السبت، 28 أغسطس، 2010

تنافس لتصبح على القمه


تنافس لتصبح على القمه

عند التعامل مع منافسيك يجب التركيز على بعض النواحى فى مكونات العمل ووضعها فى الإعتبار.

السعر :ــ

يخطىء كثير من رجال الأعمال عندما يظنوا إن المنافسه تبدأ وتنتهى عند من لديه السعر الأقل. هذا ليس صحيحا , لأن العوامل الأخرى لا تقل أهميه عن السعر لدى كثير من العملاء. ليس معنى ذلك أن السعر غير مهم على إطلاقه. فإن بعض العملاء يشترون فقط على أساس السعر المنخفض, لذلك من المهم أن يكون سعرك منافسا على قدر الإمكان دون خسائر. هذا لا يعنى مع ذلك, أن تبيع بخساره أو بحد أدنى للربح. إذا كنت فى مجال عمل يواجه فيه منافسه عالميه, لا يمكنك أن تكون أقل سعرا, فى هذا المجال السعر ليس هو الفيصل. كل ما يمكنك عمله هو التأكد أن لديك حدا معتدلا للسعرثم إبحث عن مناطق للتفوق تميزك عن غيرك.

خدمه العملاء :

يمكنك التفوق فى المنافسه بوضع سياسات متميزه لخدمه العملاء لتصبح مبهره. قد يكون سعرك أعلى من منافسيك, ولكن إن كان لديك خدمه مميزه تجذب العملاء وتجعل لك إسما معروفا ستتفوق على غيرك وتتغلب على المنافسه. ولكن ليس كل الزبائن تبحث عن الأرخص على العكس قد تفضل الأغلى لأنهم يعتبروه دليل الجوده. لذلك خدمه العملاء المميزه تجذب هذا النوع من العملاء وبذلك تتغلب على المنافسين الذين لا يقدموا هذه الخدمه التى تقدمها أنت على أعلى مستوى. إن خدمه العملاء تعتمد على نوع العمل, ومتابعه العملاء و الإتصال بهم على فترات ثابته, بل ويمكنك عمل زيارات لهم أو الإتصال بهم شخصيا لتشعرهم بأهميتهم لديك. إذا ذكروا مشكله ما بجانبك, أسرع بإتخاذ الإجراء اللازم لإصلاحها, قبل حتى أن يطلبها العميل. رد على المكالمات بأسرع وقت. وتجنب أن يشعر العميل إنك تستعجل إنهاء المكالمه, إمنح الجوائز..إلخ. هذه الأشياء قد تأخذ منك بعض الوقت , ولكن هذا ما يضيف إليك التفوق فى مجال خدمه العملاء.

مدى التواجد :

بينما نجد إن بعض المنشآت المنافسه قد تتغلب عليك فى السعر, تستطيع أنت أن تهزمهم بجانب خدمه العملاء المتميزه بالتواجد على مدار اليوم أو طوال أيام الأسبوع أو الإثنين معا. يمكنك وضع إثنين من الموظفين للرد على التليفونات 24 ساعه فى اليوم 7 أيام فى الأسبوع. وطبعا قد لا يناسب ذلك كل أنواع العمل, ولكن يمكنك إيجاد شيئا مميزا يجعل العملاء يختاروا التعامل مع منشأتك عن باقى المنافسين. إذا أعلنت إن الخدمه 24ساعه نفذ ذلك بالحرف. فقد يأتى عملاء للشراء مساء أو عند أى ظرف طارىء إذا لم يجدوك سيفقدوا الثقه فى كلمتك وبالتالى منشأتك.

المصدر: د.نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه ناجحه لإداره الإزمات " على

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(جب ذكر المصر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

هناك تعليق واحد:

  1. نجد إن بعض المنشآت المنافسه قد تتغلب عليك فى السعر, تستطيع أنت أن تهزمهم بجانب خدمه العملاء المتميزه بالتواجد على مدار اليوم أو طوال أيام الأسبوع أو الإثنين معا. يمكنك وضع إثنين من الموظفين للرد على التليفونات 24 ساعه فى اليوم 7 أيام فى الأسبوع. وطبعا قد لا يناسب ذلك كل أنواع العمل, ولكن يمكنك إيجاد شيئا مميزا يجعل العملاء يختاروا التعامل مع منشأتك عن باقى المنافسين. إذا أعلنت إن الخدمه 24ساعه نفذ ذلك بالحرف. فقد يأتى عملاء للشراء مساء أو عند أى ظرف طارىء إذا لم يجدوك سيفقدوا الثقه فى كلمتك وبالتالى منشأتك.

    المصدر: د.نبيهه جابر

    ردحذف