الجمعة، 28 مارس، 2014

كيف تنظم حفلة في الهواء الطلق؟

كيف تنظم حفلة في الهواء الطلق؟

فى مقال سابق عن العمل فى مجال الحفلات" كيف تصبحمنظم مناسباتشرحنا كيف تقوم باللاعداد والترتيب لها بنجاح. نفس المتطلبات والمؤهلات هى نفسها عند اعداد  وحفل او مناسبه فى مكان مفتوح مع اختلافات بسيطه  بعض الاضافات

إذا كنت تحب العمل فى مجال الحفلات ، إليك أفضل الخطوات لتنظيم حفلة في مكان مفتوح ( الهواء الطلق)، تكون ناجحة ومبهرة لجميع الحضور:

1.تأكد من نظافة الفناء وخلوه من الأشياء الغير مرغوب فيها وخاصة ألعاب الأطفال، عليك أن تقوم بتهذيب الحديقة وقص الأعشاب.

2.لا تكدس الأشياء داخل المنزل حتى  تتفادى المنظر القبيح، وقم بتنظيمه خاصة المدخل لأنه من المحتمل أن يدخل أحد الضيوف المنزل لاستخدام الحمام أو المطبخ.

3.قم بتزيين الفناء، أحضر بعض الزهور والنباتات الخضراء لتضيف نوعاً من الألوان المبهرة والرائحة الطبيعية الرائعة.

4. أحضر الكراسي ذات الالوان الزاهيه للضيوف، ممكن ان تكون عاليه او عاديه.زين الاشجار بالانوار الرفيعه. اذا كانت المناسبه بالنهار لا داعى للانوار.

5. اختر الموسيقى الافتتاحية ولكن عليك أن تنتبه ألا تكون صاخبة أو هادئة بشكل مبالغ فيه وأن تكون مبهرة وتنشر البهجة لكل من يسمعها.

6. عند تجهيز قائمة الطعام عليك أن تحرص على تلبية احتياجات الضيوف وميولهم فمنهم من يحب الأكل النباتي أو من يستخدم الأكل الخاص بالدايت وغيرها من تلك الأشياء التي عليك أن تنتبه إليها.اى ان تكون القائمه متنوعه ترضى جميع الطلبات.

7. عليك أن تكون أكثر مرونة وتقبل فكرة الكميات الكافيه من الطعام الوارد فى قائمة الطعام التي أعددتها وأنه لن تحدث كارثة إذا لم يتوفر كل شيء لاعداد الضيوف.

8.  يمكنك الاستعانة باثنين من الضيوف المقربين ليساعدوك في الإعداد النهائي للحفلة واستشارتهم عما إذا كان هناك شيء يمكن إضافته.

9.حاول أن تجهز الطعام وتقدمه في بداية الحفلة،او أثناء الحفلة ستشعر بالبهجة لأنك نجم الحفلة.يفضل فى هذه المناسبات ان يقدم الطعام فى بوفيه مفتوح.

10.ضع صندوقين للقمامة واختر الأماكن المناسبة لهم.

11.قم بإضفاء جو خاص ومميز للحفلة ببعض الإضاءة المثيرة والمبهره اذا كانت المناسبه ليلا.

12. إذا كنت تريد أن تشوي عليك التأكد من نظافة الشواية ووجود كمية كافية من الفحم أو الغاز.

13.يجب أن يكون هناك مبرد للحوم وأن يكون في متناول اليد.

14.يجب أن يكون هناك أطباق و(ورق ألمونيوم)، لأنه بعد الانتهاء من شوي اللحم عليك أن تضعهم في الأطباق الخاصة بها وتغطيتها بورق الألمونيوم للحفاظ على سخونتها.

المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

الأربعاء، 26 مارس، 2014

الانضباط فى العمل والاجراءات التصحيحيه

الانضباط فى العمل والاجراءات التصحيحيه
الانضباط في العمل ليس مجرد نتيجة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة ضد موظف لا يقوم بما هو متوقع منه أو إذا كان يقوم باشياء تتعارض مع سياسة المنشأه. الانضباط في العمل هو أداة إدارية فعالة التى من خلالها يمكن تحقيق بيئة عمل أفضل وأكثر كفاءة.
من المفترض أن يكون تقييم الأداء تجربة إيجابية ، وتوفر منصة مثالية للتنمية و الدافع و فرصة إيجابية تهدف إلى الحصول على أفضل النتائج من الافراد وفي عملية وضع أهداف المنشأه . بوضع هذه الأهداف في الاعتبار تستطيع المنشأه تحديد  القواعد التي لا غنى للشركة عنها لتحقيق أهدافها و تسمح لكل موظف أن يعرف ما هو متوقع انه وما هو مستوى الانضباط المطلوب.
معنى الاجراءات التصحيحيه :
اجراءات تصحيح الانضباط في العمل هو عملية استخدام الخطوات أو التدابير المتصاعده عندما يفشل موظف فى تصحيح مشكلة بعد ان اعطى اكثر من فرصه معقولة للقيام بذلك. المبدأ الكامن وراء هذه التدابير هو استخدام الإجراءات اللازمه الاقل شده لتصحيح وضع غير مرغوب فيه . الإجراءات التصحيحية الحادة ينبغي أن تتخذ فقط إذا لم يتم تصحيح الوضع فورا أو إذا كان الموظف يتجاهل ببساطة ما قيل له ان يقوم به به.
التعامل الغير رسمى مع عدم الانضباط :
قد يجادل البعض بأن الاجراء الغير الرسمي بدلا من الإجراء الرسمي كما فى الكتاب ،هو أفضل وسيلة لحل مثل هذه القضايا. في الواقع، في بعض الأحيان - كما هو الحال في كثير من الحالات - كلمة الحق في الوقت المناسب و بالطريقة الصحيحة قد تكون هى كل ما هو مطلوب ، و غالبا ما تكون وسيلة مرضية اكثر للتعامل مع خرق القواعد أو الأداء الغير المرضي وعدم الانضباط. فى حالات اخرى  جلسة رسمية و طويلة النفس، قد تكون الصيغة الصحيحة لتصحيح ما هو في رأيك خطأ . أيضا  يمكن استخدام هذا الإجراء غيرالرسمي لضمان أن الموظف لا يزال سعيدا في مكان عمله ولا يشعر بالاحباط نتيجه استخدام أي وسيلة من الإجراءات التصحيحية الصارمه التي يتم اتخاذها ضده . بالاضافه الى التعامل غير الرسمي ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التدريب ، النصيحه ، كما يجب أن يكون كل من المدير و الموظف على علم بأن العمليات الرسمية ستبدأ إذا لم يكن هناك أي تحسن فى الاداء أو إذا فشل الحفاظ علي هذا التحسن .
 اجراءات اعاده الانضباط :
هناك أربع خطوات لبناء الانضباط و هذه التدابير تعتمد على شدة الحالة ، ما لم يكن بالطبع المشكلة حلت أو تم فصل الموظف. الخطوات قد تكرر عدة مرات أو يتم الغائها حسبما تقتضي الحالة .
1 . تحذير شفوي : يصبح الإنذار الشفوي ضروري عندما تتكرر المشكلة او عندما تبدأ فى التشكيل كنمط. بجانب توضيح الوضع و التعريف بالأداء المتوقع من الموظف ، إنذارا رسميا شفهيا  يحذر الموظف أن هناك مشكلة موجودة . يجب على المشرف التعرف على نمط المشكله وشرح تأثيرها على مسؤوليات العمل للموظف ، فضلا عن توضيح ان زيادة المسؤوليات على أولئك الذين يعملوا معه فى القسم نتيجه تحملهم اعباء عمل الموظف الذى لا يتماشى فى عمله مع المبادىء التى وضعتها المنشأه.
من المهم أن يشرح المشرف للموظف انه يجب تحسين ادائه و يشير الى متى سيتم عقد اجتماع للمتابعة من أجل تقييم تقدم تحسنه . الموظف يجب أن يفهم أن المشرف يأخذ المسألة على محمل الجد بما فيه الكفاية لتحقيق الانضباط و اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ما لم ينفذ توجيهاته ، وإذا لم يتحسن الوضع. بعد إعطاء إنذار شفهى ، يجب على المشرف تقديم مذكرة بشأن ما قيل وما توصل إليه الاتفاق . المشرف يجب عليه المتابعة من خلال الاجتماعات حتى يتم حل الوضع . اذا شكل الوضع خطرا بما يكفي يجب اتخاذ الخطوة التالية .
2 . تحذير مكتوب : التحذير المكتوب مناسب بعد التحذير الشفوي ، أو عدد منه ، اذا فشل في إحداث التغيير المنشود في السلوك مما يتطلب تدابير أكثر جديه. يمكن توجيه تحذير مكتوب للموظف دون مناقشة ، أو قد يكون مصحوبا بمناقشة ، وذلك تبعا لخطورة المسأله .
وينبغي أن يتضمن التحذير المكتوب ملخصا أو الإشارة إلى الاجراءات التأديبية السابقة،و وصفا لوقائع الحادث أو المشكلة أو نمط الأداء وشرح لماذا كان هذا الوضع غير مقبول . وينبغي أن تشمل أيضا بيان ما هو متوقع من الموظف و تحذيرا بأنه إذا استمر الموظف بهذا السلوك غير المقبول أو الأداء الوظيفي السىء، سوف تتخذ مزيد من الإجراءات التأديبية ضده أو ضدها . مع هذه المعلومات في التحذير المكتوب، ينتقل عبء مسؤولية تحسين الاداء و السلوكيات على الموظف نفسه، و الذي من الضرورى ان يوقع إقرار باستلامه.
3 . الايقاف بدون أجر : الايقاف هو إجراء تأديبي مؤثر جدا في عملية الانضباط في العمل. خلال فترة الايقاف ، لا يقدم تقرير عن الموظف بخصوص عمله و لا يدفع له اجر. الايقاف هو الخطوة الأقرب إلى الفصل من العمل. هذا الاجراء يتخذ بعد جهود تصحيحية لاصلاح سلوك او سوء اداء الموظف ، و لم يحدث التغيير المطلوب في الموقف. كما أنها تستخدم عندما يكون الجرم نفسه ذات طبيعة خطيرة يكفي اتخاذ هذا الإجراء دون انذارات سابقه. أنه يعطي مؤشرا للموظف انه على بعد خطوه واحدة من فقدان وظيفته .
4 . إنهاء الخدمة : إنهاء الخدمه هو الخطوة النهائية في العملية التأديبية في أماكن العمل ، ويؤخذ عندما تفشل الخطوات السابقة لحل المشكلة أو عندما يرتكب هذا الموظف مخالفة خطيرة جدا، مثل سوء سلوك جسيم ، اتهامات بالتزوير والسرقة أو جرائم مماثلة . في مثل هذه الحالات، يتعين على المديرين أيضا أبلاغ الشرطة عن القضية لتمكينهم من اتخاذ تدابير تصحيحية وفقا للقانون .
"على " موظف محترم و موثوق بها عموما . ومع ذلك ، في هذه الايام، مرات كثيره يصل متأخر عن العمل . ليس خمس أو 10 دقيقة بل لمدة تصل إلى 30 دقيقة، و غالبا ما تكون قريبة إلى ساعة. مسكنه ليس بعيد جدا لكنه يأتي دائما بنفس العذر : حركة المرور صعبه.
عيناه شبه مغمضتين عندما يأتي للعمل ، وأحيانا حمراء جدا. تأخر وصوله ، على أساس يومي يسبب صعوبة بالنسبة للموظفين الآخرين الذين يتحملوا عمله حتى لا يتعطل خط الإنتاج بتكاسله .
السيد "عبد الفتاح " هو رئيسه المباشر . تحدث إلى على اكثر من مره ولكنه دائما يقول نفس العذر ،  السيد عبد الفتاح قال له مؤنبا : لا يمكن قبول هذا التصرف اكثر من ذلك. أخيرا ، قال على  المشكلة الحقيقية : في الآونة الأخيرة كان لديه مشاكل مع زوجته و تركت المنزل . وقال انه لم يخبر أي من زملائه حول الوضع في المنزل. وقال انه يسهر كثيرا ، وأنه مضطر إلى أخذ الأطفال إلى المدرسة في الطريق الى العمل ، وأنه عليه القيام بالأعمال المنزلية ، غسل و طبخ و جميع الأعمال الأخرى. السيد عبد الفتاح فهم المشكلة، وكونه أب هو نفسه ، وافق على تعديل مواعيد بداية و نهاية العمل لعلى لحين وضع الترتيبات اللازمة لتغطيه العمل ، حتى حل المشكلة. هنا السيد عبد الفتاح قرر عدم اتخاذ إجراءات تأديبية لسببين على شخص منضبط فى عمله ولكنها ظروف قهريه.وطالما سيؤدى عمله على احسن وجه ويقضى نفس ساعات العمل كزملائه ممكن تحمله حتى تحل مشاكله ويعود كما كان.
كيف تعامل السيد عبد الفتاح مع هذه المشكلة؟ انه حسنا فعل بالتحدث مع على على انفراد فى مكتبه. كان هذا النقاش في اتجاهين ، الاتجاه الاول يشير إلى أوجه القصور في الأداء والثانى تشجيع التحسن. في مثل هذه الاجتماعات ، وينبغي أن يكون النقد بناء ، مع التشديد على إيجاد طريقه للموظف للتحسن و لاستدامه التحسين. استمع السيد عبد الفتاح إلى ما قاله على عن هذه المسألة. في مثل هذه الاجتماعات ، التي تتطلب التحسين ، ينبغي التأكد من أن الموظف يفهم ما يجب القيام به ، وكيف ستتم مراجعة أدائه أكثر من أي فترة مضت حتى يتأكد من ادائه حجم العمل المطلوب منه ويلتزم بالمواعيد الجديده. يجب إخبار الموظف أنه إذا لم يتحسن بعد ذلك المرحلة التالية ستكون إجراء تأديبي رسمي. قد يكون من المفيد التأكيد على الإجراء المتفق عليه كتابة.
في قضية أخرى ، ليلى* وهى واحده من موظفي الحسابات. ليلى ارتكبت عددا من الأخطاء في فواتير العملاء ، حررت فواتير اعلى من قيمتها  ، وفى احيانا اخر اقل من قيمتها ، وأحيانا حررت الفواتير لهم مرتين عن نفس العمل . السيد فؤاد مديرها المباشر، لفت  انتباهها لهذه الاخطاء في عدد من المناسبات. كما ارسلها للتدريب و أصر على ضرورة توخي الدقة ، ولكن للأسف استمرت فى عمل الأخطاء.
دعا السيد فؤاد ليلى إلى اجتماع تأديبي. في الاجتماع، لم تستطع ليلى اعطاء تفسيرا مرضيا لأخطائها. قرر السيد فؤاد إصدار مذكرة تحسين الاداء لعلاج المشكلة. المذكرة حددت نوع التحسين المطلوب، و الفتره الزمنيه للتحسين ، و توفير الدعم اللازم و تاريخ المراجعة . أبلغ السيد فؤاد أيضا ليلى أن عدم التحسين بعد ذلك قد يؤدي إلى إنذار كتابي نهائي.
في قضية أخرى ، قدم نبيل ، وهو موظف في مؤسسة صغيرة ، سلسلة من الأخطاء في رسائل إلى واحد من عملاء الشركة الرئيسيين التي فيها قدم وعد بمواعيد تسليم مستحيله. من الواضح، ان التسليم لم يتم مما اغضب الزبون من فشل الشركة لتلبية مواعيد التسليم و هدد باخذ عمله لشركه اخرى. قام السيد حسن ، أحد المديرين ، بالتحقيق مع نبيل ، ودعاه إلى اجتماع تأديبي. خلال الاجتماع نبيل لم يعط تفسيرا مرضيا للخطأ و اعترف بأن تدريبه غطى أهمية الاتفاق على مواعيد تسليم واقعية مع العملاء. نظرا لخطورة الأخطاء و التأثير المحتمل على الأعمال فى المنشأه، أصدر السيد حسن تحذيرا خطيا نهائيا و أبلغ حسن أن عدم تحسين الاداء سيؤدي إلى الفصل مباشرة.
في الحالة الأخيرة، حدث تفتيش مفاجىء على خزينه الشركه. واكتشف المفتشين نقص مائه وخمسين جنيها من حساب المصروفات النثرية للشركة، و اتهم أمين الصندوق ، بانه هو من أخذ المال. السيد عماد حقق في المسألة و قرر أن أمين الصندوق عليه ردها . واتهم فى التقرير أمين الصندوق بانه هو من اخذ النقود دون الحصول على إذن ، و اشار إلى أن هذا الاتهام يعتبر سوء سلوك جسيم يؤدى للفصل. ودعا السيد عماد امين الصندوق إلى اجتماع لمناقشة هذه المسألة .
في الاجتماع اعترف أمين الصندوق انه اخذ المال لاستخدامه الشخصي ولكنه اضاف أنه مبلغ صغير، انه فقط 150 جنيها ، و أنه كان سيرده بمجرد ان يقبض مرتبه . قرر السيد عماد أن هذا ليس مبررا كافيا لأخذ المال من دون إذن و قال لأمين الصندوق انه سوء سلوك جسيم واوصى بنقله من الخزينه لفقدانه الثقه وانذره انه مع اول خطأ بعد ذلك سيفصل.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

السبت، 22 مارس، 2014

هل الرشوه وسيله لاقناع العميل بالشراء

اللقاء الرابع و الاربعون من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " هل الرشوه وسيله لاقناع العميل بالشراء" على الرابط :

الثلاثاء، 18 مارس، 2014

لا تجعل عميلك يكرهك

اللقاء الثالث و الاربعون من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " لا تجعل عميلك يكرهك" على الرابط :https://www.youtube.com/watch?v=zABOt0QA2xo&feature=youtu.be

السبت، 15 مارس، 2014

المهارات اللازمه للادخار

المهارات اللازمه للادخار
إذا كنت تنفق أكثر مما تكسب ، التدفق النقدي لديك سلبي . انك ستواجه بفقدان الثروة و خطر الوقوع في الدين . ( أو، إذا كنت بالفعل في الديون ، انت تحفر حفرة أعمق لتغرق فى الديون. ) إذا كنت تنفق أقل مما تكسب ، لديك تدفق نقدي إيجابي ، والذى سوف يمكنك من الخروج من الديون و بناء الثروة.
التمويل الشخصي يضم ثلاث مهارات أساسية :
الكسب - قدرتك على جلب المال.
الإنفاق - قدرتك على العيش بشكل مقتصد و الانفاق بحكمة.
التوفير - قدرتك على إنتاج فائض و جعل هذا الفائض ينمو.
بعض الناس لديهم مهارة جيده واحدة ، ولكن ليس لديهم غيرها. ( ربما انت جيد في إبقاء التكاليف الخاصة بك منخفضة ( الانفاق)، على سبيل المثال ، ولكنك تكافح من أجل كسب المال. ) أشخاص آخرون جيدون في اثنين من المهارات، ولكن تسقط لديهم الثالثه. ( قد يكون لديك دخل جيد و وتستطيع إبقاء التكاليف الخاصة بك منخفضة ، ولكن تفتقر إلى مهارة التوفير . ) و البعض الآخر مقبول في جميع المهارات الثلاث – ولكنهم ليسوا متفوقين ، و ليسوا فاشلين.
لتكون ناجحة حقا في التمويل الشخصي ، عليك تحقيق أقصى قدر من الأداء في جميع المجالات الثلاثة ( يعيشوا على ما يكسبوه -- ينفقوه كاملا ولا يدخروا و لا يستدينوا ).
اتقان فن الكسب:
المهارة الأولى في هذا الإطار هو قدرتك على كسب المال. بالنسبة لمعظم الناس ، هذا يعني ان يكون لديك مهنة فعاله : العثور على الوظيفة المناسبة ، مرتب كبير،الترقى وهلم جرا. يمكن للآخرين المتاجره والبيع والشراء  والسعي لكسب المال ، و البعض الاخر يبدأ مشاريعه الخاصة .
وهنا بعض الخطوات التي تؤدي إلى زيادة الكسب :
• زياده التعلم : بشكل عام ، كلما زاد علمك ، كلما كان دخلك أفضل.
• إذا كان ذلك ممكنا ، اختار المهنة التي تحب و تحقق دخل اكثر: هذا ليس ممكنا دائما ، بطبيعة الحال. ولكن إذا كان يمكنك الحصول على رواتب جيدة و تفعل ما تحب ، يمكن أن تبدع وتبتكر مما يزيد من دخلك.
كسب المال من هواياتك : إيجاد سبل لكسب القليل من المال من الأشياء التي تفعلها في وقت فراغك .
إيقاف فوضى الانفاق : توقف عن الاقتراض والانفاق اكثر من دخلك.عندما تعتدل فى الصرف بالتأكيد ستخرج من الدين وربما اصبح لديك القليل لتدخره.
على الرغم من أن كثير من الاشخاص لا يحبون سماع ذلك ،لكنها حقيقه ان الدخل المرتفع يرتبط دائما بالعمل الجاد . الاشخاص الذين حققوا ثروات هم في كثير من الأحيان أولئك الذين عملوا لساعات طويله . العمل الشاق لا يضمن ذات الدخل المرتفع ، بطبيعة الحال - هناك الكثير من العمال عالقين في وظائف ذات أجور منخفضة - ولكن من المستحيل إتقان فن الكسب دون العمل الجاد .
تطوير الانضباط في الإنفاق :
في حين أن بعض الناس يجدون صعوبة في زيادة دخولهم ، البعض الآخر يجد صعوبة في خفض التكاليف . هناك حتى أولئك الذين يعتقدون أن الادخار هو مبالغا فيه ،و أنه أقرب إلى حد ما إلى الحرمان. ينبغي أن يكون هدفك هو خلق فجوة معقوله على قدر الامكان بين الكسب والإنفاق.
كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟
تبنى التدبير . هناك الكثير من الاشخاص يخافون من التفاوض على السعر - أنها لا يريدوا أن يظهروا بمظهر رخيص - ولكن التدبير هو جزء مهم من التمويل الشخصي. وضع قليل من القروش جانبا تتحول الى جنيهات مع الوقت.
• الإنفاق الواعي. لا يمكنك دائما الحصول على ما تريد ، لذلك قرر ما هو مهم بالنسبة لك، و اجعل تلك الأمور أولوية. اجل او الغى الأشياء التي لا تهم و لا يشكل وجودها او عدمه فرق.
• تقليل النفقات المتكررة. يمكن للنفقات لمرة واحدة أن تكون مؤلمة ، ولكن النفقات الجارية - مثل اشتراكات المجلات ، وفواتير اشتراكات التلفزيون و الهاتف الخلوي ، الخ - يمكن أن تعمل بمثابة خاطف لاموالك.
تذكر: القدرة على الكسب يمكن أن تجلب لك ثروة ، التدبير و الادخار تساعدك على الحفاظ عليها. عن طريق خفض الإنفاق والعمل على زيادة الدخل ، يمكن تحقيق الفائض النقدي - وهو الفائض الذي يمكن استخدامه للادخار .
ليس هناك من شك في أنه من المهم ان تجيد خفض الانفاق، ولكنها ليست سوى قطعة من التمويل الشخصي. انها واحدة من الثلاث كتل للبناء الأساسية . إذا كنت تتبني التدبير لكن تتجاهل الدخل والاستثمارات ، فإنك لا يمكن أن تتوقع بناء ثروة . كل مهارة أمر ضروري.
اكتشاف سر الادخار:
في كثير من الأحيان عندما نتكلم عن الادخار، نجد اننا نتحدث عن الفرق بين ما تجنيه وما تنفقه . هذا الفائض مهم ، لا شك - أنه يشكل أساس قدرتك على التوفير - ولكن المهارة في التوفير تأتي أساسا من ما تفعله مع الفائض لديك.
إذا قمت بإخفاء ما ادخرته من المال تحت صخرة ، على سبيل المثال ، مهاره التوفير لديك ليست جيدة. يمكن لأي شخص أن يفعل ذلك. و على الرغم من أنك قد تعتقد أنك تحمي ما قمت بتوفيره ، أنت تخسر في الواقع المال من التضخم حيث تقل قيمته مع مرور الزمن، وهو القاتل الصامت للثروة. (إذا كنت تستخدم اموال اضافية للعب اليانصيب ، استطيع القول بأن مهاره الادخار لديك سيئه جدا ! )
سر الادخار هو معرفة كل ما تستطيع عن كيفيه جعل الثروة تنمو. المدخر الناجح :
يفهم أهمية وضع خطة - والالتزام بها . ( هذا هو مكان توزيع الأصول و إعادة التوازن بين بين بنود الانفاق وما تكسبه من دخل.
يتخذ قرارات منطقية بدلا من الاستسلام للانفعال . المدخر الناجح لا يتخذ القرارات بناء على المتحدثين فى وسائل الاعلام او نصائح من حوله لكن يدرس ويحلل ويسأل اكثر من جهه ثم يقرر حتى لايضيع ما ادخره.
• يتجنب التقليد . لا يشترى العقارات لمجرد الجميع يفعل ذلك . انه لا يشترى أسهم شركات التكنولوجيا لمجرد انها مرتفعه الان . انه يحذر من شراء الذهب عندما يكون في مستويات مرتفعه. يشترى عندما يكون منخفض و يبيع عندما يرتفع .
ينوع  وسائل الاستثمار كوسيلة لتحسين العائدات مع تقليل المخاطر.
• يساهم باستمرار بفائض دخله لتنمو مدخراتهم . لكنه يدفع لنفسه احتياجاته أولا .
إذا كان هناك جائزه للادخار ، ستحدد النقاط تبعا للمبلغ الفائض ومقدار النمو ، و مدى حمايتك للمال الذي ادخرته.
أساسيات التمويل الشخصي
اتقان التعامل بالمال يعني اتقان كل من, كسب المال, وكيفيه انفاقه, وادخاره. إذا كان يمكنك تعليم نفسك كل شيء عن كسب ، وإنفاق ، وادخار المال- ووضع ما تتعلمه موضع التنفيذ - ستحقق أهدافك المالية بسرعة مدهشة . ولكن اذا تخلفت فى واحده من هذه المهارات ، عليك أن تكافح من أجل تلبية أهدافك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


الجمعة، 14 مارس، 2014

كيف تقنع عميلك بالشراء

اللقاء الثانى الاربعون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " كيف تقنع عميلك بالشراء" على الرابط :https://www.youtube.com/watch?v=y_-_05tyGPs&feature=youtu.be

الاثنين، 10 مارس، 2014

اللقاء الواحد الاربعون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدأمشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " لغه الجسد فى البيع واخطائها" على الرابط :http://www.youtube.com/watch?v=1tZ-APB_fL8&feature=youtu.be

السبت، 8 مارس، 2014

أشياء يجب تحقيقها لتسعد بحياتك

أشياء يجب تحقيقها لتسعد بحياتك
إذا لم تفعل الاشياء الاتيه الآن ، سوف تندم عليها بعد عشره سنوات.
عندما تقترب من القمه بعد صعود صعب من خلال الحياة،إسأل نفسك،  هل ستصل إلى أعلى بحماس ونشاط  أم سوف تكون ماشيا على ركبتين تؤلمك ؟ كنت تصعد من خلال العواصف ، مارا فوق بقع خضراء و تتلقى مساعدة الأصدقاء ، والآن الامر قد انتهى تقريبا ووصلت قرب نهايه طريقك. حياتك سوف تقودك إلى هذه اللحظة وشيء واحد مؤكد: هذا الصعود النهائي علينا جميعا أن نفعله بمفردنا.
ما هي الأفكار التى تومض فى عقلك ؟ سوف تواجه بأسئلة صعبة مثل: هل عملت ما يكفي ، هل ملأت قلبى بالايمان والحب بما فيه الكفاية، هل كنت سعيدا ؟ هل اسعدت من حولى وساعدتهم؟ هل حققت كل امنياتى واهدافى؟
قد تترك هذه الأسئلة تجيش برأسك ، وتقول غدا سوف يكون يوما جيدا لافكر في الإجابة ، تذكر ان غدا قد لا يأتي ! مهما كان عمرك فى هذه اللحظه.
هنا ما يمكنك القيام به اليوم. دعونا نسمي هذا بوليصة تأمين للسعادة غدا.
1.  املاء قلبك بشكر الله :
هل تشعر ان الله يراك فى كل ما تفعل فتتجنب ما يغضبه؟ هل كنت دائما تتبغى رضاه  وتفعل ما يكسب رضاه؟ ان كل ما لديك من عطاء الله ،يجب ان تشكره وتحمده عليه بالمحافظه علي عطاياه. اذا كنت من يتبعوا خطى الحق انصحك بالخطوات التاليه متأكدا ان الله لا يخذل من اعتمد عليه وعمل واتقن عمله.
2.  اهتم بصحتك وعافيتك قبل اى شيء آخر:
هناك قول مأثور : " إذا لم يكن لديك صحه لن يكون لديك أي شيء "، وهذا صحيح جدا . جسمك هو البيت الذى يؤوي روحك وعزيمتك. اذا مرض فقدت ادوات البناء . ممارسة الرياضه، وتناول الطعام النظيف الصحى والحصول على الراحة المناسبة هى روشتك لصحه سليمه . رعاية جسمك بحيث يكون لديك الفرصة لتعيش حياة قويه بدون امراض فتعمل دون كلل او ملل.
3.  خذ بعض الوقت للقيام بالأشياء التي تحبها :
هذا قد يبدو من الكليشيهات المكرره، ولكن اعمل بجد واترك وقت للترفيه. لن تندم اذا أخذت اجازة ، او مارست هواية جديدة أو قضيت يوما مع أولئك الذين تحبهم و يجعلوك سعيدا. كن مشاركا في الحياة.
4.  توقف عن اخذ كل شىء فى الحياة بجديه مبالغ فيها:
لماذا تأخذ الحياة على محمل الجد فى كل الاحوال؟ حقا ؟ هناك المرح حولك كل يوم ، والضحك ، والضحك الكثير !لماذا لا تمرح بجانب الجد.
5.  قل دائما ما انت بحاجة أن تقوله:
إذا كنت تحب شخصا ما ، قل له . اذا كان شخص ما يضرك ، قل له . إذا كان لديك صعوبة في التعبير عن مشاعرك ، إرسل رساله عبر فيها عن مشاعرك . تأكد من ان من حولك يعرفون كيف تشعر.تكلم خفف من الضغوط النفسيه عليك.
6.   افتح عقلك للاحتمالات المبشره :
اذا نظرت في مكان مظلم و رأيت شىء ملفوف ، الظل الداكن يظهره شبه ثعبان ، قد يكون رد فعلك هو القفز من الخوف ، ولكن بعد مرور الوقت ، عند إمعان النظر ستجد انه مجرد خرطوم ، قد تشعر انها حيله سخيفه من خدع عقلك. لا تسلم نفسك لسيطره إسقاطات عقلك الخادعه. فكر فى الجانب المشرق دائما ودرب عقلك على ذلك.
غير نظرتك للاشياء وانفتح على عالم جديد من الإمكانيات المثيرة المحفزه.  انظر في حياتك بعيون جديدة وستجد ان علاقاتك تحسنت، و ظهر المزيد من الإثارة ، وقل الاستياء والغضب و المرارة.
7.  اتبع مسارك الخاص و عش حياة حقيقية :
التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين ، و توقف عن السعي لتحقيق الكمال . الحياة ليست حفلة تنكرية ، إخلع القناع، كن نفسك ! إذا كان الناس لا يعجبها ذلك ، ربما حان الوقت لايجاد مجموعه جديده من المعارف او الاصدقاء الذين يحبوك كما انت. ان تحيا حياه الآخرين سيغرقك فى الشعور بالوحدة ، والاكتئاب واليأس . توقف عن ان تعيش حياتك على أساس توقعات الآخرين منك.
8.  توقف عن العيش في الماضي :
الآن انت تحتاج لرمي الندم عن ما فات. الماضى انقضى وذهب بعيدا ، وليس هناك معنى فى ان تظل تفكر فى الماضى ، اذا فعلت ذلك لن يؤدي إلا لسرقة لحظات السعاده الحاليه.لا تنظر للماضي الا كذكريات ، انها قصة حدثت لا يمكن تغييرها. لماذا لا تحكي قصة ماضيك بطريقة تعزز حاضرك و مستقبلك بالتركيز على الدروس المستفاده.
9.   تقبل الأشياء التي لا يمكنك تغيرها:
 اذا كانت هناك مشكلة يمكن حلها ، و إذا كان الوضع من النوع الذي يمكنك أن تفعل شيئا حياله ، اذن ليس هناك حاجة للقلق . عند محاربة الواقع ، ستدخل فى معركة داميه مع ماذا لو و من الإنكار. سواء إذا كان الواقع هو أنه كان يجب أن تتزوج شخص آخر، او شيء كان يجب ان تقوله و لم تفعل، أو مرض كان يجب ان تتعامل معه واهملته، الواقع هو أنك لا تستطيع تغيير أي من هذه الأشياء ،الانفعال والحزن على ما فات سيسرق اى فرح او سعاده حاليه .
ما يمكنك القيام به هو إعادة تقييم حياتك الآن واتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء التغييرات المناسبة . اتبع غريزتك، لتنبهك عندما تنحرف عن المسار الذي ينبغي أن يكون، سواء كان ذلك علاقاتك أو وظيفتك . الاستماع إلى البوصلة داخلك سوف توجههك للاتجاه الصحيح .
اخرج من قصتك هذه الكلمات المحبطه : " ماذا لو" ، "كان يجب أن يكون " و " لماذا انا ". تقدم لللامام واسعد بالحاضر و تكيف مع ما لا تستطيع تغيره.
10.                    ممارسة العيش بوعى:
عشر سنوات من الآن قد تفكر ، أين ذهبت حياتي ؟ عندما نعيش بانتباه نحن ننغمس في اللحظات . هذه هي اللحظات التي تشكل حياتنا. إذا كنت لا تمارس الوعى ستكون عرضة لخطر خساره وجود هذه اللحظات الثمينة فى حياتك أمام سلسلة ضبابية من الإفراط في التفكير.مساحات الراحة بين الأحداث الكبرى، هي حياتك.لحظات النجاح هى حياتك. حتى لحظات الفشل هى دروس مستفاده لحياتك.
11.                    التوقف عن ملاحقة المال ، والشهرة ، والاستحواذ :
نحن نتلهف للثروة والمكانة والشهرة و الملكيه، نحن نتلهف لأشياء مادية و لاشخاص جميلة . نحن نعتقد خطأ أن السعادة سوف تتحقق عندما تجتمع هذه الأهداف فى يدنا. بدلا من الاستمتاع بحياتنا ، نحن في سعي مستمر وراء أشياء أخرى غير ما نحن فيه الآن ولا نستمتع بما حققناه.في نهاية حياتك ، ستفقد سيارتك الفاخره بريقها فى عقلك. توقف عن ملاحقة الممتلكات المادية ، السعادة الحقيقية ليست هناك،لا يوجد سوى السعي المتواصل وراء ما لا يٌشبع.اسعى لكن اسعد بما حققت.
12.                    مارس الامتنان دائما :
العرفان يفتح الاكتفاء و الرضا فى الحياة . إنه يحول ما لدينا الى الكفاية، و أكثر من ذلك. إنه يحول الحرمان إلى القبول والرضا، والفوضى إلى النظام، و الارتباك إلى الوضوح. إنه يمكن أن يحول وجبة الى احتفال، المنزل الى وطن، و الشخص الغريب الى صديق . الامتنان يحسن الصحة والسعادة ، والروحانية ، والاتصال ، والعلاقات، الذات و ببساطة يعطي الحياة معنى كبير.
حتى لو حياتك ليست مثالية ، اليك هذا السر ، إنها لن تكون مثالية ،لكن لا يزال لديك الكثير لتكون ممتنا له . كل يوم تذكر أن تأخذ من الوقت للابتسامة والضحك و تقول شكرا لجميع الأفراح الصغيرة و الكبيرة في حياتك.
13.                    الحب :
اعطى اهتمامك لجميع مصادر الحب في حياتك ، وعليك تنمية شعور متزايد بكل ما حولك من جمال يحيط بك كل يوم.حب عينيك التى ترى بها، حب قدميك التى تسير عليها، حب اسرتك ، حب كل الاشياء الجميله حولك من شمس وقمر وهواء وشجر منحها لك الله دون مقابل. احب الخالق حبا عميقا انه هداك السبيل الى السعاده ووهب لك العقل السليم الذى تدرك به الصح و تفرق بينه وبين الخطأ وتبتعد عنه.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)