Wednesday, March 29, 2017

بناء الألفه لجعل عمليه التواصل أسهل

بناء الألفه لجعل عمليه التواصل أسهل
الألفه هى حالة من التفاهم و التناغم مع شخص آخر أو مجموعة و التي تُمكن من إتصال أكثر سهولة. وبعبارة أخرى الألفه هى وجود تفاهم مع شخص أو مجموعه من الأفراد ، من خلال وجود أشياء مشتركة، مما يجعل عملية التواصل أسهل وعادة ما تكون أكثر فعالية.
أحيانا الألفه تحدث بشكل طبيعي، أنت تتفاهم "أو" تكون على ما يرام "مع شخص آخر دون الحاجة إلى أى محاولة، وهذا هو في كثير من الأحيان كيف تتم بناء الصداقات. ومع ذلك، الألفه يمكن أيضا بنائها وتطويرها من خلال إيجاد أرضية مشتركة، تضع الروابط و تُوجد التعاطف.
الألفه مهمه في حياتنا المهنية والشخصية على حد سواء؛ أصحاب العمل يميلوا لتوظيف شخص يعتقدون أنه سيتعامل جيدا مع الموظفين الحاليين. العلاقات الشخصية هي أسهل لبنائها و تطويرها عندما يكون هناك إتصال و تفاهم أكثر بين الأطراف المعنية - أي هناك قدر أكبر من الألفه.
المهمة الأولى في العلاقات الشخصية الناجحة هي محاولة بناء الالفه. بناء التآلف هو كل شيء عن مطابقة أنفسنا مع شخص آخر. بالنسبة للكثيرين، بدء محادثة مع شخص غريب هو الحدث المُجهد. نحن يمكن أن تضيع منا الكلمات ونكون فى موقف حرج من خلال لغة الجسد والسلوكيات. خلق التآلف في بداية محادثة مع شخص جديد غالبا ما تجعل نتائج الحوار أكثر إيجابية. إذا شعرت بالحرج أو العصبية ، أول شيء عليك القيام به هو محاولة الاسترخاء والهدوء، من خلال خفض التوتر في التواصل و سيصبح الوضع أسهل وتنمو الألفه.
كسر الجليد
خلال لقاء شخص لأول مرة  هنا بعض النصائح البسيطة  التى سوف تساعدك على خفض التوتر في الوضع و تمكين كل من الطرفين أن يشعرا أكثر استرخاءَ، وبالتالي التواصل بشكل أكثر فعالية:
استخدم أفضل المواضيع الآمنة للحديث الأول حتى يكون خفيف و غير مهدد . تحدث عن التجارب المشتركة ، والطقس، وأين سافرت. تجنب الحديث كثيرا عن نفسك وتجنب طرح الأسئلة المباشرة عن الشخص الآخر.

استمع إلى ما يقوله الشخص الآخر و إبحث عن الخبرات أو الظروف المشتركة - وهذا سوف يعطيك مواضيع أكثر للحديث عنها في المرحله الأولى من الاتصال.
حاول أن تُدخل عُنصر من الفكاهة. الضحك معا يخلق الانسجام، إجعل النكتة عن نفسك أو الوضع / الظروف . ولكن تجنب إطلاق النكات على الآخرين.
كن واعيا للغة الجسم وغيرها من الإشارات غير اللفظية التي تُرسلها. حاول الحفاظ على اتصال العين لحوالي 60٪ من الوقت. الاسترخاء و الميل قليلا تجاه المتحدث تشير إلى الاستماع بتركيز، حاكى لغة الجسد لديه إذا كان ذلك مناسبا.
إظهار بعض التعاطف.حاول إظهار إنك ترى وجهة نظر الشخص الآخر صحيحه. تذكر التآلف هو كل شيء عن إيجاد أوجه التشابه و أن تكون على نفس الموجة كما الشخص الآخر - لذلك كونك متعاطفا سوف يساعد على تحقيق ذلك.
تأكد من أن الشخص الآخر يشعر باشتراكه وليس إستجوابه خلال المحادثه الأولي. لاحظ إنه كما تشعرأنت فى اجتماع مع أحد لأول مره وتكون متوتر وغير مستقر للتحدث إلى شخص جديد، هو ايضا يشعر بذلك.إجعل الشخص الآخر يشعر بالراحه، وهذا سوف يمكنك من الاسترخاء والمحادثة تأخذ المسار الطبيعي.
بناء الألفه فى التواصل الغير لفظي
على الرغم من أن المحادثات الأولية يمكن أن تساعدنا على الاسترخاء، نجد ان معظم بناء الألفه يحدث بدون كلام ومن خلال قنوات الاتصال غير اللفظي.نحن ننشىء و نحافظ على الألفه لا شعوريا من خلال مطابقة الإشارات غير اللفظية، بما في ذلك وضع الجسم، حركات الجسم، التواصل البصري، وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت مع الشخص آخر.شاهد صديقين يتحدثا عندما تجد فرصة وسترى كيف الاثنين بدون وعي يقلدا كل منهم الآخر فى الاتصال غير اللفظي.نخلق الألفه غريزيا، لانها وسيله الدفاع الطبيعية لدينا ضد الصراع الذي معظمنا يحاول جاهدين تجنبه معظم الوقت.
من المهم أن يتم استخدام لغة الجسد المناسبة؛ نحن نقرأ و نصدق على الفور ما تخبرنا به لغة الجسد، في حين أننا قد نستغرق وقتا أكثر لنقتنع بالاتصالات الصوتية. إذا كان هناك عدم تطابق بين ما نقوله لفظيا وما تقوله لغة الجسد لدينا، الشخص الذي تتواصل معه يصدق لغة الجسد. بناء تآلف، لذلك، يبدأ بإظهار لغة الجسد المناسبة – إذا كنت مرحبا، و مسترخيا، ومنفتحا.
كذلك الاهتمام ومطابقة لغة الجسد مع الشخص الذي تتواصل معه، يساعد إذا تمكنا أيضا من مطابقه الأقوال. ترديد مرة أخرى وتوضيح ما قيل من التكتيكات المفيدة لتكرار ما تم إبلاغنا به من قبل الشخص الآخر. ليس فقط أنها ستؤكد أن كنت تستمع له ولكن أيضا تعطيك الفرصة لاستخدام الكلمات المتماشيه مع الشخص الآخر، مما يزيد التأكيد على التشابه ووجود أرضية مشتركة.
الطريقة التي نستخدم صوتنا مهمه في تطوير الألفه أيضا. عندما نكون في حالة عصبية أو متوترة فإننا نميل إلى التحدث بسرعة أكبر، وهذا بدوره يمكن أن يجعلك تبدو أكثر توترا وإجهادا. نحن يمكن أن ننوع أصواتنا، فى، الارتفاع و السرعة و النغمه ليس فقط لجعل ما نقوله أكثر إثارة للاهتمام ولكن أيضا تعكس الاسترخاء والانفتاح و الألفه. حاول خفض صوتك، والتحدث ببطء أكثر وبهدوء، هذا سوف يساعدك على تطوير الألفه بسهولة أكثر .
سلوكيات مفيدة فى بناء الألفه
إجلس و أنت تميل تجاه الشخص الذي تتحدث إليه، بأيد مفتوحة والذراعين والساقين غير متقاطعتين. هذا هى لغة الجسد مفتوحة ، سوف تساعدك أنت والشخص الذي تتحدث إليه أن تشعرا أكثر بالاسترخاء.
انظر إلى الشخص الآخر ما يقرب من 60٪ من الوقت. تواصل كثيرا بالعين ولكن يجب الحرص على عدم جعله يشعر بعدم الارتياح.
عند الاستماع، استعمل الإيماءة و التشجيع بالأصوات.
ابتسم!
استخدم اسم الشخص الآخر في المحادثة في وقت مبكر. يعتبر هذا ليس فقط مهذبا ولكن سوف يعزز أيضا اسمه في عقلك حتى تكون أقل عرضة لنسيانه!
اسأل الشخص الآخر أسئلة مفتوحة. أسئلة مفتوحة تتطلب جُمل أكثر من الإجابة بنعم أو لا.
استخدم ملاحظاتك لتلخيص، وتوضيح ما قاله الشخص الآخر.وضح ما هو رأيك فى ما قاله. هذا يعطي فرصة لتصحيح أي سوء فهم بسرعة.
تحدث عن الأشياء التي تشير إلى ما قاله الشخص الآخر. حاول العثور على روابط بين الخبرات المشتركة.
حاول إظهار التعاطف. هذا يثبت أنك تفهم كيف يشعر الشخص الآخر و إنه من الممكن رؤية الأشياء من وجهة نظره.
عند الاتفاق مع شخص آخر، قل علنا ذلك، و وضح السبب.
·           البناء على أفكار الشخص الآخر.
لا تُصدر الاحكام تجاه الشخص الآخر. تخلي عن الصور النمطية وأي أفكار مسبقة قد تكون لديك حول هذا الشخص.
إذا كنت تختلف مع ما قاله الشخص الآخر، أذكر السبب أولا ثم صرح إنك لا توافق.
اعترف عندما تكون لا تعرف الإجابة أو تكون قد ارتكبت خطأ. الصدق هو دائما أفضل تكتيك، والاعتراف بالأخطاء يساعد على بناء الثقة.
كن حقيقيا، وأجعل السلوكيات البصرية واللفظية تعملا معا لتحقيق أقصى قدر من تأثير الاتصال .
قدم المجاملة، وتجنب النقد الجارح أو الشخصى وكن مهذبا.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)

Thursday, March 23, 2017

اكبر خمسه اخطاء يرتكبها مدير المبيعات الجديد

اكبر خمسه اخطاء يرتكبها مدير المبيعات الجديد
الترقيه من مندوب مبيعات لمدير المبيعات هي واحدة من أكبر التحديات في مهنة المبيعات. ويتطلب ذلك تغييرا كاملا في التفكير. بين عشية وضحاها، تتحول من كونك المسيطر على مصيرك إلى أن معدلات أدائك يحدد نتائجه آخرين.
في الواقع، كلما كنت أكثر نجاحا و أنت مندوب مبيعات، كلما زادت الصعوبة في المرحلة الانتقالية. التحول من مندوب المبيعات الناجح إلى مدير مبيعات - يجعل من الصعب التخلي عن الأشياء التي جعلتك ناجحا في وظيفة مندوب المبيعات الأصلية.
العديد من مديري المبيعات الجدد فهموا انهم يواجهون تغييرا كبيرا. ما ينقصهم هو فهم واضح ل"حسنا، الآن ماذا أفعل دون توجيه ؟" ، مما يجعلهم عرضة لاتخاذ أخطاء كبيرة. وفيما يلي لمحة عامة عن تلك الأخطاء وما يمكنك القيام به لتجنبها.
التفكير كصديق حميم بدلا من رئيس :
الصديق الحميم هو الشخص الذي هو صديق لك خلال الأوقات الجيدة والسيئة على حد سواء . ولكن المدير الجيد هو شخص مختلف تماما. المدير الجيد يجب ان يثنى على الانجازات الايجابية وتأنيب الأداء السلبي. هذا هو التحول من رجل جيد لشخص سيء أن العديد من مديري المبيعات الجدد يجدون صعوبة فى ذلك. وخصوصا عندما، في الماضي القريب، كان زميلا لمندوبي المبيعات الذين يشكلون الآن الجزء الأكبر من فريق المبيعات.
الإصلاح: ذكر نفسك أنك الآن القائد، وليس المشجع. كن واضحا في شرح الأسباب ان القرارات من الاداره ، و تعلم التعايش مع القرارات الغير محبوبه لفريقك. كن واضحا حول فرض العقاب إذا لم يلتزم مندوبى المبيعات بالقرارات.
اتباع احساسك الداخلى والاستمرار فى البيع (الذي يمنع فريقك من التطور):
هذه حلقة مفرغة. عندما يحتفظ مدير المبيعات الجديد بالبيع بدلا من التركيز على تعليم الآخرين كيفية البيع،ستصبح نتائج فريق المبيعات نادرا ما ترقى إلى مستوى التوقعات. المدير الجديد يتلقى المزيد من الضغوط من الاداره لزيادة المبيعات ويفسر ذلك كدعوة لممارسه المزيد من البيع الشخصى. هذا التصرف، يحبط مندوبي المبيعات لأنهم يعتقدون أنهم فى نظر الاداره ليسوا كافين لانجاز البيع ... والعملاء يعتقدون أن مندوب المبيعات الذى يتصل بهم ليس كفء إذا كان المدير هو الذى يقوم بالبيع مما يؤدى الى انخفاض المبيعات بدرجة ملحوظه.
الإصلاح: فقط تتوقف. إذا لاحظت وجود مندوب المبيعات ارتكب خطأ في لقاء مع العملاء، اصمت. تذكر: إن تجربة المبيعات لم تعد عنك. ما يهمك أكثر الآن ليس مدى فعالية مندوب المبيعات عندما يعمل معك، ولكن مدى فاعليته عندما يعمل بمفرده. قاوم إغراء التدخل، ولعب دور البطل المنقذ اليوم. بدلا من ذلك، اعرف كيفية تطوير مهارات مندوبى المبيعات بحيث لا يرتكبوا الخطأ نفسه مره أخرى.
تثق بشكل مفرط فى توقعات مندوبى المبيعات:
 في حياتك السابقة باعتبارك قمه مندوبى المبيعات أداء، صرت معتادا على صنع أو تجاوز معظم التوقعات الشخصيه بالمبيعات. الآن، كمدير مبيعات، تميل إلى أن تكون مفرطا في التفاؤل والثقة العالية فى توقعات مندوبي المبيعات لديك. خطأ كبيرا.
الإصلاح: إطرح أسئلة أكثر تفحصا لمندوبي المبيعات عن فرص المبيعات الهامة امامهم  من أجل التعرف على المشاكل التى تواجههم مع الصفقات و التوقعات الآنيه. التدخل في الوقت المناسب من قبلك أمر بالغ الأهمية من أجل الحصول على فرص العودة إلى المسار الصحيح. واحد من الأسئله الفاحصه المفضلة لطرحها على مندوب المبيعات هى: "ما هي الإجراءات التي اتخذها هذا العميل والتي أدت لتوقعاتك بهذه الصفقة؟"
تكون رجل الإطفاء برد الفعل :
غالبا ما يؤدي مدير المبيعات الجديد دور مساعد إداري لفريق المبيعات. كثير من مديري المبيعات لديهم صعوبة مع مسأله التفويض – مما يؤدى الى اندفاع مندوبي المبيعات لتسليم مشاكلهم لمديرهم. عقلية "تحمل كل شىء" ، تؤدى بمدير المبيعات الجديد إلى الانخراط في العديد من المشاكل والحرائق التي يمكن ويجب أن تحل من قبل الآخرين و ليس هو.
الإصلاح: يجب مشاركه الفريق فى مناقشه اى مشكله وتقبل الاراء ومناقشتها واختيار الانسب لحلها. هذا يجعل الجميع يتحمل المسؤليه ويدعم العمل الجماعى فى مواجهه المشاكل.
 التقليل من مشكلات الأداء السىء :
غالبا ما يميل مدير المبيعات الجديد لمنح الأداء المتدني فائدة الشك.لكن إذا تراجع عن التعامل مع سوء الاداء، فهو يرسل رسالة مفادها أن ضعف الأداء شىء مقبول. هذه رساله كل شخص فى الفريق سوف يسمعها.
الإصلاح: لنفترض مشاكل الأداء هي مثل جبل جليد: هناك أكثر من ذلك بكثير لهذه المشكلة فى الاعماق مما تراه بسهولة على السطح. القيادة الفعالة وإدارة المبيعات تنص: كلما تناولت وضع الأداء الضعيف بسرعه، كلما قل الشعور السلبي لدى الفرد اثناء معالجه المشكله. التعامل مع مشاكل الأداء فورا يعطي فرصة لتصحيح الوضع قبل أن يسوء اكثر و تصبح وظيفتهم على المحك. شهر سيئ يمكن تحمله، ولكن سنة سيئة لا يمكن تحمل خسائرها.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)


Monday, March 20, 2017

أشياء يجب تذكرها عند التعامل مع الكارهين

أشياء يجب تذكرها عند التعامل مع الكارهين
عند التعامل مع الكارهين او المنتقدين دائما تذكر الخطوات الآتيه:
1.   الناس السلبية سوف تجد دائما شيئا للشكوى :
من المهم أن تتذكر أنه ليس عنك، هناك أناس ضعفاء يشعرون بانهم أفضل أو أكثر ذكاء من خلال الإشارة إلى الأشياء الخطأ مع ما تعمله، بدلا من وجود هواية أو عمل شيء من انفسهم. لو استمعت الى سلبيتهم وأجريت تغيير فى ما كنت تفعل، فإنه لن يحدث فرقا، فإنهم سيجدوا شيء جديد لانتقاده. هذه هى طبيعه الشخص السلبى و طريقه تفكيره البحث عن ما هو خطأ. انهم لا يهاجمونك شخصيا، انهم مجرد وجدوا اشياء صادف أن تكون هناك، لكونها سلبية هى نبوءة تحقق ذاتها.
2.   المتذمرون دائما اقل من ما ينتقدونه :
بطريقة ما، كارهك يجعلك أقوى. أنت الذى يبادر بالعمل، وهو مجرد رد فعل. أنت القائد، و هو التابع. اعتبرها مديح لك عندما ينظر اليك الكاره ويقضى وقته فى تتبع اى خطأ لك و يهدر طاقته فى  كرهك بينما انت تعمل وتنجح.
3.   إذا لم يكن هناك أحد يكرهك ، فانت لا تعمل شىء مهم :
لا يوجد فى التاريخ من كان محبوب الكل خلال حياته. انها طبيعة الاشياء ان فعل أي شيء يستحق القيام به لا يرضي الجميع في كل وقت. الطريقة الوحيدة التى يرضى عنها الكارهون ان لا تجعل أي موجات لأى شيء تفعله، أي لا تترك اثر مهما كان حجمه. هذا مضيعة هائلة من حياتك ان لا تفعل شىء ارضاء للكارهين.إعمل وانجح واتركهم فى مكانهم اسفل سلم النجاح.
4.   الكارهين غير سعداء بالمره :
أنه من المستحيل أن تحكم على ما يقوم به الآخرون وألا يكون داخلك شعور عميق بالالم حول كيفية شعورك تجاه نفسك. المعايير التي تطبقها على الأشخاص آخرين تطبقها داخليا، دون ان تشعر مما يسبب لك الم عميق يجعل كراهيتك للناجحين تزيد مما ينعكس ذلك عليك وينفر منك الجميع وهذه حاله لا تسعد صاحبها.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


Sunday, March 19, 2017

الصفات التي يعرف بها رجل الأعمال الناجح

الصفات التي يعرف بها رجل الأعمال الناجح
كونه رجل أعمال ناجح يعني أكثر من مجرد البدء في مشاريع جديدة كل يوم. وهو ما يعني التوجه الصحيح نحو الأعمال التجارية والتصميم والاجتهاد لتحقيق النجاح.
رجل الأعمال الناجح لديه دافع داخلي قوي يساعده على تحقيق النجاح. دعونا نلقي نظرة على الصفات التي تدخل في صنع رجل أعمال ناجح.
متحمسا للعمل المتوقع. لديه دائما محرك قوي للنجاح والتغلب على العقبات. انه ليس فقط يحدد أهداف كبيرة لنفسه ولكن أيضا ملتزم فعلا بتحقيقها بغض النظر عن الانتكاسات العديدة التي قد تحدث.
دائما لديه شعور قوي بالثقة بالنفس والرأي السليم و الرغبه فى تنمية مهاراته وقدراته. شخصيته حازمة وقوية. هو دائما مركزا و متابعا للقضايا المطروحة. وهذا ما يجعله مختلف عن الباقين.
متطلعا دائما الى الابتكارات والأفكار الجديدة من أجل ان يكون الفائز. يحب إعادة اختراع نفسه باستمرار، والتفكير في أفضل السبل لادارة الاعمال و تحسين المنتجات والخدمات التي يقدمها.
الانفتاح في تبني التغيير هى آخر صفة مهمة لرجل الاعمال الناجح. لا ينبغي أن يكون عنيد عندما يتعلق الأمر بالتغيير و اتخاذ خيارات أخرى. التغيير هو الشيء الوحيد الثابت في مجال الأعمال التجارية لا أحد يمكن أن يحقق أي أرباح بالأساليب القديمة.
الطريق إلى النجاح يكمن في التطور، سواء كان تطوير الأفكار والخدمات والمنتجات أو التكنولوجيا. يجب أن يكون رجل الاعمال منظم بعقل منفتح وحريص على تعلم أشياء جديدة. ومن الضروري أن نفهم أن السبيل الوحيد للحفاظ على التقدم هو الحفاظ على التغيير و التطور مع مرور الوقت. ينبغي أن يكون على علم بأحدث تقنيات الخدمات والتكنولوجيا من أجل خدمة العملاء بشكل أفضل.
المنافسة يجب ألا تخيف رجل الاعمال. في الواقع، المنافسة هي الدافع لازدهار العمل لرجل الاعمال. الاحتكار ليس شيء جيد على الاطلاق. وذلك لأن في احتكار ليس هناك مجال للتجديد أو التغيير.
ينبغي أن يكون لدى رجل الأعمال حيوية عالية و حماس. يجب أن يكون دائما متقدما. وفي الوقت نفسه، فإن مستويات الالتزام يجب أن تكون عالية جدا.
يمكن لتقبل الرفض أو النقد البناء ان يقطع شوطا طويلا في جعل رجل الأعمال ناجح. الانتقاد يظهر ما لا يفعله بشكل صحيح أو التي يحتاج إلى تغيير. ولكن يجب أن نتذكر أن قبول النقد هو وسيلة مهمة جدا لتحقيق النجاح. وذلك لأن الشخص سيكون بعد ذلك على بينة من أوجه القصور في عمله و بالتالى يعمل على تغييره او تحسينه. وبالتالي قبول النقد هو في الواقع وسيلة جيدة للتجديد.
العاطفة، والحيلة، والاستعداد للتجديد والاستماع إلى الآخرين، والعزيمة القوية للنجاح هو ما يجعل رجل أعمال ناجح. وهذا هو ما يجب أن تأخذه في الاعتبار وكذلك إذا كنت تريد أن انت نفسك ان تكون رجل أعمال ناجحا.
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس) 


Tuesday, March 14, 2017

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل
يساعد القرار الأخلاقي على تفادي الكوارث القانونيه.اتخاذ القرارات الأخلاقية أمر لا بد منه في أي صناعة. هى ضمان لك، و لمدرينك وموظفيك. النظر باستمرار في الآثار المترتبة على جميع القرارات الأخلاقية يمكن أن يكون تحديا، ولكنه ايضا يمكن أن تكون له مكافآت كبيرة. يمكن للالتزام بألاخلاقيات تعزيز صورة الشركة في السوق وتبقيك بعيدا عن المشاكل القانونية. ولضمان تطبيق المعايير الأخلاقية في جميع أنحاء الأعمال يمكن تقسيمها إلى ثماني درجات.
عمل قائمه بالأخلاق :
حدد الاخلاقيات التى يجب اتباعها داخل منشاتك وسجلها فى قائمه.ادمج قائمه الأخلاق في بيان مهمة الشركة ، أو ارفقها منفصلة مع بيان المهمات كلما استخدم. قائمه الأخلاق تعتبر نقطة انطلاق جيدة، ولكن الكثيرين يتوقفوا عند هذه الخطوة، بدلا من اتخاذ إجراءات أكثر عملية لتطبيقها.
تدريب الأخلاقيات للمدرين:
تأكد من أن البرامج التدريبية للمديرين عن الأخلاقيات التى يجب اتباعها قد درست كاملة قبل اليوم الأول لبدأ الوظيفة - ولا تتركها لوقت غير محدد في المستقبل. يجب التأكيد على قيمة الأخلاق في المؤسسة في الوقت الذى يشكل فيه المديرين انطباعاتهم عن الشركة وثقافتها، بدلا من اعتبارها مجرد فكره جانبيه.
تدريب الأخلاقيات لموظفى خط المواجهه مع العملاء:
يمكن للموظفي خط المواجهة ان يمروا بتجارب عديده من المعضلات الأخلاقية تماما كما يحدث مع رؤسائهم في العمل، إن لم يكن أكثر. مثل المديرين، تأكد من أن تدريب الموظفين في الخطوط الأمامية على أخلاقيات العمل كاملة ،قبل أن يتعاملوا مع العملاء أو أداء مهام العمل.
 اختيار الموردين بحكمة :
تعامل فقط مع الموردين والمقاولين الذين لديهم نفس التزاماتك الأخلاقيه. هذا يمكن أن يقلل من الضغوط الخارجية لتحريف او التلاعب بالقواعد الخاصة بك. خذ وقت كافى للتحدث مع الموردين المحتملين عن المعايير الأخلاقية التى تلتزم بها، ونظم التدريب ونظم المراقبه. احرص عى اختيار الموردين والمقاولين الذين اكتسبوا التقدير والسمعه الطيبه للممارسات التجارية الأخلاقية .
انظر لابعد من القواعد :
استخدم معايير الصناعة والمبادئ التوجيهية القانونية كنقطة انطلاق للمبادرات الأخلاقيه الخاص بك، وليس كهدف نهائي. اتباع القوانين والمبادئ التوجيهية للصناعة فى قضايا العمالة، والآثار الاجتماعية والبيئية يستحق الثناء، ولكن يمكن لبعض الشركات ان تتجاوز نص القانون وتطبق روح القانون ايضا هو يعتبر إنجاز جيد في العالم و يكسب الاعتراف بانها شركة مسؤولة اجتماعيا.
راعى الأخرين :
يجب النظر في الآثار المترتبة على جميع أصحاب المصلحة قبل اتخاذ أي قرار. كل قرار ينطوي على واحد أو أكثر من أصحاب المصلحة الرئيسيين، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من أصحاب المصلحة الغير ظاهرين الذين قد لا نلاحظهم. النظر في قرار تسريح الموظفين، على سبيل المثال هو ما يبدوا على السطح، وان أصحاب المصلحة يبدو أنهم الشركة والموظفين . بنظرة فاحصة تكشف عن أن مجموعة من أصحاب المصلحة الخارجيين يمكن أن يتأثروا، بما في ذلك البنوك سوف تفقد الدخل عندما يتعذر على العمال المسرحين دفع أقساط القروض، والشركات المحلية قد تعاني من انخفاض القوة الشرائية في المجتمع.
 كن يقظا :
راقب العمليات لضمان الالتزام بالمعايير الأخلاقية . تأكد من أن المشرفين لا تنتهك معايير حقوق الإنسان، على سبيل المثال، أن موظفيك يشعرون بالمساواه عند التعامل معهم و عند تقييم ادائهم.
الاعتراف بمدى الالتزام بالأخلاق وتشجيعه:
اعرض الجوائز والاعتراف على العاملين لديك للتميز في أخلاقيات الأعمال التجارية وانح الاكثر التزاما جائزه. يمكن للتشجيع والتقدير ان يحافظ على الأخلاق لتطلع كل فرد للفوز بجوائز في أذهان الجميع، فضلا عن إضافة طبقة من المساءلة في عملية صنع القرار.
كيف تؤثر الثقافه على المعايير الأخلاقية و شكل السلوك فى العمل؟
المعايير الأخلاقية تؤثر ثقافيا على السلوك و شكل الأعمال.بعض المعايير الأخلاقية تعتبر جيده فى الممارسات التجارية لبعض الشركات. ولكن إذا كنت تنوي القيام باى أعمال مع أناس من ثقافات أخرى، يجب أن تفهم ان ثقافاتهم من شأنها أن تؤثر على تصوراتهم لما هو أخلاقي. مفهوم "السلوك التجاري الجيد" ليست للجميع، ولكن تعتمد على الثقافة. بناء على ذلك، للقيام بأعمال تجارية دولية جيدة، من المهم جدا أن تكون على بينة من تأثير الثقافات على المعايير الأخلاقية في الأعمال التجارية.
تعريف المعايير الاخلاقيه :
قاموس الأعمال يحدد المعايير الأخلاقية على النحو التالي: "هى المبادئ التي اذا اتبعت، تعزز القيم: مثل الثقة وحسن السير والسلوك، والإنصاف، و العطف ..الخ." بالتأكيد، في مجال الأعمال التجارية، من المفيد للأطراف المعنية أن يثق بعضهم البعض، وان يحسنوا الظن ببعضهم البعض. لذلك، التمسك بالمعايير الأخلاقية مهمه إذا كنت ترغب في القيام بأعمال تجارية جيدة. ولكن ماذا لو كنت تتعامل مع أشخاص من ثقافات أخرى؟ هل يمكن أن تؤثر الثقافة نفسها على المعايير الأخلاقية؟ هل يمكن تغيير السلوك المناسب استنادا إلى ثقافة شخص ما؟ نعم. اعتمادا على ثقافة الشخص، يمكن للمعايير الأخلاقية (والسلوك التجاري الذي يتبع هذه المعايير) يختلف بشكل ملحوظ.
التأثير الثقافي :
كيف تؤثر ثقافة الشخص على المعايير الأخلاقية؟ الدين واللغة والتواصل غير اللفظي والخبرات والتعليم كلها جزء من ثقافة الشخص --- وجميع هذه العوامل يمكن أن تؤثر على أفكار الشخص عن ما هي الممارسات الأخلاقية (أي الممارسات التى تعزز الثقة،و علاقات تجارية جيدة).
الثقافه و سلوك العمل :
سلوك الناس فى العمل بالتأكيد يتأثر بالمعايير الأخلاقية و الثقافه التي حدته مسبقا. على سبيل المثال، التاجر الصينى رسمي جدا ومحترم في مجال الأعمال التجارية، لان الاحترام القيمة الكامنة في ثقافته. إذا كنت تتعامل مع شخص صيني، كن متأكدا من إظهار الامانه. ومهما فعلت، لا تجعل أي تصريحات لك مع هذا الشخص تحرجه. يمكن أن تسخر مما يرتدي زميلك المصرى ، وسوف يأخذ ملاحظتك كنكتة جيدة ان كنتما أصدقاء، ومع ذلك، إذا فعلت الشيء نفسه لزميل صيني، سيعتبرها إهانة حقيقية من شأنها أن تجرح بجدية علاقة العمل بينكما.
آثار الثقافه على المعايير الاخلاقيه :
ما هي الآثار المترتبة على التأثير القوي للثقافة على المعايير الأخلاقية والسلوك التجاري؟ أولا وقبل كل شيء، يجب أن تسعى إلى تعلم ثقافة هؤلاء الذين سوف تقوم بالعمل معهم. ثم، بعد ان تعلمت ثقافتهم، تصرف وفقا للمعايير الأخلاقية لثقافتهم. قل وافعل الأشياء التي "من شأنها ان تعبر عن اهتمامك وانك تضع من حولك في الاعتبار. احترم القيم الثقافية وطريقتهم في إدارة الأعمال. تأكد من ضبط الممارسات التجارية الخاصة بك بطريقة تعبر عن الاحترام لعاداتهم. هذه الرغبة في اعتماد معايير ثقافة أخرى هي أفضل وسيلة لإقامة اتصال أخلاقي و ثقافي في مجال الأعمال التجارية مع أناس من ثقافات أخرى.
كيف تؤثر الثقافة على ما يفعله و يعتقده الافراد فى مجموعة ما؟
قد تجعل المعايير الثقافية الاشخاص ترتدى ملابس معينه أو يتصرفوا بطريقة معينة في الأوساط الاجتماعية.لذلك يتم تعريف الثقافة بأنها مجموعة من المعتقدات المشتركة من قبل مجموعة من الناس. وتتماشى هذه المعتقدات مع السلوكيات، وبخاصة تلك التي تظهر في التفاعلات الاجتماعية.
بينما الثقافة هي مجموعة من القواسم المشتركة، ولكنها يمكن أن تختلف بين الجماعات داخل المجتمع الواحد، اعتمادا على أسلوب الحياة ومعتقدات الجماعات التي تتوافق معها. على الرغم من ان الثقافة لها تأثير على سلوكيات ومواقف المجموعات، الا انه الفرد يمكنه ان يمارس الإرادة الحرة، لذلك الثقافة يمكن تعريفها اجماع لتوقعات مجموعة من الافراد والاستجابات الشخصية لها.
الثقافه المضادة :
الثقافة قد تؤثر على سلوكيات ومواقف الناس وآرائهم بشأن اى نشاط غير قانوني. على سبيل المثال، بعض الناس ضمن الثقافة الغربية يشارك في استخدام المخدرات غير المشروعة لأنه يعتبرها مقبولة ثقافيا بين أقرانه. في هذا، يتأثر سلوكهم بعضهم بالبعض الآخر الذى يرى أن هذه الممارسة ليست خارج ثقافه المجموعه التى توافق على تعاطي المخدرات. ويعتبر هذا النوع جماعة تعتقد بثقافه مضادة.لما يتفق عليه باقى المجتمع.  الثقافه المضادة هي مجرد مجموعة فرعية من المجتمع تؤمن بثقافة لا تؤمن بها الأغلبية.
الخوف :
أعضاء ثقافة ما قد تعمل وفقا لها خوفا من مخالفه ممارسات الأغلبية السائده. كثير من الناس يدفعون الضرائب لأن هذا هو القانون. قد يطيع بعض الناس القوانين لأنهم يخافون من العواقب إذا لم يفعلوا ذلك. الخوف من القانون، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر على بعض أعضاء الثقافة بشكل إيجابي وعلى البعض الآخر سلبيا. في حين أن بعض الناس قد تمتثل للقانون (تأثير إيجابي) خوفا، والبعض الآخر قد يحاول التهرب من القانون (تأثير سلبي) عندما يرتكبوا خطأ ما يمكن أن يضعهم في ورطة خطيرة.
الثقافه كامر واقع :
الثقافة يمكن أن تؤثر أيضا على كيفيه تصرف الناس عندما يتعلق الأمر بالتفكير لنفسه. كل ثقافة لها مجموعة من المعتقدات والعادات التى تعتبر معيار للسلوكيات المقبولة. بعض أعضاء ثقافه ما تنظر إلى هذه الممارسات دون بديل كامر واقع، لأنه قيل لهم إن بعض الممارسات هي الشكل المقبول من المعيشة.
النظره للثقافات الأخرى :
الافراد قد تتخذ بعض السلوكيات أو المواقف تجاه الثقافات التى تختلف عن ثقافتها. هذا يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا اعتمادا على الفرد. لأن الثقافة تؤسس طريقة التفكير والمعيشة لأعضائها،لذلك الثقافات الأخرى في كثير من الأحيان تخيف أو تربك الغرباء. أيضا، يتعلم الناس في سن مبكرة ما هو مقبول ضمن ثقافتهم، ولذلك حتى الأطفال يعرفون كيف يتصرفون أو يعيشوا بالطريقه المناسبه لثقافتهم. هذا الاتجاه الى اعتبار ثقافه مجموعه كقاعدة عالمية يجعل الفرد يحكم على الثقافات الأخرى والنظر إليها على أنها أقل شأنا أو على الأقل شاذه.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)