Sunday, November 27, 2011

تحديد الأهداف للعلامة التجارية


تحديد الأهداف للعلامة التجارية

من الأساسيات الحاسمة لإدارة العلامات التجارية الفعالة هو أن تعطى تعريف واضح للجمهور المستهدف عن المنشاه و تحقق الأهداف المطلوب أن تحققه.
ما هي الأهداف التي نأمل أن تحققه العلامة التجارية الخاصة بك؟
يجب أن تحتوى علامتك التجارية على الكفاءات والسمات و الصوره الأساسية والخصائص للمنشأه. الانطباعات التي ستبعثها العلامه التجاريه مع الكلمات التى سوف يستخدمها الجمهور لوصف منشأتك للآخرين ، هي الإطار الأساسي لعلامتك التجارية.
مع علامة تجارية قوية عليك بناء المصداقية ، والمزيد من التأثير على السوق المستهدف، وتحفيز العملاء والزبائن على الشراء. إذا تم ذلك بشكل صحيح سوف ينظر الى المنشاه كرائدة و ليست تابعا لأحد.
لتحديد أهداف العلامة التجارية الخاصة بك عليك أن تسأل نفسك السؤالين التاليين :

  • ما الذي تريد من علامتك التجارية القيام به للمنشاه؟
  • ما الذى تريد أن يعرفه الآخرين ، ويقولوه عن المنتجات أو الخدمات التى تبيعها؟
الآتى عينة من الأهداف التى قد تحتاج لإختياراها :
  • أن تظهر إنك معروف بما حصلت عليه من جوائز أو شهادات تقدير .
  • توسيع قاعده العملاء و كسب ولائهم .
  • موجهه لكسب عدد محدد من العملاء الجدد في فتره زمنيه محدده مثل سنه أو سته أشهر.
  • جعل المنشاه رائدة في مجالها خلال الأشهر الخمسة تاليه .

سوف تجد أنه من خلال تحديد الأهداف الخاصة بك وربطها بجدول زمنى ,يُسهل وضع خطة عمل لتحقيق تلك الأهداف. من خلال تحديد أهدافك ستكون قادرا على وضع خطة لارشادك لكيفية تحقيق تلك الأهداف. و على سبيل المثال : هدفك هو وضع المنشاه كرائدة في هذه الصناعة. كيف يمكنك أن تفعل هذا؟ هل يمكن أن :

  • إجعل أعضاء فريق المبيعات لديك يتكلموا في المعارض التجارية .
  • إلقى سلسله محاضرات في لقاءات مع مجموعات مهنية داخل مجال صناعتك .
  • كتابة ونشر مقالات في الصحف ، والمجلات ، أو وسائل الإعلام أو عبر الإنترنت
-- بمجرد أن حددت أهدافك الخطوة التالية هي بناء وتطوير استراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك من خلال سرد كيف ومتى وماذا كنت تنوي القيام به لتحقيق وتلبية تلك الأهداف التى وضعت علامتك التجاريه لتعبر عنه.
-- استخدم الأسئلة أعلاه لتحديد أهداف العلامة التجارية الخاصة بك. ضع فى قائمة كل هدف وارسم خطة لكيفية النجاح في تحقيق تلك الأهداف.

-- لا تتوقف عند هذا الحد! بمجرد الانتهاء من الخطه حد الجدول الزمنى باليوم و الأسبوع و الشهر ..الخ.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " العلامه التجاريه وأهميتها فى التسويق " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

No comments:

Post a Comment