السبت، 21 يونيو، 2014

كيف تجعل عملك له معنى

كيف تجعل عملك له معنى
اذا توقفت للحظه كل يوم لتجد شيء يجعلك تشعر بالامتنان فى عملك يساعد على جعل العمل له معنى لديك.
عموما هناك ثلاثة أشياء يجب أن تحدث فى عملك لتبدو ذات مغزى. العمل يجب أن يفيد شخص بالاضافه اليك. يجب أن تجعل الفرد يشعر بأنه جزء من "الصورة الأكبر" و ان العمل له فائده. عندما يكون الشخص غير سعيد، فان إيجاد هذه الأمور الثلاثة ليس فقط صعب عمله، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الأحيان مستحيل. لحسن الحظ، إذا كان يمكنك تعليم نفسك النظر في عملك بطريقة مختلفة، قد تجد أنه ليس فقط يمكن أن يكون له معنى ، ولكن قد تكتشف طريقة جديدة للاستمتاع بعملك كذلك.
1. العثور على هدف أسمى في عملك: قد تعتقد أن عملك هو مجرد الرد على الهاتف، ولكن بمجرد أن تنظر اليه على انه يربط الناس الذين يحتاجون إلى شيء مع الاشخاص التي يمكن أن يقدموا لهم الجواب أو الخدمة؛  يمكن أن تعطي معنى لعملك يساعدك على ان يبدو أقل مشقة بل وله قيمه اى انه ذات فائده.

2. غير نظرتك عن عملك. بدلا من الخوض في الأمور السلبية التي تحدث في عملك، انظر الى الأشياء التي قد تكون إيجابية. انه عمل شريف لا تضطر الى عمل شىء مسىء. المرتب قليل لكن غيرك عاطل قد يتمنى وظيفتك، المرتب قليل ولكنه افضل من لا شىء.

3. عملك يضيف لك. ان عملك مهما كان حجمه او قيمته فهو يعتبر خبره مضافه لك على الاقل علمك كيف تتعامل مع زملاء العمل ورؤسائك.ان عملك بدايه الطريق لبناء مستقبلك.

4. توقف لحظة لتكون ممتنا لشيء كل يوم. على الرغم من أن في بعض الأيام، قد يكون من الصعب العثور على ما تريد فى عملك، لو دققت النظر حولك ستجد شيء واحد صغير كل يوم مثل زميل بينك وبينه موده ،رئيس يقدر عملك ، يبعدك عن مشاكل البيت و يروح عنك واشياء اخرى تجعلك تشعر انك ممتنا ويمكن أن تساعد في جعل عملك مرضيا بل و مجزيا على المدى الطويل.

لتجعل عملك ذات معنى كون علاقات ايجابيه فى العمل :ــ
التواصل عنصرا أساسيا فى العمل. التحدث والاستماع إلى المشرفين وزملاء العمل مهم لتحقيق النجاح في حياتك المهنية.تعلم كيفية التواصل بشكل جيد مع زملاء العمل مع مجموعة متنوعة من الشخصيات والخلفيات و كيفيه تحسين مكان العمل للجميع.
تعلم الاستماع. الاستماع لا يقل أهمية عن - ربما أكثر من ـ التحدث  الاستماع يسمح لك بفهم زملائك فى العمل ، آرائهم و قيمهم. الاستماع باهتمام عندما يتحدث زملاء العمل ، وطرح الأسئلة يجعلك تفهم اهتماماتهم وتطلعاتهم. دائما مفيدة ان تكرر ما قاله زملاء العمل لتؤكد استماعك لهم  باهتمام مما يسعدهم ويبادلوك نفس الاهتمام.

عامل زملاء العمل بالطريقة التي ترغب ان يعاملوك بها. احترم المساحة الشخصية. لا تسيء البريد الإلكتروني و ترسل عشره رسائل بينما واحده تكفى. لا تتذمر كثيرا. لا تكن جافا فى تعاملك مع زملائك . استخدم كلمات مثل "من فضلك" و "شكرا" و امدحه على اجادته فى عمل اداه.
ضع كل شيء كتابه. ارسل نسخ لكافة أعضاء الفريق والمشرفين على المراسلات الهامة - البريد الإلكتروني وطلبات الاجتماع والتحديثات لمشروع وبنود العمل. تأكد ان التوقعات والمواعيد النهائية واضحة، وبالتالي فإن زملاء العمل يعرفوا بالضبط ما هو متوقع منهم، و احتفظ لديك بسجل للمهام التي تم تعيينها لكل فرد ومتى تستحق.
اهتم بلغة الجسد. تجنب الإيماءات معادية مثل تقاطع ذراعيك، والدق بقدميك أو تحرك عينيك. أنها تظهر أنك لا ترغب في التواصل مع زملاء العمل مما يجعل التواصل معهم في المستقبل صعب. انظر للشخص في عينيه عند التحدث، وابتسم واظهر الاهتمام عندما يتحدث زملاء العمل، اجعل التواصل معهم بشكل أكثر فعالية.

كن متاحا. اجب على هاتفك، رد على رسائل البريد الإلكتروني وانهى عملك في الوقت المحدد. سوف تكسب احترام زملائك ، وتحسن التواصل معهم، والأرجح أنهم سوف يعاملوك بالمثل فيما بعد.
نصائح :
• تجنب القيل والقال. فلن تفوز بأي نقاط من زملاء العمل ، وسوف يسبب مشاكل فى التواصل معهم فى المستقبل.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق