Wednesday, February 19, 2014

لتعرف ماذا تريد ان تفعل بحياتك

لتعرف ماذا تريد ان تفعل بحياتك
ماذا أريد أن أفعل في حياتي ؟ انها مسألة كل واحد منا يفكر فيها اوقاتا كثيره . بالنسبة للبعض، فإن الجواب يأتي بسهولة. بالنسبة للآخرين ، فإنه يأخذ مدى الحياة لمعرفة الاجابه. من السهل أن تسير فقط فى حياتك و مواصلة فعل ما هو مريح و مألوف. لكن بالنسبة لأولئك الذين يسعون لعمل ما هو افضل، الذين يريدون ان يفعلوا أكثر من مجرد المريح و المألوف، فإن هذه الأسئلة تساعدكم على رسم صورة أكثر وضوحا عن ما يجب القيام به في حياتكم .
1 . ما هي الأشياء التى اتحمس لها اكثر ؟
الخطوة الأولى لتعيش حياة أكثر إشباعا هو أن تفكر في الأشياء التي انت شغوفا بها . ماذا تحب؟ ما يحققه لك؟ ما "العمل" الذى تؤديه و لا تشعر انه مجرد عمل ؟ ربما كنت تتمتع بالكتابة ، وربما تحب العمل مع الاطفال أو ربما لديك موهبة للتصوير الفوتوغرافي . هذه هى النقطة ، اعرف ما تحب عمله، و اسعى للتتفوق فيه.
2 . ما هي أعظم الإنجازات في حياتك حتى الآن؟
تذكر تجارب الماضي و الأشياء في حياتك التى كانت لك مصدر للفخر . كيف تلك الإنجازات تجعلك تشعر ؟ السعاده ، أليس كذلك؟ لماذا لا تحاول محاكاة  تلك التجارب والمشاعر مره اخرى؟ إذا فزت فى مسابقه جرى ذات مره ، و تحب الشعور الذى كان لديك حين ذلك ، ابدأ التدريب للمشاركه فى مسابقه اخرى واجعلها عاده للتريض. استمر في القيام بالأشياء التي تشعرك بالانجاز والفخر.
3 . إذا كانت حياتى بلا حدود ، ماذا أختار أن تكون و ماذا اختار أن افعل ؟
هنا تمرين بارة: فكر في ما كنت ستفعل لو كان لديك كل شىء بلا حدود. إذا كان لديك كل المال والوقت في العالم، اين ستذهب ؟ ماذا كنت ستفعل ؟ من تحب ان تقضى معظم الوقت معهم ؟ يمكن لهذه الأجوبة ان تساعدك على معرفة ما تريد القيام به في حياتك . هذا لا يعني انك تحتاج الملايين من الجنيهات لتكون سعيدا بالرغم من ذلك. هذه الأسئلة تساعدك على تحديد أهداف معينة للوصول إلى معالم و إنشاء الطريق نحو السعادة و تحقيق الذات. الأمر الذي يؤدي إلى سؤالنا القادم ...
4 . ما هي أهدافك في الحياة؟
الأهداف هي عنصر ضروري لتقوم بإلاعداد لمستقبل سعيد . لتفعل ذلك اجب على هذه الاسئله :
• ما هي أهدافك فى يخص صحتك ؟
• ما هي أهدافك المهنية ؟
• ما هي أهدافك فى ما يتعلق تعائلتك ؟
بمجرد معرفة الأجوبة على هذه الاسئله، سيكون لديك فكرة أفضل بكثير عن ما يجب القيام به في حياتك .
5 . من الشخص الذى انت معجب به أكثر واحد في العالم؟
اتباع مسار الاشخاص الناجحة تساعدك على تحقيق النجاح . تذكر الاشخاص الذين تكن لهم الاحترام والاعجاب أكثر من الاخرين . ما هي أفضل صفاتهم ؟ لماذا تحترمهم ؟ ماذا يمكن أن تتعلم منهم ؟
هناك قول معروف ان الشخص هو متوسط خمسه من الاشخاص الذى يقضى وقته معهم. لذلك لا تضيع وقتك مع الاشخاص الذين يعوقوك عن تحقيق أحلامك. اقضى المزيد من الوقت مع الاشخاص السعيدة , الناجحة ، و الاكثر تفاؤلا ، سوف تصبح واحدا منهم .
6 . ما الذى لا تريد ان تفعله؟
جزء مهم من معرفة ما تريد القيام به في حياتك هو ان تقيم بصراحة ما الذى كنت لا تريد القيام به. ما هي الأشياء التي تحتقرها ؟ ما الذى يضايقك من عملك الحالي؟ ربما تكره ان تؤمر بعمل شىء كل يوم. إذا كان هذا هو الحال ، فكر فى عمل خاص بك تكون انت مدير نفسك حيث يمكنك العمل بشكل أكثر استقلالية .
هذه هى النقطة ، إذا كنت تريد تغيير شيئا في حياتك ، عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة. الأمر الذي يؤدي إلى السؤال الأخير لدينا ...
7 . الى اى مدى أنت على استعداد للعمل الجاد و الشاق و المثابره للحصول على ما تريد؟
الإنجازات العظيمة لا تأتي أبدا سهلة. إذا كنت تريد أن تفعل أشياء عظيمة في حياتك ، عليك بذل جهد كبير. من المحتمل أن تعمل ساعات اكثر من الشخص العادي ، عليك الخروج من منطقة الراحة و تعلم على قدر ما تستطيع لتحقيق أكبر قدر من ما تستطيع.
ولكن هنا الجزء المشجع: انها غالبا ما تكون الرحلة هى الجزء الأكثر إشباعا. انها خلال هذه اللحظات التى تبدو صعبه في كثير من الأحيان هى اللحظات التي تساعدك على الإجابة على السؤال، "ماذا أريد أن أفعل في حياتي ؟ "
ابدأ أخذ الخطوة الأولى نحو تحسين حياتك. فلن تأسف لذلك ابدا اذا عملت بجد وصدق وامانه و تذكر المثل القائل الجزاء يأتى من نفس العمل.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

1 comment: