الجمعة، 6 مايو، 2016

أشياء يفعلها الاشخاص الواثقون بشكل مختلف

أشياء يفعلها الاشخاص الواثقون  بشكل مختلف
تعلم أن تكون واثقا من نفسك متأكد من ذاتك. لكن ما الذي يفعله الشخص الواثق من نفسه مختلف عن ما يفعله الآخرون ، و الذى يفرقه عن أي شخص آخر؟
لقد بحثت كثيرا عن ما يميز الاشخاص الواثقين فى أنفسهم فوجدت هذه العادات التى يمكنك انت ايضا اكتسابها و دمجها في عاداتك لتصبح واثقا من نفسك مثلهم.
1.   يحصلون على سعادتهم من الداخل :
السعادة هي عنصر حاسم من الثقة، لأنه من أجل أن تكون واثقا في ما تفعله، عليك أن تكون سعيدا بمن تكون سعيد بما تفعله. هذه الثقه تنبع من إحساسهم بالسرور والارتياح من ما حققوه من انجازات سيحققوه ، على عكس ما يعتقده الآخرون فى إنجازاتهم. هم يعرفون أنه لا يهم ما يقوله الآخرون، كنت جيدا أو سيئا لن تنال الرضى الكامل من الناس.
2.   انهم لا يحكموا على الآخرين :
الاشخاص الواثقه لا تحكم على الآخرين لأنهم يعرفون أن كل شخص لديه شيء ليقدمه، وأنك لا تحتاج أن تحبط احد من أجل أن تشعر بتفوقك ومن ثم بالرضا عن نفسك. مقارنة نفسك بالآخرين لها حدود. الاشخاص الواثقه لا تضيع الوقت فى قياس حجم الناس والقلق حول ما إذا كانوا أو لا اكبر من الآخرين.
3.   لا يقولون نعم إلا إذا كانوا حقا يريدون ذلك :
الاشخاص الواثقه يعرفون أن قول لا شىء صحي، ولديهم الثقة بالنفس ان يقولوا لا واضحة. عندما يحين الوقت ليقولوا لا، الشخص الواثق يتجنب عبارات مثل "أنا لا أعتقد أنني أستطيع" أو "أنا لست على يقين". ويقول لا بثقة لأنه يعلم أن تقول لا  لالتزام جديد لا يعطل التزاماته القائمة ويعطي له الفرصة لتحقيقها بنجاح.
4.   يستمعون أكثر مما يتكلم :
الشخص الواثق يستمع أكثر من ان يتحدث لأنه لا يشعر انه غير مضطر ان يثبت أي شيء لأحد. هو يعرف أن من خلال الاستماع النشط والاهتمام بما يقوله للآخرين، ستكون الفرصه سانحه للتعلم والنمو. بدلا من رؤية التفاعلات باعتبارها فرصه لإثبات نفسه للآخرين، هو يركز على التفاعلات نفسها، لأنه يعرف أن هذا النهج أكثر متعة وإنتاجية.
5.   يتحدثون بيقين :
من النادر أن نسمع عبارات مثل "أمممم"، "أنا لست متأكدا"، و "على ما أعتقد". الشخص الواثق من نفسه يتكلم بحزم لأنه يعرف أنه من الصعب ان تجذب الناس للاستماع إليك، الا اذا كنت تستطيع إيصال أفكارك بتأكيد.
6.   لا يسعون لجذب الاهتمام :
الناس دائما تبعد عن أولئك الذين يحاولوا جذب الاهتمام. الشخص الواثق يعرف أن تكون نفسك هو أكثر فعالية بكثير من محاولة إثبات أنك مهم. الناس تلتقط موقفك بسرعة وتصبح أكثر انجذابا إلى التوجه الحقيقى اكثر من عدد الأشخاص الذين تعرفهم. يبدو أن الشخص الواثق دائما يشيع توجهه الايجابى.
الشخص الواثق ينشر الاهتمام. عندما يتلقى الاهتمام لإنجازا حققه، فإنه سرعان ما يحول التركيز إلى كل الناس الذين عملوا بجد للمساعدة في تحقيق هذا الانجاز. انه لا يسعى إلي الثناء و الدعم لأنه يستمد ذلك من داخله.
7.   لا يخافوا أن يكونوا مخطئين :
الشخص الواثق لا يخاف من الخطأ. أنه يحب طرح رايه ليعرف ما اذا كان صحيح او خطأ ليعرف لماذا. انه يعرف ما هي قدراته، واذا اخطأ يدرس الاسباب ليتعلم الدرس ولا يكرر الخطأ مره ثانيه ولا ياخذ الخطأ بشكل شخصي.
8.   يغتنموا الفرص :
عندما يرى الشخص الواثق من نفسه فرصة، فأنه يأخذها بلا تردد. بدلا من القلق حول ما يمكن ان يصبح خطأ، يسأل نفسه: "ما الذى يوقفنى ، لماذا لا أستطيع أن أفعل ذلك؟"،يدرسها ويذهب لتنفيذها. الخوف لا يمنعه لأنه يعرف أنه إذا لم يحاول، فإنه لن ينجح أبدا.
9.   يحتفلون بما حققه الاخرون :
الذين يعانون من انعدام الأمن يشكون باستمرار من عدم أهميتهم، وبسبب هذا، يحاولوا سرقة الأضواء وانتقاد الآخرين من أجل إثبات جدارتهم. الاشخاص الواثقه من نفسها، من ناحية أخرى، ليست قلقة على أهميتها لأنها تعرف قيمتها من الداخل. بدلا من التركيز داخلهم عن اى شىء يقلقهم ، الواثق من نفسه يضع تركيزه على الخارج، والذي يسمح له برؤية جميع الأشياء الرائعة التي جلبها الآخرين امامه. الاشاده بالناس على مساهماتهم هو النتيجة الطبيعية لهذا.
10.                  لا يخشوا من طلب المساعدة :
الشخص الواثق يعرف أنه عندما يسأل الآخرين مساعدته لن يجعله يبدو ضعيفا أو غير ذكي. هو يعرف نقاط القوة والضعف فيه، وأن طلب المساعده لملء الفجوات لما ينقصه. وهو يعرف أيضا أن التعلم من شخص لديه المزيد من الخبرة هى وسيلة رائعة لتحسين قدراته ومعرفته.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق