Friday, July 31, 2015

كيف تبدأ مشروع حرفي ناجح

كيف تبدأ مشروع حرفي ناجح
إذا كنت شخص تجيد حرفه و تبحث عن بعض المال زياده على دخلك، قد تكون الأعمال الحرفية هى الجواب لك. ومع ذلك، فإنه من الصعب أن تبدأ ببساطة عمل حرفى دون أي خبرة سابقة او هوايه تحبها. التالى طريقه سهلة لبدء مشروع حرفي ناجح.!
الخطوات :
1.  اختيار شريك. انه من الاسهل بكثير تشغيل الأعمال التجارية الحرفيه بشخصين بدل من واحد. يجب اختيار شخص يجيد أيضا نفس الحرفه و لديه أخلاقيات عمل قوية. وجود اكثر من شخص إضافي ، مع ذلك، يمكن أن يجعل عبء تسيير العمل صعب وقد يجعل من السهل الاختلاف على كثير من الأمور.
2.  قرر ما هي العناصر التي تريد بيعها. هناك أعمال جيدة لديها مجموعة واسعة من المنتجات لهذا العرض. يجب أن تبدأ مع عناصر لا تقل عن ثلاثة مختلفة. عند اختيار ما ترغب في بيعه، من المهم أن تعرف كيفية عمل هذه البنود، وكيفية عملها باتقان كذلك. كيف يمكنك أن تعرف إذا كنت تصنع هذا البند بشكل جيد؟ إذا قمت بعمل المنتج بشكل جيد، يمكن أن تنتج عدد من المنتجات متطابقة في صف واحد دون خطأ. حتى وإن كنت ترغب فى بيع ثلاثة بنود مختلفة، يجب أن تبدأ باختيار واحد فقط ل"تتخصص" فيه وتعرف به.
3.  عند اختيار البند تخصصك، تدخل عوامل كثيرة في الاعتبار - الطلب على هذا البند، صعوبة هذا البند، والمنافسة لهذا البند. احضر المعارض الحرفية المختلفة لترى ما يبيعه أصحاب الأعمال التجارية الأخرى التي تعرض منتجاتها. كمية أقل من الاشخاص الذين يبيعون، يعنى المزيد من الأعمال التي سوف تتحقق! عند النظر في صعوبة العنصر، اذا كان هذا البند صعب بعض الشيء لعمله. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون على يقين من أن الكثير من الناس سوف تكون غير قادرة على اجاده حرفتك مثلك، او ربما بيعه. ومع ذلك،لاحظ انه إذا كان هذا البند صعب بالنسبة لك لتكون قادرا على انتاجه بسرعة، قد لا تكون قادرا على دعم الطلب على المنتج. يمكن ايضا ان تسال نفسك هذه الاسئله لتقييم الطلب على ما تصنعه:هل اشتريه انا اذا وجدته من السوق؟ هل يشتريه اصدقائى ؟هل ما اصنعه معروض فى السوق مؤخرا ؟ هل الناس تقبل على شرائه؟ اذا كانت الاجابه على اكثر من سؤالين او ثلاثه بنعم اذن هناك طلب جيد عليه.
4.         شراء اللوازم الخاصة بك. إذا لم يكن لديك كل ما تحتاجه في المنزل، حان الوقت للذهاب في جولة تسوق مع شريكك. بالإضافة إلى أي لوازم يحتاجها عادة من يعمل فى حرفه، هناك عدد من الضروريات اللازمة للبدء بجديه حرفتك. يجب أنت وشريكك تقسيم تكلفة الإمدادات. كل قرش تنفقه يجب توثيقه وتحفظ الوثيقه بعنايه كمستند. هذا سوف يؤكد أنك وشريكك تستفيدوا من العائدات عن ما انفقتوه بالتساوى. بل إنه أيضا سيجعل من الممكن تحديد الارباح.
5.       سجل للحصول على موافقه لعدد قليل من المعارض. عليك أن تبدأ محليا مع عدد قليل من المعارض والفعاليات. لا تسجل لأكثر من ثلاثة أحداث في الفتره الواحدة ، وعدم جدولة اثنين من المبيعات خلال أسبوع مع بعضها البعض حتى تعطى لنفسك فرصه لانتاج مميز وتسليم فى الموعد.
6.       بدء برنامج التعريف بالمنتج. إذا بدأ عملك تحقيق النجاح، وسوف يكون هناك بعض العملاء الذين هم من مقبلين على حرفتك وما تنتجه! قبل البدء بأي برنامج للتعريف، اجعل من الممكن بالنسبة لهم شراء المنتج حسب الطلب. ببساطة اكتب واطبع خمسين ورقه مع ترك فراغات لأسماء الزبائن وعناوينهم، و نوعيه المنتجات التي يريدوها، ضع هذه الاراق على رف بجوار باب الدخول او الخروج، وضع بجانبها عدد من الأقلام عليه اسمك وصوره لما تنتج حتى يكتبوا به ويعتبر كنوع من الدعايه لمنتجك.
7.    بيع الإعلانات. إذا كانت حرفتك عمل مشغولات كروشيه ، اطلب من متجر الخيوط إذا كانوا على استعداد للاستفادة من بعض الإعلانات من أجل المال. إذا وافقوا، اطبع بعض منشورات الإعلانات التجارية،واعرضها عنده لتشجيع العملاء على اخذ منشور عند شراء السلعه. هذا هى وسيلة سريعة وسهلة لكسب بعض المال الإضافي، ومساعدة الأعمال التجارية المحلية.
8.  الاستعداد للبيع. سوف تحتاج إلى مائده مستطيله لعرض البنود الخاصة بك ، ومفارش للمائده، وآلة حاسبة، وصندوق النقديه.عند الاعداد للبيع، يجب ان تتاكد انك تعرض المنتجات بشكل صحيح وجذاب.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Thursday, July 30, 2015

بهذه الحقائق، تتحسن حياتك

بهذه الحقائق، تتحسن حياتك
على الرغم من أننا جميعا نقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الاستفادة القصوى من وقتنا ، الا انه هناك دائما شيء مفقود. تحسين حياتك ليس من الضروري أن يكون مهمة شاقة. أحيانا بعض النصائح هي كل ما تحتاجه للبدء في العيش بشكل أفضل.
1.   يجب ان تدرك أنك فقط الذى يمكنك تحقيق أحلامك :
اتخذ خطوات صغيرة كل يوم للاقتراب من أحلامك وطموحاتك. تحدث إلى الناس الذى تحتاج التحدث اليهم، تعلم المهارات التى تحتاجها ، اكتسب كل المعرفة التي تحتاج إلى معرفتها. ببساطة، افعل كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها للوصول إلى نوعية حياة أفضل. لا أحد آخر يمكن أن يفعل ذلك نيابه عنك.
2.   تخلص من الاشخاص المتصنعه :
معظم الناس لديهم صديق أو اثنين من الذين لا يستحقوا وقتك. يمكن أن يكون من الصعب اخراج بعض الناس من حياتك، ولكن يمكن ان تحيط نفسك بالاشخاص المحبة و الداعمة التى تحدث فرقا كبيرا في نفسيتك. حاول وصف شعورك عندما تكون في مجموعه من أصدقائك في خمس كلمات. هل أي من هذه الكلمات سلبية؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يكون الوقت قد حان ليذهب كل منكم فى اتجاهات منفصلة.
3.   تخلص انت ايضا من التصنع :
يمكن أن يكون من الصعب أن نعترف بعيوبنا، ولكن لا أحد على ما يرام. في كثير من الأحيان يجد الشخص نفسه في مواقف صعبة، مما يؤدي إلى الأكاذيب الصغيرة التي يمكن أن تكبرمثل كرة الثلج بسرعة. الكذب واصطناع ادعاءات كاذبة يمكن أن تكون مجهده و مرهقة، وكذلك تخفض نوعية حياتك. حاول ان تكون صادقا كل يوم، إلى كل شخص تلتقيه. قد تندهش أن ترى كيف تعمل بشكل جيد وتحسن حياتك.
4.   افهم أن الفشل مهم :
قد يبدو هذا نمطيا، ولكنه صحيح بلا شك. غالبا ما تكون هناك دروس مفيدة لمعرفة متى قمت بخطأ ما. الفشل ليس خيارا، ولكن التعلم نعم. تأكد من الحصول على أفضل النتائج من أسوأ المواقف كلما استطعت.الفشل بدايه الطريق للنجاح الخالى من الاخطاء.
5.   اقضى بعض الوقت وحدك :
مع العمل، والهوايات، والمناسبات الاجتماعية والنوم، يمكن أن يكون من الصعب العثور على الوقت لتقضيه مع نفسك. ومع ذلك ان تتمشى بمفردك يمكن أن يكون مفيد لحالتك النفسيه. مشاهده فيلم، او طهي وجبة تحبها - عمل أي شيء تحبه، سيجعلك سعيدا. تعلم أن تحب نفسك، وستلاحظ ان الكثير من الاضطرابات في حياتك تغادرها.
6.   عش الحياة تبعا لتوقعاتك انت :
غالبا ما يعيش الناس حياتهم وفقا لما يعتقده الآخرون هو الأفضل بالنسبة لهم. أصدقائهم، وأسرهم، وسائل الإعلام، أو المجتمع الذي يعيشوا فيه يسبب الكثير من الضغوط لصعوبه ارضاء الجميع. ارضاء الآخرين والارتقاء إلى توقعاتهم يمكن أن يترك لك شعور بالفشل، أو ضغوط لا تحتاجها. لا تحاول مواكبة توقعات الآخرين، حدد اهدافك و اعمل على تحقيقها. لديك حياة واحدة – لتعيشها بطريقتك لتحقق ما تتمناه.
7.   اهتم بجسدك :
ليس  معنى ذلك الانضمام إلى نادي الغوص فى المحيط . في الواقع يمكن لهذه الرياضه ان تضيف المزيد من التوتر في حياتك اذا كنت لا تحبها. ممارسة الرياضة والطعام الجيد ثبت انها مفيده لتحسين صحتك. إذا كنت تكره الجرى، حاول المشي أو اليوغا المهم مارس الرياضه التى تحبها. أكثر من شرب الماء وتناول المزيد من الخضروات. لا تكن مجنون بلياقتك البدنية، ولكن حب جسدك بقدر ما تستطيع لتحافظ عليه.
8.   حافظ على تمرين عقلك :
الكثير من الناس لا تحب حل الرياضيات بمجرد انهم تركوا المدرسة، ولكن يمكن ان يساعد  التمرين على شحذ الذكاء والعقل في أي سن. إذا كنت تكره الرياضيات، ابحث عن شيء آخر من التحديات مثل التريكو، حل الكلمات المتقاطعة ،القراءه ، او تعلم وصفات طهى جديدة ..الخ.الاستمرار فى التعلم يبقي عقلك نشطا ، كما سيخرج الملل من حياتك.
9.   ضع مخاوفك جانبا :
عندما تواجه الخوف من عنكبوت يمكن أن يكون مفيدا، ويمكن ايضا أن يكون مرعبا . مخاوف محددة مثل هذه يمكن ان تستمر فتره، لكننا نكون قد حققنا بالفعل خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح، إذا ما تمكنا من التخلص من المخاوف العامة مثل الخوف من الفشل، أو الخوف من مواجهه الجمهور ، أو من وظيفتك. طور الثقة العميقة داخل نفسك دون غطرسه، وستشاهد نوعية حياتك تتغير للاحسن.
10.        لا تبقى المشاعر السلبية داخلك :
الجميع قد عانى من الخيانة والألم والغضب والرفض. رد فعلك لهذه المشاعر يحدد مقدار ما آلمك منها. لا يمكنك تجنب التعرض للاذى من قبل أشخاص آخرين، ولكن فقط يمكنك اختيار الطريقة التي تتعامل بها مع الألم. اسمح لغضبك على المصاعب الماضية يذهب واهدأ. اعرف ان الغضب يؤثر عليك أكثر من أي شخص آخرذهنيا وجسديا فلا تتركه يسيطر عليك.
11.        عش اللحظة الراهنة :
كن سعيدا وممتنا لكل ما لديك الآن. مع الايام قد يكون لديك أكثر من ذلك، او أقل من ذلك ولكن الاهم ان ترضى وتقنع بما لديك، ولكن هذا لا يعنى التكاسل وعدم العمل باجتهاد. انت مسافر نحو الهدف، و غالبا ما يجد الناس أسعد الأوقات في حياتهم خلال التحدي والعمل، وليس النجاح نفسه.
12.        افصل من التكنولوجيا :
سواء كان ذلك مرة واحدة يوميا أو مرة واحدة في الشهر، اقضى بعض الوقت دون أي تكنولوجيا حولك. في هذا المجتمع وسائل الاعلام الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في وقت فراغ معظم الناس ، وعادة ما يمكن أن يسبب لك التوتر، وخفض نوعية الحياة الخاصة بك. ابذل مزيد من الجهد للاستمتاع ببعض الوقت وحدك دون التواصل مع احد خلال وسائل الاتصال التكنولوجيا. اقرا كتاب، افعل أي شيء تريده – مجرد قضاء بعض الوقت مع نفسك يحسن حياتك.
13.        ساعد الآخرين بجد :
كثيرين يعتبروا أنفسهم يساعدوا الآخرين، ولكن التفكير فى فعل الخير شيئ و ان تفعله في الواقع شىءمختلف. اسأل نفسك متى آخر مره ساعدت شخص ما دون مقابل. ما قدمته لمحتاج في الآونة الأخيرة؟ هل تشعر بالرضا عن ذلك؟ مساعدة الآخرين تجعل معظم الناس يشعرون بقدر كبير من الراحه والسعاده، ويضيف قيمه لحياتك. من التطوع إلى التبرع للجمعيات الخيرية، هناك المئات من الطرق التي يمكن أن تثرى نوعية حياتك عندما تساعد الآخرين.
14.        لا تكن مندفعا ولكن مدافعا:
ان تكون وقحا أو عنيدا لن يساعد في تحسين حياتك، لكن دافع عن نفسك كلما احتجت ذلك؛ في العمل، في المنزل،او مع الأسرة. دافع عن نفسك إذا كنت تشعر أنك اهنت او ظلمت، لأن الشعور بهذه الطريقة يمكن أن يكون مرهقا ومزعجا - وسيشجع الآخرين على استغلالك و الاستخفاف بمشاعرك.
15.        قدم التزام لنفسك :
اقطع عهد على نفسك ان تتمسك بكافة التغييرات التي ترغب في القيام بها. ثم ضع خطة يمكنك التمسك بها على أساس يومي. التغييرات الصغيرة يمكن أن تصبح تغييرات كبيرة، ان تلتزم بها هو بداية لشيء جديد وهو ما يعني أنك اصبحت قادرا على تحسين حياتك وهو ما يعنى انك ستتمسك بكل ما قمت به فى سبيل ذلك. حظ سعيد!
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Saturday, July 25, 2015

عمل منشور اعلانى لافت للانتباه

عمل منشور اعلانى  لافت للانتباه
لا تحتاج الى انفاق الكثير من المال لجعل الناس تلتفت الى منشورك الاعلانى بانتباه.المننشور الإعلانى هو وسيلة غير مكلفة وفعالة للغاية لجذب الانتباه في سوق التجاره المزدحم جدا. كيف تجعل المنشور الخاص بك يبرز بين جموع المعلنين؟ إليك بعض التقنيات التي يستخدمها المصممين المحترفين لتحقيق هذا الهدف.
1.   اكتب عنوانا لاذعا أو سطر عنوان جاذبا.
اجعله لا ينسى، غير عادي أو استفزازي باستخدام عدد قليل من الكلمات القوية التي يتم اختيارها بعناية. عناوين محبوبه تحتوي على واحد أو أكثر من هذه الكلمات: سهلة، أسرار لـ...، افتح، أخيرا، من الداخل، وقت حساس، كيفية، مكافآت مجانية، يمكنك الآن، اكتشف، مؤكده، مثبته...الخ.
2.   استخدام الرسومات الملونة الملفتة للنظر.
صورة واحدة كبيرة يكون لها تأثير أكثر من العديد من الصور الصغيرة. صور مذهلة أو جرافيك يشد الاهتمام، و يخلق حاله مزاجيه ايجابيه، وتدعم قصتك. هذه الصورة هي "نقطة محورية" تجذب القراء. يمكنك شراء صورغير مكلفة ولكن جيده النوعية من مخزون الصور على شبكة الإنترنت. تحميل الصور الفردية أو شراء CD به مئات من الصور.
3.   التركيز على فوائد المنتج أو الخدمة.
العملاء المتوقعين سيطرحوا السؤال: "ماذا في ذلك بالنسبة لي؟" اكتب من وجهة نظرهم باستخدام عبارة "أنت" و "لك". تجنب استخدام الكلمات التالية: نحن، لنا، أنا، ولدينا. تأكد من الحفاظ على النص قصير و مباشر. بعض الكلمات الأقوى للاستخدام هي: مجانا، يوفر، الحب، جديد، والنتائج، والضمان. قسم الفقرات الطويلة الى نقاط و ضعها في صناديق منفصله لتبرزها.
4.   استخدام شهادات مقنعة ودراسات الحالة.
لا شيء يمس وتر حساس للمتلقى مثل التصديق عليه من قبل زبون سعيد، لا سيما إذا كان يدل على النتائج التى استفاد بها باستخدام المنتج أو الخدمة. تأكد من تضمين الاسم الأول والأخير، واسم الشركة والعنوان واسم الشخص الذي قدم التقرير.
5.   نظم صفحتك بصناديق و حدود ومساحات من الألوان المتناقضة.
أنت لا تحتاج إلى ملء المنشور الخاص بك من الحرف إلى الحرف بالنص والرسومات. دمج بعض من المساحة باللون الابيض لابراز بعض العناصر وتقديم منشور سهل القراءة.
6.   جعل نقاطك يسهل التعرف عليها.
تسليط الضوء على العناوين والعناوين الفرعية بخط عريض، ولكن تجنب استخدام الالوان الباهته لأنها أكثر صعوبة في القراءة.
7.   لا تنسى التدقيق.
هل لديك شخص آخر يصحح عملك. تحقق من وسائل الاتصال بك و أرقام الهواتف على المنشور للتأكد من أنها صحيحة، واذكر العنوان الاليكترونى  للموقع على النت للتأكد من صحته أيضا.
8.   إذا كانت ميزانيتك ضيقة، حاول تتبع الاتى.
استخدم ورق براق اللون أو مميز بلونه، و الطباعة اجعلها بالحبر الأسود. استخدم ظلال من اللون الرمادي لتوفير الانسجام و مناطق خلفية متناقضة.
9.   قدم خصم خاص أو سعر مميز لفتره زمنية محدودة.
ضع قسيمة في الربع السفلي من المنشور. احرص ان تذكر بوضوح المواعيد النهائية والقيود المفروضة على العرض. إذا كانت القسيمة الإلكترونيه يتم ارسالها، تأكد من تضمين اجراءات الدفع مع وجود فراغ لملء معلومات بطاقة الائتمان، العنوان البريدي، الخ
أنت لا تحتاج إلى إعادة اختراع العجلة عند إنشاء منشورك. استخدم هذه التقنيات التي أثبتت نجاحها وسترون نتائج كبيرة في جهود التسويق الخاصة بمنشأتك.
أنواع عناوين الإعلان التي  تجذب الاهتمام :ــ
العنوان هو الجزء الأكثر أهمية فى أي مطبوعة إعلانية. معظم الناس سوف تقرأ العنوان فقط، والناس الذين يختارون قراءة الإعلان كاملا يعتمدوا فى ذلك على العنوان. هناك العديد من "أنواع العناوين" التي أثبتت نجاحا لبيع المنتجات والخدمات مرارا وتكرارا. وفيما يلي أربعة من الأقوى و الأسهل للتنفيذ.
1. كيف تفعلها. الجميع يحب العنوان الذى يوضح الطريقه. كيف تقلع عن التدخين في 30 يوما كمثال. كيفية كتابة رواية في 30 يوما. كيفية انقاص الوزن بسرعة.
لماذا هذه العناوين تعمل على ما يرام؟ لأنها تعد بحلا لمشاكل عملائك. عدد كبير من الكتب القصصيه تضع كيف تفعلها في العنوان؟  كيف يتم معالجة حاجة، تضطرك لاختيار الكتاب والنظر في الأمر. أو، في حالة المواد التسويقية أو المواد الاعلانيه المطبوعه، نفس الفضول الطبيعي يغري الشخص ان يستمر فى القراءه لاكتشاف الجواب.ضع في اعتبارك كلما زادت ووضحت الفائدة، كلما جذبت انتباه زبائن اكثر. (الفوائد في العناوين المذكورة أعلاه الإقلاع عن التدخين، كتابة رواية في شهر وفقدان الوزن. كل هذه المزايا يمكن ان تكون قوية).
2. الوصف : بعض القراء تنجذب إلى اعلان آخر بواسطة عنوان خفي لا يقول لهم كثيرا عن ما سوف يجدوه فى القراءة، ولكن الغالبية من القراء بحاجة إلى معرفة شيء عن ما سوف يجدوه إذا قرأوا المزيد . يجب على العنوان ان يصف ما سوف يجده القراء فى الموضوع. أنت لا تحتاج إلى ذكر كل شيء ، ولكن كون الاعلان وصفي سيساعد بالتأكيد فى الايضاح.
3. السؤال: هذه العناوين تطرح سؤال. إذا كنت تريد هذا النوع عنوانا لاعلانك، من الأفضل طرح السؤال الذي الزبائن يحتاجون جوابه. هل تنفق الكثير من التأمين على السيارات الخاصة بك؟ هل زواجك يتعرض للفشل؟ هل تعرف ماذا تفعل و لمن تلجأ لو تعرضت لحادث؟ مهما فعلت، لا تسأل السؤال الذي يهتم فقط بعملك. شيء من هذا القبيل: هل تعرف ما كانت الشركة حتى الآونة الأخيرة؟ التركيز يجب ان يكون على فائدة للعملاء.
4.يلبى حاجة . عنوان فعال يجذب الناس إلى القراءة أكثر لأنهم يشعرون انهم قد حصلوا على ما يشعرون انهم بحاجة للاستماع اليه.
5. أعلى عشرة أسباب. حسنا، ليس بالضروره أن يكون لديك عشرة أسباب أو حتى أهم الأسباب. ولكن مثلما يحب الجميع كما فى عناوين الصحف، أنهم يحبون أيضا الأسباب العشرة.مثال: خمس طرق لإصلاح كسر في المرحاض. سبع علامات أن بيتك قد يجعلك تمرض.مرة أخرى، الزبائن ترى الفوائد على الفور. بالاضافة الى ذلك، هم يعرفون بالضبط ما سيحصلوا عليه –" أسباب عديدة للحصول على شيء مفيد لهم".
6. التزكية. يستخدم هذا العنوان كلماتك عملائك لبيع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. يعمل هذا لأن الناس يرون دليلا دامغا بان منتجك أو خدمتك تفعل ما يفترض القيام به. إذا ما استخدمت بشكل صحيح (يعني ان القارىء يعتقد أن ما يقال في شهادة العميل حقيقي وليس شيئا ملفق) فهذا يمكن أن يكون استراتيجية فعالة للغاية. إذا اخترت هذا العنوان، ضعه بين قوسين لتوضح انه شهادة. واستخدم كلمات العملاء بقدر الامكان لجعل الأمر يبدو أصليا. كلما أمكن ذلك، احصل على موافقه العملاء لاستخدام اسمهم. حتى اذا كنت ترغب في إضافة صورة كذلك استأذنهم.
7. استخدم كلمات جاذبه. إذا كنت ترغب في تعظيم قوه العنوان تحتاج إلى النظر في استخدام كلمات جاذبه أن وجدت في عنوانك تحصل على نسبه مرور مرتفعه. هذا، بالطبع، تحدي عندما تحاول أن تبقيه بسيط وأيضا يجذب الانتباه - ولكن يمكنك القيام بذلك. و يعتقد أن الكلمات في بداية العنوان تكون أقوى من الكلمات في النهاية لآنها اول ما يقع عين القارىء عليه .
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

Tuesday, July 21, 2015

كيف تنافس مشروع كبير

كيف تنافس مشروع كبير
اول شىء يجب ان تعرفه هو أن تدرك أن العمل الكبير ليس بالضرورة منافسك. اسأل نفسك كيف انت مختلف عنه. اذا كانت المنافسة هي الأكبر سيكون ذلك لان لديهم الكثير من المزايا بسبب حجمهم وحجم اعمالهم. لذلك لا تتنافس على تلك المستويات. يجب ان تدرك أن لديك الكثير من الإمكانيات لتكون أفضل وأقوى فى الجوانب التى لا يستطيعوها . محتمل أنك أكثر فطنة وعلى استعداد لعمل التغيير والتكيف مع الاتجاهات وطلبات العملاء، ويمكنك التواصل على المستوى الشخصي مع العملاء. استخدم هذه الاختلافات لصالحك وتنافس كعمل تجاري مختلف.
استخدم الشركات المنافسه لصالحك :
انظر للمنافسة كفرصة لتعزيز وتوسيع نطاق عملك. هنا بعض الأساليب التى قد استخدمها أصحاب المشاريع الناجحة.
عندما تجد نفسك في المنافسة رأسا لرأس مع الأعمال التجارية الكبيرة للحصول على عقد، قيم نقاط القوة والضعف في المنافس الكبير. حدد احتياجات العملاء المحتملين ومعرفة اين تكون لشركتك الحافة التنافسية، على سبيل المثال تقديم خدمة أكثر تخصيصا، القدرة على تخصيص المنتجات أو الخدمات لتلبية احتياجات العملاء، وان تكون أكثر فطنة، وبالتالي قادرا على الاستجابة لاحتياجات العملاء بسرعة أكبر.يمكنك ايضا ان تشارك الشركة الكبيره فى مناقصه ما، أو أن تتعاون معهم  من الباطن. حدد ما يمكن لشركتك ان تجلبه إلى العلاقة لتزيد من نجاح كلا الكيانين.
المنافسة مع شركة كبيرة يمكن أن يكون حافزا لخلق تحالفات استراتيجية مع الشركات الصغيرة الأخرى لتوسيع نطاق المنتجات والخدمات التي يمكن أن تتقدم بها للمناقصات كفريق واحد.
في المنافسة على وجودك في السوق، إوجد طريقة للحاق بالمنافس الكبير. وجود الشركة الكبيرة يوسع السوق للمنتجات أو الخدمات. بناء على ما يميز شركتك، حدد لمشروعك مكانة فى السوق يمكنك ملأها أفضل من أي شخص آخر، وبناء فرص للتوسع.
كيفية البقاء على قيد الحياة ضد المنافسين الكبار: كن مميزا
يجب ان تضع خطة من اول يوم انك سوف تواجه منافسة كبيرة عاجلا وليس آجلا. الطريقة التي تفعل بها ذلك هي من خلال جعل المنتج أو الخدمة الخاصة بك، مميزة، بل فريدة من نوعها.كشركة جديدة، عليك أن تفعل شيئ أفضل وأرخص وأسرع، أو مختلف بشكل مثير للدهشة . بهذه الطريقة لن تكون مباشرة في مرمى شركة كبيره قوية. من كان يتصور انك ستكون تجرى بجوارها فى السباق.
الشركات الكبيرة لديها عيب ضخم: انها كبيره
الشركات الكبيره تتفوق في المناطق حيث المرونة وخفة الحركة هي المفيدة. لكن هناك عائقا هائلا للشركات الكبيره و هو حجمها في حد ذاته. بعض هذه الشركات الناجحه نجحت لانها عملت مثل المشروعات الصغيره. ينتج علامه تجاريه ويطرحها فى السوق اذا لم تنجح يطورها ويحسنها او يسحبها ويطرح غيرها.الأعمال التجارية الصغيرة يمكن أن تتفوق بسهولة على نظيراتها الأكبر حجما في خدمة العملاء، وتحديد الاتجاه، ومراقبة انتاج المنتج و الكمية والجوده. نصيحتي هي العثور على مكان مناسب في السوق، لا تخاف من المنافسة مع الكبار في المناطق التي لديك ميزة.
الأعمال التجارية الصغيرة هى عمل مرن
تذكر، بل تذكر دائما، ان المشروعات الصغيره رشيقة وهذه ميزة تنافسية هائلة. فالمشروع الصغير يستطيع التغيير و التحويل بسرعه ودون خسائر كبيره.
المنافسه الصحية تحافظ على نمو المشروع الصغير :
كن على ثقة في نفسك وفى منتجك ، هناك سببا جعل مشروعك الصغير قوي بما يكفي للتسابق " مع الكبار"! لقد ثبت بالفعل أن عملك يوفر ما يحتاجه السوق. الشركات الناجحة هي تلك التي تنمو باستمرار، وتحدد الأهداف و تسعي لتكون على قائمة كبار منافسيها. المنافسة تبقي عملك صحي والمنتجات و / أو الخدمات تتوافق مع احتياجات العملاء أو الزبائن. استخدم لصالحك حقيقة أن الأعمال الأصغر أكثر فطنة و مرونه ويمكن ان تتناغم بسرعة أكبر لاحتياجات السوق والعملاء. التكيف هو المفتاح لتحقيق المزيد من النجاح. استخدمه لضمان استمرار الطلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. تلبية جمهورك أينما كانوا، سيجعلك تستمر في أن تكون الشركة التي يمكن أن تتنافس مع الشركات الكبيره.
السلاح السرى للشركات الصغيرة هو: العلاقات مع العملاء
بغض النظر من هو منافسك ، الخطوة الأولى هي تحديد عملك بشكل واضح، وتحديد ما تبيعه و ضبط ملف الزبائن حتى تتمكن من خدمتهم بشكل أفضل.قاعدة العملاء هي أهم الأصول لديك. اسال نفسك ماذا يريد العميل منك ؟ اذا عرفت الاجابه بدقه تستطيع ان تتنافس مع الكبار.نحن نبني علاقات مع عملائنا، والخدمات التي نقدمها والاختيار الدقيق للعروض هى ما يبقي على مشروعك في مجال الأعمال التجارية.مهما كان حجم عملك، فكر دائما فى الزبائن أولا. اجعل تجربتهم مع عملك رائعه كما ينبغى أن تكون وبذلك تضمن ولائهم وتعاملهم المستمر مع منشأتك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)