الخميس، 18 يوليو، 2013

كيف تجد داخلك الحب لنفسك


كيف تجد داخلك الحب لنفسك
عندما نعرف ان نحب أنفسنا و نتعايش مع نواقصنا ومزايانا, تصبح لدينا القدرة على العيش بحرية ورضا. عندما نأخذ الوقت لنقدر الهبات والقدرات التى وضعها الله داخلنا، يمكننا أن نقدر قدرات ومواهب الآخرين.في الحياة، يمكن في بعض الأحيان أن يكون من الصعب العثور على الحب داخلنا. العديد من المواقف، مثل قطع العلاقات مع من نحب، المشاكل الصحية أو النكسات الوظيفيه، تغير ما نشعر به حيال أنفسنا، وغالبا للأسوأ. ومع ذلك، المحبة لنفسك يجب أن تكون دائما أولوية، حيث تعزز صحتك النفسيه باحترامك لذاتك و تمنحك حاله عقليه قوية وتمنحك القدره على محبه الاخرين دون غل او احقاد.
لتجد الحب لنفسك داخلك حاول ان تتبع الآتى:
غير طريقه تفكيرك: للاسف غالبا ما يكون من السهل ان نخفض معنوياتنا عن ان نرفعها ونقويها ، ولكن إذا كنت تريد أن تحب نفسك، عليك تغيير العقلية التى تفكر بها. عليك أن تؤمن بأنك تستحق الحب، وعليك أن تسعى بنشاط لتعزيز الأشياء الإيجابية فى نفسك وحياتك. صدقوني، إذا كنت لا تفعل ذلك، لن يفعلها أحد آخر. غير طريقة تفكيرك عن نفسك والباقي سوف يأتى في مكانه.
تقبل من أنت: لا أحد على ما يرام، سواء كان نجمة سينمائية مشهوره أو قائد معروف على مستوى العالم. كل شخص لديه أخطاء وعيوب. طريقة واحدة لتحيا حياة سعيدة هى من خلال القبول والسلام مع نفسك. تقبل العيوب التي لا يمكن أن تغيرها، واهدأ وركز على ما يمكنك تغييرها.
اسعد بماضيك: سأكون صادقه معك - هذا هو واحد من أصعب الافكار. هناك أشياء فى الماضى لا يسعد بها الانسان ويتمنى ان يمحيها. ومع ذلك، فكر كالآتى: كل ما حدث لك في الماضي جعلك الشخص الذي أنت عليه الان , لذلك أنت بحاجة إلى احتضان والاحتفال بماضيك الذى كان سببا لما انت فيه الان، وبدون ذلك، لم تكن لتحقق اى شىء.ما حدث فى الماضى هو دروس مستفاده للحاضر وطريق و دافع للمستقبل.
سامح نفسك: ان تجلد نفسك لن يؤدى بك لشىء ولكن إلى أسفل. إذا كنت تشعر أنك لم تعمل بجد في عملك و فشلت أو أنك لم تكن صديقا أفضل، ليس هناك شيء يمكنك القيام به حيال ذلك الآن، ولكن تعلم من اخطائك و اجتهد ان تتغير للأفضل. لتحب نفسك، من المهم أن تغفر لنفسك وتعطي لنفسك فرصة أخرى. ليس هناك من هو معصوم، والأخطاء والتجارب كلها عوامل تساهم في تكوين من أنت.
تخلص من أخطائك: الأخطاء تحدث مع الجميع. مهما كانوا، من هم، ما يفعلوه من اجل لقمة العيش، قد ارتكبوا أخطاء. جميعا اخطأنا . ولكن هل تعرف لماذا لا يجب ان نركز عليها؟ لانها لا تقدم أي خير اذا ربطنا انفسنا بالماضى. انسى الالم الذى سببته لك الاخطاء لكن يمكنك ان تستفيد منها، وتعلم منها، ثم تقدم للامام متسلحا بالخبره التى علمتها لك اخطاء الماضى.
ضع قائمة بالصفات الجيدة فيك: كل شخص لديه الصفات الايجابية والمميزات ، وأنت لست استثناء. كن صادقا و فكر في نقاط القوة لديك، سواء كنت رياضيا كبيرا أو مستمعا جيدا. حاول ان تجعلها عاده يوميه, سجل ما هى احسن الصفات التى تحبها فى نفسك واعمالك التى قمت بها باستخدام هذه الصفات. عندما تشعر بالاحباط او تنخفض معنوياتك، انظر في القائمة لأفضل الصفات و ما انجزته وابتسم فى سعاده لما تملكه من قدرات.لا تستخف بشىء فغيرك عاجز عنها او لا يملكها.
تخلص من السلبيات : أن تحب نفسك، من المهم ان تتخلص من أكبر عدد ممكن من التأثيرات السلبية في حياتك. وهذا يشمل كل الاشخاص الذين ينتقدونك طول الوقت او الذين يحبطوك ويحقروا من قدراتك، و العادات السيئة مثل عدم الحصول على قسط كاف من النوم اوشرب الكثير من الكافيين. حاول تطهير حياتك من الطاقة السلبية قدر الإمكان . اذا كان شخص ما يجعلك غير سعيد ويشكل باستمرار عبئا عليك ولا يشجعك ، إما تقول له كيف تشعر أو تتخلص منه تدريجيا.
بان تقدر حياتك: قد يكون هناك بعض الأشياء التي تريد تغييرها فى نفسك، عن جسمك، عن علاقاتك، عن حياتك؟ هذا لا يضر. الجميع يريد تغيير بعض الامور فى نفسه او فى حياته. ولكن ماذا لو توقفت عن التركيز على الأشياء التي تريد تغييرها، وبدلا من ذلك، ركز على الأشياء التي تريدها أن تبقى كما هى. قدر كل ما لديك في حياتك , ذلك واحد من أفضل الطرق التى يجب تذكرها لتحب نفسك إن كنت محظوظا.
إجراء تغييرات إيجابية: على الرغم من أنه من المهم أن تكون قادرا على تقبل الأشياء التي لا يمكن تغييرها، فإنه أيضا لا يمكن أن يؤذيك تغيير الأشياء التي يمكن اصلاحها. إذا كنت غير راض عن وزنك، افعل شيئا حيال ذلك. إذا كنت متضايقا لان منزلك فى حاله فوضى ، قم بتنظيفه. اتخاذ إجراءات للاصلاح بدلا من مجرد الشعور بالكآبة حولها. إذا لم تفعل ذلك، لا أحد آخر سيقوم بذلك نيابة عنك وستظل غير راض عن نفسك.
استمع إلى أفكارك: هل تجد نفسك فى أي وقت تتجاهل شعورك الغريزى أو تتجنب رد فعل حدسك؟ لا تفعل ذلك بعد الآن. إذا كنت تريد أن تحب نفسك، عليك أن تؤمن بنفسك. عليك أن تثق بنفسك. انها ليست دائما من الامور السهلة الاستماع إلى نفسك، ولكن عليك ان تدرك أن أفكارك وآرائك غالبا ما تكون صحيحة (بغض النظر عن مدى ما تبدو لك انها مثيره للسخرية). ليس دائما عليك العمل بما تقوله لك  أفكارك، ولكن دائما استمع اليها فقد تفيدك.
اعتنى بنفسك : جسمك و عقلك. يمكنك القيام بذلك عن طريق المشاركة في نظام اللياقة البدنية العادية، وتناول وجبات مغذية ومتوازنة والانخراط في تقنيات الاسترخاء (مثل اليوغا والتأمل). يمكن لجميع هذه الأشياء ان تساعد على المساهمة في خلق طاقة ايجابيه و تحسن مستويات حالتك المزاجيه.
اهتم بما تحب : معظم الناس متحمسون لشيء ما فى حياتهم. لديهم الأشياء التي تهمهم بالفعل - سواء كان ذلك شيئا ما, أو وظيفة , أو أحد أفراد أسرتك أو هواية. كل ما تحبه و تتحمس له، ركز عليه, تقبله, وتعايش معه. واحدة من أفضل الطرق التي يمكنها أن تعلمك أن تحب نفسك هو التركيز في الأشياء التي تجعلك أسعد وقضاء الكثير من الوقت فى متابعتها.
خصص وقت لنفسك: طريقة واحدة لاكتشاف الحب داخل نفسك هو عن طريق قضاء بعض الوقت بمفردك، ورعاية نفسك كشخص. يمكن أن يكون من الصعب جمع أفكارك والاستماع اليها عندما تكون محاصرا باستمرار بالآخرين، سواء في المنزل أو في العمل. افعل شيئا لنفسك. يمكن أن يكون شيئا بسيطا مثل المشي في أقرب حديقة أو الكتابة عن تجارب حياتك, او الجلوس ساكنا متأملا ، مما يبعث السكينه و الهدوء داخل نفسك.
تطلع لمستقبلك: أحيانا قد تجد نفسك في موقف صعب، يجعلك غير راض عن حياتك وغير سعيد بنفسك و بحاضرك. ذكر نفسك ان هناك مستقبل يحمل الكثير من الفرص , مستقبل مشرق ينتظرك. ركز على ما يأتي و ذكر نفسك أنك تستطيع أن تفعل الكثير بما حباك الله به من عقل و جسد وبعض المواهب.المستقبل امامك يمكنك رسم الطريق اليه بايجابيه.
تذكر :  ان تحب نفسك ليس شيئا يحدث بين عشية وضحاها. تحلي بالصبر. لا تدع الأشياء البسيطة تعوقك و ركز على الصورة الكبيرة.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق