الأربعاء، 22 يناير، 2014

حركه الماره و تأثيرها فى اختيار موقع المشروع

حركه الماره و تأثيرها فى اختيار موقع المشروع
فى اول الامر، تأكد من أنك في حاجة الى عد حركة المرور. على الرغم من معرفة حجم وطبيعة حركة الماره قد تكون مفيدة، في بعض الحالات مسح حركة الماره قد لا يشكل أي فرق. عوامل الاختيار الأخرى قد تكون مهمه جدا بحيث تصبح نتائج دراسة حركة المرور لها تأثير ضئيل نسبيا على قرار اختيار الموقع . عندما تكون عوامل الاختيار الأخرى ، مثل قربه من وسائل المواصلات , او وقوف السيارات ، وتكاليف التشغيل ، أو الموقع من المنافسين، تصبح بيانات تدفق حركة الماره اقل اهميه. بمجرد انك قررت أنك بحاجة الى تعداد حركة المرور، يصبح الهدف العام هو حساب حركة المرور - سواء المشاة او راكبى المركبات – الذين قد يشكلوا الزبائن المحتملين الذين قد ينجذبوا إلى نوع منشأتك. لتقيم حركة المرور المتاحة للمنافسين ايضا، قد ترغب في إجراء تعداد حركة المرور في مواقعهم ، أيضا .
يجب ان لا تٌظهر بيانات تعداد حركة المرور فقط عدد الناس الماره بمنطقه المنشأه ولكن تشير عموما الى ما هي أنواعهم. تحليل خصائص الماره غالبا ما يكشف الأنماط والاختلافات التى لا تظهر بالملاحظة العارضة .
تقسيم الماره الى تصنيفات مختلفة وفقا للنوع : في حين تهتم صيدلية بحجم الماره على مختلف انواعهم، نجد متجر لبيع الملابس الرجالى أكثر اهتماما بمقدار حركة مرور الذكور ، لا سيما الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة عشرة و الخامسة وستين .
تصنيف حركة الماره تبعا لأسباب المرور : امرأة في الطريق إلى صالون التجميل هى على الارجح احتمال ضعيف ان  تدخل صيدلية. الساعات التي يخرج فيها الأفراد غالبا ما تكون مؤشرا للغرض من مرورهم. في ساعات الصباح الباكر يكون الناس عموما في طريقهم للعمل . في وقت متأخر بعد الظهر نفس هؤلاء الناس عادة عائدون الى منازلهم من العمل .
تقييم القدره المالية للمارة أيضا عامل مهم : كل100 امرأة عابرة ليست كلها عميلات محتملين لمتجر ملابس حريمى ، فقط عشرة قد يبدو أن دخلهم يجعلهم داعمين للمحل. بطبيعة الحال، حجم خبرتك فى مجال تجارة التجزئة , على وجه الخصوص، يمكنك تقدير عدد الزبائن المحتملين و بشكل أكثر دقة. لتحديد ما هى النسبة من حركة المرور تمثل المتسوقين المحتملين ، يمكنك اجراء مقابلات مع بعض المارة حول أصل رحلتهم ، وجهتهم ، و المحلات التى  يخططون للتسوق فيها. يمكن لهذا النوع من المعلومات ان توفر لك تقدير أفضل لعدد العملاء المحتملين .
وباختصار، يجب أن تشمل المعلومات النوعية التي تجمعت حول حركة المرور عد الأفراد الذين يبدو أنهم يمتلكوا الخصائص المناسبة للزبائن المطلوبه، الحكم يكون من خلال أسبابهم لاستخدام هذا الطريق ، وحساب قدرتهم على الشراء .
حساب عدد المشاة :
في إجراء العد للمشاة يجب أن تقرر : من الذى يدخل فى العد ؛ اين ينبغي أن يعد ، و متى يجب أن يتم العد . عند النظر فى من الذي يدخل فى العد، حدد ما هي أنواع الافراد الذى ينبغي أن تدرج . على سبيل المثال ، فإن الدراسة قد عدت جميع الرجال فى السن بين ستة عشر و خمسة وستين . ينبغي أن تكون التوجهات واضحة تماما فيما يتعلق بالأفراد لتكون متسقة ليعكس الرقم الإجمالي لتدفق حركة المرور.
من المستحسن تقسيم حركة المشاة إلى فئات: في كثير من الأحيان المطلوب تعداد منفصل للرجال والنساء وبعض الفئات العمرية . عمل تعداد تجريبي سيظهر إذا كان هناك أي صعوبات في تحديد تلك الفئات التي سيتم عدها أو وضعها في مجموعات مختلفه .
تحديد المكان سيجرى فيه العد: عليك أن تقرر ما إذا كانت كل حركة المرور بالقرب من الموقع ينبغي أن تٌحسب أو فقط حركة المرور المباشرة أمام الموقع. تذكر أنه إذا تم احتساب جميع المشاة الذين يمروا عبر المنطقة ، هناك احتمال ان يكون العد مزدوج . حيث ان الشخص يدخل ويخرج من المنطقة، فمن المهم أن يتم احتساب كل شخص مرة واحدة فقط - اما عند الدخول أو عند الخروج . وبالتالي، من الضروري أن يتم العد في نفس الموقع .
العد يتأثر بالموسم والشهر و الأسبوع واليوم و الساعة: على سبيل المثال ، خلال موسم الصيف عموما زيادة تدفق حركة المرور على الجانب الظليل من الشارع . خلال فترة قبل عطلة الاعياد ، تكون حركة المرور أكثر كثافة مما هو عليه فى الايام العاديه. الاقبال على المتجر تختلف فى بعض أيام الأسبوع ، أيضا . زيادة حركة المرور للمتجر عادة خلال الجزء الأخير من الأسبوع لتغطيه الاحتياجات فى عطله نهايه الجمعه والسبت. في بعض المجتمعات ، فى اول الشهر عند صرف الرواتب او عند تلقي شيكات الضمان الاجتماعي ، نجد حركه الماره كثيفه عن باقى ايام الشهر حيث تكون حركة المرور عادية .
تقسيم اليوم الى فترات زمنيه محدده : بعد ان اخترت اليوم الذى يكون تدفق حركة المرور عادية ، ينبغي تقسيم اليوم إلى فترات لمدة نصف ساعة اوساعة . ينبغي أن يحسب المرور و يسجل عن كل فترة نصف ساعة من ساعات العمل في المتجر فى اليوم العادى. إذا لم يكن ممكنا حساب حركة المرور لكل فاصل زمني لمدة نصف ساعة ، يمكن أخذ عينات من تدفق حركة المرور. حركة المرور لمده نصف ساعة يمكن عدها فى فترات مثل؛ فى الصباح ، فى الظهر ، وبعد الظهر ، وفى المساء.
تقدير مبيعات المتجر:
يمكن للبيانات عن مسح حركة المشاة تعطيك معلومات حول ما إذا كان أو لن يكون الموقع من شأنه أن يولد كمية مربحة لمتجرك. لتاجر تجزئة له خبرة سابقة في نفس خط البضائع التي يخطط لبيعها , يمكنه إجراء تقييم معقول عن حجم المبيعات إذا كانت تتوفر له المعلومات التالية:
• خصائص الأفراد الذين هم الأكثر احتمالا أن يكونوا عملاء المتجر ( من مقابلات للمشاة ) .
• عدد الأفراد  الذين يمروا امام الموقع خلال ساعات عمل المتجر ( من تعداد حركة المرور) .
• نسبة المارة الذين سيدخلون المتجر ( من مقابلات المشاة ) .
• نسبة الذين يدخلون و الذين سوف يصبحوا من المشترين ( من مقابلات المشاة ) .
• مبلغ متوسط ​​التعاملات ( من التجربة السابقه ، الغرف التجارية ، و النشرات التجارية ) .
احد تجار التجزئة ذو الخبره قسم الناس الذين يمرون فى موقع معين إلى ثلاث فئات : أولئك الذين يدخلون المتجر، وأولئك الذين بعد النظر في الفاترينات، قد يدخلوا و يصبحوا زبائن ، والذين يمروا دون النظر او الدخول. ونظرا لخبرتة السابقة ، هذا الشخص قادر على تقدير نسبة العدد فى كل تصنيف ليس فقط للذين سوف يقوموا بالشراء ولكن أيضا كم سيكون متوسط المشتريات ​​.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق