الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

سبعه أشياء يحتاجها المشروع التجاري لينجح

سبعه أشياء يحتاجها المشروع التجاري لينجح
هناك اشيا لازمه ليستطيع المشروع ان ينضم لصفوف المشروعات الناجحه . هنا لائحة من سبعة أشياء تحتاج إليها ليكون مشروعك ناجحا والتي يجب النظر فيها عند بدء نشاطك التجارى الخاص  بك.
1. هوامش ربح عالية :
هوامش الربح المنخفضة تشكل خطرا على بقاء الشركة واستمراريتها. إذا كان هامش الربح الصافي  محدود والأسعار ترتفع بنسبة ضئيلة، أنت في ورطة. هوامش ربح أعلى تمنحك المجال لنسبه من الخطأ و تغطيه هياكل التكلفة المتغيرة. عند التفكير في هوامش الربح المنخفضة، تخيل رجل يقف على حافة شلالات مع فنجان صغير. انه يحاول الوصول الى سيل من المياه لسحب القليل من الماء. فمن الخطورة بمكان أن تضع نفسك تحت أطنان وأطنان من المياه للحصول على كوب مملوء. وبالمثل، من يهتم إذا كان عملك يولد الملايين من الجنيهات إيرادات، ولكن فقط يتبقى هامش ربح صافى لا يستطيع مواجهه التحديات التى قد تظهر فجأه. يجب ان يكون هامش الربح المتبقى يكفى لمواجهه التحديات المحتمله دون مبالغه.
2. إيرادات جيدة من البيع :
وغالبا ما يغيب ذلك عن الكثيرين. فمن الصعب أن تنجح إذا كنت تبيع منتج بجنيه واحد. لجعل حصيله قيمتها مليون جنيه يعني انه يجب عليك أن تبيع مليون من المنتج الخاص بك وهذا صعب. هذا يشكل الكثير من المبيعات التى يجب ان تحققها. اما إذا كنت تبيع عشره منتجات للحصول على مليون جنيه انت في حاجة الى ألف وحده من المبيعات فقط من كل نوع. اذن أي مستوى من المبيعات هو أسهل لمعالجة وتلبية احتياجات مشروع صغير؟ حاول ان يكون لديك اكثر من منتج حتى تحقق حجم المبيعات التى تحقق لك الدخل المطلوب او تركز على تسويق جيد لمنتجك.
3. حق الملكيه للمنتج :
اذا كانت المنطقة التى تعمل فيها تنمو بشكل هائل بحيث ان عدد الشركات في هذا المجال يفوق الطلب .عليك تطوير منتج او ايجاد منتج يكون لك حصريا والاهم ان تسجله باسمك . هذا يعني أن شركة أخرى ليس لها الحق فى انتاج وبيع المنتج الخاص بك. براءات الاختراع وحقوق الملكيه الفكريه طريقتان لتأمين المنتج الخاص بك.ملكيتك حصرى لمنتج يحقق لك النجاح.
4. انتاج الشيء الذي تحب القيام به :
من الصعب أن تفعل شيئا جيدا إذا كنت لا تشعر بسعاده فى عمله. اختار العمل في المجال الذي تحبه و تجد نفسك تستمتع به. هذا سوف يساعد الى حد كبير على النجاح. أبدا لا تبدأ مشروع لانك سمعت انه يحقق ارباح عاليه . لتحقق المال المطلوب عليك تنميه مشروعك وتوسيعه، وهذا سوف يستغرق سنوات. تأكد من انه شيء تحب و تريد القيام به. شيء متعلق بهواية من سنوات طويله أو فى مجال اهتمامك.
5. التدفقات النقدية الجيدة :
من الممكن لرجل الأعمال ان يحقق مبيعات وأرباح ممتازة، و لكنه يفتقد النقدية بالصرف المستمر دون ضوابط. تحتاج النقدية لتسديد الفواتير ودفع الاجور والصيانه و تحقق دخل لك. لذلك عليك ان تسدد التزماتك اولا بحرصك على السيوله النقديه حتى لا تتعثر. المشروع الذى تنقصه السيوله هو من الأعمال التجارية التي ستجد صعوبة في النمو.
6. فرص النمو :
ما هي آفاق النمو لعملك؟ ما هو المطلوب بالنسبة لك لتنمو منشأتك؟ العديد من أصحاب المشاريع يبدؤا الأعمال التجارية ويكونوا سعداء عندما يرون ذلك يدر المال. لكنهم غالبا ما يكونوا غير سعيداء عندما يدركون أن الأرباح قد استقرت على هذا المستوى. يجب ان تفكر كصاحب مشروع في الكيفية التي سوف تنمى مشروعك ليدر ارباح اكثر. إذا قمت بتشغيل مطعم، على سبيل المثال، ستفكر فى إضافة مطعم ثانى لترفع مستوى ارباحك. ولكن اعرف انه لا يمكنك تشغيل اثنين من المطاعم كما تفعل فى مطعم واحد. يمكنك أن تكون مركزا على كل شيء في مكان واحد، ولكن مع مطعمين  ستكون بعيدا على الأقل جزءا من الوقت . ثم ماذا لو كان لديك عشرة؟ مع تقدمك سوف تحتاج إلى تعلم التفويض لانك لن يمكنك الاشراف بنفسك على المطاعم كلها. ستحتاج ايضا الى مواقع متعددة. قارن هذا بان تعتمد نظام التوصيل للمنازل من مطعمك. يمكن تشغيل المشروع من مكان واحد و تنمو. المبيعات ستكون بلا حدود مع فقط تغييرات هيكلية صغيرة. القيام بالمزيد من الشيء نفسه بنفس الطريقه أسهل من تغيير الطريقة التي تعمل بها.
7. العمل يجب أن يكون مناسبا نفسيا للقيام به :
 بعض الناس أكثر انفتاحا و اجتماعية أكثر من غيرهم. أشخاص آخرين أكثر تحفظا. كل من النوعين مناسبين لبناء أنواع مختلفة من الأعمال التجارية. الأعمال التجارية التي تتطلب الكثير من البيع الشخصي والاتصال الشخصى بالعملاء قد لا يكون مثاليا بالنسبة للشخص الأكثر تحفظا. و لكن يمكن لهذا الشخص بنجاح كبير تشغيل مشروع على التوصيل أو مشروع يعتمد على البيع او الاستشارات باستخدام الإنترنت.تفهم نوع شخصيتك قبل البدأ فى مشروع.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق