كيف تختار الإسم التجارى الصحيح
إن الإسم التجارى هو الذى يميز منتج ما لمنشأه معينه. إن الدور الأول و الأهم للتسميه هو إختيار إسم تجارى يرتبط بمنتج معين ليخلق له وجود فى ذهن المتسوقين. الإسم التجارى يستخدم للتفريق بين منتجين متشابهين. و هو مهم للتواجد فى السوق فى ظل المنافسه الشديده هذه الأيام, حيث من الصعب أن تتواجد و تبقى دون إسم جيد يعرفك به الجمهور.
يجب إختيار الإسم التجارى بعنايه فائقه لأن الصوره و التعريف عن الصانع و السلعه يعتمد على الإسم التجارى . الكثير من الأبحاث و المعلومات تٌطلب عند إختيار الإسم التجارى للسلعه. إن الإسم التجارى ليس بالضروره أن يرتبط بمنتج فقط و لكن يرتبط بالأماكن و الأشخاص و الأبحاث بل و حتى الحيوانات و الطيور. من الأمثله كوكا, بيبسى, اليمامه ..إلخ. إن الإسم التجارى يظهر الملكيه لشركه محدده لمنتج معين.
إن هذه الأيام التى تتميز بالتسويق المكثف, نجد إن الإسم التجارى المطبوع على الغلاف , هو الذى يميز بين المنتجات المتشابهه فى السوق حتى يسهل التعرف عليها. وفاء العميل للمنتج يعتمد على جوده المنتج ثم الإسم التجارى الذى يمثل بالنسبه له الجوده الموجوده داخل العبوه. هذا العميل يعرف سعر المنتج و مدى جودته من إسمه التجارى الذى أصبح واضحا فى ذهنه بهذه الصفات. أى أن الإسم التجارى يشبع متطلباته فنجد شخص يفضل البيبسى و الآخر يفضل الكوكا و الثالث يفضل الشويبس. ليس معنى ذلك إن الإسم التجارى يجعل شركه تتفوق عن الأخرى بل فى كيف ينظر المستهلك للإسم التجارى الذى يعكس فى ذهنه الجوده و السعر المناسب الذى يشبع إحتياجاته.
هناك قواعد يجب معرفتها لإختيار الإسم المناسب:ــ
- يجب أن يكون الإسم فريد و مختلف عن المنتجات المشابهه له فى السوق.
- يسهل نطقه.
- معناه واضح ولا ينافى الأخلاق أو يتضمن معنى سىء.
- يظهر مواصفات المنتج.
- يجسد صوره المنشأه ككل.
- لا يشبه أى إسم تجارى سابق فى السوق.
- مرن يمكنه أن يتماشى مع أى تطوير أو تغيير أو توسع.
- لا يجب أن يكون طويلا ولكن معبرا.
كيفيه إختيار الإسم التجارى :ــ
عند إختيار الإسم التجارى يجب مراعاه أن يحدد أهداف المنشأه بمجرد ظهوره فى البرنامج التسويقى.
- توليد أسماء كثيره بمعانى مختلفه و أفكار متنوعه.
- ضع كل الأسماء التى وردت إلى ذهنك فى قائمه.
- عند إستعراض هذه الأسماء ضع أمامك أهداف التسويق.
- إختار الأسماء الأقرب للأهداف ثم جمع المعلومات المتعلقه بهذه الأسماء.
- إن الإنتهاء من الأسماء يتطلب بحث و تحليل تفصيلى قبل أن تستقر على إسم محدد.
- ثم قم ببحث عن المستهلك لتعرف إستجابه الجمهور للأسماء التى إخترتها, تماما كما تقوم بإختبار السوق.
- الخطوه النهائيه, إختيار إسم من بين ما إخترته من الأسماء و الذى حاز على أعلى نسبه قبول من الجمهور.
إختبار الإسم هو أحد خطوات إنشاء إسم جاذب للمنشأه و المنتجات التى تنتجها أو الخدمه التى تقدمها.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " إستخدام SWOT لخلق ميزه تنافسيه " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
السلام عليكم!
ReplyDeleteاسمي السيد مصطفى ، من القاهرة ، مصر
أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الاتحاد الأوروبي على دعمه لي بقرض قيمته 500 ألف دولار ؛ إنني أقدر بصدق الجهود التي بذلها فريقك ويسعدني جدًا تجاوبهم وحسن توقيتهم وجودة خدمتهم وسلوكهم اللطيف والكفاءة المهنية التي تم بها التعامل مع قضيتي. لقد مددت في الحصول على الموافقة على قرضي ، ونجاح قضيتي يظهر التجربة الثرية التي يتمتع بها فريقك. سأبذل قصارى جهدي لنشر اسم شركتك والخدمات التي تقدمها بين زملائي وأصدقائي وأقاربي وكل موقع. شركة "الاتحاد الأوروبي للقروض" هي الشركة الأكثر صدقًا هنا ، فهي صادقة وحقيقية وجديرة بالثقة. أتمنى لك ولفريقك كل التوفيق. هل أنت في حاجة إلى قرض سريع؟ اذهب إلى أي مكان ....... قرض الاتحاد الأوروبي جاهز لتقديم أي مبلغ لك ؛ ما عليك سوى إرسال رسالة إليهم على بريدهم الإلكتروني على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو whatsapp لهم على +393509828434. الحمد لله على كل شيء.