Monday, June 29, 2015

أشياء لا تفعلها المرأه الواثقه من نفسها

أشياء لا تفعلها المرأه الواثقه من نفسها
عند التفكير في النساء الأكثر ثقة نتسائل ما هو لدى هؤلاء السيدات مشترك يجعلهم يواجهوا الحياة دون خوف؟ أنهن يتخذن النجاح، والايمان، والتصميم مصباح لهم. ترى كم فى هذه القائمة من المزالق يمكنك تجنبها وكيف ترتقى بنفسك كامرأة واثقة.
1.   لا تشترك فى القيل والقال :
المرأة الواثقة من نفسها لا تتحدث عن غيرها من النساء،بل تتحدث عن أحلامها والخطط والتطلعات فى المستقبل.انها لا تشغل نفسها بغيرها .انها فى سباقها هى .انه تعرف ان من يتكلم عن غيرها سيتكلم عنها لذلك لا تشترك فى جلسات النميمه.
2.   لا تشك في نفسها :
التردد ليس جزءا من من شخصيتها. هى تعرف ماذا تفعل وما لا تفعل في جميع الأوقات. تدرس قراراتها بمنتهى الدقة ولكن بمجرد أن تقرر، فهو قرار لا رجعه فيه.
3.   لا تتبع الاتجاهات :
المراه الواثقة لا تجرى وراء الموضه هى تتبع الاتجاه الذى ترتاح له. أنها لا تقضى الوقت في التفكير في ما هو "الجديد" وبدلا من ذلك تبنى اختياراتها على ما يروق لها ويناسبها. انها تتوافق مع احتياجاتها الخاصة وأفضلياتها. كما أنها لا تخاف من طلب ما تريد.
4.   لا تقمع مشاعرها :
عندما يكون هناك شيء في ذهنها، يظهر للجميع. المراه الواثقه من نفسها تقول الحقيقة كما هي و لا تخشى احد. مع الثقة تأتي القدرة على التعبير عن ما يدور فى راسها من أفكار بطريقة واضحه يسمعها الآخرين ويفهموها.
5.   لا تهمل رعاية ذاتها :
المرأة الواثقة تعلم أنها بحاجة إلى رعاية نفسها لتكون دائما أفضل. انها تقدر التوازن بين العمل و الحياة الصحيه، أنها تقضى وقت كاف لتتناول الطعام الصحيح والنوم بشكل جيد وقضاء بعض الوقت للترفيه لتشعر بالراحه.
6.   لا تستمع بصوره عمياء :
المرأة الواثقة ترغب في جمع الأدلة الخاصة بها والتوصل إلى استنتاجها الشخصى. انها تفكر خارج الصندوق، لأنها إذا لم تكتشف الحقائق بنفسها، قد لا ترى الصورة الكبيرة وتفشل فى ما تفعله.
7.   لا تحاول إرضاء الناس :
عندما تكون المرأة واثقة من نفسها، فانها لا تحتاج الى موافقة خارجية طالما تحرص على الاداب والمبادىء الدينيه و الاخلاقيه. هذا يسمح للمرأة الواثقه أن تكون نفسها وتثق أن الناس الذين يحبونها ، يحبونها لشخصها كما هى. انها تقود من قلبها ولديها القوة الداخلية للتعامل مع من يعارضها.
8.   لا تضيع الوقت في القلق :
الوقت هو اقيم من ان يضيع فى الشعور بالقلق وان يقضى فى ـ ماذا لو... ، كان ينبغي ان افعل كذا وكذا ....الخ. هذه الكلمات غير مفيدة للمرأة الواثقة من نفسها. انها تعرف ان مصدر القلق هو مثل دفع الفائدة على قرض قبل ان يتم حتى الموافقة عليه.تعرف ان القلق يوترها ويعوقها عن التفكير السليم.
9.   لا تندم على ما فات :
أن المراه الواثقه تتعلم من الماضي و تعترف بما قامت به من اختيارات سيئه ولكن ليس هناك ندم. القدرة على التعلم من الماضي وليس اضاعه الوقت فى الندم على ما فات والثقة فى المستقبل والعمل على اصلاح الاخطاء والبناء من جديد اهم صفه فى المراه الواثقه من نفسها وقدراتها.
 10.        لا تخاف من ان ترى غير مهندمه احيانا :
المراه الواثقه تعرف قيمة اول انطباع واهميته وأنها ترغب أن تبدو أفضل، لكنها لا تهتم إذا تم رؤيتها في عاصفة ممطرة أو اذا اتسخت قدمها بالرمال في مشيها على الشاطئ. أنها تهتم باناقتها لكنها لا تخاف من ان ترى فى الظروف الغير عاديه على طبيعتها .
11.   لا ترى الفشل كهزائم:
المراه الواثقه من نفسها تدرك أن طريق النجاح ملىء بالمطبات و العوائق. العزيمه التي تدفعها على المضي قدما تجعلها تكمل الطريق حتى تحقق النجاح الذى تطلع اليه.انها تستفيد من الاخطاء و تتعلم من الفشل وتكمل الطريق.
12.   لا تختار بدون وعي:
المرأة الواثقة تعرف تاما الغرض و تستخدمه لتوجيه اختياراتها. هذا الوضوح فى رؤيه الغرض والعمل على تحقيقه هو الجزء الذى يلفت نظر الآخرين لشخصيتها.معرفتها للغرض والسعى لتحقيقه هو ما يميزها عن المراه التى لا تعرف ما هو هدفها فى الحياه.
13.   لا تتجاهل احساسها الداخلى :
حتى عندما تبدو كل الحقائق تشير إلى اتجاه ، و احساسها الداخلى يشير الى اتجاه آخر،تتبعه ويكون هو الطريق الذى تسير فيه. أنهم تعرف أن الفطرة أقوى حليف لها في صنع القرار وتستمع اليها بايمان.
14.        لا تتباهى بانها مشغوله :
ان تعمل بجد و تنتج يختلف عن كونك مشغول. المراه الواثقه من قدراتها تنجز المهمة وتبذل الجهد المطلوب لتحقيق النتائج، ولكنها لا تشعر بالاجهاد لكنها تشعر بالحماس و السعاده وهى تؤدى المهمه منجزه.لا تسمعها ابدا تقول" انا مشغوله جدا" لمجرد ان لديها بعض الاعمال لتنجزها.
15.             لا تأخذ الامور بصفه شخصيه :
أنها تفهم أن دائما الشخص يتكلم عن نفسه وهو يقول رأيه وليس عنها. في حين أنها تحترم رايك وتعليقاتك ، إذا كنت لا تتفق مع خياراتها، الا انها تتخذ خياراتها هى التى درستها من قبل. مع ذلك فهى تبقى على علاقتها بك فهى لا تاخذ رايك على انه موجه لها لينتقص منها ولكنه مجرد راى يعبر عنك انت و ليس هى .
16.لا تجد الصمت غير مريح :
قد يشعر كثيرين ان الصمت شىء غير مريح ومحرج احيانا. بالنسبه للمراه الواثقه من نفسها ، فهى تعتبر الصمت يعيد شحن طاقاتها. انها تستمتع بالوقت الذى تكون فيه بمفردها حيث يمكنها استكشاف نمو شخصيتها و تاخذ ما تحتاجه من وقت لإستعادة نشاطها. او تنصت لما يقوله الاخرين لتفهمهم وتستفيد مما يقولون اذا كان هناك ما يفيد.
17.   لا تطمح لكسب شعبية:
انها تقدر الأصالة في الآخرين، ولكنها تريد الأصدقاء الذين يشتركون معها فى افكارها وعلى تواصل عميق معها فقط. أنها تحب التحدي فى الحديث وهذا لا يؤدي إلى شعبية ولكنها لا تهتم.انها تحب ان تقول رايها او تعلق على شىء بصدق وصراحه.
18.        لا تحتاج الى مدربين شخصيين:
ان المراه الواثقه من نفسها تعى تماما ما عليها عمله وليست فى حاجه لمنبه يخبرها بالوقت. أنها تحفز نفسها ومتحمسه لبدا يومها وانجاز ما لديها من عمل - لا أزرار لتنبها لقيلولة بعد الظهر ان منبهها الداخلى يحركها بنشاط.
19.             لا تريد مشجعين بل تريد داعمين:
ربما لديها 900 صديق على الفيسبوك ونصف طن من المتابعين على إينستاجرام ولكن قيمتهم هو المضمون فى ما يكتبون من تعليقات و معلومات، وليس عددهم. النوعية تعلو على الكمية في كل مرة.
20.             لا تساوى نفسها بما لديها :
انها تعرف ان الاشياء التى تملكها لا تمثلها حتى خياراتها للملابس والسيارات بناء على ما يحلو لها وليس على الطريقة التي تريد أن ينظر إليها بها الناس .انها تشعر ان قيمتها فى نفسها وليس فى مظهرها و ملبسها.
21.          لا تحرم نفسها:
انها تدرك ان هناك توازن في كل شيء. انها تقضى وقت مع اولادها  ن تتزاور مع عائلتها و اصدقائها، و تعرف أن العالم لن ينتهي إذا ما ابتعدت يوم عن العمل او اخذت اجازه.ان ما يميزها قدرتها على تنظيم وقتها.
22.          لا تسعى وراء الاهتمام :
المرأة الواثقة من نفسها لا تستجدى الحب و الاهتمام ولا تهتم كثيرا اذا كان من حولها يحبوها ام لا. وهذا هو على الارجح الذى يجعلها محبوبه من الجميع! لانها على طبيعتها و ليست متطلبه ولا تفرض نفسها على احد ولا تلح فى استجداء الاهتمام فيشعر الجميع بالراحه معها.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Saturday, June 27, 2015

كيف ترفع إيرادات المبيعات لمشروعك

كيف ترفع إيرادات المبيعات لمشروعك
المبيعات هي النشاط الوحيد الأكثر أهمية في أي شركة و يحقق لها الدخل الضرورى لاستمراريتها. أنها تسمح للشركات بتوظيف الافراد، وشراء المعدات، وتصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات. دون المبيعات، لا مستقبل لقطاع الأعمال.
لقد ضرب الركود الاقتصادى في السنوات الأخيرة الشركات الصغيرة بشكل خاص. سواء كنت من بين الشركات المتضررة أو تريد فقط زيادة مبيعاتك ، الاستراتيجيات التالية لزيادة الإيرادات فعالة في معظم الحالات. ومع ذلك، ينبغي أن يستند القرار لتنفيذ أي منها على عدة عوامل:
       توافق الاستراتيجية مع منتجاتك
       فهمك لدوافع المشترين عند شراء منتجاتك
       رغبة الشركة والقدرة على التنفيذ الفعال للاستراتيجية
       المنافسين هل سينسخوا استراتيجيتك ويخففوا من أثر التغييرلديك
       توقعاتك للاقتصاد في المستقبل وآثاره على مشروعك
في حين أن كل من الاستراتيجيات يمكن تنفيذها وحدها،الا انه يمكنك تنفيذ العديد منها في وقت واحد لمزيد من التأثير على إيرادات.
اولا : توسيع السوق الخاصة بك :ــ
زيادة قاعدة العملاء الموجودة لديك بمنتجات جديدة و أقاليم جغرافية جديدة، ومصادر مبيعات إضافية:
1.   إضافة خدمات تكميلية على المنتجات الموجودة :
إضافة خدمات أو منتجات تكميلية قد تساعدك على كسب عملاء جدد، وكذلك الحفاظ على القائمة الموجوده بالفعل. على سبيل المثال، في صيانه الحدائق- يمكن اضافه عمل التنسيق للمنظر الطبيعى ،الشركة قد تضيف صيانة حمام السباحة للعميل بتكلفة إضافية قليلة. ان ذلك ليس خدمة معقدة من الناحية الفنية أو من الصعب تحقيقها، فهى تتطلب الزيارات المنزلية العادية. و متابعه الخدمات المختلفه فى نفس اليوم.
وبالمثل، يمكن لشركة إصلاح المنازل بسهولة ان تخدم السوق التجاري بنفس طاقم العمل والمعدات المستخدمة في الاعمال العادية للمساكن. عقود لتوفير الصيانة في المستقبل أو بيع ضمانات موسعة لجميع المعدات الرأسمالية. استعرض منتجات منافسيك لترى أفكارهم. اذا كان شخص ما، حتى لو منافس، له "ميزه" تروق للعملاء، قدم مثلها.
2.   توسيع منطقة السوق الجغرافية :
العديد من الشركات الصغيرة تحد من جهود التسويق والمبيعات في المنطقة المجاورة المحيطة بالموقع المركزي لمشروعهم. لا تفعل مثلهم ،اكتشف العديد من الضواحي المحيطة بالمدينة التى فيها مشروعك،خصوصا حيث لا يوجد موزع في تلك المجتمعات . التكلفة الإضافية لتغطية سوق أكبر تكون فى الحد الأدنى لان الزياده فى المبيعات المحتملة ستغطيها بل و تزيد. لا تتوسع فى مناطق اخرى دون دراسه وتحليل مسبق حتى تحقق الزياده المستهدفه للمبيعات.
3.   إبرام اتفاقات تعاونية للمبيعات :
اتصل بالشركات التي تبيع منتج أو خدمة مكملة ، واطلب منها بيع منتجاتك أيضا. على سبيل المثال، شركات أجهزة الكمبيوتر في كثير من الأحيان تبيع البرمجيات، التي تسهل بيع الأجهزة الخاصة بهم. هناك ايضا، بائعى اطعمه الحيوانات الأليفة توفر الفيتامينات ومستلزمات معيشتهم، والشركات التى تقوم باعاده ديكورات المنزل أيضا تقدم صيانه الحدائق واعاده تشكيلها. العديد من الشركات تسعى بنشاط لبيع المنتجات التكميلية حيث أنها تضيف القليل جدا لمصاريف التسويق والمبيعات - انها مجرد مسألة العثور على الشريك المناسب.
 ثانيا : صقل استراتيجية التسعير الخاصة بك :ــ
السعر هو العامل الوحيد الأكثر أهمية في قرار شراء منتج أو خدمة. السعر المنخفض يمكن أن يمثل "صفقة" أو يمثل جوده منخفضة في نظر المشتري.قبل تنفيذ أي استراتيجية للتسعير، اعرف كيف يشعر الزبائن حول منتجك بحيث تغير السعر يشجع سلوك السوق الذي تريده. دائما انظر لأسعارك الحاليه وقم بتعديلها لتلبية السوق والظروف التنافسية.
4.   رفع أو خفض الأسعار :
أسعار المنتجات تتغير باستمرار، لذلك يجب أن لا تكون كارها لضبط الأسعار الخاصة بك لتلبية أهدافك أو وضع السوق. زيادة الأسعار الفورية تحقق إيرادات وأرباح إضافية للشركة إذا كانت الزيادة في الأسعار لا تؤثر سلبا على المبيعات.  تخفيض السعر يحفز المزيد من المبيعات ويأخذ حصه من السوق بعيدا عن موردين آخرين. معرفة مزايا منتجاتك مقارنة مع منتجات مماثلة من وجهة نظر المشترين، فضلا عن أسعار المنتجات المنافسة، سوف تسمح لك لوضع أفضل الأسعار المناسبه في السوق.
ــ تغيير الأسعار قد "يهز الامور،" لذلك يجب أن تكون حساسا بشكل خاص إلى رد فعل العملاء والعملاء المحتملين قبل ان تخرج الأسعار الجديدة لحيز التنفيذ. إذا كان رد الفعل ليس ايجابيا، يمكنك إجراء مزيد من التعديلات، بما في ذلك العودة إلى الأسعار القديمة.
ــ قد تفكر أيضا فى رفع أسعارك تدريجيا. نادرا ما يتفاعل المستهلكين مع زيادة طفيفة في الاسعار وغالبا ما يتجاهلوها. في حين أن زيادة طفيفة في الأسعار قد لا يبدو كبيره بالمقارنة مع الثمن كاملا، الا ان الأرباح ستتدفق مباشرة إلى مشروعك.
5.   حزمة المنتجات :
إذا كنت تبيع المنتجات التي تذهب بشكل طبيعي معا، أو تستخدم لنفس المهمة أو في الأوقات نفسها انظر في بيعها كحزمة واحدة.
مثال : قد يبيع محل احذيه منتجاته بسعر يجذب النساء الذين يريدوا شكل جميل وسعر مناسب. ولكن أيضا اذا قدم حقائب اليد ومحافظ النقود المصممة لتكمل كل زوج من الأحذية، بثمن أقل بنسبة 25٪ مما لو تم شراؤها بشكل منفصل. النتيجة: مبيعات الأحذية تحقق هامش ربح إجمالي أعلى.
6.   إضافة، او تخفيض، أو الغاء رسوم الشحن والمناولة :
بدلا من رفع سعر المنتج، انظر في إضافة تكلفه الشحن والمناولة. الأثر الصافي على العائدات هو نفسه مع تجنب رد الفعل العنيف للمشتري لزيادة الأسعار. إذا كنت المسؤول حاليا عن الشحن والمناولة، انظر في خفض أو الغاء هذه المصاريف لفترة زمنية محددة من أجل تحفيز المبيعات.
7.   عرض خصومات :
الخصومات، وتسويقها بشكل صحيح، تخلق فرصة للشراء خاصة في أذهان المستهلكين، وغالبا ما تحفزهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة. الخصومات يمكن تطبيقها على منتجات محدودة، مثل العلامة التجارية لمنتج واحد، او فئة محدودة مثل اللوازم المدرسية، أو جميع المنتجات في متجر بيع  يتعامل فى تشكيله واسعه من المنتجات.
في الواقع، يمكنك خلق بيئة بيع لأي سبب من الأسباب الاتيه تقريبا:
       خصم الكمية: عندما يتم شراء اثنين أو أكثر من نفس المنتج في نفس الوقت امنح المشترى واحده زياده او منحه خصم معين.
       ربط الخصم ("تجميع"): عند شراء اثنين أو أكثر من المنتجات المختلفة في نفس الوقت يمنح المشترى تخفيض ( حذاء وشنطه او محفظه)
       خصم موسمي: عندما يتم شراء المنتجات ضمن إطار زمني محدد
       خصم شرطي: عندما تكون المنتجات التي تم شراؤها سبق استخدامها أو مجددة
       خصم لنقص ميزه: عندما تكون المنتجات التي تم شراؤها هي "مجرده" من ميزه واحده أو أكثر
8.   المشاركة في برامج القسيمة :
القسائم توزع من خلال الصحف والمجلات، ولفتره طويله كانت الكوبونات وسيلة فعالة لنشر المنتجات وزيادة المبيعات. الان عرض الانترنت للقسائم الإلكترونية وتخفيض تكلفة التوزيع ضاعف الزياده للمبيعات. تحاول كثير من الشركات توسيع خدمه الكوبونات بعمل القسيمة المحلية تجمع بين العروض من شركات مختلفة في كتيب يتم توزيعه مجانا لجذب المشترين المحتملين. ابحث في السوق وإوجد مصدر كوبونات لمنتجاتك.
ثالثا : إعادة تنشيط قنوات المبيعات :ــ
إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات، عليك بتوليد الحماس وسبب للشراء. هناك عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها لتحريك ديناميكيات السوق الحالية وتجديد الإثارة لمنتجاتك:
9.   تنشيط المبيعات بالوسائل التوضيحيه:
غالبا ما يتم تجاهلها من قبل أصحاب الأعمال، على الرغم من أن الغرض الوحيد منها هو جعل الجهد المبذول فى المبيعات أسهل وأكثر فعالية - على أهمية وسائل الايضاح للمبيعات - الكتيبات، والعروض، ومنشورات بيانات المنتج والصور كثير من الشركات لا تهتم بتجديدها كوسيله لزياده المبيعات. ونتيجة لذلك، فإن المعلومات المقدمة للمشترين المحتملين تصبح خارج التاريخ، غير دقيقة، ومضللة. المواقع الاليكترونيه كثيرا ما يعانوا من نفس الاخطاء، وبالتالى يتضائل والزوار إلى مواقع.
وسائل الايضاح، بما في ذلك موقع الويب الخاص بك، هو انعكاس لشركتك . الالوان الزاهية ومنشور نابض بالحياة كامل مع الرسومات والصور يلفت الانتباه ويولد الإثارة في مضمونه؛ اما المنشورات مملة، ومواد مملة بدون تردد يتجاهلها العملاء.
راجع مواد تنشيط المبيعات الخاص بك، بندا بندا، لمعرفة ما إذا كانت تنقل الصورة والرسالة التي ترغب في تقديمها للعملاء ام لا:
       هل تشمل جميع المنتجات الخاصة بك وأحدث ابتكاراتها؟
       هل تظهر كافه مزايا المنتجات الخاصة بك من خلال ربط الميزات بالفوائد؟
       هل تثير الشعور بالحاجة الملحة للشراء وتعليمات واضحه للشراء؟
إذا كان لديك الكتيبات، والعروض، ومنشورات بيانات المنتج، والصور، أو الموقع لا تظهر ببساطة ووضوح المعلومات الحالية بحيث تحفز على الشراء ، اذن حان الوقت لإعادة التصميم لهم.
10.                  حفز شركاء المبيعات :
راجع هيكل عمولات فريق المبيعات. إذا كنت تعطى النسبه الاعلى للفئه الاعلى من الفريق ونسبه اقل لصغار فريق المبيعات يجب ان تغير هذا النظام بسرعه اذا اردت زياده مبيعاتك اربط الحوافز بحجم ما يحققه الفرد من مبيعات حتى ترفع معنوياتهم وتحفزهم على العمل لزياده المبيعات وزياده دخلهم تبعا لذلك.يمكنك عمل مسابقات اضافه للعمولات لاعلى عضو حقق اعلى مبيعات خلال فتره تحددها انت، و تخصيص مكافاه ماليه لفرد الفريق الذى حقق اعلى نسبه مبيعات.
11.        تجديد العلاقات القديمة :
من الأسهل ان تبيع لأحد العملاء القدامى عن العثور على واحد جديد. المنتجات التي تم شراؤها سابقا تبلى، تكسر، أو عفا عليها الزمن. طور برنامج التسويق للتواصل مع العملاء القدامى ، والاتصال بهم على أساس منتظم لتطلعهم على اى تطور عن شركتك ومنتجاتك. اسأل العملاء القدامى لجلب الإحالات. اجعلهم يشعرون كما لو أنهم عنصرا قيما من نجاحك.
12.        قبول بطاقات الائتمان :
قبول بطاقات الائتمان للدفع هو مكسب للعملاء المحتملين، وهو أسلوب ناجح لتحفيز بسرعة المبيعات. إذا كنت لا تقبل بطاقات الائتمان في الوقت الحاضر، انتقل إلى البنك الذي تتعامل وافتح حساب على الفور. سيتم استرداد التكاليف الأولية لإعداد الحساب بسرعه، ويمكن اضافه رسم التجهيز الصغير على سعر التجزئة الخاص بك.
تذكر :
قد تسمع العديد من المتحدثين عن الأعمال التجاريه تدعي أن الأعمال إما تنجح او تفشل. الشركات الناجحة تعيد اختراع نفسها باستمرار من خلال الاستماع لعملائها وتكيف منتجاتها مع طلبات واحتياجات العملاء،و اتباع استراتيجيات المبيعات وتجديد العمليات لتلبية المتغيرات باستمرار.
كل من هذه الاستراتيجيات هي مولدات عائدات قوية في الظروف المناسبة، ولكن الخيارات المثلى لشركتك تعتمد على الفهم والمعرفة للعملاء الذين يتعاملوا معك. وتلبيه متطلباتهم وتغطيه احتياجاتهم بالجوده المطلوبه وبالسعر المناسب. والاهم الخدمه الممتازه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Thursday, June 25, 2015

ما حجم المخاطر التى يمكن ان يتحملها مالك مشروع مبتدأ ؟

ما حجم المخاطر التى يمكن ان يتحملها مالك مشروع مبتدأ ؟
مخاطره تنظيم المشاريع،تتكون من جزأين: التقييم والعمل.
بعد الاعتراف بالفرصة المتاحه ،وقياس المخاطر من خلال التحدث إلى خبراء والقيام بأداء واجبك، ياتى الجزء التالي من عقلية ريادة الأعمال وهى اتخاذ هذه المخاطر.
ولكن كم من المخاطر مناسبة؟
سيكون من السهل إذا كان هناك وصفة سحرية يمكن أن تخبرنا عندما تكون المخاطر محسوبه و ذكيه ام لا تكون. ولكن لا توجد مثل هذه الوصفه. سجل متابعه المخاطر ليس واضحا. هناك رجال أعمال ناجحين يشجعوا على تحمل المخاطره ، و هناك آخرين يحثوا على الحذر عند القيام بشيء مثل ترك وظيفة ثابتة لإطلاق مشروع جديد.اذا اخترت عدم اتخاذ المخاطر، فان هذا يعني أنك اخترت أساسا الا تكون رائد اعمال. هذا جيد. المخاطر وريادة الأعمال ليست للجميع. ولكن في الحقيقة لا يوجد طريق لريادة الأعمال لا يتضمن المخاطر.
للفوز، عليك أن تراهن.
بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مغامرين بشكل طبيعي أو يخشوا المخاطر، للتمكن من الرهان – او المخاطرة بأموالهم و طاقتهم وأفكارهم – يجب ان يعرفوا ان المهارة ليست لدى الجميع. و لكن مثل أي مهارة، فإنها يمكن تعلمها. ويمكن تعلمها أسهل عند مشاهدة الآخرين يفعلوا ذلك.
اسأل رجل الاعمال الذى يعرف بمالك سلسله مشاريع – اى شخص من رجال الاعمال الذين واجهوا مخاطر المشروع مرارا وتكرارا. ستسمعهم يقولوا "تحمل ومواجهه المخاطر تصبح أسهل بكثير مع الممارسة". لهذا السبب نحن احرص على تعلم المخاطرة كجزء أساسي من تفكير مالك المشروع.
من خلال الممارسة والملاحظة، يمكن أن يتعلم رجال أعمال الغد المجازفه بذكاء أكثر، في كثير من الأحيان. ولكن خلافا لممارسة رجال الأعمال الذين لديهم مشاكل فى الحياة الأسريه ودائمى الرهان الفاشل على مشاريع ،يجب ان يتوقفوا لحل مشاكلهم اولا ليصفوا ذهنهم ويفكروا بهدوء و يتعلموا مواجه المخاطرة ليبدأو مشاريعهم.
من خلال المشاهدة، وتعلم كيف تتحمل المخاطره وتحسبها جيدا، سرعان ما يصبح رائد الاعمال أقل عصبية وأكثر ثقة في أفكاره و أهدافه. و عندما تصبح على استعداد لاتخاذ المخاطر والمراهنه على فكرتك التى درستها جيدا، اليك بعض الأشياء التي قد تساعد على جعل تجربتك - والنتيجة – تسير على نحو أفضل.
1.   ابدأ صغيرا. إذا كنت جديدا على مخاطر المشاريع، فإنه من الحكمة ان لا تخاطر بكل شيء على مشروعك الأول يجب عدم وضع كل ما تملك من مال فى بدأ المشروع.
2.   توقع أن تفشل. الفشل ليست كلمة سيئة أو فعل سيئ. معرفة ما يريده الناس من خلال تعلم ما لا نريده هو جزء من هذه العملية. ولكن هذا يعني أن المتقدمين للخطر لأول مرة يجب ان يستعدوا لاحتمال أن استثماراتهم لا تؤتي ثمارها. على الأقل ليس في البداية.
3.   المسائل التالية. في حين قد لا تستطيع السيطرة على النتائج مباشرة، يمكنك التأثير على نتائج مخاطرتك. يمكن بالعمل الجاد والمرونة والتسويق التأثير على نجاح المشروع و باى مقدار. الاستثمار في المشاريع ليست ورقة يانصيب. إذا كنت تشعر انه ورقه يا نصيب مشروعك نتيجيته ستكون مثلها فى المجهول. قد تحتاج لاتخاذ خطوة للوراء وإعادة تقييم المشروع ليبنى على اساس محسوب وليس على الصدفه.
4.   راقب، واسال. بدلا من النظر إلى الوراء على النجاحات السابقة للآخرين، قابل بعض رجال الاعمال واسالهم كيف يستثمروا الوقت والمال والطاقة في الوقت الحقيقي.كثير منهم سيعطيك النصائح لانهم لا يخشوك كمنافس وانت مبتدأ. النجاح والفشل في العالم الحقيقي تساعدك على اكتشاف المخاطر والفرص عندما يحين دورك.
5.   شارك العاطفة. عندما تكون متحمسا وواثقا، سيدعمك الأصدقاء والأسرة. في بعض الأحيان، كلمة مشجعة من اناس تهتم بامرك وتصدقك القول ،تكون دفعة تحتاجها لأخذ زمام المبادرة.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)