السبت، 21 يناير، 2017

كيف تخطط لحمله علاقات عامه ناجحه

كيف تخطط لحمله علاقات عامه ناجحه
  بصفتك مالك مشروع مبتدا، قد لا يكون لديك التدفقات النقدية اللازمة لاستئجار وكالة للعلاقات العامة أو مستشارا للحملة الأولى. لذلك، قد يكون التفكير: هل العلاقات العامه ضروريه حقا؟ لحل مأزقك ، الاتى دليل خطوة بخطوة حول كيفية القيام بحملة البدء الأساسية في داخل المنشاه. بالإضافة إلى ذلك، ثلاث اخطاءعليك تجنبها.
سبعه خطوات لإنشاء حملة العلاقات العامة :
الإعلان عن ولادة شركة أو منتج أو خدمة جديدة للجمهور للمرة الأولى قد يبدو وكأنه مهمة شاقة. لكنها لا يجب أن تكون كذلك. كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، الابسط هو الأفضل.لا ينبغي أن يكون هناك شيء يخيفك. مع بعض الإرشادات الأساسية ... يمكنك فى خلال عدة أشهر، عمل حمله علاقات عامه من داخل المنشأه ونرى بعض النتائج الجيدة جدا.
الخطوة رقم 1. تعريف الشركة :
أول الأشياء أولا. الجلوس مع الرئيس التنفيذي أو الرئيس (هذا يمكن أن يكون انت كمالك للمشروع) والأشخاص الرئيسيين وتقرر كيف تريد تعريف شركتك. من المهم أن تحدد الشركة بالطريقة التي يراها الزبائن المحتملين بها. دعونا نقول أنك صانع زبدة الفول السوداني. تعريف نفسك باسلوب سهل، و لغة واضحة. لا تقول انك شركة طحن الفول السوداني ومعمل الالبان لأنك تظن ان ذلك يبدو أكثر مهنية. التفكير في نفسك بطريقة بليغه وموجزه توصل صورتك التجاريه بالسهوله اللازمه. الناس تريد التعامل السريع للتعرف عليك، كلما كنت أسرع وأكثر وضوحا، وأكثر اقناعا تصل بشكل أفضل.
الخطوة رقم 2. بلورة رسالتك :
وبعد ذلك، قرر ما هي الرسالة الأساسية الخاصة بالشركة. ينبغي أن يفسر ما هى المشاكل التى تحلها للعملاء المنتجات / الخدمات وكيف تفعل ذلك.
مرة أخرى، يجب أن تفكر في الكيفية التى يصفك بها الزبائن. انظر لشركتك من وجهة نظرهم. فكر في كيف تؤثر فيهم وتلبى احتياجاتهم.
نصيحة: الحصول على شهادات مكتوبة من العملاء إذا كنت تستطيع. إرسال دراسات حالة عن الكيفية التى ساعد المنتج / الخدمة العميل. هذا يمكن أن يساعد على بلورة رسالتك.
الخطوة رقم 3. اجعل أول نشرة صحفية لك بسيطة :
لا ينبغي أن يكون أول  اعلان صحفي لك به الكثير من التفاصيل - خاصة اذا كان الاعلان عن شركتك. يمكنك الحصول على المزيد من التفاصيل في البيانات الصحفية الثانية والثالثة عند التحدث عن شيء ملموس، مثل منتج جديد أو شراكة.
البيان الصحفي الأول يجب ان يحقق ثلاثة أمور:
·      يجعل الناس يعرفون ما تقدمه
·      يجعل الناس يعرفون ما المشكلة التي يمكن أن تحلها
·      يجعل الناس يعرفون لماذا الحل الذى تقدمه هو أفضل من أي حل آخر
لنمط الكتابة والشكل، انظر في الأمثلة على العلاقات العامة وكالات الأنباء، أو على اعمال شركات العلاقات العامة الكبرى.
نصيحة: فكر في ما سيحدث خلال الأشهر الثلاثه او السته المقبلة . ما هي المبادرات والمنتجات الجديدة و الشراكات، يمكن أن يتم الإعلان عنها ؟ الخروج مع جدول زمني تقريبي حتى تتمكن من التخطيط للوقت الذى سوف تخرج فيه بتصريحك الصحفي الأول والثاني والثالث.
الخطوة رقم 4. حدد أولويات أسواقك :
هل المنتج / الخدمة يروق للعديد من الصناعات أو الأسواق؟ يجب ان تستهدف هذه القطاعات فى بيانك الصحفى. ولكن أولا، عليك أن تقرر ما هو القطاع الذى يجب ان تضعه فى راس القائمه. وإذا كان المنتج أو الخدمة يحل مشكلة مختلفة في كل صناعة / السوق، سيكون عليك تغيير الصياغة لتعكس ذلك.
الخطوة رقم 5. تحديد نقاد الصناعة :
كل صناعة لها أصحاب النفوذ الذين يدونون، او لهم أعمدة يوميه او اسبوعيه في الصحف الرئيسية، أو إرسال رسائل إخبارية. هم المتحدثين الاكثر شعبيه و الخبراء في هذه الصناعة. تواصل معهم لينشروا تصريحك الصحفى اذا كان يستحق.

الخطوة رقم 6. التواصل مع الصحفيين والمحررين:
هذه هي الخطوة الأكثر أهمية. و المتابعة ليست مجرد ان تسأل إذا كان قد تلقى مراسل أو محرر تصريحك الصحفي . المتابعة بشيء ذي قيمة للنشر مثل دراسة إحصائية أو اتجاه جديد ذات صلة. الصحفي لا يقوم بالنشر، الا إذا قمت بإرسال بعض المعلومات التي تستحق النشر، قد يكون لديك فرصة أفضل ان تذكر في مقال. اتصل بالصحفى بعد يومين من إرسال الإصدار الأولي. تأكد من أنك إرفقت الإعلان، او أخبار، أو شيئا عن شركتك للدراسة،او إحصائية أو معلومات.
نصيحة: أحيانا انها فكرة جيدة للسماح للرئيس التنفيذي / او الرئيس او مالك المشروع القيام بمتابعة البيان الصحفي. قد تحصل على تعليقات كثيره او رد على ما نشر.
الخطوة رقم 7. تحقق من التقويمات للبيانات و التصريحات الصحفيه :
حمله العلاقات العامه قناصه للفرص، وكذلك استباقية، لذلك عليك أن تعرف ماذا يجري في البيانات التى نشرت وردود الافعال عليها. طريقة واحدة لتحقيق ذلك هي عن طريق الحفاظ على التقويمات التحريرية ( تواريخ النشر).
معظم التصريحات الصحفيه لها مواضيع خاصة تركز عليها كل شهر أو التقارير السنوية الخاصة. يمكنك العثور على التقويمات التحريرية على موقع النشر، إما في قسم الدعاية أو في وسائل الإعلام. إذا لم يكن كذلك، اطلبها انت.
ثلاثة اخطاء يجب تجنبها :
يمكن لعمل حمله علاقات عامه بنفسك داخل منشأتك ان يكون لديهاعدد قليل من العيوب. وفيما يلي ثلاثة من هذه العيوب الشائعه التى يمكن تجنبها:
خطأ 1. إرسال التعليقات الغاضبة للمحررين وصحفيين :
الهدوء مطلوب عندما تقرا شيئا لا تحبه عن منتجك او منشاتك. الناس غالبا ما ترسل ردود فعل غاضبة، وأنها يمكن بذلك أن تضر العلاقات مع الصحيفه على المدى الطويل.
خطأ 2. لا تشرك الرئيس التنفيذي / الرئيس في عملية العلاقات العامة كلها:
هذا خطأ بالغ الأهمية. الرئيس التنفيذي / الرئيس يعرف الشركة وتاريخها ومنتجاتها وأدائها أفضل. لكنه انه قد لا يكون أكثر فصاحة، او ملما بوسائل الإعلام ، ولكن حماسه و معرفتة بالشركة يمكن ان يتغلب على ذلك.
نصيحة: استخدم وكالة علاقات عامة خارجية كحكم إذا كانت النزاعات حول الأخطاء الأولي. يجب أن يكون الموظفين في المنشاه قادرين على "قول الحقيقة للسلطة" ليكون النقاش موضوعى ولصالح المنشأه دون خوف او مجاملات. ومع ذلك، فإن ذلك يعتمد على الظروف.
خطأ 3. أن تكون عدوانيا بصوره مفرطة في المتابعة :
لا تستخدم أي شخص من موظفيك غير مهذب أو من الذين يتابعوا بطريقة عدوانية جدا. هذا لن يعطى النتائج التي تريدها، ويمكن أن يبرد العلاقة الخاصة بالشركة مع كاتب او صحفى و يعوقها من التحرك إلى الأمام.
لماذا التصريحات الصحفيه مهمه فى العلاقات العامه :
التواصل مع وسائل الإعلام مبكرا امر جيد لمشروع مبتدأ. يمكن أن تحقق شركتك صوره جيده في أذهان المستهلكين. لكن إذا كنت تستطيع الحصول على شخص آخر يتكلم عن ما يميزك من فضائل، سيكون أكثر مصداقية وتأثيرا.
أهمية التخطيط :
التخطيط هو عنصر حاسم في العلاقات العامة لضمان حصول الجميع في الاتفاق على أهداف السنة القادمة للأعمال التجارية والاتصالات، فضلا عن الاستراتيجيات والتكتيكات التي سوف يتم استخدامها لتحقيق تلك الأهداف.
يمكن أن يستغرق التخطيط للاعلان عدة أسابيع - وضع وإقرار مواد صحفية، والوصول إلى وسائل الإعلام، وتأمين المقابلات والتفاوض على مكان النشر. إذا لم تكن قد وضعت خطة العلاقات العامة الخاصة بك لهذه السنه، لا خوف، لا يزال هناك متسع من الوقت.
انظر في العناصر التالية لوضع خطة علاقات عامه سليمة للسنة القادمة.
حدد بدقه الأهداف التجارية والاتصالات لهذا العام - هذه هو الخطوة الأولى بالغة الاهميه في تحديد استراتيجيات العلاقات العامة المناسبة والتكتيكات التي رسمت الخريطة إلى تحقيق هذه الأهداف. هذا أيضا هو الوقت المناسب لإعادة النظر في الرسائل الأساسية والفئات المستهدفة لضمان ان هذه لا تزال ذات صلة.
أفكار العصف الذهني –
خذ بعض الوقت للاجتماع كفريق واحد لتبادل الأفكار الإبداعية. ربما هذا العام مؤسستك تريد تصل إلى مستوى برنامج علاقات اوسع. الاستفادة من مشاركه العقول في الغرفة لتأتي بأفكار جديدة لتحقيق هذا الهدف. قد تحتاج حتى إلى دعوة الآخرين ممن لا يعملوا بصوره مباشرة فى الاتصالات لأنهم يمكن ان يجلبوا نظره جديده الى طاولة المفاوضات.
·             وضع خطة العلاقات العامة الاستراتيجية التي ترسم الأنشطة الرئيسية لكل ربع سنه-
هناك خطة جيدة للعلاقات العامة توضح أنشطة كل ربع سنة محدده بدقه. ومع ذلك فإنه من المهم أن تكون مرنة فيما يتعلق بتوقيت الإعلانات، مثل إعلان طرح المنتج أو شريك، قد لا تنفذ فى الموعد وبالتالى يمكن تعديلها.
·      تحديد مقاييس النجاح –
كيف سيتم قياس النجاح مقابل الاستراتيجيات المنصوص عليها في خطة العلاقات العامة؟ من المهم أن تكون اضحة وضوح الشمس أنها تخلق التوقعات الشائعه لطبيعة اى حملة ناجحة. هناك عدد من الطرق لقياس النجاح منها مقارنه العائدات قبل وبعد الحمله، الزياده فى صافى الربح، الزياده الملحوظه فى عدد العملاء، وما الى ذلك.
·      التاكد من الموافقة على الخطة –
بمجرد الانتهاء، وتقديم خطة العلاقات العامة، فإنه من المهم تأمين التغذية الراجعة عنها لاجراء اى تعديلات والموافقة عليها. مرة أخرى، هذا يحدد التوقعات المشتركة على أنشطة العلاقات العامة التي سيتم تنفيذها خلال العام القادم.
 التخطيط السليم يمكن أن يحدد ما إذا كان أو لن تكون حملة العلاقات العامة ناجحه أو فاشله.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل اوالاقتباس)

الخميس، 19 يناير، 2017

بممارسة هذه الأشياء ، تتحسن نوعية حياتك

بممارسة هذه الأشياء ، تتحسن نوعية حياتك
بالرغم من أننا جميعا نقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الاستفادة القصوى من وقتنا على هذا الكوكب الا انه محدود، وهناك دائما شيء لم يتم. لتحسين حياتك ليس من الضروري أن يكون مهمة شاقة. أحيانا بعض النصائح هي كل ما تحتاجه للبدء في العيش بشكل أفضل.
1.   يجب ان تدرك أنك فقط الوحيد الذى يمكنه تحقيق أحلامك
اتخذ خطوات صغيرة كل يوم لتقترب من الأحلام والطموحات التى تسعى اليها. تحدث مع الناس الذين تحتاج التحدث اليهم، وتعلم المهارات التي تحتاج أن تكون لديك، واكتسب كل المعرفة التي تحتاج إلى معرفتها.ببساطة، افعل كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها للحصول على نوعية أفضل من الحياة. لا أحد يستطيع أن يفعل ذلك نيابه عنك.
2.   تخلص من الاشخاص المصطنعه
معظم الناس لديهم صديق أو اثنين ممن لا يستحقوا وقتك. قد يكون من الصعب أن تقاطع الناس و تخرجهم من حياتك، ولكن يمكنك أن تحيط نفسك بالناس المحبة و الداعمة لك . هذا يحدث فرقا كبيرا في حياتك ونفسيتك.
حاول وصف ما تشعر به عندما تكون في جمع من الأصدقاء في خمس كلمات. هل أي من هذه الكلمات التى تصف بها بعضهم او كلهم سلبية؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون الوقت قد حان ان تسيرا في اتجاهين منفصلين وتبتعد عنهم.
3.   تخلص من التظاهر
يمكن أن يكون من الصعب أن نعترف، ولكن لا أحد خالى من العيوب. في كثير من الأحيان يجد الشخص نفسه في مواقف صعبة، الأمر الذي يؤدي إلى الأكاذيب الصغيرة التي يمكن أن تكبر ككرة الثلج بسرعة. الادعاءات والتظاهر الكاذب يمكن أن يكون متعبا ومرهقا، وكذلك يحد من نوعية حياتك المعتاده. كن صادقا كل يوم، مع كل شخص تلتقيه. قد تفاجأ كيف أنها تعمل بشكل جيد وتريح نفسيتك.

4.   افهم اهميه الفشل
قد يبدو هذا نمطي، ولكنه صحيح بلا شك. في كثير من الأحيان هناك دروس مفيدة لتتعلمها بشكل كبير كلما اقترفت خطأ ما. الفشل ليس خيارا، بل هو التعلم. تأكد من الحصول على أفضل النتائج من الأسوأ كلما استطعت.تعلم الدرس جيدا حتى لا تكرر الخطأ.
5.   اقضى بعض الوقت وحدك
مع العمل، والهوايات، و الاجتماعيات، والنوم، يمكن أن يكون من الصعب أن تجد الوقت لتخلو لنفسك. ومع ذلك بعض الوقت مع نفسك يمكن أن يكون بفائده كبيره لصحتك النفسيه. مشاهده فيلم، طهي وجبة مثلا - عمل أي شيء يجعلك سعيدا. تعلم أن تحب نفسك، وستلاحظ الكثير من الاضطرابات تغادر حياتك.
6.   عيش حياتك كما تتوقعها انت
الناس غالبا ما تعيش حياة وفقا لما يعتقده الآخرون انه الأفضل بالنسبة لهم،مثل أصدقائهم وعائلاتهم،و وسائل الإعلام، أو المجتمع الذي يعيشوا فيه. ومع ذلك، إرضاء الآخرين، و تتبع مستوى توقعاتهم يترك لك شعور بالفشل، أو الضغط على أفضل تقدير.
لا تحاول مواكبة توقعات الجميع، و اضبط و حقق لنفسك ما تراه مفيد لك ولا يضر الآخرين. انت تعيش حياة واحدة - خصصها، وعيشها.
7.   اهتم بصحتك و جسدك
ان تمارس رياضات عنيفه قد تضيف المزيد من التوتر في حياتك، و الرياضه و الطعام الصحى تضيف لرفاهيتك النفسيه والصحيه. إذا كنت تكره الجرى، حاول المشي أو اليوغا. أكثر من شرب الماء و تناول المزيد من الخضروات. لا تكن مهوسا بلياقتك البدنية، ولكن حب جسمك واهتم به بقدر ما تستطيع ان تحافظ عليه.
8.   حافظ على التمارين الذهنيه
هناك الكثير من الناس لا تقبل على الرياضيات منذ تركت المدرسة، ولكن يمكن لممارسة التمارين الذهنيه أن يساعد على تتنميه ذكائك وعقلك في أي سن. إذا كنت تكره الرياضيات، ابحث عن شيئا آخر من التحديات ، مثل الكلمات المتقاطعة او التريكو او تعلم وصفات جديدة. حافظ على تجدد عقلك واستمر في التعلم، وستلاحظ ان الأرق يغادر حياتك.
9.   ضع جانبا مخاوفك
في حين مواجهه الخوف من العناكب يمكن أن يكون مفيدا، باعتراف الجميع كما يمكن أن يكون مرعبا. مخاوف محددة قد تكون عالقة مثل هذا فى داخلنا، ولكننا بالفعل حققنا خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، إذا تمكنا من التخلص من المخاوف العامة مثل الخوف من الفشل، أو التراجع فى مستوانا، أو وظيفتنا. في إطار تطوير الثقه بنفسك ، ستشاهد تحسن نوعي فى حياتك.
10.                 لا تتمسك بالمشاعر السلبية
قد شعر الجميع بالألم والخيانة والغضب والاستياء فى يوم ما. كيفية التصرف مع هذه المشاعر يحدد مقدار ما سوف تشعر به من ألم. لا يمكنك تجنب التعرض للاذى من قبل أشخاص آخرين، ولكن فقط يمكنك اختيار الطريقة التي تتعامل بها مع الألم. اسمح لغضبك ان يتخطى صعوبات الماضي. الغضب من المؤكد جدا أن يؤثر عليك أنت أكثر من أي شخص آخر.
11.                 عيش اللحظة
كن سعيدا وممتنا لكل ما لديك الآن. فى يوم قد يكون لديك أكثر من ذلك،و يوم آخر قد تخسر بعض ما لديك. انت مسافر نحو الهدف، ولكن في كثير من الأحيان الناس تجد أسعد الأوقات في حياتهم خلال التحدي، وليس النجاح.
12.                 افصل عن التكنولوجيا
اقضى بعض الوقت دون أي تكنولوجيا حولك. في هذا المجتمع، وسائل الاعلام الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في وقت الفراغ لمعظم الناس، وكثيرا ما يمكن أن تسبب الكثير من الضغوط، مما يقلل من جودة حياتك. ابذل مزيد من الجهد للاستمتاع ببعض الوقت دون النظر حتى فى بريدك الاليكترونى. اقرا كتاب، افعل أي شيء تريده - مجرد الخروج وقضاء بعض الوقت مع نفسك دون الانترت او الاعلام.
13.                 كن عطوفا للآخرين
معظم الناس تصنف أنفسهم كعطوفين للآخرين، ولكن عندما تسأل نفسك عن ما قدمته فى الماضي، هل ساعدت شخص و ما كان رد فعله في المقابل ؟ هل تشعر بالرضا عن ذلك؟
معظم الناس الذين يساعدوا الآخرين يشعرون بقدر كبير من السعاده، ويضيف معنى ليومهم. من التطوع و التبرع للجمعيات الخيرية، هناك المئات من الطرق التي يمكنك رفع نوعية حياتك في الوقت الذي تساعد الآخرين.
14.                 دافع عن نفسك
ان تكون وقحا أو عنيدا لن يساعد على تحسين حياتك، سيطر على اعصابك عندما تكون في العمل، في المنزل، مع الأسرة. دافع عن نفسك إذا كنت تشعر أن احد يهينك او يقلل من قدرك ، هذا الشعور يكون مرهقا ومثير للضيق - وسوف يشجع الآخرين من استغلالك او الاستخفاف بك . يجب ان تدافع عن نفسك دون ان تتمادى وتسىء بعنف للآخرين.
15.               تعهد لنفسك بالالتزام
التزم و تمسك بجميع التغييرات التي تريد القيام بها. أوعد نفسك ان صح التعبير، ثم ضع خطة يمكنك التمسك بها على أساس يومي. التغييرات الصغيرة يمكن ان تؤدى الى تغييرات كبيرة، اوعد نفسك ان هذه هي بداية لشيء جديد وهو ما يعني أن هناك أكثر بكثير عليك التمسك به.
المصدر : د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

الثلاثاء، 17 يناير، 2017

كيف تكون مديرا أفضل و قائدا حقيقيا

كيف تكون مديرا أفضل و قائدا حقيقيا
المدير الذى يعمل بجديه و يطمح للوصول الى المستوى الأعلى في حياته المهنية يمكنه أن يستفيد من تعلم تحويل المهارات الإدارية لديه الى المهارات القيادية.
المهارات اللازمة لتحديد المدير الذى يصلح للقياده
في الظروف الاقتصادية الصعبة، قد تبدأ الشركات فى الاحتفاظ فقط بمديريها الماهرين - أولئك الذين يمتلكون مهارات إدارة ممتازة وتتجسد فيهم صفات القيادة. والخبر السار هو أن المهارات القيادية يمكن تطويرها، إذا كنت تعرف أين تركز جهودك.
ما هى المهارات التى تجعلك قائد تبرز من بين الجميع؟
1. القادة العظام يتعلموا كل يوم - من الجميع
2. القائد مستمع فعال
3. القائد يحتضن الماضي عند التخطيط للمستقبل
4. القائد يجعل الجميع يشعروا وكأنهم جزء من الحل
5. القائد متفائل ونموذج للسلوك الإيجابي
السر فى كونك قائدا عظيما هو فهم أن القيادة هى وسيلة لجمع الناس معا لتحقيق هدف.
كيفية تحويل مهارات القيادة إلى أفعال :
تعلم من الموظفين والعملاء كل يوم. يمكن تحقيق ذلك من خلال اجتماعات قصيره مع الموظفين على أساس منتظم، وسياسة إدارة الباب المفتوح. وبالإضافة إلى ذلك، إلتماس التغذية المرتدة من العملاء و هى وسيلة جيدة لتحسين العمليات أو الاهتمام بالمشاكل.
الاستماع، ثم التحدث - الاستماع الفعال يتم مع الممارسة، ولكن الفرق أنه يجعل الناس الذين تقودهم،و الزبائن ،والمشرفين لديك، يعجبوا و يتأثروا بك. للموظفين، معرفتهم ان قائدهم يستمع لهم يمكن أن يكون بمثابة دفعة معنوية لهم. العملاء الذين يشعرون بأنهم يُسمعوا يمكن أن ينشروا خبر الخدمه الرائعه لشركتك. الإدارة العليا ستكون قادره على رؤية الفرق في الإنتاجية لفريقك.
التعلم من الماضي - تعلم من ما فعله ممن سبقوك بشكل جيد، ومعرفة ما نجح وما لم ينجح. احتضن الماضي وأنت تنظر نحو المستقبل.
دعوة الموظفين أن يكونوا جزءا من الحل - اسأل فريقك عن الأفكار. شجع إبداعاتهم. مكافأتهم على النجاحات. أن يكونوا جزء من الحل يمكن أن يكون ملهما ويجعل الأفراد يشعرون بقيمتهم.
كن متفائلا - القيادة تعني التركيز على الجانب الإيجابي، و مساعدة الآخرين على أن يحذو حذوهم. إلهام الآخرين يبدأ بالتفاؤل.
مزايا كونك القائد في مكان عملك :
يمكن للجمع بين المهارات الإدارية البارزه مع الصفات القيادية ان تولد تحسينات في المجالات التالية:
·      الروح المعنوية - مكان العمل حيث يُستمع الى أعضاء الفريق و يشعرون بالتقدير يمكن أن يعمل على رفع معنويات الموظفين.
·      الإنتاجية - الروح المعنوية العالية يمكن أن تعزز الإنتاجية. العمال الذين يثقون فى قيادتهم عادة يشعروا على نحو أفضل عن شركتهم و يحققوا المزيد.
·      الجودة - يمكن أن تساعد الأفراد أن يشعروا بالفخر لمساهماتهم و تلهمهم للتحسين باستمرار.
·      الكفاءة - القادة الذين يستمعون لردود الفعل يتعلموا كيفية جعل العمليات أكثر كفاءة.
·      الإيرادات – عندما تكون المعنويات مرتفعه، والإنتاجية والجودة والكفاءة تتحسن، من المرجح أن يتبعها زياده فى أرقام المبيعات أعلى.
حسن مستواك الوظيفي عن طريق تطوير مهارات القيادة والإدارة والمهارات التنظيمية
الارتفاع إلى أعلى السلم الوظيفى للشركه هو حلم بالنسبة للكثيرين، ولكن يمكن أن يكون واقعا للمهنيين بتقويه مهاراتهم الادارية وتطوير الصفات القيادية وصقل قدراتهم التنظيمية. يمكن السيطرة على هذه المناطق الثلاث أن تعدل الموازين للمديرين الذين يريدون التقدم في حياتهم المهنية.

خمس طرق سريعة لتطوير المهارات القيادية :
1. قيم قيمك و معتقداتك و أخلاقك .
2. إظهار قيمك كل يوم للمتعاملين على مختلف انواعهم ومستوياتهم .
3. اظهر للناس إنك تؤمن بهذه القيم .
4. إسأل الناس كيف يمكن أن تساعدهم على النجاح .
5. كرر الخطوات من 1 إلى 4 دائما حتى تصبح جزء منك.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

الثلاثاء، 10 يناير، 2017

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل
يساعد القرار الأخلاقي على تفادي الكوارث القانونيه.اتخاذ القرارات الأخلاقية أمر لا بد منه في أي صناعة. هى ضمان لك، و لمدرينك وموظفيك. النظر باستمرار في الآثار المترتبة على جميع القرارات الأخلاقية يمكن أن يكون تحديا، ولكنه ايضا يمكن أن تكون له مكافآت كبيرة. يمكن للالتزام بألاخلاقيات تعزيز صورة الشركة في السوق وتبقيك بعيدا عن المشاكل القانونية. ولضمان تطبيق المعايير الأخلاقية في جميع أنحاء الأعمال يمكن تقسيمها إلى ثماني درجات.
عمل قائمه بالأخلاق :
حدد الاخلاقيات التى يجب اتباعها داخل منشاتك وسجلها فى قائمه.ادمج قائمه الأخلاق في بيان مهمة الشركة ، أو ارفقها منفصلة مع بيان المهمات كلما استخدم. قائمه الأخلاق تعتبر نقطة انطلاق جيدة، ولكن الكثيرين يتوقفوا عند هذه الخطوة، بدلا من اتخاذ إجراءات أكثر عملية لتطبيقها.
تدريب الأخلاقيات للمدرين:
تأكد من أن البرامج التدريبية للمديرين عن الأخلاقيات التى يجب اتباعها قد درست كاملة قبل اليوم الأول لبدأ الوظيفة - ولا تتركها لوقت غير محدد في المستقبل. يجب التأكيد على قيمة الأخلاق في المؤسسة في الوقت الذى يشكل فيه المديرين انطباعاتهم عن الشركة وثقافتها، بدلا من اعتبارها مجرد فكره جانبيه.
تدريب الأخلاقيات لموظفى خط المواجهه مع العملاء:
يمكن للموظفي خط المواجهة ان يمروا بتجارب عديده من المعضلات الأخلاقية تماما كما يحدث مع رؤسائهم في العمل، إن لم يكن أكثر. مثل المديرين، تأكد من أن تدريب الموظفين في الخطوط الأمامية على أخلاقيات العمل كاملة ،قبل أن يتعاملوا مع العملاء أو أداء مهام العمل.

اختيار الموردين بحكمة :
تعامل فقط مع الموردين والمقاولين الذين لديهم نفس التزاماتك الأخلاقيه. هذا يمكن أن يقلل من الضغوط الخارجية لتحريف او التلاعب بالقواعد الخاصة بك. خذ وقت كافى للتحدث مع الموردين المحتملين عن المعايير الأخلاقية التى تلتزم بها، ونظم التدريب ونظم المراقبه. احرص عى اختيار الموردين والمقاولين الذين اكتسبوا التقدير والسمعه الطيبه للممارسات التجارية الأخلاقية .
انظر لابعد من القواعد :
استخدم معايير الصناعة والمبادئ التوجيهية القانونية كنقطة انطلاق للمبادرات الأخلاقيه الخاص بك، وليس كهدف نهائي. اتباع القوانين والمبادئ التوجيهية للصناعة فى قضايا العمالة، والآثار الاجتماعية والبيئية يستحق الثناء، ولكن يمكن لبعض الشركات ان تتجاوز نص القانون وتطبق روح القانون ايضا هو يعتبر إنجاز جيد في العالم و يكسب الاعتراف بانها شركة مسؤولة اجتماعيا.
راعى الأخرين :
يجب النظر في الآثار المترتبة على جميع أصحاب المصلحة قبل اتخاذ أي قرار. كل قرار ينطوي على واحد أو أكثر من أصحاب المصلحة الرئيسيين، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من أصحاب المصلحة الغير ظاهرين الذين قد لا نلاحظهم. النظر في قرار تسريح الموظفين، على سبيل المثال هو ما يبدوا على السطح، وان أصحاب المصلحة يبدو أنهم الشركة والموظفين . بنظرة فاحصة تكشف عن أن مجموعة من أصحاب المصلحة الخارجيين يمكن أن يتأثروا، بما في ذلك البنوك سوف تفقد الدخل عندما يتعذر على العمال المسرحين دفع أقساط القروض، والشركات المحلية قد تعاني من انخفاض القوة الشرائية في المجتمع.


كن يقظا :
راقب العمليات لضمان الالتزام بالمعايير الأخلاقية . تأكد من أن المشرفين لا تنتهك معايير حقوق الإنسان، على سبيل المثال، أن موظفيك يشعرون بالمساواه عند التعامل معهم و عند تقييم ادائهم.
الاعتراف بمدى الالتزام بالأخلاق وتشجيعه:
اعرض الجوائز والاعتراف على العاملين لديك للتميز في أخلاقيات الأعمال التجارية وانح الاكثر التزاما جائزه. يمكن للتشجيع والتقدير ان يحافظ على الأخلاق لتطلع كل فرد للفوز بجوائز في أذهان الجميع، فضلا عن إضافة طبقة من المساءلة في عملية صنع القرار.
كيف تؤثر الثقافه على المعايير الأخلاقية و شكل السلوك فى العمل؟
المعايير الأخلاقية تؤثر ثقافيا على السلوك و شكل الأعمال.بعض المعايير الأخلاقية تعتبر جيده فى الممارسات التجارية لبعض الشركات. ولكن إذا كنت تنوي القيام باى أعمال مع أناس من ثقافات أخرى، يجب أن تفهم ان ثقافاتهم من شأنها أن تؤثر على تصوراتهم لما هو أخلاقي. مفهوم "السلوك التجاري الجيد" ليست للجميع، ولكن تعتمد على الثقافة. بناء على ذلك، للقيام بأعمال تجارية دولية جيدة، من المهم جدا أن تكون على بينة من تأثير الثقافات على المعايير الأخلاقية في الأعمال التجارية.
تعريف المعايير الاخلاقيه :
قاموس الأعمال يحدد المعايير الأخلاقية على النحو التالي: "هى المبادئ التي اذا اتبعت، تعزز القيم: مثل الثقة وحسن السير والسلوك، والإنصاف، و العطف ..الخ." بالتأكيد، في مجال الأعمال التجارية، من المفيد للأطراف المعنية أن يثق بعضهم البعض، وان يحسنوا الظن ببعضهم البعض. لذلك، التمسك بالمعايير الأخلاقية مهمه إذا كنت ترغب في القيام بأعمال تجارية جيدة. ولكن ماذا لو كنت تتعامل مع أشخاص من ثقافات أخرى؟ هل يمكن أن تؤثر الثقافة نفسها على المعايير الأخلاقية؟ هل يمكن تغيير السلوك المناسب استنادا إلى ثقافة شخص ما؟ نعم. اعتمادا على ثقافة الشخص، يمكن للمعايير الأخلاقية (والسلوك التجاري الذي يتبع هذه المعايير) يختلف بشكل ملحوظ.
التأثير الثقافي :
كيف تؤثر ثقافة الشخص على المعايير الأخلاقية؟ الدين واللغة والتواصل غير اللفظي والخبرات والتعليم كلها جزء من ثقافة الشخص --- وجميع هذه العوامل يمكن أن تؤثر على أفكار الشخص عن ما هي الممارسات الأخلاقية (أي الممارسات التى تعزز الثقة،و علاقات تجارية جيدة).
الثقافه و سلوك العمل :
سلوك الناس فى العمل بالتأكيد يتأثر بالمعايير الأخلاقية و الثقافه التي حدته مسبقا. على سبيل المثال، التاجر الصينى رسمي جدا ومحترم في مجال الأعمال التجارية، لان الاحترام القيمة الكامنة في ثقافته. إذا كنت تتعامل مع شخص صيني، كن متأكدا من إظهار الامانه. ومهما فعلت، لا تجعل أي تصريحات لك مع هذا الشخص تحرجه. يمكن أن تسخر مما يرتدي زميلك المصرى ، وسوف يأخذ ملاحظتك كنكتة جيدة ان كنتما أصدقاء، ومع ذلك، إذا فعلت الشيء نفسه لزميل صيني، سيعتبرها إهانة حقيقية من شأنها أن تجرح بجدية علاقة العمل بينكما.
آثار الثقافه على المعايير الاخلاقيه :
ما هي الآثار المترتبة على التأثير القوي للثقافة على المعايير الأخلاقية والسلوك التجاري؟ أولا وقبل كل شيء، يجب أن تسعى إلى تعلم ثقافة هؤلاء الذين سوف تقوم بالعمل معهم. ثم، بعد ان تعلمت ثقافتهم، تصرف وفقا للمعايير الأخلاقية لثقافتهم. قل وافعل الأشياء التي "من شأنها ان تعبر عن اهتمامك وانك تضع من حولك في الاعتبار. احترم القيم الثقافية وطريقتهم في إدارة الأعمال. تأكد من ضبط الممارسات التجارية الخاصة بك بطريقة تعبر عن الاحترام لعاداتهم. هذه الرغبة في اعتماد معايير ثقافة أخرى هي أفضل وسيلة لإقامة اتصال أخلاقي و ثقافي في مجال الأعمال التجارية مع أناس من ثقافات أخرى.
كيف تؤثر الثقافة على ما يفعله و يعتقده الافراد فى مجموعة ما؟
قد تجعل المعايير الثقافية الاشخاص ترتدى ملابس معينه أو يتصرفوا بطريقة معينة في الأوساط الاجتماعية.لذلك يتم تعريف الثقافة بأنها مجموعة من المعتقدات المشتركة من قبل مجموعة من الناس. وتتماشى هذه المعتقدات مع السلوكيات، وبخاصة تلك التي تظهر في التفاعلات الاجتماعية.
بينما الثقافة هي مجموعة من القواسم المشتركة، ولكنها يمكن أن تختلف بين الجماعات داخل المجتمع الواحد، اعتمادا على أسلوب الحياة ومعتقدات الجماعات التي تتوافق معها. على الرغم من ان الثقافة لها تأثير على سلوكيات ومواقف المجموعات، الا انه الفرد يمكنه ان يمارس الإرادة الحرة، لذلك الثقافة يمكن تعريفها اجماع لتوقعات مجموعة من الافراد والاستجابات الشخصية لها.
الثقافه المضادة :
الثقافة قد تؤثر على سلوكيات ومواقف الناس وآرائهم بشأن اى نشاط غير قانوني. على سبيل المثال، بعض الناس ضمن الثقافة الغربية يشارك في استخدام المخدرات غير المشروعة لأنه يعتبرها مقبولة ثقافيا بين أقرانه. في هذا، يتأثر سلوكهم بعضهم بالبعض الآخر الذى يرى أن هذه الممارسة ليست خارج ثقافه المجموعه التى توافق على تعاطي المخدرات. ويعتبر هذا النوع جماعة تعتقد بثقافه مضادة.لما يتفق عليه باقى المجتمع.  الثقافه المضادة هي مجرد مجموعة فرعية من المجتمع تؤمن بثقافة لا تؤمن بها الأغلبية.
الخوف :
أعضاء ثقافة ما قد تعمل وفقا لها خوفا من مخالفه ممارسات الأغلبية السائده. كثير من الناس يدفعون الضرائب لأن هذا هو القانون. قد يطيع بعض الناس القوانين لأنهم يخافون من العواقب إذا لم يفعلوا ذلك. الخوف من القانون، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر على بعض أعضاء الثقافة بشكل إيجابي وعلى البعض الآخر سلبيا. في حين أن بعض الناس قد تمتثل للقانون (تأثير إيجابي) خوفا، والبعض الآخر قد يحاول التهرب من القانون (تأثير سلبي) عندما يرتكبوا خطأ ما يمكن أن يضعهم في ورطة خطيرة.
الثقافه كامر واقع :
الثقافة يمكن أن تؤثر أيضا على كيفيه تصرف الناس عندما يتعلق الأمر بالتفكير لنفسه. كل ثقافة لها مجموعة من المعتقدات والعادات التى تعتبر معيار للسلوكيات المقبولة. بعض أعضاء ثقافه ما تنظر إلى هذه الممارسات دون بديل كامر واقع، لأنه قيل لهم إن بعض الممارسات هي الشكل المقبول من المعيشة.
النظره للثقافات الأخرى :
الافراد قد تتخذ بعض السلوكيات أو المواقف تجاه الثقافات التى تختلف عن ثقافتها. هذا يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا اعتمادا على الفرد. لأن الثقافة تؤسس طريقة التفكير والمعيشة لأعضائها،لذلك الثقافات الأخرى في كثير من الأحيان تخيف أو تربك الغرباء. أيضا، يتعلم الناس في سن مبكرة ما هو مقبول ضمن ثقافتهم، ولذلك حتى الأطفال يعرفون كيف يتصرفون أو يعيشوا بالطريقه المناسبه لثقافتهم. هذا الاتجاه الى اعتبار ثقافه مجموعه كقاعدة عالمية يجعل الفرد يحكم على الثقافات الأخرى والنظر إليها على أنها أقل شأنا أو على الأقل شاذه.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الاقتباس)