الخميس، 9 يونيو، 2016

حقائق قولها لنفسك بعد خطأ أو فشل

حقائق قولها لنفسك بعد خطأ أو فشل
الفشل هو شرط أساسي لنجاح كبير. كثيرين يقولوا :أذا أردت ان تنجح بشكل أسرع، ضاعف معدل حسابك من الفشل.
هل سبق لك أن رأيت الطفل يتعلم ركوب الدراجة، أو طفل يتعلم المشي؟ أنه يتعثر ويقع عدة مرات قبل ان يجيد ما تعلمه. الأخطاء هى فرص للتعلم. إنه يأخذ فشل بعد فشل حتى يتحقق النجاح الكبير. اذا صدقت انه يمكنك خلق النجاح ستكون في منتصف الطريق الى هناك. لا تندم أبدا على أي شيء، لأن كل التفاصيل الصغيرة للحياة، بما في ذلك أخطائك، هى ما جعلتك من أنت اليوم.
هنا اثني عشر جمله تقولها لنفسك لتبقى على حماسك ودافعك للنجاح بعد اى خطأ أو فشل:
1.   انا بخير. سوف أكون بخير.
خذ كل الوقت الذي تحتاجه للشفاء عاطفيا. ان تستمر فى العمل وتشفى من الالم داخلك بعد الفشل او الخطأ لا يتم في يوم واحد؛ إنه يأخذ الكثير من الخطوات الصغيرة لتكون قادرا على التحرر من ذاتك المنكسره. لا تدع يوما سيئا يجعلك تشعر وكأن حياتك كلها سيئة. فقط لأن اليوم هو مؤلم لا يعني غدا لن يكون عظيما. فقط عليك الوصول إلى الغد. ان أفضل الأشياء عادة تحدث عندما لا نتوقعها. حاول أن تبتسم في هذه الأثناء. ليس لأن الحياة سهلة، وكامله، أو تماما كما كنت تتوقعها، ولكن لأنك اخترت أن تكون سعيدا و ممتنا لجميع الأشياء الجيدة و جميع المشاكل التي ليست لديك ويعانى منها غيرك.
2.   لا يوجد نجاح بدون فشل.
 الشخص الذي لا يرتكب أية أخطاء من المرجح أنه لم يحقق أي شيء على الإطلاق. فمن الأفضل أن يكون لك حياة كاملة بها من الفشل الصغير التي تعلمت منه، بدلا من حياة مليئة بالندم لانك لم تحاول ونجح الجميع حولك وبقيت انت مكانك.
3.   التفكير الإيجابي يخلق نتائج إيجابية.
 إذا كنت لا تحب شيئا، غيره. إذا لا يمكنك تغييره، غير الطريقة التي تفكر بها. التعرض للاذى هو شيء لا يمكن أن يتوقف من الحدوث، ولكن التعاسة دائما اختيارك. ونستون تشرشل يذكرنا، "النجاح هو الانتقال من فشل إلى آخر دون فقدان الحماس." العقل يجب أن يؤمن أنه يمكنك أن تفعل شيئا قبل أن تقوم به فعليا. التفكير السلبي يخلق نتائج سلبية. التفكير الإيجابي يخلق نتائج إيجابية. الأشياء تتحول دائما أفضل للأشخاص الذين يصنعون الأفضل من اى خطأ او فشل.
4.   النجاح هو دائما أقرب مما يبدو.
أخطائك و إخفاقاتك ينبغي أن تكون دافعك و حافزك، لا عذر لتتوقف. بدلا من ذلك، ضعها تحت قدميك واستخدمها كسلمه للأرتقاء. الأخطاء أو الفشل يعلمك دروسا مهمة. في كل مرة تخطىء ، تعتبر خطوة تقربك إلى هدفك. الخطأ الوحيد الذي يمكن أن يضرك حقا هو اختيار ان لا تفعل أي شيء لمجرد أنك خائف جدا أن ترتكب الخطأ و تفشل. الفشل ليس عدم الوقوع لأسفل؛ الفشل هو البقاء أسفل عندما يكون لديك خيار ان تقوم لتصحح الخطأ وتعرف أسبابه لتتجنبها.
5.   أنت لست أخطائك.
الحياة لا تأتي بتعليمات. أقر بأن هناك أخطاء ستحدث .انك لست هذه الاخطاء ، وأنت لست هذا الصراع ، أنت هنا الآن و لديك القدرة على رسم يومك وغدك. بغض النظر عن مدى الفوضى التى حدثت فى الماضي، المستقبل نظيف وجديد، مفتوح على مصراعيه امامك. ما ستفعله به متروك لك.
6.   نتعلم أفضل دروس الحياة في الأوقات غير المتوقعة.
 كثير من أعظم الدروس التي نتعلمها في الحياة نحن لا نسعى اليها عن عمد. في الواقع، نتعلم أفضل دروس الحياة عادة في أسوأ الأوقات ومن أسوأ الأخطاء. لذلك نعم، سوف تفشل في بعض الأحيان، وهذا على ما يرام. وكلما تقبلت ذلك أسرع ، يمكنك التقدم اسرع كونك اصبحت اذكى واكثر خبره.
7.   الأخطاء نادرا ما تكون سيئة كما تبدو.
 الأخطاء والنكسات نادرا ما تكون سيئة كما تبدو، وحتى عندما تكون، فإنها تعطينا فرصة لننمو و نكون أقوى. يجب أن لا تدع سحابة واحده سوداء تغطي السماء كلها. الشمس مشرقة دائما على جزء من حياتك. في بعض الأحيان عليك أن تنسى كيف تشعر، وتتذكر ما تستحقه، و أعمل على تحقيقه واستمر في التقدم إلى الأمام.
 8.   قد لا تحصل على ما تريد و يمكن أن يكون ذلك نعمة.
 عدم الحصول على ما تريد في بعض الأحيان يكون خبطه رائعة لحسن الحظ، لأنه يجبرك على إعادة تقييم الأمور، وفتح أبوابا جديدة من الفرص والمعلومات التي قد تغفلها خلاف ذلك. تذكر، بعض الأشياء في الحياة تنهار فى الوقت الذى ترتفع أشياء أفضل لتحل مكانها.
9.   لديك القدرة على خلق سعادتك بنفسك.
 يمكنك التمسك بأخطاء الماضي أو يمكنك إنشاء سعادتك الخاصة للمضي قدما. ابتسامة هى الخيار، وليس المعجزة. لا تقع في خطأ الانتظار لشخص أو شيء ليأتي و يجعلك سعيدا. السعادة الحقيقية تأتي من الداخل. يبدأ السلام الداخلي في اللحظة التي تختار عدم السماح لشخص أو حدث آخر للسيطرة على عواطفك و تفكيرك.
10.  الأخطاء هي مجرد شكل من أشكال الممارسة.
 كل فنان كبير كان احد الهواة يوما. كلما شعر بالراحة مع ممارسة وارتكاب الأخطاء، كلما  تعلم المهارات والمعارف اللازمة لإتقان الفن الخاص به. أنت لن تكون 100٪ على يقين من أن شىء ما سوف يعمل، ولكن يمكن أن تكون دائما 100٪ على يقين من عدم فعل شىء لن يعمل. اخرج واعمل وحاول مرة أخرى. إما أن تنجح أو تتعلم درسا حيويا. يعنى تفوز فى الحالتين .
11.    أنت نحرز تقدما.
 إذا حافظت على نشاطك و على الدفع إلى الأمام، سوف تتعلم شيئا، وسوف تكسب فرصة أخرى و تحقيقها بشكل صحيح دون اخطاء. تذكر، مهما كان عدد الأخطاء التي تقوم بها أو البطىء الذى تتقدم به، انت لا تزال تمضى إلى الأمام بينما غيرك لا يحاول. لا تضيع وقتك فى الشعور بالضيق والانزعاج عن شيء لا يمكن تغييره. إبدء من جديد في الوقت الراهن، و نفذ الدروس التي تعلمتها من أخطائك، وافعلها بشكل أفضل هذه المرة.
12.   الحياة تستمر.
 الأخطاء مؤلمة حين تحدث، ولكن بعد سنوات هذه المجموعة من الأخطاء، التى نسميها خبره، تقودنا إلى النجاح. اذا كانت جيده، انها سوف تكون رائعة. لو كانت سيئه، فإنها ستكون تجربة استفدت منها خبره. عقليتك هي في قلب نجاحك. عليك أن تأخذ الخير مع الشر، الابتسامة مع الحزن، أحب ما لديك وكن شاكرا لما كان لديك. إغفر لنفسك وللآخرين، ولكن لا تنسى. تعلم من أخطائك، ولكن لا تندم. الحياة تتغير، قد تسوء الأمور، و لكن الحقيقه الثابته ان الحياه مستمره.
الممصدر: د.نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر والرابك عند النقل أو الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق