الأحد، 28 فبراير، 2010

ماذا ترتدى فى العمل؟


ماذا ترتدى فى العمل؟
هل تعمل فى منشأه تملكها أم فى منشأه يملكها غيرك؟ تقول الكاتبه بولا دارنل إن ذلك يعتبر تحد كبير .أحيانا يكون من الصعب معرفه ما هو المناسب لإرتداؤه أثناء تأديه العمل فى المنشأه. إن ما يصلح لمكان لا يصلح لمكان آخر. قد تتراوح الملابس بين المحافظه جدا والعاديه جدا. إن إختيار الملابس يعتمد على الثقافه السائده فى مكان العمل وفى البيئه التى تعيش فيه.
لماذا يجب أن نرتدى بحرفيه لمواقف معينه؟ لأننا جميعا أو لنقل معظمنا يحكم على الفرد من طريقه ملابسه. إن الشخص الذى يرتدى الجينز قد يكون أكفأ وأذكى من الذى يرتدى بدله وربطه عنق. يجب أن نحكم على الشخص بالتعرف على شخصيته وما يحققه من نجاح وليس على ما يرتديه , ولكن قليلا ما يحدث ذلك.
كيف تلبس بحرفيه :ــ
1. السلامه أولا : لا تلبس أى شىء أثناء العمل يضايقك أو يصعب معه التنفس أو الحركه. الملابس المريحه هى الأفضل حتى تتنفس وتتحرك بسهوله. الحذاء يجب أن يكون ذات كعب بالنسبه للنساء متوسط الإرتفاع أو عريض حتى لا تشعر بالتعب أثناء التحرك طول اليوم.
2. إتبع(ى) ثقافه المكان:ــ إذا كنت حديث فى العمل إسأل عن المتبع فى نوع الملابس ممن حولك .لاحظ ما يرتديه الناجحون فى المكان وإفعل مثلهم . إذا كنت تعمل فى فريق إرتدى ما يناسب الفريق حتى تظهر كواحد منهم ولا تشذ عنهم. إن لفت النظر هنا غير مستحب وقد ينفر المجموعه منك ويثير الأحقاد.
3. ركز(ى) على العمل الذى تؤديه:ــ الأفضل أن يعرفك الجميع بكفائتك وإخلاصك فى العمل أكثر مما ترتديه .سواء كانت الثقافه السائده هى إرتداء ملابس كاجوال أو كانت رسميه جدا,إذهب الى عملك بالملابس التى تضفى عليك الإحترام والبساطه.أما إذا كان اللبس الكاجوال هو السائد فى عملك إرتدى ما يناسب سخصيتك وما تؤمن به من أفكار وما تظن إنه يناسب العمل وأيضا ثقافتك الشخصيه. وفى المكتب الغير رسمى يمكنك إرتداء الصندل ولا يعيب ذلك أن ترتديه حتى بدون شراب لإن الأساس هو الراحه.
4. ماذا عن البنطلون؟ :ــ لسنوات طويله كان البنطلون للرجال فقط ولكن الآن أصبحت النساء ترتديه فى كثير من المناسبات .ولكن ما يجب أن نحرص عليه هو الثقافه السائده فى العمل بالإضافه لما تقتنع بإنه هو الصواب بالنسبه لك.المبالغه فى ضيق الملابس غير مناسب أى كانت الثقافه سائده.
5. الإكسسوارات والألوان المزركشه بحده :ــ بالنسبه للنساء تعتبر المجوهرات المبهره أو ذات الأصوات العاليه غيرمرغوب فيها فى أى ثقافه سائده فى كل مجالات العمل حتى لا تزعج زملائك وتشتت تركيزهم فى العمل كلما تحركتى.أما الألوان والزخرفه ذات الألوان اللافته يجب تجنبها فى ملابس النساء و قمصان الرجال.
6. تذكروا إن ثقافه العمل يجب ان تكون هى السائده:ــ طبعا قد يكون هناك إستثناءات لكل قاعده .فقد يظهر بعض العاملين بصوره مخالفه لباقى العاملين .لاتحاولوا بأى شكل تقليد ذلك .كل فرد يتحمل مسئوليه نفسه .إن إحترامك لمظهرك ينعكس إحتراما لشخصك من الجميع .تمسكوا بما يناسب شخصكم ويناسب العمل مع البساطه والأناقه.
7. مهما حدث لا ترتدوا الآتى :
• الملابس الشفافه .
• الملابس المتسخه.
• الملابس الضيقه جدا.
• البنطلون الجلد أو الجونله الجلد.
• الشورت مهما كان طوله للرجال.
• تيشرت مطبوع عليها صور أو كلمات خارجه عن الآداب العامه.
• الملابس الستان للنساء أوالقمصان الستان للرجال.
إقرأ أيضا مقالات أكثر ذات صله على :
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق