الأربعاء، 18 يونيو، 2014

لتكون مديرا ملهما لمرؤوسيك

لتكون مديرا ملهما لمرؤوسيك
لننسى الصورة النمطية للمدير فى صوره الشخص المرتدى بدله رمادية وفى يده حقيبة ضخمة. اليوم ، قادة الصدارة نراهم في جميع الأشكال و الأحجام. أنه يمكن أن يرتدى الجينز الأزرق ، و يشغل شركة كبرى اليكترونيا من غرفة نومه .
المدير القائد في مكان العمل يلعب دورا فريدا مع مسؤوليات متعددة و تطويرها باستمرار . فهو يغرس عقلية عالية الأداء وخلق ثقافة العمل الجماعي الذي يعزز القدرة التنافسية للافراد مما يؤدى لتحسين العمل فى المؤسسه ككل . انه قادر على خلق الحماس ، وتمكين الافراد، و غرس الثقة فيهم وتحفيزهم على العمل الجاد باتقان.
ومع ذلك ، مهما اختلف قادة اليوم ، هناك بعض الأشياء  يفعلها القادة العظام كل يوم.
1.    لديه هدف :ــ
يعتقد القائد الملهم أن النجاح يخدم هدف أسمى . عندما تسأله ما يحفزه ، يتحدث عن جعل الافراد ناجحون . يعتقد القائد الغير ملهم أن النجاح هو الغرض الاكبر. ولكن عندما تسأله ما يحفزه ، يتحدث عن ما يجعله راضيا هو شخصيا .هذا المدير هدفه الرئيسى هو نجاح فريقه والمشاركه فى نجاح المنشأه ككل.
2.    يواجه التحديات:ــ
القادة العظام لديهم الشجاعة الكافية لمواجهة المواقف الصعبة و التعامل معها بصدق. سواء كان ذلك نتيجه تراجع العمل أو لاعاده الموظفين إلى المسار الصحيح اذا كان هناك اى انحراف، يواجه القادة الفعالة هذه التحديات بشكل علني و جرئه دون مجامله لاحد. يقوم بالتواصل بصوره منتظمة مع موظفيه ، يبلغهم كل من الأخبار الجيدة و رد فعل الشركة للتحديات او المشاكل، هذا يقطع شوطا طويلا نحو جعل الموظفين يشعرون انه يثق بهم و انهم لن يكونوا عرضه لمفاجآت غير سارة .
3.   يكتسب الثقة:ــ
الموظفين عاده ما يكونوا أكثر ولاء وحماسة عندما يعملوا في بيئة عمل يديرها اشخاص يثقون بهم. بناء الثقة يمكن أن يتم بطرق عديدة، منها إظهار الاهتمام للموظفين. جعل الموظفين يعرفوا أنك مهتما بنجاحهم و بمناقشة المسارات الوظيفية معهم بانتظام يجعلهم يثقون بك.
عندما يرتكب احد الموظفين، اوالبائعين الآخرين اى خطأ ، لا توبخهم أو تصحح الخطأ بغضب امام الجميع. بدلا من ذلك، اشرح بهدوء الوضع و لماذا يعتبر السلوك أو التصرف خطأ و غير مقبول، و كذلك ما الذى تتوقعه منهم في المستقبل. عندما يعرف العاملين أنك لن توبخهم فى العلن ، وأن مصلحتهم تهمك، سيثقوا فيك ويعملوا على ارضائك بالاجاده فى العمل.
4.   كن على حقيقتك :ــ
لا تدعى ، لا تحاول أن تكون واحد آخر غير نفسك. الموظفين و الاخرين الذين يتعاملوا مع منشأتك قادرين على معرفة ما إذا كنت تتظاهر ولست على طبيعتك. هذا سيفقدهم الثقه فى التعامل معك . استخدم نقاط القوة لديك و السمات الشخصية لتطوير طريقتك فى القيادة .
5.   اكسب الاحترام :ــ
عندما تتصرف بطريقة أخلاقية و تعطى بنفسك نموذج الصفات التى تريد أن تراها في الآخرين، تكسب احترام من حولك . القادة الذين لا ينظر إليهم على أنهم يقولوا ويطلبوا ما لا يفعلون عادة لا يحصل على شىء من الاحترام . كيف تقود موظفيك وتكسب احترامهم وانت تطالبهم بما لا تفعل. العملاء أيضا ، لن يفضلوا التعامل مع منشاه لا تحترم الاخلاقيات و مديريها لا يحافظوا على القيم .
6.   كن محبا للاستطلاع :ــ
القائد الجيد يكون محبا للاستطلاع فكريا و ملتزم بالتعلم باستمرار. انه فضولي و يبحث دائما عن الأفكار الجديدة والمعلومات. أفضل القادة يفهموا أن الابتكار و  المناهج الجديدة يمكن أن تأتي من أماكن كثيرة ، ودائما يكونوا على اطلاع بحثا عن المعرفة أو الأشخاص الذين قد يفيدوهم بما لديهم من معرفه و يمنحوهم ميزة.إن القادة الأكثر نجاحا هم الاكثر حبا للاطلاع. انهم مهتمون بكل الأشياء من حولهم، التي تساهم في  تحقيق رؤيتهم .
7.   يركز على فريقه:ــ
أفضل المديرين يدركوا: أي استفسارات مطلوبة. هم سباقون في تلبية احتياجات فريقهم. أنهم دائما يفكروا خارج الصندوق بابداع لإيجاد طرق جديدة لتحفيز فريد لكل عضو من أعضاء الفريق. هم دائما على بينة من المزاج ، والعقلية ، والموقف، ومستويات المشاركة لكل فرد فى الفريق. المدير القائد يكون فرقه هو مركز تفكيره.
8.   بناء علاقة موده :ــ
بناء علاقة موده ليست مهمة سهلة . ذلك يتطلب منك أن تكون مستمعا عظيما (وليس جيدا فقط ) . المديرين الذين يستمعوا و يدونوا ملاحظات جيدة، يسارعون لمتابعة ، و تحمل المسؤولية بما فيها الكفاية للتصدي بشكل استباقي للاحتياجات والمتطلبات الفورية لمساعده افراد الفريق على التفوق.
المدير الفعال أيضا جيد في التعامل مع الشخصيات و المواقف الصعبة. على سبيل المثال، الناس لا يحبون ان يكون المدرب أصغر منهم سنا . بدلا من اعتبار ذلك صعب ، المدرب الفعال يجعل من مسؤوليته تمكينهم و مساعدتهم على أن يكونوا أكثر نجاحا . بعد أن يتلقوا التقدير والمكافآت الخاصة بهم عن جدارتهم ، ينسون بسرعة سنه . إذا كان هناك شعور بالغيره ، سيتم تحويلها إلى عرفان لما تعلموه
 9. كن دبلوماسيا :
تعلم كيف تكون سياسيا بطبيعتك هو الشرط لتكون قائدا ملهما. هذا يعني أنه يجب أن تكون مديرا دائما يضع في اعتباره ان يفعل الشيء الصحيح.عليه تقديم كل شيء لدعم الفريق و ايجاد أساليب بناء التوافق في الآراء لخلق الانسجام ( خاصة عند وجود العديد من الشخصيات المختلفه) . المدير القوي يدرك أن التصور هو الواقع ، وبالتالي يلعب اللعبة السياسية وفقا لذلك لحماية فريقه و عند وضع جدول أعمالهم
1  10.   بناء المصداقية :ــ
يجب على المدير الفعال بناء مصداقيته ( ليس بسجل اعماله او مناصبه السابقه). ما يبنى مصداقيته دائما المتابعة الصحيحة و الالتزام بكلمته ، وله سجل حافل من الانجاز، وله سمعة بانه يعمل ولا يتكلم ويعطى الاوامر فقط. أفضل مدير هو الذى يكسب الاحترام والمصداقيه من خلال الأداء. ليس فقط أنه يحقق نتائج للأعمال ، لكنه موجه وراعى و مساعد في تعليم الآخرين ليصبحوا مثله .
10.   11.  المشاركة في حل النزاعات :ــ
المدير الذي يحل المشاكل بوضوح يعتبر فعال للغاية . المدير الملهم يمكن الآخرين من تقديم الاقتراحات والتوصيات. هم يجيدوا إدارة الصراع و اذكياء في معالجة المشاكل وجعل غيرهم من الفريق و الجهات المعنية يشاركوا و يقدموا اسهاماتهم فى إيجاد حل فوري .
هذه المنهجية التى يتبعها المدير الملهم في كيفية كسر الصراع إلى قطع يمكن التحكم فيها .. و ينظرون للصراع بوصفه فرصة لبناء علاقات جديدة و لحظة قوية لتدريب فريق العمل على إدارة الصراع بأنفسهم.
12.      كن محاورا قويا :ــ
التواصل عبر جميع مستويات المنشأه للتعرف على جميع المعنيين بطريقه مباشرة وغير مباشرة مع القسم الذى يرأسه (أولئك الذين من المحتمل أن يؤثروا على النتائج او قرارات ) . هذه خطوة اضافية تسمح لفريق العمل بالتواصل بشكل أكثر فعالية مع اللاعبين الرئيسيين في المنشأة. لأن مصداقيه المدير التى اكتسبها مما سبق ، ساعدت الافراد ان يثقوا فيه لمعرفتهم ان مديرهم يهتم بهم ويعمل لصالحهم.
الاتصالات تساعد على كسر الحواجز بين الإدارات ويخلق الترابط بين الافراد - وبالتالي بناء تحالفات قوية من التعاون في مكان العمل ، ويحسن العلاقات و يخلق بيئة فعالة تعزز التفكير الجمعي لمزيد من العمل الجماعي وتوافق الآراء.
هذا هو السبب فى كون أفضل القادة مديرين ملهمين لمن حولهم. إنه يتطلب مهارات شخصيه ، و قدرة على إلهام الآخرين ، و لديه الرؤية التي تخلق النتائج من خلال كونها أصيلة وحقيقية.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق