Saturday, January 31, 2015

لتستمر في التركيز والإنتاجية وانت تعمل من المنزل

لتستمر في التركيز والإنتاجية وانت تعمل من المنزل
العمل من المنزل كنمط حياة خيارا جذابا لأصحاب المشاريع والعاملين التقليديين على حد سواء. يمكنك تحديد ساعاتك للعمل ، و ان تلبس كما تريد والعمل بطريقة تزيد من وقتك و مهارتك. ومع ذلك، هناك بعض العيوب التى ينطوي عليها العمل من المنزل لا ندركها الا اذا بدانا العمل من المنزل فعلا. العمل في المنزل يواجه كثير من الاشياء تشتت التركيز - الأعمال المنزلية، والمهمات العاديه، والحيوانات الأليفة، وأفراد الأسرة والتلفزيون وحتى الأريكة. غفوة في منتصف النهار شىء جميل لالهائك عن العمل! ولكن عندما تبدأ تلك الانحرافات للسيطرة على وقتك، وطاقتك، و إنتاجيتك، تصبح في مأزق حقيقي لمواصله العمل.
وفيما يلي 12 طريقه لتحافظ على كونك اكثر تركيزا وإنتاجية عندما تعمل من المنزل و التمتع بالمزايا التي تصاحبه!
1. كن صادقا مع نفسك:
هل العمل في المنزل حقا الخيار الصحيح بالنسبة لك؟ هل انت عرضة للكسل، سهل ان يتشتت تركيزك ، تحتاج غيرك من البشر ليكونوا معك يحفزوك و يدفعوك للعمل اويتشاركوا معك؟ بالنسبة لبعض الناس، العمل فى المنزل ليس خطوة حكيمة مهنيا بسبب عاداتهم، واحتياجاتهم الشخصية والمهنية ورغباتهم التى لا تتماشى مع العمل منفردا.
2. حدد مكان للعمل:
التنقل بجهاز كمبيوتر محمول حولك اوالعمل على الأريكة، او في السرير أو في المطبخ هو جزء من حرية العمل في المنزل. لكن في بعض الأحيان عندما تبعثر عملك حولك، والأفكار، والأوراق والإنتاجية تجدها متناثرة هنا وهناك تشعر بالفوضى والارتباك. يمكنك ان تتحرك بحريه، ولكن اختار مساحة في منزلك تضم التكنولوجيا الخاصة بك، والملفات والأدوات والأشياء التى تخص العمل بحيث يمكنك الوصول إليها بسرعة وسهولة وتبقى اوراقك ومستنداتك محفوظه بامان.
3. تأكد ان المكان جميل :
بمجرد تحديد المساحة الخاصة بك واعداده ،جمله بصورك المفضلة، والأعمال الفنية والألعاب أو الأدوات التنظيمية التي من شأنها تجعلك ترغب في البقاء فيه. مساحة العمل هذه هى امتداد لحياتك حيث ستتمكن من قضاء ساعات طويلة في اليوم. اجعلها مكانا لطيفا لقضاء الوقت لتعمل فيها بلا ضجر.
4. التزم بالجدول الزمنى:
جمال العمل في المنزل هو أن لديك حرية السيطرة على ميعاد العمل. ومع ذلك، لدينا أوقات نكون فيها أكثر إنتاجا وإبداعا خلال النهار، واوقاتا نكون فيها غير قادرين لكتابة حتى كلمه واحده او اجراء المزيد من المكالمات. حدد أفضل الساعات للعمل والتزم بها حتى تنجز عملك باجاده فى موعده.
5. ارتدى ملابسك للنجاح :
تأكد انه يمكنك الخروج من السرير والقفز إلى الكمبيوتر في ملابس النوم لتعمل – وهذه ميزة أخرى للعمل في المنزل. ولكن عندما ترفع مظهرك حتى عندما تكون لوحدك، انت وجهاز الكمبيوتر المحمول فقط، سوف تكون أكثر الهاما و نشاطا للقيام بعمل باهر. اغسل وجهك، و أسنانك وأرتدي ملابسك كما لو كنت ذاهب الى المكتب حتى تنشط وتتحفز للعمل.
6. خذ استراحه :
ان تطحن نفسك بالعمل في كل ساعات النهار والليل غير صحي بالمره. نحن بحاجة إلى الابتعاد عن مكان العمل و عن شاشاتنا وتحديث عقولنا و إعادة تنشيط انفسنا لتعمل من جديد. كل ساعتين او كل ما تنتهى من عمل ما، قم من مكانك اشرب كوب من الشاى او القهوه او العصير استرح قليلا ثم واصل العمل . هذه ميزه اخرى للعمل من المنزل.
7. اخرج للجمهور :
ليس معنى ان تعمل من المنزل ان تسجن نفسك فيه . يجب ترك منزلك لتكون على اتصال مع غيرك من البشر. الناس تشتري من الناس ما إذا كنت رجل أعمال، مؤلف ، أو تعمل لدى شخص آخر، الزبائن لا يعيشون في منزلك معك. اخرج إلى الجمهور و تواجد حيث يكون عملاؤك لتتواصل معهم.
8. التواصل بعِدد من الوسائل :
هناك المئات من سبل التواصل هذه الأيام - المكالمات الهاتفية ، والرسائل والفيس بوك، والبريد الإلكتروني، سكايب، جوجل بلس، وسائل الاعلام الاجتماعية والبريد والقائمة تطول. تعلم كيفية استخدام وسائط الاتصال المتعددة بحيث يمكنك التواصل مع الآخرين بالاسلوب المفضل الذى يناسبك ويناسبهم للاتصال.
9. اظهر بشخصك :
ابتعد عن شاشاتك لفتره! نعم - قلت ذلك - ابتعد عن الشاشات. يجب أن تظهر في شخصك لإنشاء اتصال أقوى بالتعامل مع العملاء والأصدقاء والعائلة وزملاء العمل والشركاء ..الخ. شارك فى الأحداث و فعاليات العمل المشتركة والمؤتمرات للحفاظ على وجود شخصى يقوى علاقاتك بمن حولك سواء فى العائله او العمل.الانغلاق لن يفيدك نفسيا وصحيا.
10. إنشاء قائمه بالاعمال :
عندما تستيقظ في الصباح، هل تعرف ما يجب التركيز عليه في كل يوم؟ إذا لم يكن كذلك، فقد حان الوقت لإنشاء قائمه لتعريفك بالمهمات و موعدها. يمكن لهذه اللائحة ان تحدد الأولويات للمهام. ترتيب العمل وتحديد اولويات المهام يجلب المزيد من الزبائن، والمال، لذلك لا يجب إضاعة الوقت في عمليات غير مجدية و مهام غير مهمه واهمال المهم.
11. تواصل مع العاملين فى مجالك :
تواصل مع غيرك من الناس الذين تفعل ما تفعله - هذا يعني ان تترك منزلك مرة أخرى! تجمعات رجال الأعمال، و المشاركه فى المؤتمرات وورش العمل هي المكان المثالي للالتقاء وتبادل الأفكار مع الاشخاص المتشابهين فى التفكير الذين يحصلون على ما تفعله، ويمكن أن تساعدك على النمو.
12. حدد الأولويات الصحيحه:
تريد أن تعمل أقل و تلهو أكثر سواء كنت تعمل في المنزل أو في المكتب؟ إنشاء نظام للأولويات يحدد المهام التي من شأنها أن تترك أكبر الأثر على الأعمال والعملاء وزملاء العمل فى مجالك. اترك كل الاشياء التي تملأ فقط الوقت و لا تجلب أي قيمة. أكتب كل مهمة تقوم بها يوميا، أسبوعيا، شهريا، سنويا.لاحظ  كل مهمه،و كيف تؤدي إلى النمو المالي و الشركة. إذا لم يحدث ذلك، الغيها!
مفتاح العمل بنجاح من المنزل هو خلق بيئة تعمل لتلبيه الاحتياجات و التفضيلات الفردية لك. كن منفتحا على التجريب للعثور على افضل نتائج العمل في المنزل.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Friday, January 30, 2015

أشياء يفعلها رجال الاعمال الناجحون ولا يقولوها

أشياء يفعلها رجال الاعمال الناجحون ولا يقولوها
نتمنى جميعا أن نكون ناجحون في كل نواحي الحياة. البعض منا قد قرأ عن قصة حياة والمشقات التى واجهت رجل اعمال قبل حصوله على الاسم والشهرة.لذلك دعونا نلقي نظرة خاطفة إلى الأشياء التى يفعلها الناجحون ولا يتكلموا عنها أبدا:
لديهم روتين غريب :ــ
بعض الاشخاص الناجحة تطور الأفكار المبتكرة عند النوم، و احيانا تجد الأفكار العبقريه  برفضها للنوم!عدد قليل جدا منا يمكن أن يعرف أن توماس أديسون ينام بالكاد ثلاث ساعات في اليوم الواحد!هل تعلم أن بيتهوفن وضع الأفكار في الحمام. و بعض الناجحون يفضلون البقاء فى عزله تماما أثناء وقت العمل.
أنهم دائما ايجابيون :ــ
الاشخاص الناجحه تقضي معظم وقتها مع الناس ذو التفكير الإيجابي. لا يضيعوا وقتهم مع الناس الذين يركزون دائما على الأشياء السلبية. ليس ذلك و فقط، بل يركزوا على الجوانب الإيجابية فى اى صعاب تواجههم في الحياة.
الناجحون يؤمنوا بقدراتهم على الانجاز :ــ
نحن جميعا لدينا بعض الأحلام والتصورات لكننا نعتبرها مجرد خيالات.حتى عندما تكون هذه الأحلام والتصورات مبعثره، الناجحون ينظرون إليها على انها فرص جديده تستحق التامل والتفكير فيها ويعملوا على تحقيق بعضها اذا لم يكن كلها. وهذا مفيد لنا جميعا على المدى الطويل.
الناجحون يتقبلون النقد :ــ
الناجحون يكونوا منفتحون و يتقبلوا ردود الفعل الصادقة فضلا عن الانتقادات ممن حولهم.وهم ينظرون بشكل إيجابي  للنقد ويركزوا على تحسين أنفسهم وتطوير افكارهم.
الناجحون يتصورون نجاحهم :ــ
مهما يكن الهدف ، قصير المدى أو طويل المدى، الاشخاص الناجحة تتصور دائما نجاحها وتعمل على ترتيب الخطوات لتحقيقه.أنهم يذكرون أنفسهم بالضبط بما يحتاجوا إلى تحقيقه ليصبح ما تصوروه عن النجاح حقيقه.
الناجحون متواضعون و خيرون :ــ
نجدهم جميعا تقريبا متواضعون بشكل لافت. انهم لا يتفاخرون بإنجازاتهم  بالرغم من انها تستحق الفخر ، ويتكلموا عنها ببساطه كانها شىء عادى ويواصلوا الحياة بالطريقه الروتينية.أيضا، يشارك الناجحون في الأنشطة الخيرية، من أجل تحسين حياة العديد من الناس المحتاجين.انهم يعتبروا هذه الاعمال الخيريه رد لجميل المجتمع الذى اكتسبوا الكثير منه.عندما يحققوا النجاح، يشعروا بالامتنان و يتقاسموا هذا النجاح مرة أخرى مع المجتمع.
الناجحون يتبعون قلوبهم :ــ
الناجحون يظلوا اوفياء لذاتهم دون الحاجة إلى القلق حول آراء الآخرين.
لا يحاولوا أبدا أن يكونوا كما يريدهم الآخرين و يتبعوا قلوبهم دائما.
ليس ذلك فحسب، إنهم يامروا انفسهم باتباع الاتى :
ـ تحمل الفشل مهما كان عدد المرات.
ـ لا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة؛انت لا تعلم كل شىء.
ـ استعرض أوجه القصور في ما تفعل وصححه فورا.
ـ احلم  حلم كبير!وحققه على اجزاء.
أنهم يخرجون أنفسهم من منطقة الراحة الخاصة بهم. ويظلوا يعملون بجديه حتى يحققوا النجاح.
نصائح مفيدة تعلمها من الناجحون :
  •        في بعض الأحيان، هى مسأله التغلب على المخاوف الخاصة بك وتحمل المخاطر في الحياة. إذا كنت تتجنب المخاطرة، قد لا تكتشف قدراتك. أبدا لا تخاف من الفشل، فمن المهم جدا البحث و العثور على النجاح.
  •        افشل بوعى ،و لا تضيع الوقت فى النحيب، اسرع لتصلح اسبابه و تحويله الى نجاح كبير.
  •        اتبع روتين صحي، مارس الرياضة بانتظام، تناول الطعام بشكل صحى، اضحك كثيرا، نام بسلام، و توقف عن القلق.
  •        في بعض الأحيان، يحتاج المرء إلى التوقف عن القلق حول الأمور الخارجه عن نطاق السيطرة.
  •        ابحث عن وإوجد الفرص حيث يتخلى الآخرين.
  •        تحمل المسؤولية الكاملة لأفعالك والنتائج أو عدم تحقيقك لها.
  •        حاول استباق الاحداث بدلا من أن تعمل كرد فعل.
  •        ثق فى نفسك وفى أعمالك.
  •        مظهرك، و ملبسك الخاص بك لا يحدد قيمتك ، نجاحك هو من يعلن عنك.
  •       تعلم السباحة ضد التيار، لا تخشى ان تبتكر وتخالف المألوف.
  •        تحلى بالشجاعة واتبع فقط قلبك وليس الجمهور!
  •     لا تأخذ الحياة على محمل الجد دائما، وتعلم أن من حققك الترفيه عن نفسك لتستعيد نشاطك و تستطيع مواصله العمل!
  •        لا تبرر الفشل.

في حين أن الاشخاص غير ناجحة تظل تبكى على ان سنهم كبير، مشاكلهم الصحية، عدم قدرتهم على إدارة وقتهم، وافتقارهم إلى الحظ، ان رؤسائهم لا يمنحوهم الفرص، نجد الاشخاص الناجحة مشغولين بالبحث  عن طرق لاكتشاف كيف يتغلبوا على التحديات التي تواجهها.
اقرأ هذه الكلمات من إليانور روزفلت:
العقول العظيمة تناقش الأفكار،
العقول المتوسطه تناقش الأحداث.
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص.
هذه المقوله تحدد ان طريقه تفكيرك هى طريقك للنجاح.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


Tuesday, January 27, 2015

10 أخطاء تجنبها عند بدء مشروعك الصغير

10 أخطاء تجنبها عند بدء مشروعك الصغير
هل تفكر في بدء عمل تجاري؟ إذا كنت، تأكد من تجنب هذه الأخطاء، وإلا عرضت عملك للفشل.
1. البطء و الثبات لا تحقق الفوز في السباق :
معظم الشركات الجديدة تفشل لأنها لا تملك ما يكفي من المال. إذا كنت تتحرك ببطء، سوف يستغرق ذلك وقتا أطول قبل تحقيق أول مبلغ كبير. وحتى لو كنت بالفعل قد ضخيت بعض النقود، هذا لا يكفي. عليك أن تحقق ربحا.الوقت لا ينتظرك، لذلك تقدم وافعل كل ما فى وسعك لظهور عملك فى السوق وكسب المال. قد لا تريد خفض أي مصروف، ولكن الواقع هو أن عليك أن تخفض الكثير من المصروفات للبقاء على قيد الحياة.
2. لا استئجار للموظفين بسرعة كبيرة فى البدايه :
الا يبدو الأمر لطيفا ان تجلس على مقعد وثير، و تسترخى، و تشاهد جميع موظفيك يقوموا بكل العمل لك في حين تجمع انت الايرادات ؟ أعلم أنك تتمنى أن تفعل هذا. لذلك، كيف يمكن جعل هذا الحلم حقيقة؟ حسنا، ليس من خلال توظيف الناس على الفور. عندما تبدأ لأول مرة، سيكون عليك بذل المزيد من العمل اكثر مما ترغب. التوظيف فكرة عظيمة، ولكن إذا كنت لا تفهم ما هي واجبات كل وظيفة، وكيف سينجزوا مهامهم، وما العوائق التى سيواجههوها ،و كيف تحلها، اذا لم تعرف ذلك سينتهى الامر بتعيين الموظفين التي لا يلبون توقعاتك.قبل استئجار شخص لمنصب جديد في شركتك، تأكد من أنك وضعت نفسك أولا في مكانه. بمجرد فهم ما يتطلبه العمل  و كيفيه التعامل مع ما سيواجهه الموظف من خلال عمله، يمكنك استئجار شخص مناسب لشغل المنصب.
3. لا تخلط العواطف بالأعمال:
دعونا نواجه الأمر، انت تفكر بعواطفك رضيت بذلك أم رفضت. لا تقلق. انك لست وحدك - الكل يفعل ذلك.سيكون عليك ان تدرب نفسك على اتخاذ القرارات على أساس المنطق. حتى لو كانت العواطف تقول لك أن تفعل شيئا آخر، تحتاج إلى اتخاذ قرار منطقي.العواطف لا تختلط جيدا مع الأعمال لأنها تدفعك أن تفعل كل ما سيرضى مشاعر القلب بدلا من كل ما هو أفضل لعملك.
4. لا يهم ما تريد؛ المهم هو ما يريده الزبون :
هل لديك فكرة رائعه لعملك الجديد؟ ربما انها منتج ثوري سيؤدى إلى تغيير العالم. أو الأفضل من ذلك، شيء كنت تحلم بابتكاره منذ كنت طفلا.أنا أكره أن أقول ذلك، ولكن لا يهم ما تريد. يجب عليك فقط أن تفعل ما يريده الزبائن لأنهم هم الذين يدفعون لك من مالهم. لذلك، قبل أن تستثمر الكثير من الوقت والمال في فكرة رائعه انت تحبها، اعرف إذا كان الزبائن يريدونها فعلا،و هل تشبع حاجه لديهم او تحل لهم مشكله. يمكنك أن تفعل ذلك من خلال مسح لهم ومحاولة فهم المشاكل التي يواجهوها.
5. انسى الرئاسه انت في بؤره المسئوليه :
كونك المالك و الرئيس التنفيذي يبدو مثيرا، ولكن الواقع غير ذلك. كونك الرئيس التنفيذي للشركة لا يعني أن تتحكم فى العاملين و ترأسهم، بل حول ان تقول لهم ما يجب القيام به وتوجيههم . وهو ما يعني أنك مسؤولا عن رخاء الشركة.الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تضمن أن الشركة تعمل بشكل جيد، عندما تبدء العمل، هو وجودك في وسط العاملين والعمل.يجب أن يكون الحديث مع العملاء، وفهم نقاط آلامهم مع المنتج / الخدمة، وحتى التعامل مع قضايا خدمة العملاء. من خلال كونك في الوسط، عليك أن تكون قادرا على تحديد ما هي الخطوات التى يحتاج العمل إلى إتخاذها لتصل إلى الربحية و النجاح.
6. المال لا ينمو على الأشجار:
أنا أعلم، أنه من الناحية الفنية لا ينمو على الأشجار، ولكن انت تعرف ما أعنيه. ذلك لأن رأس المال هو الشيء الوحيد الذي تفتقر اليه معظم الشركات الجديدة ، لذلك عليك أن تكون حذرا مع الانفاق فى مشروعك.احفظ كل قرش يمكنك لأنك لا تعرف متى وأنت تسير في عملك ستكون فى حاجة إلى المال. هذا قد يعني أن عليك أن تدفع موظفيك أقل مما يحتاجون إلى البقاء على قيد الحياة أو المساومة لخفض أسعار المورد الخاص بك ،على الرغم من ان المورد هو صديق مقرب لك.عليك فعل كل ما يمكنك لتوفير مبلغ كبير. لا تخجل أبدا أن تطالب بما لديك عند الآخرين، و الا لن تحصل عليه أبدا.
7. أفضل شريك هو الشريك التجاري :
هناك الكثير يمكنك القيام به بنفسك. عند البدء بالمشروع، سوف لا يكون لديك طن من النقدية لتعيين الموظفين.لذلك، كيف يمكنك الحصول على انجاز العمل دون دفع العاملين؟ اوجد شريك تجاري! الشريك التجاري لا يعمل فقط بجديه وتفانى عن معظم موظفيك، ولكنه لن يكلفك قرش واحد ... ، غير حصته من الارباح التى ستتحقق في عملك. الاهم هو حسن اختيار الشريك والتأكد من مهاراته ليكون اضافه لمشروعك وليس خصما منه او عبئا عليه.
8. توقف عن التفكير طويلا عن المستقبل :
مشكلة واحدة كبيرة عليك أن لا تصل إليها، هي أنك تستمر في التخطيط للمستقبل الى ما لا نهايه وانت تحتاج التفكير و التخطيط للحاضر لتبدأ. على الرغم من أنه عادة من الحكمة أن تكون مستعدا، لكن مع شركة جديدة، ليس هناك ما يكفي من الوقت بالنسبة لك للتفكير في العام المقبل، الشهر المقبل، أو حتى الغد.كل يوم، يجب أن يكون تركيز العمل على الأشياء التي تساعد على جعل الشركة أكثر ثباتا و ربحية. وهذا كل شيء! لا تضيعوا وقتكم التخطيط للمستقبل وانت تخطط للفتره الحاليه لبدأ المشروع ودعمه لتخطى هذه المرحله.كل ما يهم هو أن يكون لدى الشركة ما يكفي من النقود من أجل البقاء. إذا كنت لا تعمل على تحقيق الربحية ، سوف تغلق أبواب مشروعك في وقت قريب.
9. لا يوجد شيء خاطئ فى طلب المساعدة :
انت لا يمكن ان تكون شخص يجيد كل المعارف و لديه كل المعلومات. لا أحد! سيكون لديك دائما أسئلة، ، دعونا نأمل، إنك دائما تعلم كيفية الإجابة عليها.في غضون ذلك، عندما تبحث عن حلول لمشاكلك، تأكد أن تسأل أصحاب المشاريع الأخرى الناجحه. لا يوجد شيء خاطئ فى وجود عدد قليل من الموجهين يمكنك الاعتماد عليهم للحصول على المشورة.أفضل جزء في ذلك هو أن معظم المرشدين سوف يفعلوا هذا مجانا. انها طريقتهم في رد الجميل لمجتمع رياده الاعمال الذى فيه من ساعدهم فى بداياتهم .لذلك، انتقل الى هناك و ابحث عن معلم قبل فوات الاوان . إذا كنت تعتقد أنك بالفعل لديك كل الأجوبة التي تحتاج إليها، عليك أن تنتظر النهايه.
10. العمل، دون ترفيه يجعلك شخص كئيب :
إذا كان كل ما تقوم به هو العمل، سوف ينتهي بك المطاف ان تحترق اعصابك و تنهار. تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة والحصول على بعض المتعة بحيث عند العودة إلى العمل، تكون نشطا و منتجا ذهنك صافى.الترفيه ليس ان تذهب إلى ملهى ليلى. أنما يمكن قضاء الوقت مع عائلتك أو أصدقائك . يمكنك حضور فعاليات التواصل فى مجال مشروعك،و هو مكان رائع للقاء أصحاب المشاريع الأخرى واكتساب مشورة مجانية، بل يمكنك حتى اتمام بعض الصفقات التجارية في هذه الفعاليات.
تذكر دائما :
v   لا تتوقع معجزات فى بدايه مشروعك. لا يهم ما تفعله، لكنك قد تخطئ. مفتاح النجاح، يكمن في التعلم من أخطائك.
v   كلنا يخطئ، ولكن ما يفصل بين رجال الأعمال الناجحون وغيرهم هو عدم تكرار نفس الأخطاء او اضاعه الوقت فى البكاء عليها.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

Saturday, January 24, 2015

التفكير الإيجابي وسيلة للحياة

التفكير الإيجابي وسيلة للحياة
التوجه الإيجابي هو اختيار. يمكنك اختيار الأفكار التي ترتقي بمزاجك ، و تلقى ضوء بناء على المواقف الصعبة، و تجعل يومك أكثر إشراقا، وتجعل نظرتك أكثر تفاؤلا إلى الأشياء التي تقوم بها. عن طريق اختيار اتخاذ النظرة الإيجابية للحياة، يمكنك أن تبدأ في التحول من الإطار السلبي للعقل وترى الحياة  مملؤه بالفرص والحلول بدلا من الهموم والعقبات. مع موقف إيجابي نختبر مشاعر ممتعة وسعيدة. وبذلك يزيد شعورنا بطاقة كبيره، و سعادة، و كياننا كله يبث إرادة قويه و فرح و نجاح،وتتأثر صحتنا بطريقة مفيدة. نسير معتدلى القامة، صوتنا أكثر قوة، ولغة الجسد لدينا تظهر ما نشعر به من رضا و ايجابيه.
·       التفكير الإيجابي والسلبي معدي :
نحن نؤثر، و نتأثر بالاشخاص الذين نلتقي بهم، بطريقة أو بأخرى. هذا يحدث بشكل غريزي وعلى مستوى اللاوعي، من خلال الكلمات والأفكار والمشاعر، ومن خلال لغة الجسد. فهل من عجب أننا نريد أن يكونوا الاشخاص حولنا ايجابين في جميع أنحاء حياتنا، ونفضل تجنب الاشخاص السلبين؟ الناس اكثر استعدادا لمساعدتنا، إذا كنا ايجابيين، و لا يروق لهم ويتجنبوا أي شخص يبث السلبية.
الأفكار السلبية والكلمات والمواقف، تخلق المشاعر،و المزاج والسلوك السلبي والغير سعيد. عندما يكون العقل سلبي، يتم إطلاق سمومه في الدم، مما يسبب المزيد من التعاسة والسلبية. هذا هو السبيل إلى الفشل والإحباط وخيبة الأمل.
التفكير بشكل ايجابى:
اختيار التفكير الإيجابي لا يساعد فقط على السيطرة على حياتك وجعل خبراتك اليومية أكثر متعة، ولكن سيكون له فوائد لا تحصى على صحتك العقلية والبدنية وكذلك قدرتك على التعامل مع التغيير. ان تعرف هذه الفوائد تساعدك على أن تكون أكثر حماسا للتفكير بشكل إيجابي على أساس منتظم .
من أهم فوائد التفكير الإيجابي:
ـ
انخفاض معدلات الاكتئاب والضيق
ـ يمنح أفضل سلوكيات عقلية وجسدية
ـ التعامل بشكل أفضل وبمهاره اثناء اوقات التوتر
ـ قدرة أكثر من طبيعية لتكوين علاقات و صداقات قويه
كيف تتبنى التفكير الإيجابي :
من أجل تحويل العقل نحو الإيجابيه، مطلوب بعض العمل الداخلي، لأن المواقف والأفكار لا تتغير بين عشية وضحاها. اقرأ هذا الموضوع، و فكر في فوائده، وإقنع نفسك أن تحاول التغيير من السلبيه للايجابيه.
1. قوة أفكارك هي القوة الجبارة التي تشكل دائما حياتك. ويتم هذا التشكيل لا شعوريا، ولكن من الممكن جعل العملية تتم بوعي. حاول ان تغير افكارك ،حتى لو كانت الفكرة تبدو غريبة، حاول عمل ذلك.ليس لديك شيئا تخسره، ولكن فقط ستكسب نظره متفائله للحياه.
2. تجاهل ما يقوله الآخرون أو يفكروا فيه، إذا ما اكتشفوا أنك تقوم بتغيير طريقة تفكيرك. الناس غالبا ما يجعلوا الأمور تبدو أكثر أهمية أو مقلقة مما هي عليه بالفعل.انت صاحب القرار. قرر ان تكون ايجابيا وتنظر للجانب الايجابى لكل الامور والاشياء. ليس معنى هذا ان تتجاهل الاخطاء انما تراها مجرد اخطاء وتعمل على اصلاحها وتتجنب تكرارها.
3. استخدم خيالك لتصور الحالات الايجابية و المفيدة فقط . استخدم كلمات إيجابية في الحوارات الداخلية الخاصة بك، أو عندما تتحدث مع الآخرين.ابتسم اكثر مما تفعل، هذا يساعد على التفكير بشكل إيجابي
4. ضع خطة . هذه الخطه ترسم لك الطريق ، وتجعلك اكثر إيجابية و ستكون بالفعل خطوة في الاتجاه الصحيح. هذا سوف يساعدك على البقاء إيجابيا لأنك سوف تشعر شعورا أكبر بالسيطرة على حياتك واختياراتك. اجعل الخطة بسيطه لتحديد وتسجيل الأفكار السلبية كل يوم، و خذ وقتك فى التفكير لماذا كانت لديك تلك الأفكار وكيف يمكنك تحسينها. مع الاستمرار في تنفيذ الخطة ، سترى أن تحديد الأفكار السلبية اصبح أسهل واتخاذ موقف سلبي سيكون أصعب.
5. حدد أفكارك السلبية التلقائية. من أجل الابتعاد عن التفكير السلبي الذي يعوقك ويبعدك عن النظرة الإيجابية، أنت بحاجة إلى أن تصبح أكثر وعيا "بالأفكار السلبية التلقائية". وهى الافكار تقفز لذهنك اول شىء عند النظر او العامل مع اى شىء.عند التعرف عليها، اصبحت في وضع يمكنك من تحديها وابعادها لتخرج من راسك.
6. حارب الافكار السلبيه. بمجرد ان عرفت الفكر السلبي، ومعرفة ما نوع الافكار السلبية التى كنت تفكر فيها، يمكن أن يساعدك ذلك على محاربه هذا النوع من التفكير ومواجهة هذا الفكر بالأفكار الإيجابية في الاتجاه المعاكس له.
7. استبدل السلبى بالايجابى . بمجرد دخول فكره سلبيه لعقلك، عليك أن تدرك ذلك فى الحال، وتعمل على استبدالها بأخرى بناءه. إذا عاد التفكير السلبي، استبدله مرة أخرى مع تفكيرإيجابي. وكأن هناك نوعان من الصور أمامك، وعليك أن تختار أن تنظر إلى واحد منهم، وتتجاهل الآخر. المثابره في نهاية المطاف ستدرب عقلك على التفكير بشكل إيجابي، وتجاهل الأفكار السلبية.
8. تعلم ان تقاوم: في حال واجهت مقاومة داخلية وصعوبات عند استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، لا تستسلم، ولكن استمر فى النظر فقط إلى الأفكار المفيدة، الجيدة والسعيدة في عقلك.تكرار ذلك سيخفف المواجهه مع مرور الوقت ويتتغلب النظره الايجابيه على السلبيه.
9. لا يهم ما هي الظروف الخاصة بك في الوقت الحاضر. فكر بشكل إيجابي، و توقع نتائج ناجحه ، ستجد الأوضاع تتحسن، و الظروف تتغير وفقا لذلك. إذا كنت مثابرا ومصمما،سوف تتغير الطريقة التي يفكر عقلك بها. قد يستغرق ذلك بعض الوقت لتصبح التغييرات فاعله و تكتسب الايجابيه فى التفكير، ولكن في نهاية المطاف ستصبح الايجابيه هى طريقه تفكيرك الطبيعيه.
10. تجنب التفكير بان الاشياء يا اما ابيض او اسود فقط. هذا النوع من التفكير يجعلك تنظر للامور على انها سيئه خالص او حسنه خالص وهو الشىء الذى لا يحدث فى الواقع.لذلك لو شىء لم يسير كما تريد، ستعتبره جميعه سيئ لانك لم تضع منطقه رماديه فى الوسط. لتجنب هذا النوع من التفكير،تبني ظلال من الرمادي في الحياة. بدلا من التفكير ان هناك نتيجتين فقط، أحدهما إيجابي، والآخر سلبي، اكتب على ورقه جميع النتائج اقراها بتمعن ستكتشف أن الأمور ليست سيئه بالدرجه كما تراها.
"التفكير أبيض وأسود" هو شكل من أشكال "الإفراط في التعميم". هذا هو التفكير بأن الأمور أبدا أو دائما بطريقة معينة. هذه هى وسيلة لتوبيخ نفسك و وضعها في عجز دائم، مثال: تقول لنفسك ".؟ أنا دائما اخطأ فى عمل ذلك لماذا اليوم يكون مختلفا" أو "ان فلان لا يخطىء ابدا ، وبالتالي انا الذى على خطأ."
رؤية الظلال الرمادية في أي موقف سوف تساعدك على معرفة أنه ليس نهاية العالم ان يخطىء شخص آخر تظنه لا يخطىء، تاكد لا احد كامل و انت ايضا فلا تنظر بسلبيه لنفسك وتجلد ذاتك.
11. تجنب "الشخصنه". تجنب التفكير  بأن أي شيء يذهب على نحو خاطئ هو تلقائيا خطأك. هذا سيجعلك تشعر بالم نفسى رهيب. إذا تماديت فى هذا النوع من التفكير ، ستصاب بعقده الاضطهاد وتعتقد أن لا أحد يحبك او يحب حتى ان يكون له علاقه بك، وأن كل حركة يمكن أن تقوم بها سوف يكرهها من حولك.تخلص من هذا التفكير السلبى بسرعه  والا اصبت بالاكتئاب .انك لست المسئول عن كل شىء لا يخصك ، انظر لنفسك نظره ايجابيه .
12. تجنب انتقاء جانب مما تسمع .هذا هو ما تفعله عندما تختار فقط سماع الرسالة السلبية في شيء يقال لك. على سبيل المثال، رئيسك في العمل قد أشاد بعملك بصورة جيدة، ولكنه ذكر نقطه صغيرة تحتاج بعض التغييرات في المرة القادمة.  مديرك يحاول مساعدتك على تحديد المكان الذي يمكن إصلاحه فقط وهو جزء ضئيل عن ما مدحك عليه، و لكنك كنت مشغولا جدا فى تحويل هذه الملاحظات على انها انتقادات دامغة، وعدم رؤية الثناء الهائل الذي قيل لك. إذا كنت تعتقد أن هذا الطريق هو الصحيح، فلن ترى أبدا إيجابية في أي موقف او كلام يوجه لك. تخلص من هذ الانتقاء السلبي واسعد بما هو ايجابى..
13. استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية. بمجرد ان بدأت تشعر بالثقة بأنه يمكنك تحدي الأفكار السلبية، اصبحت على استعداد لاتخاذ خيارات فاعله حول استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية. هذا لا يعني أن كل شيء في حياتك سوف يكون دائما إيجابيا. احيانا تحدث أمور سيئة وسوف يكون لديك شعور سىء - هذا طبيعي. اذا كنت تهدف للحصول على النظرة الإيجابية يجب استبدال أنماط التفكير غير المفيد اليومي بالأفكار الايجابيه التي تساعد في الواقع على الازدهار.
وفيما يلي بعض الوسائل لتغيير الأفكار السلبية بأخرى إيجابية:
        البحث عن الخير في الأحداث والناس والأشياء من حولك، كل الوقت. ابحث عن شيء واحد على الأقل يعجبك فى كل شخص تلتقيه وكل مكان تذهب إليه.
        وضع أهداف ذات معنى. مهما كان هدفك، يجب أن تبقي نفسك مشغولا بالعمل على ذلك، وآمن بما حددته لنفسك. بمجرد تحقيقك للهدف الأول، سوف يكون مصدر إلهام لك للاستمرار مع الأهداف المتبقية، فضلا عن شعورك بانك حققت إضافة جديدة لحياتك. مع كل هدف يتحقق، مهما كان صغير، سوف تكسب أنت نعمه الثقة بنفسك وسوف يزيد احترامك لذاتك، وإضافه المزيد من الإيجابية لحياتك.
        اعمل قائمة بجميع الأشياء التي انت شاكرا لها لكل ليلة.سجل شىء جيد عملته او مهمه نجحت فى انجازه.
        انظر الى المواقف الصعبة والناس كفرص بدلا من انها نكسات،و التحديات اعتبرها فرصة للنمو والتعلم.
        لا تلعب دور الضحية. يمكنك تحمل مسؤولية الحياة.حتى لو كنت تعتقد ان حياتك ليست كما تتمنى فكر دائما ان هناك دائما مخرج ولدى القدره على اختيار ان اتغير واغير حياتى للافضل.
         تذكر أن لا أحد على ما يرام و دع نفسك تمضي قدما للامام. من السهل أن تسهب في الحديث عن أخطائك. شعرت بأسف أنك تصرفت بهذه الطريقة افسدت يومى. الشيء الوحيد الذي يمكنني القيام به الآن هو التعلم من أخطائي والمضي قدما. أنك بالتأكيد لا تريد أن يكون كل يوم مثل هذا مرة أخرى.
        اقرأ وكرر هذه الجمل الايجابيه:
        ضع هذه الجمل الإيجابية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، باب الثلاجة، و المرآة لتذكيرك بالبقاء إيجابي. انتبه للآتى:ــ
        مشاهدة أفكارك، فإنها تصبح كلمات.
        مشاهدة كلماتك، فإنها تصبح أفعال.
        مشاهدة أفعالك، فإنها تصبح عادات.
        مشاهدة عاداتك، فإنها تصبح الطابع الخاص بك.
        مشاهدة الطابع الخاص بك، فانه يصبح مصيرك.
        التفكير الإيجابي سعيد ومحفز ساتبعه!
        قل لنفسك أن المستقبل يحمل الكثير من الفرص وإمكانات الأشياء الجيدة
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)