الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2015

الأدوات التى تساعدك على قوة الإقناع

الأدوات التى تساعدك على قوة الإقناع
كثير من رواد الاعمال يشعروا بسعاده طاغيه وآمال عظيمه عندما يدركون أنهم قد ابتكروا فكره رائعه. فكرة يمكن أن تغير مجال الصناعة، وتترك لهم ثروة كبيره .ولعل الشيء الوحيد الذي يقف بين الفكره وتحقيقها هو عدم القدره على توضيحها و إقناع الآخرين بها. للأسف، هذا ليست عقبة صغيرة.
في الواقع، ما يقرب من ثلثي جميع الأفكار التي تم رفضها، لا يحدث هذا الرفض لانها سيئة . تموت الفكره فى مهدها لأنها قدمت بطريقه سيئة. عدم قدره أصحاب المشاريع على الاقناع ، و حشد التأييد للفكرة يمكن أن يكون ضارا للعمل وسبب فى رفض الفكره رغم جودتها.
وفيما يلي بعض المهارات التي ينبغي أن تكون بين ادوات كل صاحب مشروع:
1.   الإيجاز جميل :
البعض يرى انك يمكن ان تقنع اآخرين بفكرتك او بما تعرضه عندما يكون عرضك موجزا ، ومركزا لان ذلك يظهر تمكنك و ثقتك فى ما تقدمه. عندما تطيل الشرح والتكلم، يمكن أن تبدو وكأنك تحاول أن تقنع نفسك.، فما بالك المستمعين.
2.   تجنب الحشو :
كلمات الحشو تعطي العرض التقديمي انطباع سىء بان ليس لديك ما تقوله او انك غير متمكن فى ما تعرضه. للقضاء على الحشو، حاول ان تضع هذه المعادلة الأساسية في الاعتبار: عندما تكون غير متأكد من الجملة التالية من فمك، أبطأ فى الكلام حتى تتذكر، او توقف لتبتلع ريقك او تكح حتى لا تبدو غير واثق او متأكد مما تقول.
3.   لتفوز الفكره أبدا لا تقول آسف :
مما يدعو للدهشه ان كثير من مقدمى العروض التقديميه يعتذروا كثيرا لجمهور الحاضرين حتى قبل عرض الموضوع او الفكره.مثلا  "أنا أعلم أنكم مشغولين ولذا فإنني لن اطيل  و آخذ الكثير من وقتكم "، أو" اسمحوا لي أن اشرح الفكره. انها ليست طويلة جدا على الإطلاق. أعدكم بذلك." اسمحوا لي أن اعرض بسرعة الفكره لكم حتى لا اشغلكم اكثر من اللازم."، هذه العبارات تتضمن اعتذار لا لزوم له. ما كنت تنقله للحاضرين هو "أنا أعلم أنكم تجدوا هذا العرض ممل، ولكن إذا عرضته بسرعة عليكم سيكون شعوركم بالملل لفترة قصيرة من الوقت." اعرض بثقه وحماس حتى ينشط الجميع معك.
4.   لا تتلاعب بالمعنى :
اثناء العرض لا تبدو غير متاكدا مما تقول، الهروب من المعانى المحدده تفقد الحاضرين الثقه فى ما تقول. الأكثر شيوعا فى الاستخدام عبارات مثل "بشكل ما" و "نوع ما". كمستثمر، إذا كنت افكر فى تمويل فكرتك، لن اقتنع او اثق فى فكرتك عند سماعك تقول: نوع ما ستحدث فرقا "، أو" فكرتنا بشكل ما ستحل هذه المشكلة. "كن أكثر وضوحا وحسما فى ما تختاره من عبارات عن فكرتك لتقنع الحاضرين.
5.   تصور النجاح :
ساعد أرباب العمل أو الزملاء فى ان يتصوروا جيدا كيف يمكن أن تكون النتيجة إذا تم تنفيذ فكرتك المقترحه فى العمل. يجب رسم صورة محددة و بصرية لما سيبدو عليه النجاح بفضل فكرتك.
6.   ابدا بأفضل الأشياء الخاصة بالفكره :
البناء تدريجيا لتصل إلى أقوى جوانب فكرتك هي استراتيجية سيئة تفقدك اهتمام ومتابعه الجمهور قبل ان يصل للجوانب المهمه الفاعله لفكرتك. ابدا بقوه لتشد انتباه الحاضرين .قدم مواطن القوه الجذابه لفكرتك فى البدايه. يجب ان تكون البدايه قويه ليستمر الحاضرين فى متابعتك.
7.   اقترب كلاعب شطرنج :
ينبغي الاقتراب من الحاضرين بطريقه لعبة الشطرنج. ليس فقط يجب أن تذهب إلى خطة استراتيجية لطريقه لعبك، ولكن تحتاج أيضا إلى استباق التحركات المحتملة لللاعبين الآخرين ". انظر ما اذا كان يمكن التنبؤ بكيفية تعبير الرافضين لرأيهم الرافض لفكرتك. و متى سيحاولون توجيه هجومهم لانتقاد فكرتك من خلال بعض الثغرات في فكرتك؟
تذكر : لا تكن عاشقا لفكرتك للدرجه التى تعميك عن رؤيه نواقصها او نقاط ضعفها.اذا وجه النقد لها  فى الاجتماع، لا تصبح دفاعيا. رد بلباقه قائلا : " أنا سألت نفسي نفس السؤال ... و اجريت العديد من المحاولات لتطبيق نموذج مختلف لهذه المشكلة لكن فى النهايه خلصت بنتيجه ان هذا الحل المطروح هو الافضل و لا يزال هو الفائز."
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

الاثنين، 28 ديسمبر، 2015

لتكن منتجا لا تكن متعدد المهام

لتكن منتجا لا تكن متعدد المهام
تعدد المهام يجعلك تشعر وكأنك كنت الحصول عليك الكثير للقيام به، ولكن هل أنت حقا كذلك؟ وفيما يلي سبع نصائح لمساعدتك على التوقف عن جنون تعدد المهام واحتضان مبدا التركيز على مهمه واحده حتى تنتهى منها، لتصبح أكثر إنتاجية وأقل شعورا بالضغط العصبى.
احادى المهمه :  إنجاز المزيد من الأعمال، بالتركيز على شيء واحد في وقت محدد. في ثقافتنا ذات المهام المتعددة، نحن نحاول تحقيق المزيد من خلال عمل عدة أشياء في وقت واحد. ولكن هنا تكمن الصعوبة: تعدد المهام فشل لنا. لماذا ا؟ لأنه لا تخرج بانجاز تام لاى مهمه. الباحثون وعلماء الأعصاب في جميع أنحاء العالم، يتفقون على ان تعدد المهام يعتبر مشكلة. ان تقوم باكثر من مهمه فى وقت واحد يضر ليس فقط إنتاجيتنا ولكن أيضا يقلل من الذكاء لدينا و يتلف قدرتنا ايجاد الحلول.
اما بواسطة اداء مهمه واحده تكون أكثر إنتاجية فى الوقت الحاضر. بالإضافة مثل أي مهارة أخرى، عمل مهمه واحده يمكن تعلمها أو اعاده تعلمها على مر الزمن. قريبا بما فيه الكفاية سوف يكونالتركيز على مهمه واحده طريقك الى النجاح والتعقل في العمل والحياة.
ابدأ هنا مع سبع نصائح بسيطة:
1.   تقبل أن العقل لم يبني على تعدد المهام.
العقل غير قادر على معالجة تيارات منفصلة من المعلومات من مهام متعددة في وقت واحد. هذا لأنه يوجد "تداخل" بين المهمتين. لذلك، في الواقع، تعدد المهام هي خرافة. انها ببساطة لا وجود لها. ما تفعلوه هو التنقل بسرعة وغير فعاليه بين المهام تتحرك المهام التبديل.
2.   اعمل على بناء تركيزك.
احيانا ما تقابل شخص ما و تنسى على الفور اسمه او اسمها؟ وعقلك ينصرف مشغولا مع شيء آخر تماما. التركيز على مهمه واحده ليس فقط حول إنجاز الأمور، انها أيضا حول تطوير و بناء التركيز. ان تعيش في الحاضر يؤثر على جوهر حياتك، و وظيفيك، و علاقاتك.
3.   سيطر على البيئه الموجود بها.
الامر متروك لكم ل"بناء الأسوار" لمنع الانحرافات المحتملة التى قد تشتت تركيزك، مثل الضوضاء والنوافذ والاصوات المنبثقة منها، وما شابه ذلك. بدلا من لوم التكنولوجيا وعائلتك أو زملائك، سيطر على مساحتك، و أدواتك. على سبيل المثال، قبل مؤتمر عبر الهاتف في العمل، إغلق الباب الخاص بك وضع لافته خارج الباب "هدوء من فضلك ". امنع كل الدقات، الأجراس، واوقف التنبيهات البصرية والرسائل الإعلامية والاجتماعية.
4.   انهمك في شيء واحد في الوقت واحد.
المهمه الواحده تلزمك أن تفعل شيئا واحدا وتبعد أي مطالب أخرى في تلك اللحظة. تمسك بالالتزام الكامل لاختيارك الحالي. يمكنك العمل على مهمتك القادمة بعد أن انجاز المهمه الحاليه. ليس عليك العمل على كل المهمات فى وقت واحد والا ستخرج بمهات ناقصه لم تتم ولن يكفيك الوقت وتشعر بالاجهاد. اذا انجزت مهمه واحده تليها الاخرى ستنتهى من عملك فى الوقت المناسب وبدون اجهاد كبير.
5.   إدارة الأفكار الدخيلة بسرعة وبشكل منهجي.
العمل على مهمه واحده لا يتطلب منك تجاهل تشتت الأفكار. بدلا من ذلك، فإن هناك ما يوفر أنظمة بسيطة لوضع هذه الافكار المشتته جانبا حتى تتمكن من توجيه عقلك. أسلوب واحد هو  ما نسميه "حديقة" أفكار أخرى في بقعة معينة، مثل صفحة الملاحظات على هاتفك ، ثم تعود بسرعة إلى المسعى الحالي.
6.   جمع المهام ذات الصلة.
هل قراءة والرد على النصوص و رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل الإعلامية الاجتماعيه إغراء بعدك عن العمل، الأكثر أهمية؟ تجميع المهام ـ هى تقنية حيث المهام التي تتشابه فى قطاعات محددة خلال النهار. في المكتب، على سبيل المثال، يمكن أن تقسم  قرائتك للبريد الإلكتروني الخاص بك إلى ثلاثة أجزاء يوميا في وقت وصولك و فتره الراحه و قبل مغادرتك بحيث لا تضيع وقت عملك على المهمه الرئيسيه.
7.   انتزع من الوقت العادي بعض الدقائق للتفكير هادئ.
في عالم صاخب بالاخبار والاحاديث يجعل من الصعب اقتناص لحظات للهدوء والسكينه ، للأسف، وعقلك يصبح مدرب على ان يتجنب التأمل الهادئ. لذا في المرة القادمة عندما تكون "مشغول" تصفح الانترنت، واسأل نفسك إذا كنت فقط تهرب من العزلة أو التأمل. استقطع بعض الوقت كل يوم أن لتترك وحدك مع أفكارك.
جاهز؟ بالطبع أنت كذلك. وقف هذا الجنون وابدأ التركيز على مهمه واحده ، سوف تستعيدة حياتك، و تستعيدة السيطرة على ما يدور فى عقلك ، وتذكر ما يهمك فعلا. مهمة واحدة في وقت واحد، سوف تحقق النجاح والتعقل في العمل والحياة.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل اوالاقتباس )

الجمعة، 25 ديسمبر، 2015

د نبيهه جابر اللقاء السادس بعد المائه " المقابله الشخصيه الناجحه و انوا...

عبارات لا يستخدمها الاذكياء في الحديث

عبارات لا يستخدمها الاذكياء في الحديث
الانزلاق  اللفظى فى كثير من الأحيان يحدث لأننا نقول أشياء دون معرفة الايحاءات الخفية التي تحملها. فهم هذه المعانى الخفيه يتطلب الوعي الاجتماعي و القدرة على التقاط مشاعر وتجارب الآخرين. أننا نفتقر إلى الوعي الاجتماعي لأننا نركز بشدة على ما سنقوله بعد ذلك و كيف يؤثر علينا ما يقوله الأشخاص الآخرين ، فنفقد تماما حتى رؤيه الآخرين.
وهذه مشكلة لأن الناس تركيبه معقدة. لا يمكنك ان تأمل أن تفهم شخص دون تركيز انتباهك الكلى في ظروفه أو توجهه او مدى ثقافته. جمال الوعي الاجتماعي هو أن بعض التعديلات البسيطة على ما تقوله يمكن أن تحسن بشكل كبير علاقاتك مع الآخرين. تحقيقا لهذه الغاية، هناك بعض العبارات التي الاشخاص الذكيه عاطفيا حريصون على تجنبها في اى محادثة عارضة.
العبارات الآتيه يجب عليك تجنبها فى حديثك للآخرين.
1.   "أنك تبدو متعبا."
الناس المتعبه عاده تكون غير جذابه، فهم لديهم عيون متخاذله و شعر غير مرتب، لديهم صعوبة في التركيز، و انهم عابسى الوجه كما أنها تبدو فى حاله مرهقه وهى قادمه نحوك . ان تقول لأحد انك تبدو متعبا يعني كل ما سبق او بعض منه.
قل بدلا من ذلك: "هل كل شيء على ما يرام؟" معظم الناس يسألون اذا كان شخص يبدو متعب لأنهم تكون لديهم الرغبه ان يساعدوه (أنهم يريدوا أن يطمئنوا إذا كان الشخص الآخر بخير). بدلا من هذه العباره المستفزه، فقط أسأل. بهذه الطريقة، يمكن أن تفتح حديث وتتشارك. الأهم من ذلك، السؤال اللطيف وقعه افضل من سؤال يبعث على الضيق والقلق.
2.   " يااااااااه، لقد فقدت نصف طن من الوزن!
مرة أخرى، هذا التعليق ، فى هذه الحالة مجاملة- يخلق الانطباع أنك تنتقد. بقولك  لأحدهم بأنها فقدت الكثير من الوزن يوحي أنها كانت سمينه بشكل ملفت وغير جذابة.
قل بدلا من ذلك: "أنت تبدو رائعة." هذا احد الحلول السهله. بدلا من مقارنة كيف تبدو الآن بكيف كانت تبدو سابقا، مجرد  مجاملة بسيطه لها وقع كبير يسعد الشخص. إنه يبعد الماضي خارج الصورة.
3.   " انت افضل بكثير عنها على أي حال."
عندما يقطع شخص علاقته من أي نوع مع شخص آخر ، سواء شخصية أو مهنية، هذا تعليق يعني ان لديه ذوق سيء و انه لا يحسن الاختيار في المقام الأول.
قل بدلا من ذلك: "خسارة لها (او له)!" وهذا يوفر نفس الدعم بصدق وتفاؤل دون أي انتقاد ضمني.
4.   "أنت دائما ..." أو "أنت  ابدا  ..."
لا أحد دائما أو أبدا يفعل أي شيء. الناس لا يرون أنفسهم على أنهم احادى الأبعاد، لذلك يجب أن لا تحاول تعريفهم على هذا النحو. هذه العبارات تجعل الشخص دفاعي، ومنغلقا تجاه رسالتك، وهو أمر سيء حقا لأنك على الأرجح استخدمت هذه العبارات عندما كان لديك شيء مهم للمناقشة.
قل بدلا من ذلك: ببساطة أشر إلى ما قام به الشخص الآخر ويشكل مشكلة بالنسبة لك. تمسك بالحقائق. إذا كان سلوكه هو المشكلة، يمكنك أن تقول: "يبدو أنك تفعل ذلك في كثير من الأحيان." أو "انت تكرر ذلك لدرجه انى لاحظت".
5.   "أنت تبدو رائعا بالنسبه لسنك ":
استخدام "بالنسبه لسنك" تعبر عن اهانه وعباره غير مهذبه. لا أحد يريد أن يكون وسيما مقارنه للرياضي أو شكله جيد بالنسبة للأشخاص الآخرين الذين على شفا الموت. الناس تريد ببساطة أن تكون وسيمه ومناسبة.
قل بدلا من ذلك: "أنت تبدو رائع." هذا مصطلح آخر سهل. مجاملات حقيقية لا تحتاج توصيف اضافى.
6.   " كما قلت من قبل ..."
نحن ننسى كل الأشياء من وقت لآخر. هذه العبارة تجعل الاخر يعتبرها كما لو كنت تهينه لانه في حاجة إلى تكرار ما قلت حتى يفهم او يسمع، والتي تصعب على المتلقي (شخص مهتم حقا لسماع وجهة نظرك). الإهانة على الحاجة إلى تكرار نفسك يوحي بأنك إما أنك غير واثق من نفسك أو انك تعتقد أنك أفضل من أي شخص آخر (أو كليهما!). قليل من الناس الذين يستخدمون هذه العبارة في الواقع يشعرون بهذه الطريقة.
قل بدلا من ذلك: عندما فى موقف مشابه مرة أخرى، لنرى ما يمكننى القيام به لإيصال الرسالة بطريقة أكثر وضوحا وأكثر إثارة للاهتمام. بهذه الطريقة سوف يتذكر ما قلته.بهذه الرساله انت اعتبرت الخطأ عليك بان الرساله تحتاج وضوح اكثر، وانها الى حد ما غير مثيره للاهتمام وبذلك ترضى الجميع ولا تشعر احد بالاهانه.
7.   "حظا سعيدا" :
هذه هى واحده من امهر المجاملات. أنها بالتأكيد ليست نهاية العالم إذا كنت تتمنى لشخص حسن الحظ، ولكن يمكنك قول ما هو أفضل لأن هذه العبارة تعني أنهم بحاجة للحظ لتحقيق النجاح.
قل بدلا من ذلك: "أنا أعلم أنك لديك ما يلزم." هذا هو أفضل من تمنى الحظ لأنها تشير إلى أن لديه المهارات اللازمة للنجاح، مما يوفر دفعة قوية من الثقة. بقولك ذلك تبرز من بين الجميع الذين ببساطة تمنوا الحظ.
8.   "الامر متروك لك." أو " كل ما تريد". :
في حين قد تكون غير مبال لهذه المسألة، رأيك مهم للشخص الذى سأل السؤال، (إلا أنه لم يكن ليسألك في المقام الأول ).
قل بدلا من ذلك: "ليس لدي رأي قوي في اي من الاتجاهين، ولكن بضعة أشياء يمكن النظر فيها هي ..." عندما تقدم رأي (حتى من دون اختيار جانب)، فإنه يدل على أنك مهتم وان الشخص الذى يسأل يهمك .
9.   "حسنا على الأقل لم اقل(او افعل ...)".
هذه العبارة وسيلة قوية لتحويل الانتباه بعيدا عن الخطأ الذى ارتكبته عن طريق التذكير ، بخطأ غير ذي صلة على الأرجح الشخص الآخر فعله (و قد تكون سامحته عليه من وقت طويل).
قل بدلا من ذلك: "أنا آسف". الاعتراف بالخطأ هو أفضل وسيلة لجعل المناقشة أكثر عقلانية و هدوءا، مما يمكنك من ايجاد حل لها. الاعتراف بالذنب هو وسيلة رائعة لمنع التصعيد.
جمع ما سبق معا:
في الأحاديث اليومية، انها أشياء صغيرة ولكنها تشكل فرقا كبيرا. جرب هذه الاقتراحات ، وسوف تندهش من الاستجابة الإيجابية التي ستحصل عليها.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس)

الخميس، 24 ديسمبر، 2015

اختار السيره الذاتيه التى تقدمك بشكل أفضل

اختار السيره الذاتيه التى تقدمك بشكل أفضل
التخطيط القوي ضروري لجذب أرباب العمل، ولكن الشكل يعتمد على مستقبلك المهنى و تاريخك الوظيفي .
اهدار السطور الاولى من سيرتك الذاتية على تفاصيل شخصية لا صلة لها بالموضوع يصرف صاحب العمل المحتمل عنك.
لا يوجد أي شكل لسيره ذاتيه كامله. ما يهم صاحب العمل ان يكون لديك تخطيط واضح قوي. لا تقع في خطأ اختيار شكل CV فقط لأنه يبدو سهلا أو قريب لشكل كنت قد حصلت عليه بالفعل. اعرف ما يأمل صاحب العمل المحتمل معرفتة و ضعه في الصفحة الأولى.
إذا كانت السيره الذاتيه لم تنجح ، ربما لأنها تبرز المعلومات الخاطئة على الصفحة الأولى. احترس من الاتى :
إضاعة سطور الافتتاحية على تفاصيل شخصية لا صلة لها بالموضوع. هذا النهج فى السيرة الذاتية يصرف القارىء.
رحله الأنا، وهى التركيز أكثر على الصفات الشخصية بدلا من التركيز على الخبرة.
مجرد وضع قائمة بالوصف الوظيفي. يجب أن  توضح سيرتك الذاتية ما الذى كان يتطلبه العمل و ماهى القيمة المضافة التى اضفتها لعملك.
الكثير من الاهتمام لمؤهلاتك و تاريخك الدراسى، بدلا من الاهتمام الخبرة في العمل.
·             سيره وظيفيه،بعمل قائمة بالمهارات و الكفاءات دون تقديم تاريخ وظيفي واضح.
السيره الذاتية على اساس المؤهلات :
إذا كنت قد قضيت ثلاث أو أربع سنوات للحصول على درجة، تريد بطبيعة الحال أن تذكر ذلك. ولكن تجنب التركيز بشكل كبير جدا على ذلك. انت لا تريد أن تعطي صاحب العمل المحتمل الانطباع أنك قد تكون سعيدا ان تبقي في الحياة الأكاديمية (إلا إذا كانت الوظيفه التى تتقدم اليها بالطلب وظيفة أكاديمية فى طبيعتها).استخلص جوانب دراستك التي من شأنها أن تكون مثيرة لاهتمام صاحب العمل، مثل لماذا اخترت دراستك، ما الذي استفدته منه، وكيف تعتقد انه يعزز حياتك المهنية.
السيرة الذاتية على اساس الوظيفة :
إذا كنت تريد أن تحول قطاعات العمل، يمكن أن يكون من الصعب إقناع صاحب العمل الجديد ان مهاراتك قابلة للتحويل. اذا اظهرت تاريخ عملك فقد يعمل فعلا ضدك. في السوق الضيقة هذه الايام أرباب العمل في كثير من الأحيان تبحث عن مرشحين قاموا بعمل مماثل في منشأه مماثلة.
إذا واجهتك هذه المشكلة فنوصى بكتابة السيرة الذاتية الوظيفية. هذا يتجنب إدراج جزء التاريخ لوظيفتك السابقه، وبدلا من ذلك يحدد المهارات والكفاءات التي تتناسب بشكل وثيق مع الوظيفه التى تستهدفها. تجنب تاريخ العمل الخاص بك تماما، مع ذلك، يمكن أن يكون هناك مشكلة: وكالات التوظيف وأرباب العمل في كثير من الأحيان لا يروق لهم السير الذاتية الوظيفية لأنه من الصعب تحديد متى وأين عملت. و لذلك يجب استخدام هذا الشكل بحذر.
السيرة الذاتية على اساس الملف الشخصي :
هذا النمط من السيرة الذاتية يعرض حلا وسطا جيدا بين توصيل رسالتك وبين كتابة شيء مقبول لمعظم أرباب العمل. فإنه ينطلق من ملخص فى فقرة قصيرة - هى ملفك الشخصي. لو كنت تقدم السيره الذاتيه شخصيا، فإنت بحاجة فقط إلى أن تضع تاريخ العمل لأنك يمكن أن تقول لهم قليلا عن نفسك قبل أن يقرأوها. ولكن عادة عند قراءة CV الخاص بك سوف تكون غائبا، و لذلك لمحة قصيرة عن الملف الشخصى في البداية كمقدمة مقبول جدا.
إذا كان من الواضح تماما أي نوع من الدور الذي سوف تلعبه فى العمل، بناء على تاريخ العمل الخاص بك، فان السيرة الذاتية الخالية من البيانات الشخصية قد تعمل كذلك بالنسبة لك. في حين لمحة شخصيه يمكن تلخص من أنت وماذا لديك لتقدمه، الا أنها ليست دائما شعبية مع مستشارو التوظيف لانها قد تضفى نغمة سلبية على السيرة الذاتية باكملها إذا ما  كتبت بطريقه سيئة.
المصدر: د نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس) 

الثلاثاء، 22 ديسمبر، 2015

التركيز والاستمتاع بالحياه

التركيز والاستمتاع بالحياه
يبدو ذلك متناقضا لأولئك الذين تعودوا على التضحية بحياتهم المعيشيه لمتابعة و تحقيق أهدافهم ... ولكن اليقظه والتركيز يساعدك على تحقيق أهدافك والاستمتاع بالحياة أكثر.
التركيز على مهمة واحدة في وقت واحد، وشغل نفسك تماما بهذه المهمة، هو أكثر فعالية بكثير من تعدد المهام. التركيز على هدف حقيقى واحد في وقت محدد هو أيضا أكثر فعالية. التركيز على ما تفعله الآن هو فعال للغاية. ستكون أكثر إنتاجية عندما تدرك اهميه التركيز.
كيف تكون مركز ذهنيا :
1.   افعل شيء واحد في الوقت واحد:
مهمه واحدة ، لا تعدد للمهام. عندما تصب الماء، فقط صب الماء. عند تناول الطعام، تناول الطعام فقط. لا تحاول أن تؤدى بعض المهام أثناء تناول الطعام أو  القيادة مثلا. ركز فى ما تفعله فقط.
2.   ادى ما تفعله ببطء وروية:
يمكنك أن تفعل مهمة واحدة في وقت واحد، ولكنك أيضا تتسرع فى اداء تلك المهمة فتشعر بالانهاك او ترتكب خطأ. بدلا من ذلك، خذ وقتك، و تحرك بهدوء. اجعل أفعالك هادئه دون اندفاع، لا للتسرع والعشوائية. هذا الاسلوب يحتاج الممارسة، ولكن ذلك يساعدك على التركيز على المهمة. فى يدك وانجازها على الوجه الاكمل.
3.   اعمل أقل:
إذا كنت تفعل أقل، يمكنك أن تفعل تلك الأشياء ببطء أكثر، وأكثر دقه و بمزيد من التركيز. إذا ملأت يومك بالمهام، سوف تندفع من شيء إلى آخر دون حتى ان تتوقف للتفكير في ما تفعله. ولكنك مشغول وأنت لا يمكن أن تفعل اقل من ذلك، أليس كذلك؟ لكنك تستطيع. لقد فعلت انا ذلك، و كثير من الناس المشغوله قررت وفعلت ذلك. انها مسألة ان تعرف ما هو الاهم ثم المهم، والاستغناء عن ما ليس كذلك. عندما تحدد الاهم ثم المهم سترتب وقتك لكل مهمه وتركز وتنفذها بنجاح.
4.   اترك مساحه من الوقت بين المهمات:
هذه النقطه ترتبط بقاعده اعمل اقل السابقه، ولكنها وسيلة لإدارة الجدول الزمني الخاص بك بحيث يكون لديك دائما الوقت لإكمال كل مهمة. لا تضع المهمات فى جدولك قريبة من بعضها البعض - بدلا من ذلك، اترك مساحه من الوقت بينهم على جدولك الزمني. هذه المساحه تمنحك جدول زمني أكثر استرخاء، ويترك لك فسحه من الوقت في حالة ان مهمة اخذت وقتا أطول مما حددته لها.
5.   قضاء 5 دقائق على الأقل كل يوم لا تفعل شيئا:
 مجرد الجلوس في صمت. تصبح على بينة من أفكارك. التركيز على تنفسك. تلاحظ العالم من حولك. تصبح مستريحا مع الصمت والسكون. انها تضعك فى عالم من السكينه والهدوء – و لا يستغرق سوى 5 دقائق!واذا امكن كررها بعد الانتهاء من كل مهمه.
6.   توقف عن القلق من المستقبل - ركز على الحاضر:
كن أكثر وعيا لتفكيرك - هل تقلق باستمرار عن المستقبل؟ المستقبل لا يعلمه الا الله. تعلم أن تعرف عندما تفعل ذلك، اجذب نفسك مرة أخرى للوقت الحاضر. فقط ركز على ما تفعله، في الوقت الراهن. تمتع باللحظة الراهنة.
7.   عندما تتحدث إلى شخص ما، كن حاضرا:
كم منا قضى وقتا مع شخص ما ولكن كنا نفكر في ما يتعين علينا القيام به في المستقبل؟ أو التفكير في ما نريد أن نقوله فى ردنا عليه، بدلا من الاستماع حقا لهذا الشخص؟ بدلا من ذلك، ركز على أن تكون فى الحاضر،ركز على الاستماع حقا، استمتع حقا بوقتك فى حديثك او تواجدك مع هذا الشخص.
8.   تناول الطعام ببطء وتذوقه:
يمكن حشر الطعام فى افواهنا في عجلة من أمرنا، ولكن أين هى المتعه في ذلك؟ تذوق كل قطعه، ببطء، واحصل على أقصى استفادة من طعامك. ومن المثير للاهتمام، أنك ستأكل أقل بهذه الطريقة، و تهضم الطعام بشكل أفضل كذلك.
9.   عش حياتك على مهل وتذوقها :
تماما كما تتذوق طعامك عن طريق الأكل ببطء أكثر، افعل كل شيء بهذه الطريقة - تمهل وتذوق كل لحظة. كيف ستشعر بما حولك وتستمتع به وانت تسرع ولا تنتبه لما حولك؟ ركز و تمهل حتى ترى الصوره كامله حولك.
10.                  تنظيف المكان والطهي أجعلهم للتأمل:
الطهي والتنظيف غالبا ما ينظر إليها على أنها اعمال شاقه، ولكن في الواقع كلاهما وسيلة عظيمة لممارسة الصفاء الذهنى، بدلا من أن يكون أداء هذه الاعمال من الطقوس الشاقه او الممله كل يوم. إذا الطهي والتنظيف تبدو من الأعمال المملة لك، حاول القيام بها كشكل من أشكال التأمل. ضعى عقلك كله فى تلك المهام، وركزى، وحاولى القيام بها بتمهل وبشكل كامل. يمكن أن تغير يومك كله (وكذلك تتركك مع منزل أكثر نظافة) .
11.                  حافظ على التامل :
عندما تشعر بالإحباط، فقط خذ نفس عميق. مارس قليل من التريض، انظر للطريق من النافذه راقب حركه الناس ركز فى ما يفعلون . الحياه تسير ولا تقف.ما احبطك الان سيسير بعيدا وغدا تنساه. عندما تقود سيارتك ويضىء النور الأحمر أو إشارة التوقف، يمكنك فقط الجلوس والاستفادة من هذه العشرين أو ثلاثين ثانية للاسترخاء - التنفس شهيق ، زفير. عندما يضىء اللون الاخضر سر بهدوء واسعد انك فى الحاضر وتركت الماضى خلفك. هناك أشياء كثيرة من هذا القبيل يمكن أن نفعلها.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس)