الأحد، 20 أبريل، 2014

علم اولادك مهارات توفير المال

علم اولادك مهارات توفير المال
هل أولادك تقدر قيمة المال؟
هناك الكثير لتعلمه لاولادك. اننا نعلمهم ان يقولوا " من فضلك" و "شكرا "، غسل اليدين قبل وبعد الاكل، احترام الكبار خاصه الشيوخ منهم ومساعدتهم ، اغلق فمك عندما تمضغ ..الخ. وفي الوقت نفسه، المعلنين من حولنا ينفقوا الملايين في محاولة لتعليم أطفالنا " ان ينفقوا أكثر! "
هذا صحيح. لكن لحسن الحظ ، حتى مع كل تلك الاعلانات ، يمكن لهذه النصائح الاتيه التغلب على تأثير تلك الرسائل الاعلانيه .
1 . فرق بين ما يريد و ما يحتاج : لا تفترض أن ابنك يرى بسهولة الفرق بين ما يريده وما يحتاج إليه . اجلس مع ابنك أو ابنتك و اعمل قائمتين . قائمه للسلع الضرورية مثل الملابس والأحذية والغداء ، واللوازم المدرسية ، و الادويه، و القائمة الأخرى للعناصر التي يريدها، مثل الذهاب للسينما, والأزياء العصرية ، والألعاب والإلكترونيات. سيرى بسهولة الفرق بين ما يريد وما يحتاج إليه . قارن القائمتين و وضح الفروق. اشر إلى حقيقة أنه لا يمكنك الذهاب إلى المدرسة بدون حذاء ، ولكن يمكنك الذهاب دون وجود ايباد .
2 . قل "لا" ، بمعني لا : الاطفال يعرفوا في سن مبكرة جدا ان الام والاب يمكن ان يغيروا رأيهم إذا تظاهروا بالبكاء لفتره. في كثير من الأحيان ، يتعلموا انهم اذا استمروا في الالحاح ، سوف يتعب الام والاب يعطوهم ما يريدوا . قل "لا" وتمسك بها حتى يتعلم ان ليس كل ما يريده يحصل عليه فيتعود ان يتحكم فى رغباته.
3 . مارس الصبر: علم ابنك قيمة الإشباع المؤجل . في الوقت الذي يريد الجميع الأشياء بشكل أسرع وأسهل ، يمكن الصبر أن يكون درسا صعبا لكن من شأنه أن يفيد أبنائنا جيدا فى حياتهم بأكملها. إعمل قائمة في المنزل و أكتب بعض الأشياء التى عليه ان يدخرللحصول عليها ، وضعها فى مكان ظاهر على جدار غرفة النوم الخاصة بهم.تذكر ان الصبر يحتاج لتخطيط.اجعله يتابع ما يدخره حتى يصل الى ما يريد.
4 . خذ  ابنك للتسوق : علم ابنائك التعامل مع المال كجزء من الروتين المنزلي العادي مثل الذهاب معك الى السوبر ماركت . قل لابنك ما هي ميزانيتك واجعله يشترك معك فى شراء ما تحتاجه فى حدود المبلغ الذى حددته. ابنك البالغ من العمر 10 اعوام يمكن أن يستعمل الآلة الحاسبة و يساعدك على تتبع مشترياتك - و معرفة كم انفقت و كم وفرت.
5 . ادخر الآن ، و انفق فى وقت لاحق: في بعض الأحيان المثل الشائع حق : أنت بحاجة إلى حفظه لليوم الممطر .علمه إذا كان ينفق باستمرار كل ما لديه ، أو يحاول القضاء على كل ما لديك ، لن يترك شيئا تواجه به عندما يأتى شىء غير متوقع – او يحدث شىء جيد أو سيئ يتطلب مبلغ غير متوقع من المال.
في كل مرة يتلقى طفلك المال، شجعه على تقسيمه إلى ثلاثة أكوام  : ينفقه، يوفره ، يشارك به . تحدث معه من خلال الواقع عن الأيام الممطرة و الفرص السعيدة الغير متوقعه . تكلم مع ابنك بعض الوقت عن  الآخرين المحتاجين ، وكيف يمكن أن يساعدهم بجزء من ماله. يمكنك تشجيع الادخار و إعطائه دفعة ليدخر بمكافئته بنسبه من مالك من المبلغ الذى يدخره فى كل مره.
6. وضع خطة الميزانية: ساعد ابنك في وضع ميزانية بسيطه . معظم الأطفال في حاجة إلى مساعدة ليعرفوا كم من المال يوفروا وكم ينفقوا.وهناك طريقة جيدة لمساعدة الأبناء على التعلم عن المال هو أن نعلمهم أن نسبة معينة من أموالهم يجب ان تدخر ايا كانت هذه النسبه. النظر في عشرة ، عشرين في المئة من مصروفهم يمكن توفيرها كل أسبوع . للأطفال الصغار ، يمكن  تعويدهم على اسقاط بعض القروش فى حصاله منفصلة وهذه وسيلة جيدة لمساعدتهم على تقسيم أموالهم بين الادخار و شراء الحلوى.
 حدد ما هي القيم التي تريد تعليمها لأطفالك. بالنسبة لكثير من الآباء والأمهات ، من المهم تعليم ابنائهم العطاء . احرص على تشجيع طفلك على تخصيص مبلغ معين من المال ليتبرع بها الى مؤسسه ترعى الايتام, او جمعية خيرية ، أو استخدامها لشراء ما يلزم ما يعرفهم من الفقراء.
7. تحديد الأهداف : من المهم تعليم الأبناء كيفية وضع أهداف لأموالهم. ساعد ابنك الأصغر سنا ان يوفر لشراء لعبة  يريدها من اختياره .
من المفيدة إظهار كم من الوقت يستغرق لتكسب الأشياء. لذلك إذا كان مصروف ابنك عشره جنيه فى الأسبوع ، احسب معه كم من الوقت سيستغرق شراء الدراجه الجديدة التى يريدها. ساعد ابنائك فى اتخاذ خيارات جيدة حول كيفية الانفاق على مشترياتهم و كيف تختلف الأسعار و الجودة.
8. اشرح عواقب اداره اموالهم :
وضح النتائج الإيجابية والسلبية لإدارة ابنك لامواله. على سبيل المثال، اثنى عليه وامتدحه لتعزيز الإيجابي مما حققه من توفير والتزامه بالميزانيه التى وضعها والعمل على تحقيق اهدافها . لا تدع عمله الشاق يذهب دون أن يلاحظه أحد فيحبط .
تأكد من الحساب لما يقترفه من أخطاء أيضا. في بعض الأحيان من المنطقي أن تسمح للأطفال لتجربة العواقب الطبيعية. على سبيل المثال، إذا كان الطفل انفق30 جنيها في غضون الدقائق القليلة الأولى من دخوله المنتزه، لا تعطيه المزيد من المال. بدلا من ذلك،دعه يشعر بنتيجه تبذيره فإن النتيجة هي أنه لن يكون قادرا على أن يستمتع بإنفاق المال فى الباقي من الوقت.
في أوقات أخرى ، من المنطقي أن يحرم من امتيازات نتيجة لذلك. إذا كان لديك طفل يعصي اوامرك، أو يسرق من ما يدخره دون ان تعرف ، يجب أن يكون هناك نتيجة أكثر شده. على سبيل المثال ، لا تسمح له أن يذهب مع الأصدقاء أو يحرم من لعبه او اجهزته الالكترونيه.
9 .  مساعدتهم على انفاق المال:
في بعض الأحيان، سوف تجد ابنك يركز على توفير كل ماله، و لا ينفق أي مبلغ. ساعده على الاستمتاع بماله عن طريق انفاق بعض منه على المشتريات الصغيرة أو فاجأه بشراء شيء يرغب فيه.
التوفير سيكون أسهل عند بعض الاطفال من غيرهم. فلدينا جميعا منظور للمال فريد من نوعه ، بعض الشخصيات تستمتع بتوفير المال أكثر من غيرها. ولكن يمكن لأي شخص أن يتعلم، لذلك استثمر الوقت لغرس قيمة المال و حسن التصرف فيه في أطفالك، ويوما ما قد يشكروك على ذلك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق