الثلاثاء، 23 فبراير، 2010

تــعلم اداره الوقـــــــت


تــعلم اداره الوقـــــــت
اذا كان النجاح كلمه تحب ان تضيفها لمصطلحاتك ,فعليك ان تتعلم اهميه ادارة الوقت فى حياتك.ان من تراهم ناجحون قد نجحوا لأنهم تعلموا مهارات ادارة الوقت بفاعليه.
ان ادارة الوقت ببساطه هى القدره على تنظيم الوقت بحيث يمكنك ان تنفذ كل ما هو مهم اولا وتترك الاقل اهميه لتؤديه فيما بعد . وبينما يبدو ذلك مهمه سهله , الا ان كثير من الناس لا يستطيعوا ان يقوموا بذلك وتصبح حياتهم فوضى عارمه .
لماذا نعتبر الوقت مهم ؟
من اهم الاسباب:
1. الوقت محدود : ان الوقت مصدر خاص جدا لايمكن تخزينه لاستخدامه فيما بعد .كل الناس لديهم نفس الفتره الزمنيه .اذا لم تستخدمه بحكمه لا تستطيع استرجاعه .
2. الوقت مصدر نادر: ان كثير من الناس تشعر ان لديها الكثير لتفعله بينما لا تملك الوقت الكافى لانجازه.اننا دائما نلوم الوقت على كل شىء خاصه على الأهداف التى لم نحققها .ان ادارة الوقت تساعدك على الإستفاده من الوقت المتاح لانجاز ما تريده بنجاح.
3. نحتاج الوقت لنحصل على ما نريد من الحياه :انك تحتاج الوقت لعمل كل ش واشىء. انتظار وقت فاضى للانجاز معناه ان تفقد كل الوقت الذى تحتاجه للانجاز .
4. الوقت يساعدك على الانجاز: باستخدامك مهارات ادارة الوقت ستصبح اكثر انتاجيه وتنجز الكثير فى وقت اقل .اى ان نحقق الكثير بمجهود اقل .
لماذا يشعر الناس انهم مشغولون؟
تختلف الاسباب من شخص لآخر ولكن الآتى هى اهم الاسباب :
• عدم القدره على قول كلمه " لا " :ــ ان بعض الاشخاص تحمل نفسها بما لا تستطيع لأنها تخجل من الرفض اذا طلب منها اى شخص اداء عمل ما .وذلك لأنهم يرفضوا فكرة انهم" لا يستطيعوا اداء كل شىء " او لأنهم لا يريدوا ان يخيب ظن احد بقدراتهم ". فى الواقع هم يخيبوا ظنهم فى انفسهم لأنهم لن يؤدوا ما هو مهم لهم ولمصلحتهم .
• لا يحددوا الاولويات : البعض ينشغل لانهم يحملوا جدولهم الزمنى اكثر مما يحتمل بوضع ما هو غير مهم قبل ما هو مهم لأسباب خاطئه فيمضى الوقت دون انجاز يذكر. و قد يجدوا انفسهم وقد اضاعوا الوقت فى اعمال غير مهمه سواء لحياتهم الخاصه او لأعمالهم .
لا يضعوا خريطه عمل لوقتهم : ان الفخ الذى يقع فيه كثيرون هو انهم لا يعرفوا اين يتجه الوقت بهم ,او انهم يحددوا وقت اكثر من اللازم لعمل لا يتطلب وقت طويل . او يضيفوا عمل جديد قبل دراسه الزمن المتاح لديك لاداؤه او اهمية هذا العمل بالنسبه اليك .
ينفقوا اكثر من دخلهم : ان كثير من الناس تنفق اكثر مما تملك من دخل ويضطروا للعمل اكثر من اللازم ليحققوا هذا الدخل فلا يبقى لديهم اى وقت لحياتهم الشخصيه .كل ما عليهم عمله هو تنظيم الميزانيه واوجه الصرف حتى يستطيعوا ترك وقت للراحه ويقللوا من المجهود الزائد الذى هم فى غنى عنه.
غير منظم : ان الوقت الضائع فى البحث عن مستند ضائع بين الاوراق المبعثره على مكتب غير مرتب يمكنك الاستفاده منه فى عمل شىء آخر . فى هذا الوقت يمكنك انجاز ما هو اهم ولا يجعلك تشعر بأنك مشغول ومرتبك.
كيف تتعلم مهارات ادارة الوقت :
البعض قد يعتبر اداره الوقت شىء صعب جدا والبعض الآخر قد يعتبره من اسهل الأشياء وذلك لأن الناس تختلف فى تفكيرهم واسلوب حياتهم وفى اهتماماتهم ..الخ .ان مهارات ادارة الوقت تعتبر من اسهل الأشياء لو تذكرت دائما قيمه الوقت الذى لديك واهميته .واذا تعاملت معه على انه اصل مهم من الاصول التى تملكها او تملكها المنشأه التى تعمل لديها .
دع القلق ولا تفقد اعصابك :ــ يجب ان تنظر للحياه بتواضع ولا تفقد اعصابك للحصول على قمه ما فى الحياه . لايجب ان تربك نفسك بأمور كثيره حتى تحقق ما تحلم به. يجب ان يكون طموحك فى حدود قدراتك ولا تبالغ اكثر من اللازم . نظم نفسك واعمل على التقدم خطوه خطوه. ان التوتر والقلق يضيع الوقت دون ان تحقق شىء من احلامك الكثيره والكبيره .تواضع كن طموحا ولكن لا تكن طماعا .
• كن بسيطا متفتح الذهن :ــ ان ذلك يساعدك على ان ترى الأشياء بوضوح كما هى ولا تتسرع فتأخذ قرارات خاطئه . هاتان الصفتان سوف تساعداك على وضع خطه زمنيه بسيطه قابله للتطبيق .
• لا تتخذ قرارات وانت منفعل :ــ اهدأ واسترخى ولا تتخذ اى قرار وانت منفعل . خذ الوقت الكافى لتهدأ حتى لا يضيع الوقت فى انفعالات لا تفيد ويضيع الوقت دون ايجاد الحل المناسب. قل لنفسك انها مجرد مشكله ويمكن حلها اذا هدأت واخذت الوقت اللازم لحلها.ابدأ فى التفكير السليم قبل ان يضيع الوقت منك فيما لا يفيد .
فكر بايجابيه :ــ اذا كنت تفكر بايجابيه ستجد عقلك متيقظ دائما وتركيزك فى اعلى درجاته .وبذلك تكون مستعد لمواجهه اى مشكله وايجاد الحل فى اقل وقت ممكن .
احتفظ بسجل لاعمالك:ــ سجل كل شىء فى سجل خاص حتى يمكن مراجعته والاستفاده منه عند الحاجه ولا يضيع الوقت فى البحث او التذكر .ان السجل سيمكنك من مراجعه ما فات والإستفاده من الأخطاء التى مررت بها ليساعدك ذلك على تطوير طريقه تفكيرك وتنميه مهاراتك فى مواجهة المشاكل وسرعه ايجاد الحل دون اهدار الوقت .
إقرأ أيضا مقالات أكثر ذات صله على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د. نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق