السبت، 31 أكتوبر، 2015

10 قوائم حافظ عليها لتصبح ناجحا

10 قوائم حافظ عليها لتصبح ناجحا

العقل البشري لا يصدق حقا، علينا أن نسعى جميعا من أجل خلق ذاكرة قويه يمكننا الاعتماد عليها. العديد من المهن المربحة أو الهوايات تتطلب مثل هذه الصفه. العديد من الأبواب التي تؤدي إلى مستقبل ناجح تفتح إذا كان أحد لديه ذاكرة قويه. على الرغم من فائدة ذلك، الا ان الذاكره القويه ليست عنصرا أساسيا في النجاح- الذاكرة يمكن دائما التعويض عنها بالاجتهاد والمثابره.
تتبع العناصر الحاسمة في حياتك من خلال صنع قائمة لتسجل فيها ما يهمك لا تزال التكتيك منقطع النظير لموازنة  ضعف التذكر. من خلال الاستفادة من القائمه المسجل فيها  الاشياء المهمه دائما، يمكننا أن نكون أكبر بكثير من اى منشاه، و لن نكون تحت انطباع أننا نسينا شيئا، وسيكون لدينا رؤية واضحة عن المهمة التي لها الاهميه القصوى و الاولويه الفورية المرتبطة به. وفيما يلي عشر قوائم التي تضمن التنفيذ، من أجل تتبع الإنجازات وتعزيز الطموح.
1.   قائمة الأهداف :
الأهداف والطموح هو ما يدفعنا ويحفزنا، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا ما الذي نريده من أجل أن تشعر انك بارع حقا. يجب أن تصنع قائمة من الأهداف لجميع البنود التي تراها ضرورية لاحترام نفسك. يمكن أن يكون الاستقرار المالي، مكان تملكه ، تكوين اسره، أن تكون مستقلا .. الخ. الناس لديهم معايير مختلفة عندما يتعلق الأمر بالأهداف، وهذه القائمة على وجه الخصوص تنمو مع مضى الوقت ؛ تتغير كلما اصبحت ناضجا، ولكنه دائما شعور رائع عندما تحقق شيئا من ذلك. بدون هذه القائمة، تفقد الاتجاه لحياتك ، نحن جميعا بحاجة إلى بعض التوجيه الداخلي إلى التركيز على سبب وجيه لتستيقظ في الصباح من اجله.
2.   قائمة المهام :
المهام هي في الواقع معالم على طريق إنجاز الهدف، وهذه القائمه تصبح غزيره جدا. مهام جديدة تظهر على أساس يومي، بغض النظر عما إذا كنت موظفا، او طالبا، أو تعمل حر بالقطعة. على الرغم من حقيقة أنها قد تكون شاقة، يصبح لدينا دائما الشعور بالإنجاز بمجرد اكتمال المهمة، أو عندما يتم حل مشكلة معينة. تجنب تنفيذ هذه القائمه وقوائم المهام اليومية، ببساطة ستتراكم المهام وتصبح في نهاية المطاف عائقا.
في حال كان لديك مهام كبيرة تحتاج أكثر من يوم،او أسبوع أو شهر للانتهاء منها، قسم تلك المهام إلى مهام يومية صغيرة، وضعها على القائمة بهذ الشكل. طالما كنت تراقب المهام الكبيرة لحين الانتهاء من المراحل اليومية البسيطة منها، سيكون لديك سيطره أكبر على تطورالعمل ومصدر مستمر من التحفيز. قائمة وملاحظات لاصقة هي في الواقع أدوات قوية جدا لزيادة الإنتاجية، لاسيما حين تعمل من المنزل.
وأخيرا، تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون أيضا لك قائمة المهام الشخصية، أو المهام التي تفعل من أجل تحقيق الذات. وترتبط هذه بأهدافك الشخصية،لارضاء نفسك - تؤلف كتاب، ترسم لوحه، ... الخ .هذه المهام تحدد لك وتقدم شعورا أكبر بكثير من الإنجاز، فهى تشعرك بالفخر.
3.   قائمة الاتصالات :
من الوهم أن نفترض أنك يمكن أن تفعل كل شيء بنفسك. ومع ذلك، في نفس الوقت، يمكن لشراكة معيبة ان تؤدي إلى نتائج كارثية أيضا. من الصعب للغاية العثور على شركاء متوافقين معك ، بما ان الأهل والأصدقاء، وبعبارة أخرى، الأشخاص المقربين لك قد لا يكونوا أفضل خيار لشريك تجاري. إذا كنت تريد أن تدخل في شراكة مع شخص ما، تأكد من أن الشخص يسير على نفس منهجك وله نفس رؤيتك. حاول التأكد من مستوى الشريك المحتمل والى اى مدى يمكن الوثوق به.
في جميع مراحل الحياة، يصادفنا شخصا ماهرا، قادرا وموهوبا، والذى قد تكون هناك حاجة الي كفائته في المستقبل، وهذا يتوقف على خط عملك بالطبع.  اصنع قائمة خاصة لجميع الاتصالات الهامة، مثل مبرمجين موثوق بهم، و متخصص فى أعمال الصيانة، والمحامين..الخ . تحتاج إلى الحفاظ على علاقة صحية وطبيعية مع هؤلاء الناس إذا كنت ستحتاج إلى مساعدتهم. والحق يقال، يمكن أن تكون إقامة روابط صداقة قوية شاقة ، ولكن وجود المعارف فى هذه المجالات و ان تصبح أحد معارفهم مهم جدا.بدون هذه القائمة، تترك نفسك عرضة للمشكلات المحتملة في المستقبل؛ علاوة على ذلك، تأكد من الاحتفاظ بشكل جيد بهذه القائمة حتى لا تفقد الاتصال باحد منهم.
4.   قائمة المصروفات :
الشخص العاقل يجب ان يضع المال فى عقله وليس قلبه . كما نعلم جميعا، هناك نوعان من أنواع النفقات: تلك التي تكون ضرورية، (الفواتير والضرائب والغذاء) و النفقات التى تستخدم لتلبيه بعض الرغبات الملحه الشخصية. هناك درجة من ضبط النفس التى الغالبية منا نفتقر اليها للاقتراب من المسألة على مستوى مرضي من الحكمة. أقول ذلك بصراحة، تعاملنا مع رغباتنا مثل احتياجاتنا، يدفع بالضروريات والواجبات الأساسية للخلف. بالطبع، هذا قد يبدو مبالغا فيه بعض الشيء، ولكن الحقيقة هي الضغط من ثقافة الاستهلاك يصبح في النهاية الغالب، مما يؤدى إلى شرائنا لاشياء لا نكون قادرين على تحملها في ذلك الوقت. هذا النوع من السلوك يمكن تجنبه من خلال الاستفادة من القوائم، وتحويلها إلى تذكره منتشرة في كل مكان حولك حتى تتذكر الاشياء الاهم .
بعمل القوائم لجميع المصاريف الشهرية التى نحن ملزمون بدفعها، سيكون لدينا نظرة واضحة عن الموارد الموجودة في حوزتنا. من ناحية أخرى، من دون هذه القائمة المليئة بالحسابات الدقيقة، نحن عرضة للاعتقاد بأن لدينا المزيد من الحرية للمشاركة في فرص التسوق، مما يسبب في النهاية تراكم فواتيرنا. وبالتالي، نحن نكون خطوة أقرب إلى الانتحار المالي. التعامل مع الموارد المالية بشكل صحيح، أو تحديد الأولويات لتكاليف المعيشة، هي المسؤولية التي تعني النضج. يقاس النجاح عادة بمقدار الثروة دون ذكر تكتيكات الإنفاق ، التى تمنع تراكمه.
5.   قائمة الأدوات المفيدة :
مجتمع اليوم يعتمد إلى حد كبير على استخدام تكنولوجيا تبادل المعلومات، وإجراء العمليات الحسابية، قياس الوقت، الخ ويشير هذا المستوى من الكفاءة أيضا الى المسؤولية. إذا ما حدث للهاتف الخليوي لدينا أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية شىء، فإنه سيكون بمثابة نكسة كبيرة يمكن أن تضر قدراتنا بشدة. كما ذكرنا، فقدان الاتصالات يمكن أن يكون حقا مزعجا. بل لعل الأسوأ ، ان نفقد ما لدينا من عمل او نعرضه للخطر.
الأدوات المفيدة لا تقتصر فقط على استعادة الضرر؛ أنها تشمل أيضا الأدوات التي تجعل عملك أسهل. مع كفاءة ومستوى أعلى من الخبره انت تخطو خطوة نحو النجاح. يمكن استخدام التطبيقات والأدوات المناسبة للتعويض عن النقص لدينا فى مهارات في مجال معين، أو ببساطة مساعدتنا على إدارة أعمالنا بطريقة أدق في الوقت المناسب. حفظ قائمة من الأدوات المفيدة سوف تأتي في متناول اليدين كلما كنت تواجه مشاكل أكثر شيوعا، مثل العثور على مطعم جيد لعشاء عمل، والقيادة من خلال التضاريس غير مألوف، إدارة المهام، والتعلم، وهناك حتى الأدوات قادرة على مساعدتك في استرداد المسروق من ممتلكات.
على الرغم من أن القائمة ليست حاسمة مثل تلك المذكورة سابقا حتى الآن، لا يمكن إنكار أن وجودها يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت إذا كانت هناك حاجة لاداه ما ظهرت فى اى وقت. الإنترنت هو البحر الشاسع من كل الأدوات المفيدة و الغير مفيده، وتصفية تلك التي لا تمت بصلة لعملك، لن تضطر للقيام بعمليات تفتيش لا تحصى عندما تكون في حاجة إلى الأدوات المناسبة لحل المشكلة.
6.   قائمة تحسينات الذات :
من المعقول أن نفترض هذه احد القوائم  التى لا مفر منها، و تستحق دائما ذكرها. فمن الأسلم أن نفترض أننا جميعا ندرك عيوبنا. إن لم يكن كل منهم على الأقل بعض منهم. التفكير في نفسك، وصنع قائمة من جميع الأشياء التي ترغب في تحسينها أو تغييرها، ثم النظر في كيفية تنفيذ تلك التغييرات. على الرغم من حقيقة أن أولئك الذين هم على مقربة منك لا يضغطوا عليك للتغيير أو التحسين، يجب عليك التأكد دائما ان تسعى لذلك باستمرار للقيام بذلك، من أجلك انت.
قائمة التحسينات يجب أن تتكون من التغيرات الجسدية، التغير الروحي ، والتخلي عن العادات السيئة وما إلى ذلك. لا أحد يتوقع منك أن تتغير تماما في فترة زمنية قصيرة، ولكن اتخاذ قرار لتغيير شيء واحد على أساس سنوي هو قرار قابل للحياة، من السهل جدا تنفيذه. والقائمة هنا ببساطة لتذكرك باولويه ما يجب ان تغيره او تحسنه وبناء الثقة بعد كل إنجاز. رفض التغيير إما أن يؤدي إلى انعدام الثقة والاكتئاب، أو أن يصبح الشخص لديه ثقة مفرطة بالنفس ومتضخم الذات لا يستطيع أحد ان يتحمله لفترة طويلة. كل من هذه الصفات تتناقض مع سعيك لمستقبل ناجح.
7.   قائمة الأفكار الإبداعية :
على مر التاريخ، جميع الذين صنعوا لهم الأثر الأكبر في العالم كانت لديهم طريقة ثورية للتفكير،و هم أولئك الذين تجرأوا على تحدي النظام القائم وتغيير الوضع الموروث. لتصنف فكرة بأنها خلاقة، فإنها تحتاج أن تكون جديدة، لها معنى، و قابله للاستخدام. كلما تأتي فكرة جديدة لعقلك اكتبها، ثم تصفح الويب لمعرفة ما إذا كنت بالفعل قد عثرت على شيء يفتح آفاقا جديدة. بمجرد ان كبرت القائمة ، عليك أن تبدأ التفكير حول هذا الموضوع لمعرفة ما إذا كانت تحتاج مزيد من التدقيق. احصل على رأي ثان وانظر ماذا تحتاج لتحقق فكرتك. في معظم الحالات، هذه هي الطريقة التي يتم العمل بها من الاشخاص الناجحة. تأكد أنه من الممكن جدا أن الناس لا تعجب بإبداعك بقدر اعجابك انت بها، ولكن لا تسمح لنفسك أن تصاب بالإحباط بعد كل شيء، المثابرة لها دور حاسم في ذلك. رصد أفكارك يدفعك الى التفكير المنتج ويشحذ التركيز ؛ و يحتفظ بذهنك متقد.
8.   قائمة الخطط المستقبلية :
لقد سمعنا جميعا عبارات مثل "غدا لغزا"، "عش لهذا اليوم"، و "لا يمكن أن تؤثر على المستقبل." شخصيا، أنا أختلف بشدة مع مثل وجهة النظر هذه . على الرغم من أنني أوافق على أن، في ظروف معينة، يصبح التخطيط للمستقبل نوع من التنبوء ، ولكن اذا لم تخطط على الإطلاق يبدو مجازفه خطره تماما. وأعتقد أيضا أن الجميع يضع نوعا من الخطط للمستقبل. المشكلة هي هذا الخوف من عدم اليقين الذي يحبط عزيمتنا للعمل. لجعل التخطيط سليم، ضع قائمه تضم خططك المستقبلية، انظر ما تحتاجه منها لجعلها حقيقة واقعة. هذا يشبه الى حد بعيد القائمة الأولى للأهداف؛ والفرق هو أنه لا تنطوي على مستقبل شخصي. بدلا من ذلك، اجعلها قائمة للأحداث الهامة المقبلة، تغييرات هامة في القانون، أو الاتجاهات المقبلة، برامج مفيدة، وما إلى ذلك مما يجعلك مطلعا، ومستعدا، بما انك تحافط على معلوماتك حديثه وذات صلة  بالتغيرات التى قد تحدث ،هي من الفضائل الأساسية لرجال الأعمال الناجحه.
9.   قائمة خطط الطوارئ :
كل فعل له رد فعل معاكس ومساو له، وهذا يعني لا يوجد شيء يمكنك القيام به من دون عواقب. كل محاولة لتكون أكثر نجاحا ،عادة ما يكون هناك مجموعة من الحواجز ، أو المخاطر المرتبطة بها. على الرغم من المخاطر التي لا مفر منها، يجب الإعداد و الاستعداد لها دائمامما يعتبر شيء جيد وضروري. عندما تخطط للاستثمار في شيء، تأكد من عمل قائمه شاملة بالإيجابيات والسلبيات ، فضلا عن قائمة من السيناريوهات السلبية المحتملة. في حال أن الجوانب الإيجابية تفوق السلبية، يمكنك أن تكون أكثر تشجعيا على المضي قدما، وبذل جهد لتكون مستعدا باستمرار لاحتواء الضرر المحتمل. عدم وجود طوارئ يعني التهور، أن هذا النهج يتناقض مع  النهوض والرغبه فى التقدم والنجاح.
10.                     قائمة التعبئه ( الجردل ):
هذه القائمه تجمع داخلها كل ما تم من اهداف وامال . واحدة من الأسباب انك تريد أن تكون ناجحا هى أن تحقق فعلا أحلامك أو إكمال قائمة التعبئه لدينا، أن ننظر إلى الوراء على حياتنا أثناء الشيخوخة بابتسامة دافئة بدلا من ان ننظر اليها بحزن والم. لا تتردد في وضع حتى الأشياء المستحيلة فى قائمة التعبئه، والعثور على أفضل شيء مقبل باستخدام إبداعك. كلما واجهت موقف صعب  في حياتك، القي نظرة على قائمة التعبئه وانظر ما هو الشيء الأكثر قبولا للقيام به من أجل استعادة قوة إرادتك والاستمرار.استمد شجاعتك من انجازاتك الماضيه المسجله فى قائمه التعبئه.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

الخميس، 29 أكتوبر، 2015

أهمية التنظيم في مكان العمل

أهمية التنظيم في مكان العمل
ان تكون منظما فى وظيفتك يمكن أن يساعدك على أن تكون أكثرنجاحا. سواء يمكنك القيام بعملك دون تنظيم ليست مسألة ناجحه مع الكل. انها عن كيف يمكنك القيام بعملك بصوره جيده وكيف يمكنك أن تفعل ذلك على نحو أفضل. الموظفين ذوي المهارات التنظيمية أفضل وأكثر إنتاجية في العمل، و يتركوا الانطباعات الأفضل على أرباب العمل والحصول على مزيد من الترقيات عن أولئك الذين لا يحافظون على النظام، ولهم عادات عمل غير فعالة. بدلا من السماح لحياتك المهنية ان تاخذ مسار من عادات الإهمال، يجب ان تكتسب عادات النظام ، لانك بهذه العملية، تصل لقدراتك الايجابيه في مكان العمل.
الكفاءة :
مع عدم التنظيم انك تضيع الوقت في البحث عن الملفات والوثائق المفقودة أو الصيد من خلال البريد الإلكتروني القديم لتعقب المعلومات الناقصة. أنت أيضا تضيع الوقت فى التبديل بين الأجهزة للحصول على معلومات مختلفة من أماكن منفصلة. إذا كنت منظما تنظيما جيدا ، يمكنك توفير ساعات خلال الأسبوع، وزيادة كبيرة في الإنتاجية وتقليل مستوى الإجهاد. مع التنظيم، قد تكون فعلا قادرا على انجاز المطلوب في وقت معقول و تلبية جميع المواعيد النهائية لما يوكل اليك من عمل.
جودة  أفضل للعمل :
كونك منظما يساعدك على تجنب الأخطاء المكلفة، مثل نقص المعلومات أو نسيان المواعيد. فقدان المذكرة التى اعطاها لك مديرك او رئيسك يمكن أن تعني أخطاء تضيع الوقت و المال. أن تنسى كتابة المعلومات الهامة يكون سببا يجعلك تعيد بدأ  تشغيل مشروع من الصفر. كتابه ملحوظاتك و مواعيدك فى دفتر واحد بدلا من نسيان لقاء او موعد نهائى اذا استخدمت دفاتر متعددة بدلا من دمجها في دفتر منظم واحد. اكتساب عاده التنظيم يساعدك على تجنب الأخطاء ويسمح لك أن تؤدى عملك مع القليل من الأخطاء.
انطباعات جيدة :
انظر في السيناريوهات التالية: رئيس الشركة يصاحب عميل مهم مروا على مكتبك ، والذى يبدو مثل منطقة كوارث. توقف مسؤول تنفيذي من قبل بشكل غير متوقع، ويجد مساحة العمل الخاصة بك منظمه ومرتبة بصوره جيده. كونك منظما يمكن أن يساعدك على اعطاء انطباعا ايجابيا للرؤساء والعملاء وزملاء العمل والزوار لشركتك. يمكنك كسب الاحترام لك و لشركتك من خلال الحفاظ على العادات التنظيمية على المستوى المهني.
الفرص المستقبلية:
تلك الانطباعات الجيدة التي اخذها عنك رؤسائك عندما مروا بمكتبك لا تنسى - وخاصة إذا كانوا جزءا من حياة العمل المنظمة الخاصة بك. يمكن للمهارات تنظيمية جيدة تظهر للمشرفين أنك شخص يتحمل المسئوليه، جادا في عمله وقادرا على مهام أكبر. عندما يأتي الوقت للترقيات، يمكن لاسمك ان يجد طريقه إلى الترقيه ، ببساطة لأنك موظف يقظ وفعال ومستعد جيدا.
لماذا تنظيم مكان العمل مهم ؟
تنظيم مكان عملك أمر حيوي لعملك ليزدهر على المدى الطويل. جنبا إلى جنب مع بناء الشعور بوجود هيكل و نظام، وبيئة عمل منظمة تعزز روح الفريق. العمل سيتم  تشغيله بكفاءة اكثر.
المعنويات :
النظام يولد النجاح.  مكان عمل نظيف و منظم يعطى انطباعا قويا على الكيفية التي ينظر بها الموظفون لوظائفهم. العاملين الذين يفتخرون ببيئة عملهم يكونوا أكثر ميلا لتنظيم مكاتبهم ، تنظيف مكانهم بعد الانتهاء، والمحافظه على نظام الحفظ للمستندات والاوراق، والعمل معا بشكل أكثر فعالية. بيئه نظيفة و مرتبه للعمل يمكن أن تحدث تغييرا إيجابيا في معنويات الموظفين.
الاحترافية :
مكتب مرتب و منظم يخلق شعورا بالاحترافيه لكل من الموظفين والعملاء. إنه يدل على التفاني على مستوى الشركة بالتفاصيل والنظافة والتخطيط المدروس للعملاء والزملاء. مكاتب منظمه، أوراق مرتبه أو ملفات هامة محفوظه بصوره صحيحه يساعد العملاء المحتملين بتشكيل تصور أن العاملين حقا تفتخر بوظائفهم. ونتيجة لذلك، العملاء تفضل التعامل مع منشاتك عن اى منشأه اخرى.
السلامة والصحة :
مساحة عمل فى شركة تعانى من الفوضى يمكن أن تشكل مخاوف تتعلق بالسلامة والصحة. على سبيل المثال، بقاء اطعمه قديمة في ثلاجة الشركة يمكن أن يسبب الامراض للعمال لأنه يمكن أن يؤوي بعض اليكروبات الحية الدقيقة الخطيرة وحتى القاتلة. جعل أسطح الأرض خاليه من الأشياء التي يمكن أن تسبب سقوط شخص. تنظيف السوائل المنسكبة على وجه السرعة للحد من الانزلاق والسقوط. إزالة فوضى وضع الاشياء فى الممرات حتى لا يصطدم بها شخص فيصاب وتنكسر هذه الاشياء. مكان نظيف وآمن ومنظم يساعد على التقليل من اصابات العمال والمطالبه بالتعويضات.
الكفاءة :
بيئة العمل الفوضويه يمكن أن تعيق الكفاءة. يشجع على العمل المنظم يشجع العمال على أن تكون منتجة، ويقلل من ضغوط العمل ذات الصلة ويوفر الوقت - لا سيما بسبب الموظفين يقضون وقتا أقل في البحث عن الأشياء. عند إنشاء مكان العمل بكفاءة، انت تؤسس لهيكل عمل منظم. وبذلك، العمال قادرون على إنجاز المزيد وتوليد المزيد من الأعمال التجارية.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاختبار)

الاثنين، 26 أكتوبر، 2015

د نبيهه جابر اللقاء الواحد بعد المائه " كيفيه التحضير لحل المشاكل"

اشياء يفعلها المبدعين فقط يجب ان نعرفها

اشياء يفعلها المبدعين فقط يجب ان نعرفها
ليس هناك حجة بعد الآن. علم الأعصاب يؤكد أن الناس الذين على درجه عاليه من الإبداع تفكر وتتصرف بشكل مختلف عن الشخص العادي. يبدأ كل شيء من خلال رؤية العالم من خلال العدسه التى ينظرون من خلالها وتذكر هذه الأمور الاتيه:
1.   المبدع عقله الباطن لا يتوقف.
عقل المبدع هو آلة تعمل بدون توقف يغذيها الفضول الشديد. لا يوجد زر لوقفها وليس هناك وسيلة للسيطره عليها. هذا يمكن أن يكون متعبا في بعض الأحيان ولكنه أيضا مصدر بعض الأنشطة الترفيهية والمحادثات المجنونه.
2.   المبدع يتحدي الوضع الراهن.
سؤالين تدفعا كل شخص مبدع أكثر من أي أشخاص آخر: ماذا لو؟ ولما لا؟ انه يسأل عن كل ما يعتبره الاخرين شىء مسلم به. بينما يعتبر هذاغير مريح لمن حولهم، فمن هذه القدرة يتمكن المبدعين إعادة تعريف الممكن.
3.   أنه يحتضن عبقريته حتى لو لم يفعل البعض الآخر.
أن المبدع يفضل أن يكون على حقيقته بدلا من ان يكون محبوبا . البقاء وفيا لما هو عليه ، ودون تهاون، هي الطريقة التي يحدد بها النجاح حتى لو أسيء فهمه أو همش.
4.   لديهم صعوبة في الاستمرار على المهمة.
المبدع ينشطه اتخاذ قفزات عقلية كبيرة و بدء أشياء جديدة. يمكن للمشاريع القائمة تتحول إلى شىء ممل عندما يظهر شيئا جديدا ومثيرا يستولى على انتباهه.
5.   أنهم يبتكروا في دورات.
الإبداع لديه إيقاع يتدفق بين فترات ارتفاع، وأحيانا جنون و نشاط وأوقات ركود التي يمكن أن يشعر وكأنه هبوط. كل فترة ضرورية ولا يمكن تخطي واحده منها مثل المواسم الطبيعية مترابطة وضرورية.
6.   انهم بحاجة الى وقت لتغذية أرواحهم.
لا أحد يمكن أن يسير بعربته عبر البلاد بصفيحه بنزين واحده. بنفس الطريقه، المبدعين يحتاجوا في كثير من الأحيان لتجديد مصدر إلهامهم و دوافعهم. هذا يتطلب العزلة لفترات من الزمن.
7.   انهم بحاجة لوجود مكان خاص بهم.
وجود البيئة المناسبة ضروره ليبلغ الإبداع ذروته. قد يكون استوديو، مقهى، أو زاوية هادئة من المنزل. أيا كان، يجب السماح لهم بمساحه من المكان واحترامها.
8.   المبدع يركز بشكل مكثف.
الشخص الذى على درجة عالية من الإبداع ينعزل عن العالم عندما يركز فى العمل. أنه أحادى المهام،لا يستطيع القيام بمهام متعددة بفعالية ،ويمكن أن يستغرق عشرين دقيقة لإعادة التركيز اذا قاطعه احد او شىء، حتى لو كان الانقطاع سوى عشرين ثانية.
9.   انهم يشعرون بعمق.
الإبداع هو التعبير عن الإنسان والتواصل العميق. أنه من المستحيل أن تعطي ما لم يكن لديك ما تعطيه، ويمكنك فقط ان تكسب شخص بقدر ما منحته انت نفسك. احد الكتاب قال لي ذات مرة أن الفنان يجب أن يصرخ في الصفحة التى يكتبها اذا كان يريد ان يسمع القارىء الهمس. وبنفس الطريقة، يجب على الشخص المبدع ان يشعر بعمق إذا كان عليه التواصل بشكل عميق.
10.                     المبدعون يعيشون على حافة الفرح والاكتئاب.
لأنهم يشعرون بعمق، المبدعين في كثير من الأحيان يمكن أن يتحولوا بسرعة من الفرح إلى الحزن أو حتى الاكتئاب. القلب الحساس، في حين أنه مصدر التالق لهم، هو أيضا مصدر معاناتهم.
11.                     يفكرون ويتكلمون في صوره قصص.
الحقائق لن تحرك قلب الإنسان كما تفعل رواية القصص. درجة عالية من المبدعين، وخصوصا الفنانين، يدركون هذا،ولذلك ينسجوا القصص عن كل ما يفعلون. يستغرق وقتا أطول منهم لشرح شيء، التوضيح ليست هي النقطة، و لكنها التجربة.
12.                     انها معركة المقاومة في كل يوم.
ستيفن برسفيلد، مؤلف كتاب حرب الفن، كتب ما يلي:
"معظمنا يعيش حياتين. الحياة التي نعيشها، وحياة لم نعيشها في داخلنا. بين الاثنين توجد المقاومة ".المبدع يستيقظ كل صباح، و هو يدرك تماما الحاجة إلى النمو و تحفيز نفسه للانتاج. ولكن هناك دائما خوف، المقاومة كما سماها الكاتب ، و هو الشعور بانه ليس لديك ما يلزم للنجاح. بغض النظر عن مدى نجاح هذا الشخص ، فأن الخوف لم يذهب بعيدا. انه الامر ببساطة هو تعلمت التعامل مع هذا الخوف أم لا.
13.                     المبدع يأخذ عمله بصفه شخصيه.
العمل الإبداعي بالنسبه للمبدع هو تعبير وتجسيد للشخص الذي قام بعمله. في كثير من الأحيان، لا يكون قادرا على فصل نفسه عن العمل، لذلك ينظر لكل نقد إما انه تاييد أو إدانة لذاته هو شخصيا.
14.                     المبدع لديه صعوبة في الاعتقاد في ذاته.
حتى الشخص الذى يبدو واثقا من نفسه كثيرا ما يتساءل، هل أنا جيد بما فيه الكفاية؟ يقارن باستمرار عمله مع الآخرين ويفشل في رؤية تألقه هو شخصيا، والتي قد يكون واضحا للجميع.
15.                     المبدع بديهي للغاية.
العلم لم يسطع شرح كيف ولماذا يكون الشخص مبدعا. ومع ذلك، المبدع يعرف بالغريزة كيف يتدفق الابداع فيه مرارا وتكرارا. وسوف يقول لنا انه لا يمكن فهمه إلا باختبار ذلك الشعور الجارف الذى يدفع المبدع بخلق شىء جديد.
16.                     غالبا ما يستخدم التسويف كأداة.
المبدعون يتكاسلوا عن عملهم لأنهم يقوموا بالعمل افضل تحت ضغط الوقت. احيانا لا شعوريا، وأحيانا عن قصد، ويأخروا عملهم حتى اللحظة الأخيرة ببساطة لتجربة اندفاع التحدى فى عروقهم.
17.                     هم من المدمنين لتدفق الإبداع.
الاكتشافات الحديثة في علم الأعصاب تكشف أن "حاله التدفق" قد تكون أكثر تجربة ادمان على الأرض. المكافأة العقليه والعاطفيه فى صوره ما يبدعوه هو السبب الذي جعلهم يعانون من خلال ما يدور داخلهم من انفعالات الإبداع. انها البقاء في السلطة. بالمعنى الحقيقي، هم مدمنين للتشويق و الخلق لما ينتجوه من ابداع.
18.                     لديهم صعوبة الانتهاء من مشاريعهم.
المرحلة الأولى من العملية الإبداعية تتحرك بسرعة وتملؤها الإثارة. في كثير من الأحيان، المبدع يتخلى عن المشاريع التي اصبحت مألوفة، لمشروع جديد من أجل تجربة التدفق الأولي التي تأتي في بداية ابداعهم لمشروع.
19.                     المبدع يصل النقاط ببعضها أفضل من غيره.
الإبداع الحقيقي، ، هو أكثر قليلا من الربط بين النقاط. انها رؤية الشكل قبل أن يراه لاخرين و يصبح واضحا للجميع.
20.                     المبدع لا يكبر أبدا.
انه ينظر من خلال عيون طفل ولا يفقد أبدا الإحساس بالاندهاش و التعجب. بالنسبة له، الحياة هي حول الغموض والمغامرة، و نمو الشباب. كل شيء آخر هو مجرد وجود، وليس حياه حقيقية.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل والارتباط)

الخميس، 22 أكتوبر، 2015

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس التقدم المحقق فى المنشأه

مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس التقدم المحقق فى المنشأه
مؤشرات الأداء الرئيسية، المعروفه أيضا باسم مؤشرات النجاح الرئيسيه، ضرورية في مساعدة المؤسسات على تحسين، و تحديد، وقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف والغايات التنظيمية. بمجرد ان حددت المنشأه أهدافها و حددت اصحاب المصلحة الرئيسيين في دعم هذه الأهداف، فمن الأفضل الاستعدادا لوضع منهج منظم لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق تلك الأهداف المحددة سلفا.
·       تحقيق الوضوح التنظيمي فيما يتعلق بأهداف الأداء المحددة فى علاقتها برؤية الشركة وقيمها.
·       رصد التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف بفعالية بمقاييس الأداء القابلة للحياة.
·       إجراء تحليل دوري كوسيلة لتقييم ما إذا كان أو لم تكن الاهداف قصيرة الأجل، أو المؤشرات، تعمل جميعا في دعم هدف الأداء الرئيسي.
·       تعزيز بيئة من تحسين الأداء وتحفيز الموظفين، باستراتيجيات التحسين المستمر.
·       تأكد من أن العمل يسير بمحاذاة الأهداف المتفق عليها مع العميل بشكل صحيح ، وبالتالي ضمان تحسين التعاون ورؤية جيدة لجميع مجالات المنشاه، بما في ذلك الالتزام التعاقدي.
عند تطبيق برنامج فعال لمؤشر قياس الاداء، كحد أدنى لا بد من مراعاة ما يلي:
·       يجب أن تكون القياسات قابلة للقياس الكمي - إذا كنت لا يمكنك قياس بيانات محددة بالنسبة لمجالات رئيسية للأداء لديك، فإنه يصبح من الصعب تتبع ورصد التقدم المحرز لتحقيق الأهداف، مما يؤثر على القدرة على إدارة فعالة للأعمال.
·       يجب أن يتم الاتفاق مع العميل و أصحاب المصلحة قبل تنفيذ قياس الاداء.
·       التماشى الكامل مع العميل في جميع مجالات العمل تساعد على خلق شراكة شفافة وفعالة على نحو متزايد.
·       يجب على الموظفين فهم ما يجري قياسه، اهميته، وكيف يستفيد  كل منهم على حدة ، وكادارة  معرفه أفضل السبل للمساهمة في تحقيق الهدف ككل.
·       التواصل عن التقدم نحو الأهداف بشكل متكرر. انه من الاسهل بكثير للموظف و / أو أصحاب المصلحة  تطبيق استراتيجيات محددة و سلوكيات الأداء التى تهدف إلى المساهمة في الاهداف قصيره المدى، لا سيما عندما يتم الاحتفاظ بذلك باستمرار للاطلاع على التقدم. القدرة على العمل من أجل شيء يمكن تحقيقه ضمن إطار زمني معقول أو مضغوط تميل إلى أن تكون أكثر تحفيزا وينظر إليها من قبل الموظف كشيء يمكن تحقيقه.
·       كن مبدعا في تنفيذ الحوافز : تحيد مكافأة مساهمة المدى القصير الموجهه نحو أهداف ترمي إلى تحقيق هدف الشركة النهائى. إضافة الدعم إلى العملية من خلال خلق بيئة ممتعة ودعم من حوافز محددة تهدف إلى المساواه عند منح المكافأة.
·       لا يمكن قياس كل شيء. في اختيار مؤشرات الاداء المناسبه ، وتحديد المؤشرات التي لا غنى عنها للمنشاه للوصول إلى كامل إمكاناتها. حافظ على رسالة بسيطة، مع وجود قائمة قصيرة من أهداف محددة وقابلة للقياس على حد سواء. أي شيء أكثر من خمسة أهداف رئيسية قد يبطل الغرض من خلال خلق البلبلة داخل الشركة. أهداف الأداء يمكن أن تكون مخصصة للدوائر الفردية أو خطوط الإنتاج.
من خلال التواصل السليم والتحديثات المستمرة بشأن التقدم المحرز في تحقيق الأهداف ، واستمرار التعزيز الإيجابي ، وتقدير الجهود نحو تحقيق أهداف محدده ، يمكن لقطاع الأعمال تحقيق النجاح التنظيمي. التحرك بسرعة، وتحديد اتجاهات الأداء على حد سواء الإيجابية والسلبية والاستجابة مع تحليل الفجوة والاستراتيجيات المناسبه اللازمة لتحسين الأداء.
ماذا نقيس؟
أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية لمنشأه معينة تعتمد على عدة عوامل:
·       اين المنشاه اليوم مع الأداء العام ؟
·       اين تريد المنظمة أن تكون غدا ؟
·       من الذي يتلقى البيانات عن مؤشرات الاداء وماذا يفعل بها ؟
·       كيف تصل مؤشرات الأداء الرئيسية و النتائج المستخلصة منها للآخرين ؟
لاحظ  ان ما هو مهم لبعض العملاء، قد لا يكون مهم للآخرين. يتم قياس كل منتج او خدمه بشكل مختلف. إذا كان أحد لا يمكنه قياس الأداء، فإنه لا يمكن إدارته على نحو فعال، و نتيجه لذلك ، يصعب تحسينه.
تحاول عملية قياس الأداء قياس مختلف جوانب الأداء لتحديد الجزء الذى يحتاج إلى تحسين. أدوات قياس الأداء توفر نافذة على كيف يعمل كل عنصر من عناصر العمل لتحقيق أهداف داخلية وللعملاء. وتندرج مؤشرات الأداء الرئيسية إلى فئتين محددتبن: سابقه أو حاضره. توفر القياسات السابقه تحليل الأداء في الماضي، في حين تقيم الحاضره الأداء المستقبلي.
تسعى كل الأعمال التجارية لتقديم منتجات أو خدمات أسرع وأكثر ذكاء وأقل تكلفة. المنشات التي تلبي هذه الميزات ترفع من ادوات العمل لتحقيقها و تسهيل عملية اداء أفضل. يمكن الحصول على العديد من الأدوات القيمة من السوق لمساعدة المؤسسات على تحسين إدارة جميع مجالات أعمالهم، من العمليات الميدانية لأداء المبيعات. وفي الوقت نفسه، يمكن للعديد من أصحاب الأعمال والمديرين أيضا ابتكار الأدوات الخاصة بهم، وتطويعها لكلا عملائها من الأفراد ومنهجيات العمل. وهناك منشاه تحافظ على التوازن بين أدوات العمل المكتسبة، و الأدوات التي تم تطويرها داخليا من خلال الابتكار والتكيف مع المطالب المتطورة للعميل، التي غالبا ما تكون انعكاسا مباشرا لظروف السوق.
وضع النقاط التالية في الاعتبار عند اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية:
الكمية لا تتساوى مع الجودة .
قياس أهم الأشياء، وليس كل شيء.
التأكد من مجال والإدارة التنفيذية في شراء.
النظر في تجريب المقاييس قبل تداولها على مستوى الشركة.
لا تدع تكلفة القياس تتجاوز قيمة النتائج.
وأخيرا، مؤشرات الأداء الرئيسية تتطور مع التغيير فى المنشأة. يجب أن يكون أصحاب الأعمال والمديرين على استعداد لتقييم باستمرار التقدم بتتبع أداء وفوائد مؤشرات الأداء الرئيسية. عند الضرورة ، ينبغي تعديل مؤشرات الأداء الرئيسية لتعكس الظروف المتغيرة أو تدفع إلى مزيد من التحسين.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)