Pages

Sunday, November 10, 2013

طرق سهلة لتحسين اتخاذ القرار

طرق سهلة لتحسين اتخاذ القرار
حياتنا هى نتيجة مباشرة من الخيارات التي اتخذناها في كل نقطة من حياتنا على طول الطريق , و كثيرا ما فشلنا في تحديد ما هو أفضل بالنسبة لنا .
إذا كنا جميعا نتخذ القرارات السليمة لماذا نتصرف بطريقة غير منطقية ،وننخرط في صراعات لا داعي لها، وقد يتخلي رجل الاعمال عن جزء من المكاسب من أجل منافسه الآخرين ، ويقوم بعمليات شراء متسرعه ،او زواج البعض من شركاء خطأ...الخ . ولكن الحقيقة هي أننا نفعل كل ما سبق حتى دون ان ندرك ان الخطأ فى صنع القرار يكلفنا الكثير.
لسوء الحظ ، ليس دائما امر بسيط اتخاذ القرار الصحيح والتصرف على النحو الأمثل. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكننا القيام بها لتحسين ملحوظ  فى قدرتنا على اتخاذ القرار و تقلل من عدد الخيارات الاقل مثالية التي نسميها بحق "قرارات خاطئه" :
1 . النظر في تكلفة ' الفرصة ' :
اتخاذ القرارات الجيدة لا يعني دائما حساب التكاليف مقابل الفوائد. عليك أن تأخذ بعين الاعتبار " تكلفة الفرصه " أى ما تتخلي عنه مقابل اختيار خيار آخر . على سبيل المثال ، قراءة تحديثات الأصدقاء في الفيسبوك او التويتر يمكن أن يكون شكلا من المتعه و الاسترخاء ، ولكن هذا الوقت الذي تقضيه فى التواصل على النت يمكن ان تقضيه فى شىء اكثر متعه كمشاهده فيلم ,او اكثر فائده مثل القراءه او الاستذكار لو كنت طالبا.
2 . البحث عن بدائل :
قبل اتخاذ قرار من الأفضل دائما استكشاف عدة احتمالات بدلا من الالتصاق بتلك الواضحة دون دراسه.ادرس كل البدائل و الاحتمالات قبل ان تتخذ قرار.
3 . اعادة صياغه السؤال :
يمكنك ان ترى الفرق بين ان تسأل " هل اجازف بفقدان وظيفتي الحالية وارسل سيرتي الذاتية إلى الشركات الأخرى ؟ " أو "هل احاول إيجاد فرص عمل مرضية واحصل على دخل اعلى ,و إنهاء عملى الحالى الذى لا استمتع به ؟ " عند اتخاذ قرارات مهمة لتغيير جانب من الحياة استخدم الأسئلة الإيجابية ، كوسيلة مشجعة لصنع القرار والتخلص من المخاوف والشكوك.الؤال الاول قدم المخاوف وركز عليها. اما السؤال الثانى ابرز الايجابيات.
4 . اجمع كل الحقائق :
كلما كنا أكثر انشغالا ، ولدينا الكثير في أذهاننا ، على الأرجح سوف يكون علينا الاعتماد على عواطفنا وليس على الحقائق . قد لا تكون مشكلة كبيرة ان تتخذ قرار بخصوص ما ترتديه لحفله ، ولكن عندما يحين وقت اختيار أين تستثمر أموالك ، يمكن أن يكون الخطأ مكلفا ، و لا يٌغتفر . قبل اتخاذ مثل هذه القرارات الخطيرة يجب القيام بأبحاث واسعة النطاق و جمع كل قطعة صغيرة من المعلومات التي يمكنك جمعها.
5 . كن هادئا ومرتاح جيدا و متماسك :
ليس سرا أن التعب الجسدي ، وقلة النوم والتوتر يعوق تركيزنا و يحد من الموارد المعرفية لدينا , وهو ما يعني أن أي قرار نتخذه سوف يكون تخمين غير مدروس في أحسن الأحوال .
6 . خذ وجهه نظر مصدر خارجى :  
هل تعرف لماذا دائما نستسهل الاخذ بمشورة الآخرين من أن نقرر كيفية التصرف و نقرر بنفسنا ؟ قد أظهرت البحوث النفسية الواسعة اننا نكون أكثر موضوعية وعقلانية عندما ننأى بأنفسنا عقليا عن حالة محددة و ننظر من منظور خارجى. إذا كنت لا تزال تشعر انك مرتبطا عاطفيا بمشكلة معينه، اسأل شخص بعيد عن الموضوع ان يبدى رايه من منظوره الخارجى بعيدا عن العواطف.
7 . ضع عواطفك تحت السيطرة :
هل يمكنك أن تتذكر قرارا واحدا جيدا اتخذته في حين كنت غاضبا، أو قلقا أو متوترا؟ ربما لا، و هناك سبب لذلك. عندما تخيم على أذهاننا المشاعر السلبية نفقد قدرتنا على التفكير بوضوح والتصرف بعقلانية وقد نندفع باتخاذ قرارات تصبغها انفعالاتنا.
8 . لا تتسرع :
هناك أوقات عندما يكون علينا اتخاذ قرار مهم فى لحظته ، في كثير من الأحيان لا أحد يقف ورائنا ، او احد يقف على رأسنا لينتزع القرار فورا. إذا كنت تشعر بالقلق أو الضغط لاتخاذ قرار ، اهدأ. اجلس لفترة من الوقت ، حتى تكون قادرا على النظر في جميع البدائل واختيار أفضل مسار للعمل .
9 . لا للإفراط في التحليل :
قرار عملي جيد يكمن دائما ما بين الغريزة و الإفراط في التحليل. لا تعذب عقلك بالاسئله عن " تكون أو لا تكون". الاهم ، هو الموازنه بين خياراتك وتأثيرها على حياتك ، ليست هناك حاجة للتدقيق والبحث الى ما لا نهاية.
10 . ابعد نفسك في الوقت المناسب :
هذه هى آخر خدعة تساعدك على أن تنظر إلى الوضع بموضوعية أكثر. وقد أظهرت البحوث النفسية الواسعة أن الناس تتخذ قرارات أفضل ، وأقل تسرعا عندما يتم فصل خياراتهم في الوقت المناسب عن العواقب. ماذا يعني ذلك بالنسبة لنا ؟ أولا ، لا تنتظر حتى الثانية الأخيرة لاتخاذ قرار. ثانيا ، عندما يضغط الوقت عليك، حاول التفكير كيف ستتصرف إذا كان قرارك لا يهم في الوقت الراهن حتى تهدأ.
11 . ابحث عن " أنماط صنع القرار " :
إذا قمت بإتخاذ نفس النوع من القرارات دائما ، هناك احتمالا كبيرا أن تحصل في نهاية المطاف على نفس النتائج . الناس مندهشون جدا عندما يجدوا أنهم عادة يتخذوا نفس الأحكام الخاطئة في بعض المجالات الحيايتيه، سواء كان ذلك بالنسبة للشخص الخطأ أو بتأجيل المهام الهامة حتى اللحظة الأخيرة . فكر اى مجال من مجالات الحياة تتصارع معها أكثر؟ ما هو سبب التحديات التى تواجهها ؟ ما يمكن أن تفعله بشكل مختلف لتتجنب نفس المشاكل في المستقبل ؟
12 . محاولة التفكير فى غير البديهي :
عندما يبدو جوابا واضحا ، توقف و حاول التفكير إذا كان هناك مسار آخر للعمل. تٌظهر البحوث أن مجرد تشجيع الناس على "التفكير في الجانب المضاد " أيا كان القرار الذي انت على وشك اتخاذه , يقلل من الأخطاء في الحكم و يساعد على أن ننظر إلى المشكلة من زوايا مختلفة لنصل للقرار الصح.
13 . اسأل ثلاث اسئله  تبدأ "ماذا":
يمكن عندما تكون تشك فى قرار اسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة القوية لتساعدك فى العثور على أفضل حل سريعا:
  • ماذا لو ؟ (على سبيل المثال ، ماذا لو كان تقييم الوضع مختلفا ؟ هل لا تزال تتصرف بنفس الطريقة ؟)
  •  ماذا بعد؟ (على سبيل المثال ، ماذا يمكن أن يحدث بعد ذلك؟ هل فقدت شيئا ؟)
  •  ماذا في ذلك؟ (على سبيل المثال ، هل حقا أنه مهم للدرجه؟)

14 . اختار الافضل الممكن :
الخيارات الصحيحة ليست دائما واضحة . أحيانا علينا أن نختار بين الشرين وكلا من الحلول ينطوي على مخاطر معينة . في مثل هذه الأوقات أفضل مسار للعمل هو اختيار أفضل حل ممكن امامك ,و ثق في الله ان يتولى رعاية الباقي.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

No comments:

Post a Comment