Sunday, April 22, 2018

إنشاء، إستراتيجية ،التسويق، الإلكترونى، الفعال، وضع،خطه


إنشاء إستراتيجية التسويق الإلكترونى الفعال

إستراتيجية التسويق الإلكترونى مهمة لكل الأعمال التجارية التي تسعى لمزيد من النمو، ولكن كيف يمكنك وضع إستراتيجيه فعالة؟
المزيد والمزيد من الشركات تقفز على عربة التسويق الإلكترونى ، على أمل تحقيق أهداف أكبر، ولكن حتى الآن الكثير منهم ، لم يبدأ فى عمل إستراتيجية للتسويق الإلكترونى.
عدم وجود خطة أو إستراتيجية محددة لجهودهم فى التسويق الإلكترونى قد يؤثر على أهدافهم على المدى الطويل. حتى أصغر الشركات التي تستخدم التسويق الإلكترونى تحتاج إلى توثيق إستراتيجيتها، بطريقة تساعد على تتبع الأهداف ونتائجها.
ما هي إستراتيجية التسويق الإلكترونى؟
قد يبدو مخيفا أن تسمع أنك تحتاج إلى وضع إستراتيجية من الصفر، ولكن في الواقع، انها أبسط مما يبدو. إستراتيجية التسويق الإلكترونى هي خطة لخطواتك التالية، وتساعدك على جعل جهودك أكثر فعالية.
ليس هناك حاجة لرؤيتها على أنها عملية كبيرة ومرعبة، وإنما هى سلسلة من الأنشطة التي سوف تقربك من أهدافك المحددة. وبمجرد أن تدخل الأعمال التجارية في تخطيط إجراءات التسويق الإلكترونى، فإنها تصبح أقرب إلى تحقيق أهدافها، حيث إن الإستراتيجية بمثابة تذكير بشأن ما لا يزال يتعين القيام به.
على سبيل المثال، حتى لو بدأ نشاط تجاري بهدف زيادة العملاء المحتملين خلال العام، فإن إستراتيجية التسويق الإلكترونى البسيطة تحول هذا من مجرد هدف إلى خطة قابلة للقياس، مع تسليط الضوء على الخطوات التي يجب إتباعها حتى تصبح الإستراتيجية فعالة.
خمس خطوات لإستراتيجية التسويق الرقمي الفعال
1. تحديد الهدف
الخطوة الأولى هي تحديد الأهداف لنشاطك التجاري بطريقة تجعلك على دراية بالخطوات التالية اللازمة لتحقيقها.
·      ما الذي يريد عملك تحسينه؟
·      كيف يمكن تحويل الخطة إلى عمل؟
سلسلة من الأسئلة يمكن أن تؤدي إلى الإجابات الصحيحة، أو حتى خلق أسئلة جديدة قد لا تكون قد فكرت فيها عند البداية. هذا سوف يعطيك فهم أفضل لكيفية إستراتيجية التسويق الإلكترونى يمكن أن تساعدك، وتوفر الحافز لمواصلة العمل نحو نمو عملك.
2.التحليل
يساعدك التحليل على معرفة المزيد عن:
·      الجمهور
·      العمل
·      الأهداف
·      الأصول الموجودة
قد تكون فكرة جيدة أن تبدأ بإنشاء محاكاه لشخصيات المشترين، وهي عينة من العملاء الذين تحاول الوصول إليهم. ويمكن أن يساعد تحليل ملفاتهم الشخصية وإحتياجاتهم وتوقعاتهم في الوصول إليهم بشكل أكثر فعالية، لذا لا داعي لتجاهل هذه الخطوة.
يمكنك أيضا البدء من خلال تحليل الأصول الموجودة لديك وقنوات التسويق الإلكترونى العثور على ما كنت قد حققت بالفعل، ما يعمل، وما يمكن تحسينه.
وسائل الإعلام المملوكة
يشير هذا إلى الأصول الرقمية التي يمتلكها نشاطك التجاري. ويتضمن موقعك على الويب، وحضورك الإجتماعي، ومدونتك، ومحتواك المرئي، وأي شيء آخر ينتمي إلى نشاطك التجاري.
تعتبر القنوات المملوكة لك جزءا حيويا من إستراتيجية تسويقك الإلكترونى ، لأنها نقطة البداية لحضورك الحالي وما يمكن تحقيقه أثناء نموه.
 وسائل الإعلام المكتسبة
وسائل الإعلام المكتسبة تشير إلى ما كنت قد اكتسبت من الآخرين عن عملك و يشمل تعليقاتهم، ذكر اسم شركتك، مشاركاتهم، تغطية العلاقات العامة، رسائل الضيف وأي شيء آخر تحصل عليه من خلال كلمة من فمه. تحليل أنجح وسائل الإعلام المكتسبة تمكنك من فهم متعمق لخطواتك التالية بشأن إستراتيجية التسويق الإليكترونى لديك وكيفية الوصول إلى أهدافك من خلال المصادر الأكثر فعالية.
وسائل الإعلام المدفوعة
تشير الوسائط المدفوعة إلى ما اكتسبته من خلال الترويج المدفوع وقد تتضمن اعلانات جوجل ، والمشاركات الإجتماعية المدفوعة، والإعلانات المدمجة مع المحتوى الأصلي، وأي شيء آخر تضمن زيادة في المشاهده من خلال دفعة إضافية لها.
استخدام كل منصة لتحليل نجاحها والبت في أي منها يمكنك التركيز عليها، وفقا لأهدافك، والميزانية لديك، أو فعالية كل واحده منها.
3.التخطيط
يؤدي توثيق الأهداف والأصول القائمة إلى التخطيط الفعلي لإستراتيجية التسويق الإلكترونى.
·      كيف يمكنك تحويل الأهداف إلى أفعال؟
·      ما هي الأولويات الرئيسية بمجرد البدء بالتسويق الرقمي؟
·      ما هي القنوات التي يجب أن تستخدمها؟
·      كم عدد الأعضاء الذين تحتاجهم حملتك؟
·      هل يمكن أن تصف أهدافك على المدى القصير والطويل؟
يمكن أن يكون تقويم التسويق الإلكترونى مفيدا لمساعدتك في التخطيط لخطواتك التالية وقد يساعدك أيضا في تتبع المعالم الرئيسية لجهودك والإجراءات المعلقة لكل حملة.
وعلاوة على ذلك، هناك العديد من أنواع الخطط التي يمكن أن تسهل إستراتيجيتك للتسويق الإلكترونى ، كل واحده لها إستخدام مختلف يساهم فى تحقيق الهدف:
·      الخطط التشغيلية الأسبوعية واليومية
·      خطط الحملة
·      الخطط السنوية
·      الرؤية طويلة الأجل
وتساهم كل خطة في تحقيق أهدافك النهائية، وحتى إذا بدا الأمر مستهلكا للوقت، فقد تساعد النتائج في تمييز نشاطك التجاري عن منافسيك.
4.التنفيذ
هذه هي الخطوة التي يصبح التخطيط فيها عمل. وكلما كانت الخطة أكثر تفصيلا كلما زادت فرص التمتع بتنفيذها وتجنب أي مفاجآت.
عندما تكون الحملة جاهزة للإطلاق، يجب أن يكون الفريق مستعدا للتعاون لإستكمال المهام وضمان تحقيق الأهداف. التخطيط مسبقا مفيد دائما، ولكن هذا لا يعني أنه ينبغي إتباعه في كل التفاصيل.
أثناء تنفيذ إستراتيجيتك للتسويق الإلكترونى ، يجب أن يكون هناك دائما مجال للتجريب، والإبداع، أو حتى رد فعل إذا كان هناك تغيير اللحظة الأخيرة.
·      هل هناك قناة لا تعمل كما كنت تتوقع؟
·      هل وجدت فرصة جديدة يمكن أن تفيد حملتك؟
·      هل هناك أي تغيير فى أهدافك المحددة؟
·      هل تعرف جمهورك حقا؟
إذا كنت مترددا في أي من الأسئلة أعلاه، لا يزال بإمكانك تعديل إستراتيجية التسويق الإلكترونى أثناء تنفيذها، شريطة أن يكون كل فريق العمل مرنا للمضي قدما في إجراء التغييرات اللازمة.
5. القياس
يمكن قياس جهود تسويقك الإليكترونى في كل مرحلة، من التخطيط وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، إلى التنفيذ وتحليل ما يعمل وما يحتاج إلى تحسين.
ليس هناك حاجة لقياس الإجراءات التي لا تقربك من أهدافك، مما يعني أنه يجب عليك التركيز على المقاييس التي يمكن أن تساعدك على فهم ما إذا كانت خطتك أقرب إلى أن تكون ناجحة. وقد يؤدي ذلك إلى إرباك أو تفسير خاطئ لما يعتبر قياسا ناجحا، مما يؤدي إلى إستنتاجات خاطئة.
على سبيل المثال، إذا كان هدفك الأول هو زيادة عدد العملاء المحتملين، ولكنك تدرك في النهاية أن مقاطع الفيديو على فاسيبوك زادت من تفاعل صفحتك، فقد يؤدي ذلك إلى إفتراض خاطئ بأنك أقرب إلى هدفك. على الرغم من أن هذا القياس الناجح يمكن أن يساعدك تدريجيا على زيادة العملاء المحتملين (من خلال سلسلة من الخطوات)، إلا أنه ليس مقياسا تم تعيينه مبدئيا للبحث عن عملاء محتملين جدد. وبالتالي، يمكنك إما تحويل تركيزك على مقاييس أكثر صلة، أو التفكير خارج المربع حول كيفية نجاح غير متوقع يجعلك أقرب إلى هدفك.
يمكن أن يساعدك تعريف واضح لمؤشرات الأداء الرئيسية في قياس إستراتيجية التسويق الإلكترونى وتحليل ما يقربك من أهدافك وما يحتاج إلى تحسين.
1.حدد
2 .حلل
3.خطط
4.نفذ
5. قيس
 يمكن أن تكون إستراتيجية التسويق الإلكترونى الخطوة الأولى نحو خطط أكبر لنشاطك التجاري، شريطة أن تستثمر الوقت والميزانية على ذلك. في الواقع، وبحلول الوقت الذي تفهم أنك بحاجة إلى إنشاء إستراتيجية التسويق الإلكترونى، أنت بالفعل أقرب إلى أهدافك.
ليس كل مشروع يبذل الجهد لتوثيق إستراتيجية التسويق الإلكترونى، لأنه قد يرى انه من الأسهل الغوص في تنفيذها و رؤيه كيف ستسير الأمور، ولكن التخطيط الأولي هو الذي سوف يوجهك من خلال هذه العملية، ويذكرك بأن كل مرحلة تخدم غرض خاص بها.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر عند النقل و الإقتباس)

No comments:

Post a Comment