السبت، 7 أغسطس، 2010

حافظ على التدفق النقدى لمشروعك


حافظ على التدفق النقدى لمشروعك

إن تدفق النقديه هو دم الحياه لأى منشأه تجاريه. تعلم القواعد لتحرر نفسك من القلق. تحكم فى نقودك حتى تحقق النجاح الذى تتمناه. النقديه هى مقياس قدره المنشأه على دفع إلتزاماتها للآخرين من أجور وشراء خامات وما ينفق لأداره المشروع حتى تستلم نقودها من المشترون. هذه القدره الماليه تعتمد على التوقيت والمبالغ الداخله والخارجه خلال فتره زمنيه محدده, وهو ما نسميه تدفق النقديه .

1. لا تفتقر للنقديه إطلاقا :ــ

إن نقص النقديه يساوى الفشل الكامل لما بدأته وحلمت بإنجاحه.حدد أوجه الصرف الضروريه وتمسك بها تحت أى ظرف حتى لا تجد نفسك عاجز عن سداد إلتزامات المشروع. إدارتك للنقود بحكمه دون إهدار لها تضمن لك النجاح والإستمراريه.من المهم أن تدرك أن عدم وجود نقديه معناه عدم وجود مشروع. إن تدفق النقديه هو ما يحافظ على المشروع حيا, لذلك يجب إدارته بحكمه دون تبذير أو إهدار للمال.إنفق على الأساسيات فقط . تذكر دائما إن تدفق النقديه هو الملك فى المنشأه.

2. النقديه هى الملك :ــ

لتحقيق الربح, على المنشأه أن تنتج ثم تبيع ما أنتجته أو ما تقدمه من خدمه لعملائها قبل أن يدفعوا مقابل ما أشتروه. مهما كانت عمليه البيع مربحه فإذا لم يكن لدى المنشأه المال اللازم لدفع أجور العاملين و الموردين فى الفتره ما بين البيع وبين إستلام المال, لن ينجح المشروع. لتتاجر بفاعليه وتتمكن من زياده المبيعات والأرباح, تحتاج المنشأه الى بناء إحتياطى نقدى يكفى لتغطيه فتره ما قبل التحصيل . أن حركه النقديه تخلق وضع مالى آمن لتغطيه النفقات بضمان ما يدخل وما يخرج من مال فى التوقيتات المناسبه قبل إستلام النقود من العملاء والتجار الذين يشترون ما تنتجه. إن تخزين النقود لن تفيدك إذا لم تستثمر فى العمل لتجنى الأرباح .

3. إعرف ما هو رصيد النقديه الآن :ــ

ما موقف رصيد النقديه الآن فى مشروعك؟ إن أكثر الأشخاص خبره سيفشل فى إتخاذ قرارا مستندا على بيانات غير كامله أو غير دقيقه عن رصيد النقديه لديه. ولذلك إن الفشل لا يرتبط بالمبتدأيين فقط ولكن بالذى يهمل فى تتبع رصيد النقديه لديه.

4. قم اليوم بعمل اليوم :ــ

إن مفتاح الحفاظ على رصيد النقديه دقيقا هو أن تقوم بتسجيل ما تنفقه أو تستلمه فى نفس اليوم بل فى نفس اللحظه. إذا فعلت ذلك ستجد كل الأرقام واضحه ودقيقه متى إحتجت إليها.

5. إستخدم من يجيد الحسابات :ــ

إذا كنت لا تجيد الحسابات إستخدم من يجيدها ويكون أهلا للثقه. لا تجازف وتقوم بذلك إذا كنت لا تجيد الحسابات وضبط رصيد النقديه لديك فى السجلات, كما أنك لديك الكثير الذى يشغلك فى إدارتك لمشروعك ويقلل من تركيزك فى الأرقام التى تحتاج إلى تركيز عالى.

6. إعرف رصيد النقديه عن فتره سته أشهر:ــ

ما الذى تتوقع أن يكون عليه رصيدك خلال سته أشهر من الآن ؟ هذا السؤال سيساعدك على ضبط النقديه لديك ويظهر إذا كنت أنت الذى يدير المشروع ويتابع المصادر الماليه أم إنك تركز على جوانب وتهمل أهم جانب وهو تدفق النقديه التى هى شريان الحياه لمنشأتك. إهمالك سيطمع العاملين عليها على التلاعب بحساباتك لمصلحتهم.ضع تصورا تقريبيا عن فتره محدده ولتكن سته شهور حتى توازن بين ما تتوقع أن تجنيه من أرباح وما تحتاجه لتغطيه المصاريف لنفس الفتره .

7. المشاكل النقديه لا تحدث بالصدفه :ــ

ستندهش من عدد المشاريع الصغيره التى فشلت لأن المالك لم يرى مشكله فى عدم إنتظام التدفق النقدى حتى يبادر بالتصرف لتدارك الموقف.المفتاح هنا هو قدرتك على الإجابه عن السؤال " ماذا تتوقع أن يكون عليه رصيد النقديه بعد سته أشهر من الآن ؟" , حتى تكون مستعدا.

8. إحتفظ بتصور لتدفق النقديه :ــ

إن تصور حاله النقديه هو مفتاح إتخاذ قرارات العمل الحكيمه. إنها تعطيك الإجابه على كل الأسئله المهمه الخاصه (برقم 6 ). من المستحيل أن تدير مشروعك بنجاح بدون معرفه هذه الإجابات.

9. إهتم بعملائك :ــ

إذا تخلصت من قلقك فيما يخص التدفق النقدى , ستجد الوقت الكافى لرعايه عملائك والإهتمام بهم لأنهم مصدر هذه النقديه الأساسى. إذا إتبعت القواعد السابقه يمكنك أن تركز وقتك وموهبتك حيث يمكن أن تجنى المال اللازم لإداره وإنجاح المشروع. بدلا من ضياع الوقت فى حل مشاكل التدفق النقدى, ستركز على الجوانب التى تخلق النجاح وتحقق الأرباح المرجوه.

المصدر : د.نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أولويات المدير كقائد " على :

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والإقباس )

هناك 6 تعليقات:

  1. لإبد من عدم الاستهانة بأي مصروف يدفع من رأس المال وإن كان ذلك المصروف تحت بند النثريات أو الضيافة

    ردحذف
  2. لابد من وجود برنامج محاسبي ينظم العملية المحاسبية بشكل دقيق

    ردحذف
  3. الاهم لضمان تدفق النقديه هو استمراريه البيع. لا معنى من وجود مخزون لا يباع ويدر عائدات نقديه للمشروع تغطى مصاريف التشغيل وتعطى ارباح لمالك المشروع.التقديه هى دم الحياه للمشروع والمبيعات هى المصدر الاساسى له.
    المصدر: د نبيهه جابر

    ردحذف
  4. الاهم لضمان تدفق النقديه هو استمراريه البيع. لا معنى من وجود مخزون لا يباع ويدر عائدات نقديه للمشروع تغطى مصاريف التشغيل وتعطى ارباح لمالك المشروع.التقديه هى دم الحياه للمشروع والمبيعات هى المصدر الاساسى له.
    المصدر: د نبيهه جابر

    ردحذف
  5. لابد من وجود برنامج محاسبي ينظم العملية المحاسبية بشكل دقيق

    ردحذف
  6. هناك برامج محاسبية تقوم باعداد التدفقات النقدية بناء على البيانات التي تقوم بادخالها وكذلك مقارنتها بمثيلاتها في السنوات السابقة

    ردحذف