالإضافه إلى خواص المنتج عند الإستعمال ,نجد إن تصميم غلاف التعبئه ,والإسم التجارى ,والتفاصيل الكثيره التى تدخل فى تقديم المنتج للسوق تصبح مهمه جدا ويجب وضعها فى الإعتبار عند تسويق منتج جديد. من أجل تقييم تأثير هذه العوامل ,إرسل عدد من العينات لإفراد من الجمهور أو ربات البيوت وإسألهم عن رأيهم فى هذه العينات . إحرص أن تكون كل عينه بها شىء من الإختلاف عن الأخرى. عند عزل كل عنصر من الإختلاف تستطيع تحديد الشكل النهائى المقبول للمنتج ومكوناته قبل طرحه فى السوق.

  • إختبارات البيع بالتجزئه فى كل منطقه :

بعد أن تم إختيار تفاصيل المنتج, يجب إختيار منطقه لإختبار البيع بالتجزئه فيها.يجب عمل حمله إعلانيه بسيطه بين تجار التجزئه الذين تم إختيارهم قبل أن تطرح المنتج عليهم. حلل ردود الأفعال والمبيعات للحكم على النتائج المحتمله للإعلان عن المنتج على نطاق واسع .

  • إستعراض المستهلكين:

إن هذا المسح أو الإستعراض يعنى مراجعه قطاع المستهلكين.ويتم إختيار المشاركين فى هذا المسح بطرق مختلفه. إذا كان المسح إحصائيا فيجب التأكد من أخذ عينه من كل قطاع فى المجتمع بنفس النسبه.هذه العينات تسمى عينه عشوائيه. بحيث يرد المشاركون على إستبيان يشمل أسئله تستفسر عن كل ردود الأفعال. ويعتمد نجاح هذا المسح على سلامه العينات وصدقهم ,والمهاره فى وضع أسئله الإستبيان والصبر والنزاهه للقائمين على تنفيذ هذا الإستبيان.

  • أبحاث السوق والإعلان :

إن العامل المهم فى أبحاث السوق هى تقييم فاعليه حمله الإعلان أو وسيله الإعلان .الطرق المستخدمه تشمل مسح عدد القراءات , وقياس المستمعين, وإختبار المطبوعات المستخدمه.إن إختبار الإعلان يشمل البحث قبل النشر وما بعد النشر. والطريقه المعتاده لإجراء بحث ما قبل النشر هى عرض مختارات من الإعلانات التى ستخدم فى الدعايه المقبله على المشاركين فى البحث .ويتم إختبار تأثيرالإعلان بقياس مدى تذكر الشخص لما ورد فى هذا الإعلان .وتقوم أبحاث ما بعد النشرعلى مسح قراء الإعلان والتعرف على مستوى تذكرهم له ومدى إعجابهم بأسلوبه. ويتحدد مستوى نجاح ما نشر بعدد المكونات التى تذكرها القارىء المشارك فى الإستبيان.

  • الأبحاث التحفيزيه :

يعتمد فاعليه أبحاث السوق على صدق إحابات المشاركين على الأسئله الموضوعه لهم فى الإستبيان.عاده ما يجيب المشاركون بالإجابات التى يشعروا إنها هى المتوقعه منهم أكثر منها الإجابات الحقيقيه. والمشكله الأخرى هى أن المستهلكين يردوا بدوافع داخليه بدون وعى ودون أن يدركوا ذلك.إن البحث التحفيزى يسعى لإظهار الدوافع الخفيه بحيث يمكن معرفه وتحديد ردود الأفعال الحقيقيه تجاه المنتج والإعلان و طريقه العرض للبيع.

إقرأ أيضا مقالات ذات صله على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق