الجمعة، 30 أغسطس، 2013

كيف تٌظهر حبك لبلدك

كيف تٌظهر حبك لبلدك
كونك وطنى، هو في الواقع مجرد شعور. كونك وطنى لا يتطلب التكلم عن ذلك طول الوقت أو حتى ان تؤدى الخدمة العسكرية، لكنه يتطلب ان تحب الوطن. لا تحتاج ان تكون سياسيا، او جندي أو موظف حكومي لتكون وطنى، يمكن لمواطنين عاديين ان يكونوا شعله من الوطنيه. يشير مصطلح وطنى إلى الحب الشديد لبلدك الام والإخلاص والوفاء و التضحيه من اجلها.
الوطنية يمكن أن تكون بمثابة نعمة ونقمة. عندما تؤخذ إلى التطرف التي تستبعد احترام الأمم الأخرى، والآراء المختلفة، يمكن أن يؤدي هذا التطرف إلى حرب وكراهية للأجانب مما يؤدى الى عدم الثقة والكراهية لبلدك. حب الوطن الحقيقي هو مصدر إلهام وسعاده للمواطنين. انه يجسد الكرامة والاعتزاز بوطن يستحق الحب والإعجاب والاحترام.
حتى تظهر وطنيتك و حبك لبلدك عليك بالتالى :
خاف الله : اعلم ان الله رقيبا عليك وكل اعمالك تسجل فى صفحتك وستحاسب عليها يوم الحساب . ارفض كل عمل خاطىء لا تسرق ولا ترتشى و لا تكذب ولا تنشر انباء كاذبه ..الخ حتى لا تضر نفسك وبلدك وتسىء اليهما.لا تتعصب وتسىء  لدينك وللاخرين. الدين تسامح و محبه و دعوه لمكارم الاخلاق ويستوعب الجميع.
دراسة تاريخ بلدك : اقرأ ما هي الأشياء العظيمة التى فعلها العظماء وكيف أظهروا حبهم لبلدهم و رفعوا اسمها عاليا خفاقا بين الامم؟ ما هي الأشياء التى فعلها الناس بالنوايا الحسنة ولكن النتائج كانت سيئة؟ تعلم من تاريخ بلدك كيف تتجنب ذلك – اعرف كل من الأوقات الجيدة والأوقات السيئة التى مر بها بلدك وافهم اسبابها.
كن مطلعا: لتكون واعيا لما يدور حولك عليك بقراءة الصحف، ومشاهدة الأخبار، ومتابعه ما يحدث حولك من احداث و ما يجري في البلاد.استمع الى محطات وشاهد قنوات مختلفه ومتنوعه واقرأ صحف من كل الاتجاهات حتى تعرف الحقيقه و لا تٌخدع. ان تكون مطلعا وعارفا بما يحدث اولا باول يساعدك في تكوين رايك دون تأثير من احد حول القضايا الهامة و فى اتخاذ قرارات أفضل. ولكن لا تتوقف عند هذا الحد! مشاركة ما تعلمته مع أصدقائك وعائلتك بحيث يمكنهم تحديث معلوماتهم ايضا .
الانتخاب : احرص على انتخاب من تراه اصلح وانفع لبلدك دون النظر الى اى اعتبارات اخرى. في البلد الذي يوفر حكومة ديمقراطية، التصويت هو السبيل لمشاركه المواطنين فى اداره بلدهم.مشاركتك الفعاله تنقذ بلدك من رئيس وحكومه فاشله. اختار الرئيس الكفء والمخلص للبلد ويعمل لصالحها وليس لمصلحه اشخاص او احزاب او جماعات.
شجع الأطفال على حب بلادهم : حتى يحترموا بلدهم ويشعروا بالانتماء له كمواطنين. هذا هى أفضل وسيلة لتكون قدوة إيجابية.عندما يكبرالأطفال ، اشرح لهم اهميه أن يضعوا بلادهم في مكانه عاليه واطلعهم عن تاريخ بلدهم. تذكر أن الوطنية العمياء يمكن أن تكون خطرة عليهم. شجع أطفالك على استخدام عقولهم ونمى فيهم احترام الاخرين وحب بلادهم بايجابيه دون تطرف.
لا ينبغي أن تكون منحازا : لا تحب بلدك بصوره مرضيه بحيث تجعلك تكره البلدان الأخرى. كل بلد على هذا الكوكب عظيم لاهله, فلا تخضع لوطنية عمياء تفسد علاقتنا بالبلاد الاخرى. لا تكن متعصبا او متحيزا. كل بلد، أو دين، أو مجموعة عرقية لها معتقداتها الخاصة. مثل الذى لديك وتحترمه وتجله,هم ايضا يحملون نفس المشاعر لمعتقداتهم لذلك يجب ان تحترم ما يحبه الآخرين.انك لا تعيش فى هذا الكون لوحدك.انت فى حاجه للتعاون مع البلاد الاخرى دون اهدار لكرامه الوطن.
لا تسيء لبلدك  : لا تهاجم بلدك و تسبها عبر اى وسيله أو برامج فى بلد اخرى هذه ليست وسيلة جيدة لاظهار حبك. مثل هذا الإجراء الفاسد يتعارض مع حسن النية التي يجب أن تكون بلدك في صميم قلبك عند زيارة بلدان أخرى .. يمكنك أن تظهر وطنيتك عبر الاندماج في الأنشطة المدنية، وتحمل المسؤليه، واتباع القوانين في بلدك، حتى لو كت تختلف معها. إذا اختلفنا، لدينا مسؤولية التحدث علنا داخل البلد و مواجهه اى ظالم دون ان تسىء لوطنك فى الخارج.انت الذى يمكنه اصلاح الخطأ وليس هؤلاء خارج بلدك.
كن مواطنا فاعلا: اظهر حبك لبلدك من خلال كونك جزءا من العملية السياسية. اسعى دائما لتكون بلدك أفضل للجميع! انخرط في الأنشطة الموجهة نحو رفاه وازدهار بلدك. المناقشات البيئية والسياسية لا معنى لها دون العمل الصالح النافع الإيجابي. ادعمها ماليا عن طريق دفع الضرائب وعدم التهرب. الغش في الضرائب هو بمثابة سرقة المال من داخل محفظه أمك.
اختار قدوه :اختيارشخص من ابطال و عباقره بلدك و اعتبره قدوة جيدة لك تجعلك فخور بأن يكون هذاالمكان الذي اخرج الابطال هو وطنك.كن واحدا من هؤلاء النافعين المتفوقين.
احترم علم بلدك : يمكنك شراء الأعلام، والملصقات، أو أي شعارات أخرى لبلدك و ضعها على مكتبك و شرفتك وسيارتك حتى تتذكر ان هذا هو رمز بلدك الذى يجب ان تخلص لها وتدافع عنها وتضحى لتحافظ عليها عاليه بين الامم. احترام علم بلادك ونشيدها الوطنى هو احترام لها .عندما يرفع علم بلادك ويعزف نشيدها فى المحافل الدوليه يقوم له الجميع احتراما لبلدك ورمزها. انك لا تأخذ بلدك معك ولكن تأخذ رمزها القومى العلم والنشيد.
احب جيشك : نحن يمكن أن نظهر وطنيتنا من خلال دعم قواتنا وأسرهم الذين يضحون من أجل بلدنا. إذا كنت تعرف عائلات أحبائهم فى المواجهه في حالة الحرب، عليك مساعدتهم من خلال هذا الوقت الصعب.  كونك وطنيا دافع عن بلدك بالكلمه والفعل. قد تدعى للدفاع عنها لفظيا أو من خلال القتال وقت الحرب. تقديم دعمك لا يعني أنك تدعم الحرب ولكن تدافع عن بلدك ضد اعدائها.
ساعد الشرطه: تعاون معها باحترامك للقانون. كن منضبطا فى تصرفاتك فى الطريق العام وتذكر انه ليس ملكك لوحد.راعى سلوكياتك مع جيرانك وفى مسكنك. العماره التى تسكن فيها جزء من الثروه العقاريه لبلدك فلا تدمرها.اتبع المثل القائل" امشى عدل يحتار عدوك فيك" فلا يسىء لك احد ولا تقع تحت طائله.
احب اهل بلدك : يمكن أن نظهر وطنيتنا بمعامله جميع المواطنين كعائلة. هذا هو معنى الوطن،العمل معا من أجل خير بلدنا.تعاون معهم للمحافظه على نظافتها وتجميلها.احترم اى مواطن بغض النظر عن دينه او لونه او عرقه فهو شريكك فى الوطن وستجده بجانبك وقت الشده.
اخلص فى عملك: ادى عملك بحب حتى تتقنه وتحقق المطلوب. لا تهمله او تتكاسل. ان عملك مهم مهما كان حجمه او اهميته. اعلم ان ما تنجزه هو جزء من البناء الكبير لاقتصاد بلدك. كل عمل له اهميته من عامل النظافه الى رئيس الجمهوريه. الكل جزء من البناء لذلك لا يجب ان تقلل من اهميتك او اهميه عملك.
كن مخلصا لبلدك: لتكون وطنيا، كن مخلصا لبلدك وفيا لها. هذا لا يعني أنك لا تحب مواقع أخرى في العالم، ولكن ضع بلدك في قلبك قبل كل شيء غيرها. أن تكون وطنيا يعني أنك تجل وتحترم بلدك. وهذا لا يعني أنك لا تسمح بانتقادها أو حكومتها للأشياء التى تعتقد انها خطأ لتصلحها، اذا كنت وطنيا ستنظر اليها دائما على انها أفضل مكان للعيش فيه.لا تخونها وتخضع لاى اغراءات مهما كان حجمها او قيمتها.
اذا فعلت كل ما سبق يمكنك ان تقول بملأ فمك وبفخر " انا وطنى احب بلدى".
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق