الجمعة، 31 يناير، 2014

البيع بالعلاقات الشخصيه

اللقاء الرابع و الثلاثون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " البيع بالعلاقات الشخصيه" على الرابط :http://www.youtube.com/watch?v=-razGCLrjoI&feature=youtu.be

الأربعاء، 29 يناير، 2014

كيف تدخر جزء من دخلك

كيف تدخر جزء من دخلك
لا أحد يريد إضاعة ماله . لذلك، كل منا يحب او حتى يتمنى توفير بعض المال ، أليس كذلك؟ الاجابه هى : ليس بالضرورة. المشكلة هي ، ان توفير المال يعتبرعمل شاق . هناك الكثير من الطرق البسيطه لتوفير المال لكن من السهل أن نغفل بعض منها - وحتى المتخصصين فى وضع الميزانيات الأكثر يقظة تغفل بعض منها من وقت لآخر . الجانب المشرق ، بطبيعة الحال، هو أنه مع الكثير من الفرص لتوفير المال ، تكون قليلة تلك التى تٌغفل هناك.
نصائح لتوفير المال وبعض العوامل للمساعدة على إبقاء النقدية في جيبك :
توفير المال، أو عادة الادخار هى أساس كل نجاح المالي ، بما في ذلك الاستثمار. وجود المال المدخر هو ما يوفر وسيلة بالنسبة لك للاستفادة من الظروف الطارئه، سواء كان ذلك يعود إلى مصاريف الدراسه، بدء أعمال تجارية جديدة ، أو شراء جهاز منزلى تعطل او ظروف المرض. توفير هذه الموارد يضع الأساس و الإجابة على أسئلة مثل " كم من المال يجب ان تدخر ؟ " و "ما هو الفرق بين الادخار و الاستثمار ؟" .
ادخارالمال مقابل الاستثمار:
هل تعلم أن هناك فرقا كبيرا بين توفير المال و الاستثمار ؟. سواء توفير المال والاستثمار يوجد لهما مكانهما في حياتك ولكن أدوارهما مختلفة جدا. كيفية التعامل مع المدخرات الخاصة بك مقابل استثماراتك يمكن أن يكون لها آثار كبيرة لنجاحك المالي، ومستوى الإجهاد، وكيف يمكنك أن تصبح في نهاية المطاف من الأثرياء . يمكن أن تعني الفرق بين الذين يعانون من خلال الكساد أو الركود و بين ان تنام بهدوء لعلمك ان لديك ما يكفي من السيولة في متناول اليد مع وجود الازمه الاقتصاديه.
هل ادخار حفنة جنيهات يهم حقا؟
حتى لو كنت ملتزما بتوفير بعض المال ، قد تجد نفسك تقع في فخ إنفاق مبلغ إضافي خمسه جنيهات هنا ، أو 13 هناك ، وظنك ، " انها ليست بكثير. أنها لن تؤثر. " تبعا لسنوات العمر ، يمكن أن يكون هذا خطأ كبيرا . أحد الأركان الأساسية لتوفير المال هو فهم القيمة الزمنية للنقود - فهم أن 1 جنيه اليوم قيمتة ستصبح اكثر من ثلاثه اضعافه بعد عام من الآن . هذا الاحتياط البسيط على المال يمكن أن يساعد على تحويل ميزانيتك العمومية على مدى السنوات العشر القادمة بها رصيد معقول في الاحتياطي.
كم من المال يجب أن تدخر ؟
يعلم الجميع أنه ينبغي توفير المال ، ومعظم الناس أذكياء بما فيه الكفاية لاتباع نصائح توفير المال.لكن كم من الناس يعرفون فعلا حجم الاموال التي يجب أن تدخر ؟ معظم الناس يعتقدون خطأ أن المزيد من المال هو أفضل، و أقل من المال هو سيئ. على الرغم من أن هذا صحيح في الشعور العام ، على اساس احتياجاتك والأفضليات فى نمط الحياة، و الدخل، و مبلغ من المال تحتاج إلى توفيره ليكون متاح في حالة وقوع كارثة أو ظهور فرصة ذهبية , حجم ما تدخره يمكن أن يكون مختلفا جدا عن أصدقائك ، وعن افراد الأسرة، وعن الجيران. فإنه غالبا من الخطأ أن تقارن نفسك بالآخرين.
عندما تجلس لتوزع دخلك على المتطلبات الحياتيه اول مبلغ ضعه لتوفيرك. قرر المبلغ الذي يمكن أن تلتزم بوضعه جانبا لمدة ستة أشهر على الأقل. يجب القيام بذلك حتى لو كنت تجد صعوبه فى تحمله! ثم ادفع الفواتير الأخرى كالمعتاد. إذا وجدت أن لم يكن لديك ما يكفي من المال لتغطية جميع النفقات ، اكتب المبلغ الناقص ومن ثم حاول اعاده توزيع البنود او ايجاد وسيلة لجمع المال . إذا كان هذا يعني ، العمل بضع ساعات إضافية، أو إلغاء اشتراكات الجرائد...الخ .
هل تجد الأمر صعب جدا !
هل تعتقد أن توفير بعض المال يبدو صعب ؟ إذا كان الأمر كذلك ، يجب الإجابة على هذا السؤال لنفسك: هل ألم التخلي عن بعض " الرفاهيات " أكبر من الألم من كونك فى ضائقه المالية؟ إذا كان كذلك، انك تضع نفسك في نفس الوضع المالي لبقية حياتك. في الواقع، إذا كنت عرضة لاستخدام القروض كوسيلة لرفع مستوى نمط حياتك ، فإن المشكلة ربما تزداد سوءا مع مرور الوقت.
السيطرة على اموالك يخلق شعورا داخلك بالقوه التي ستنعكس على كل مجال من مجالات حياتك . الحرية و الشعور بالامان الذى يأتي من معرفتك أنك و عائلتك لديك المال لمواجهه ما سيحدث لا يمكن التعبير عنه بالكلمات. هذا شيء سوف تجربه بنفسك باتخاذك القرار بتوفير بعض المال لمواجهه الازمات , وتجده أكثر أهمية من التباهى امام جيرانك بالسلع المبهره .
 التزم بكلمتك لنفسك :
كما تحافظ على كلمتك التى تعهدت بها للناس  , التزم بكلمتك لنفسك بالتوفير . من أجل أن تكون ناجحا فى الادخار ، يجب ان تتمسك بالتزامك. لا يمكنك ان تسمح لنفسك بأي تراخ . بمجرد تفويت " دٌفعه " واحده، احتمال ان تفوت اخرى وبعدها اخرى حتى تتوقف عن الادخار تماما . سر النجاح في هذه اللعبة هو ليس توفير الكثير من المال او الاستثمار ، ولكن الاستمرار فى ما تقوم به من ادخار.
نصائح لبناء الثروة :
1 . الحفاظ على رؤيه :
الاستثمارات الخاصة بك وتحقيق الوفورات هما وسيلة لتحقيق غاية. قيمة وعائك الادخارى هو أنه يوفر الأمن لك و لعائلتك. وهذا هو السبب في كثير من الأحيان نجد الأفراد يتصرفوا بطريقة عقلانية عندما يتعلق الأمر بالادخار؛ فهم يتخيلوا ماذا سيحدث عندما لا يكون معهم نقود عند حدوث اى ظرف طارىء.
2 . الخروج من مطحنة الاستهلاك :
أنك لن تشعر بالحرية المالية حتى تخرج من دائره الاستهلاك. بمجرد ان تنزلق في عادة انفاق دخل الغد لدفع نفقات اليوم، سوف تبدأ في ارباك ميزانيتك و ربما حتى عملك. بدلا من النظر إليه باعتبار كل يوم قائم بذاته حتى تصل لاخر الشهر بسهوله, ستجد نفسك فى ضائقه ماليه من منتصف الشهر. عليك الابتعاد عن الاستهلاك الاهوج لا تشترى الا ما تحتاج اليه فعلا.
3 . كافىء نفسك :
خفض النفقات المنزلية لا يعني أن عليك أن تعيش حياة البخيل . حدد الأهداف المالية و كافأ نفسك عند تحقيق تلك الأهداف .
كيفية إنشاء العادات التي توفرالمال:
يمكن ان يكون توفير المال سهل مع بعض العادات اليومية . انه دائما من الذكاء توفير المال ، ولكن بانخفاض الاقتصاد يجعل هناك دافع اكبر للادخار ، وذلك للاستفادة من كل فرصة لتوفير المال وجعلها عادة يومية لمواجهه الطوارىء المحتمله.

1.            ترك بطاقات الائتمان في المنزل:
 اخرج بطاقات الائتمان الخاصة بك من محفظتك و ضعها في مكان آمن حيث لا يمكن أن يساء استخدامها . لا تأخذ بطاقات الائتمان معك للتفاخر امام الأصدقاء. بدون بطاقه الائتمان لن تصرف الا فى حدود ما فى جيبك.
2. خذ طعامك معك للعمل بدلا من تناول الطعام في الخارج او فى كافتريا العمل.
3. خذ قهوتك معك بدلا من شرائها فى العمل.
4. خذ كوب قابل للغسل و لإعادة الاستخدام و زجاجة مياه معك في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع لخفض تكلفة المبالغ التى تنفقها على شرائها فى الخارج .
5. غير اللغة الخاصة بك و غير حياتك :
• لا تقل " انها فقط  خمسه جنيات " هذه عقلية مكلفة. هذه هى وسيلة سهلة لتبرير الانفاق ، دون مواجهة المبالغ المتصاعدة من كل " هذا فقط " التى تنفقها طوال  الأسبوع لن تدخر شىء.
• " انا لست قادرا على التوفير... " "أنا عديم الفائدة في توفير المال " هذا التوجه يمكن أن يضعف الاراده ويثبط أي تغييرات فى نمط الحياة. قد يكون صحيحا في هذا الوقت ، هناك أشياء لا تتوفر ماليا لك او مهارات التوفير لديك غير متوفرة. هذا لا يعني ان التغيير غير ممكن. بلى انه ممكن. جميع هذه الحالات مؤقتة - وليست إلى الأبد. عند البدء في تغيير لغتك ، يمكنك البدء في تغيير حياتك.
إليك نصائح عملية لتوفير نقودك:

1. أنفق أقل بالاستغناء عن الأشياء الغير مهمة :
أن تنفق أقل، هي أبسط وأفضل وسيلة لتوفير المال. استعرض كل ما تنفقه في اليوم، يمكنك توفير المال باشياء بسيطه، كأن تراجع مكالماتك الهاتفية، بحيث تستخدم الهاتف عندما تحتاج له بالفعل، كذلك يمكنك مثلاً الاستغناء عن خدمة توصيل الجرائد والمجلات لك يومياً، شراء الفاكهه بكميات، كلها طرق متعددة لتوفير النفقات.
2.            ضع ميزانية شخصية :
إنه أمر أساسي للعائلات والأفراد لتوفير المال، أن تضع قائمة بالمصروفات الأساسية الضرورية وليس الترفيهية، وتقوم بتقسيم دخلك الشهري على هذه الاحتياجات. وبعد أن تحدد ميزانيتك ستعرف وقتها المجالات التي يمكن التغاضي عنها، كما ذكرنا وتوفير قيمتها.
3. التخطيط عند شراء وتجهيز الأطعمة :
قد تكون فكرة جيّدة لتوفير أموالك، عند ذهابك للمتجر لشراء الاحتياجات الشهرية، يفضل أن تشتري كل شيء حددته ويكفيك حتى نهاية الشهر. قد تجد هناك الكثير من العروض والتخفيضات التي توفّر لك بعض المال، كما يُفضل أن تعد طعامك بنفسك مستغنياً عن الوجبات الجاهزة التي تستنزف ميزانيتك الشهرية. 
4.  استغل تخفيض المتاجر لتوفير أموالك وليس لشراء كمية أكبر:
حينما تجد تخفيضاً في أي متجر تذهب إليه، قد تجدها فرصة لتشجيعك على حفظ أموالك وتوفير البعض منها، لا تستسلم لأهوائك بشراء كمية اكبر بنفس السعر الذي وضعته، كما لا تضعف امام خدمة العروض، مثل اشتر اثنين من منتج ما واحصل على الثالث هدية، ستجد نفسك دفعت قيمة أعلى بكثير من التي حددتها قبل شراء هذا المنتج ولن توفر شيئاً.

5. لا تحمل نفسك الديون :
الاقتراض عن طريق البطاقات الائتمانية التي تتيح لأي شخص شراء ما يريده وتسديد ما اقترضه خلال عدة شهور لكن بفوائد زائدة. يفضل ألا تلحق هذه العروض، فحاول قدر الإمكان عدم الاقتراض إلا من أشخاص قريبين منكوالافضل عدم الاقتراض نهائى لشراء اشياء واتبع المثل القائل" طالما لا تملك الثمن هذا الشىء لا يلزمك"
3.             اجعل التوفير عادة :
يمكن أن تجعل توفير النقود عادة بالنسبة لك، يمكن أن تبدأ مثلاً بتوفير المال بجزء بسيط للغاية كل أسبوع مثلاً، ثم انتقل لوضع كميات أكبر. بمجرد البدء في توفير المال، سوف تجد نفسك تدخر المال على أساس منتظم، لكن الجزء الأصعب أن تتخذ أول خطوة في هذا الطريق، والتي قد تحتاج للتشجيع من قبل أصدقائك أو أحد أقاربك لتبدأوا سوياً.

8. الشراء من المصدر نفسه :
يفضل الشراء من مصدر السلع نفسها دون الحاجة للسوبر ماركت والشراء منه، فمثلاً يمكنك شراء الخضروات من متجر الخضروات القريب منك او من السوق، حيث يوفر لك ذلك الكثير من المال، لأن السوبر ماركت يعمل على تعبئة المنتج من جديد ليبيعه باغلى من ثمنه الحقيقي.

9. قلل من تناولك الطعام خارج المنزل: 
يفضل ألا تكثر من تناول الطعام خارج المنزل و استسهال الوجبات السريعة بدل من الطهى فى المنزل التي يقضي على ميزانيتك الشخصية، يقضى على مرتبك سريعاً، يمكنك تناول وجبة غذائية أفضل في منزلك وأرخص كثيراً.
10. ضع أمامك فكرة الاستخدام الأقل من أجل مجتمع أرقى :
المعروف أن هناك مجتمعات استهلاكية للغاية، تشتري مواد استهلاكية ربما لا تحتاج لها فعلياً، اعمل على مبدأ استهلاك أقل من أجل الحفاظ على البيئة، ويعود هذا الاستهلاك على كل شيء في حياتك من حيث استخدام الطاقة ومواد التنظيف والماء وكل شيء استهلاكي، مثل إطفاء التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر إذا لم تكن قيد الاستعمال، والاقتصاد فى استهلاك الماء وغيرها من الأمور الكثيرة.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

الاثنين، 27 يناير، 2014

خطه ترويج المبيعات

اللقاء الثالث و الثلاثون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " خطه ترويج المبيعات" على الرابط :

الخميس، 23 يناير، 2014

خطوات البيع الناجح وإدارة أخلاقيات البيع"

اللقاء الثانى و الثلاثون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء "خطوات البيع الناجح وإدارة أخلاقيات البيع" على الرابط:

الأربعاء، 22 يناير، 2014

حركه الماره و تأثيرها فى اختيار موقع المشروع

حركه الماره و تأثيرها فى اختيار موقع المشروع
فى اول الامر، تأكد من أنك في حاجة الى عد حركة المرور. على الرغم من معرفة حجم وطبيعة حركة الماره قد تكون مفيدة، في بعض الحالات مسح حركة الماره قد لا يشكل أي فرق. عوامل الاختيار الأخرى قد تكون مهمه جدا بحيث تصبح نتائج دراسة حركة المرور لها تأثير ضئيل نسبيا على قرار اختيار الموقع . عندما تكون عوامل الاختيار الأخرى ، مثل قربه من وسائل المواصلات , او وقوف السيارات ، وتكاليف التشغيل ، أو الموقع من المنافسين، تصبح بيانات تدفق حركة الماره اقل اهميه. بمجرد انك قررت أنك بحاجة الى تعداد حركة المرور، يصبح الهدف العام هو حساب حركة المرور - سواء المشاة او راكبى المركبات – الذين قد يشكلوا الزبائن المحتملين الذين قد ينجذبوا إلى نوع منشأتك. لتقيم حركة المرور المتاحة للمنافسين ايضا، قد ترغب في إجراء تعداد حركة المرور في مواقعهم ، أيضا .
يجب ان لا تٌظهر بيانات تعداد حركة المرور فقط عدد الناس الماره بمنطقه المنشأه ولكن تشير عموما الى ما هي أنواعهم. تحليل خصائص الماره غالبا ما يكشف الأنماط والاختلافات التى لا تظهر بالملاحظة العارضة .
تقسيم الماره الى تصنيفات مختلفة وفقا للنوع : في حين تهتم صيدلية بحجم الماره على مختلف انواعهم، نجد متجر لبيع الملابس الرجالى أكثر اهتماما بمقدار حركة مرور الذكور ، لا سيما الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة عشرة و الخامسة وستين .
تصنيف حركة الماره تبعا لأسباب المرور : امرأة في الطريق إلى صالون التجميل هى على الارجح احتمال ضعيف ان  تدخل صيدلية. الساعات التي يخرج فيها الأفراد غالبا ما تكون مؤشرا للغرض من مرورهم. في ساعات الصباح الباكر يكون الناس عموما في طريقهم للعمل . في وقت متأخر بعد الظهر نفس هؤلاء الناس عادة عائدون الى منازلهم من العمل .
تقييم القدره المالية للمارة أيضا عامل مهم : كل100 امرأة عابرة ليست كلها عميلات محتملين لمتجر ملابس حريمى ، فقط عشرة قد يبدو أن دخلهم يجعلهم داعمين للمحل. بطبيعة الحال، حجم خبرتك فى مجال تجارة التجزئة , على وجه الخصوص، يمكنك تقدير عدد الزبائن المحتملين و بشكل أكثر دقة. لتحديد ما هى النسبة من حركة المرور تمثل المتسوقين المحتملين ، يمكنك اجراء مقابلات مع بعض المارة حول أصل رحلتهم ، وجهتهم ، و المحلات التى  يخططون للتسوق فيها. يمكن لهذا النوع من المعلومات ان توفر لك تقدير أفضل لعدد العملاء المحتملين .
وباختصار، يجب أن تشمل المعلومات النوعية التي تجمعت حول حركة المرور عد الأفراد الذين يبدو أنهم يمتلكوا الخصائص المناسبة للزبائن المطلوبه، الحكم يكون من خلال أسبابهم لاستخدام هذا الطريق ، وحساب قدرتهم على الشراء .
حساب عدد المشاة :
في إجراء العد للمشاة يجب أن تقرر : من الذى يدخل فى العد ؛ اين ينبغي أن يعد ، و متى يجب أن يتم العد . عند النظر فى من الذي يدخل فى العد، حدد ما هي أنواع الافراد الذى ينبغي أن تدرج . على سبيل المثال ، فإن الدراسة قد عدت جميع الرجال فى السن بين ستة عشر و خمسة وستين . ينبغي أن تكون التوجهات واضحة تماما فيما يتعلق بالأفراد لتكون متسقة ليعكس الرقم الإجمالي لتدفق حركة المرور.
من المستحسن تقسيم حركة المشاة إلى فئات: في كثير من الأحيان المطلوب تعداد منفصل للرجال والنساء وبعض الفئات العمرية . عمل تعداد تجريبي سيظهر إذا كان هناك أي صعوبات في تحديد تلك الفئات التي سيتم عدها أو وضعها في مجموعات مختلفه .
تحديد المكان سيجرى فيه العد: عليك أن تقرر ما إذا كانت كل حركة المرور بالقرب من الموقع ينبغي أن تٌحسب أو فقط حركة المرور المباشرة أمام الموقع. تذكر أنه إذا تم احتساب جميع المشاة الذين يمروا عبر المنطقة ، هناك احتمال ان يكون العد مزدوج . حيث ان الشخص يدخل ويخرج من المنطقة، فمن المهم أن يتم احتساب كل شخص مرة واحدة فقط - اما عند الدخول أو عند الخروج . وبالتالي، من الضروري أن يتم العد في نفس الموقع .
العد يتأثر بالموسم والشهر و الأسبوع واليوم و الساعة: على سبيل المثال ، خلال موسم الصيف عموما زيادة تدفق حركة المرور على الجانب الظليل من الشارع . خلال فترة قبل عطلة الاعياد ، تكون حركة المرور أكثر كثافة مما هو عليه فى الايام العاديه. الاقبال على المتجر تختلف فى بعض أيام الأسبوع ، أيضا . زيادة حركة المرور للمتجر عادة خلال الجزء الأخير من الأسبوع لتغطيه الاحتياجات فى عطله نهايه الجمعه والسبت. في بعض المجتمعات ، فى اول الشهر عند صرف الرواتب او عند تلقي شيكات الضمان الاجتماعي ، نجد حركه الماره كثيفه عن باقى ايام الشهر حيث تكون حركة المرور عادية .
تقسيم اليوم الى فترات زمنيه محدده : بعد ان اخترت اليوم الذى يكون تدفق حركة المرور عادية ، ينبغي تقسيم اليوم إلى فترات لمدة نصف ساعة اوساعة . ينبغي أن يحسب المرور و يسجل عن كل فترة نصف ساعة من ساعات العمل في المتجر فى اليوم العادى. إذا لم يكن ممكنا حساب حركة المرور لكل فاصل زمني لمدة نصف ساعة ، يمكن أخذ عينات من تدفق حركة المرور. حركة المرور لمده نصف ساعة يمكن عدها فى فترات مثل؛ فى الصباح ، فى الظهر ، وبعد الظهر ، وفى المساء.
تقدير مبيعات المتجر:
يمكن للبيانات عن مسح حركة المشاة تعطيك معلومات حول ما إذا كان أو لن يكون الموقع من شأنه أن يولد كمية مربحة لمتجرك. لتاجر تجزئة له خبرة سابقة في نفس خط البضائع التي يخطط لبيعها , يمكنه إجراء تقييم معقول عن حجم المبيعات إذا كانت تتوفر له المعلومات التالية:
• خصائص الأفراد الذين هم الأكثر احتمالا أن يكونوا عملاء المتجر ( من مقابلات للمشاة ) .
• عدد الأفراد  الذين يمروا امام الموقع خلال ساعات عمل المتجر ( من تعداد حركة المرور) .
• نسبة المارة الذين سيدخلون المتجر ( من مقابلات المشاة ) .
• نسبة الذين يدخلون و الذين سوف يصبحوا من المشترين ( من مقابلات المشاة ) .
• مبلغ متوسط ​​التعاملات ( من التجربة السابقه ، الغرف التجارية ، و النشرات التجارية ) .
احد تجار التجزئة ذو الخبره قسم الناس الذين يمرون فى موقع معين إلى ثلاث فئات : أولئك الذين يدخلون المتجر، وأولئك الذين بعد النظر في الفاترينات، قد يدخلوا و يصبحوا زبائن ، والذين يمروا دون النظر او الدخول. ونظرا لخبرتة السابقة ، هذا الشخص قادر على تقدير نسبة العدد فى كل تصنيف ليس فقط للذين سوف يقوموا بالشراء ولكن أيضا كم سيكون متوسط المشتريات ​​.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

الأحد، 19 يناير، 2014

"اساسيات البيع لمالك مشروع مبتدإ"


اللقاء الواحد و الثلاثون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء "اساسيات البيع لمالك مشروع مبتدإ" على الرابط: 

السبت، 18 يناير، 2014

ليعرف العالم حقيقه المصريين

ليعرف العالم حقيقه المصريين
وصايا الحجاج الثقفى لوالى مصر لتعرفوا من هم المصريين
مشكله الكثيرين انهم لا يقرؤن التاريخ عن مصر ويغزوها ويحتلوها ولا يعرفون شيئا عن الشخصيه المصريه وماذا سيحدث لهم على ارض مصر. هنا وصف دقيق للمصريين فياليت الكل يتعلم ويتجنب غضب الشعب المصرى الصابر العنيد عندما يثور.
قال الحجاج بن يوسف الثقفى عن وصيته لطارق بن عمرو حين صنف العرب قال عن المصريين:لو ولاك امير المؤمنين امر مصر فعليك بالعدل فهم قتلة الظلمة وهادمى الامم وما اتى عليهم قادم بخير الا التقموه كما تلتقم الام رضيعها وما أتى عليهم قادم بشر الا اكلوه كما تأكل النار اجف الحطب .
وهم اهل قوة وصبر وجلدة وحمل ولا يغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم ان قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا والتاج على رأسه وان قاموا على رجل ما تركوه الا وقد قطعوا راسه
فأتقى غضبهم ولا تشعل نارا لايطفئها الا خالقهم فأنتصر بهم فهم خير اجناد الارض
واتقى يهم ثلاثا:
1 - نسائهم فلا تقربهم بسوء والا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها2
2- ارضهم والا حاربتك صخور جبالهم

3- دينهم والا احرقوا عليك دنياك وهم صخرة فى جبل كبرياء الله تتحطم عليها اعدائهم واعداء الله

الجمعة، 17 يناير، 2014

واجبات وظيفه خدمة العملاء

واجبات وظيفه خدمه العملاء
واجبات وظيفه خدمة العملاء
خدمة العملاء هى جزء لا يتجزأ من المنشأت التي لديها عملاء خارجيين ، على الرغم من أن المهمات الدقيقة لخدمة العملاء تختلف تبعا لطبيعة الشركة . تفاعل موظفي خدمة العملاء مع العملاء يتم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والفاكس و البريد العادي و وجها لوجه . هذا التفاعل مع العملاء يساعد على تحديد بعض الواجبات الأساسية لخدمة العملاء.
  •  استفسارات العملاء :

تنطوي واجبات وظيفة خدمة العملاء على التعامل مع استفسارات العملاء . استفسارات العملاء تأتي عبر المكالمات الواردة من خلال الهاتف والبريد الإلكتروني و الإنترنت ( الدردشة) ، الفاكس و البريد العادي . أمثلة على استفسارات العملاء تشمل الاستفسارات عن الفواتير، و دعم المنتج ، و مشتريات العملاء . على ممثلي خدمة العملاء معالجة استفسارات العملاء في الوقت المناسب . الاستفسارت الهاتفية و المراسلات الاليكترونيه والدردشه وجها لوجه تعني عادة حل القضية أثناء المكالمة أو جلسة الدردشة. المراسلات الخطية يكون لديه الوقت عاده للاستجابة خلال 48 ساعة .
  • حفظ السجلات:

المراسلات بين العميل وخدمة العملاء يجب توثيقها. من واجبات العمل لخدمة العملاء في كثير من الأحيان تستلزم إدخال البيانات عن المعلومات الخاصه بالعملاء ، وتسجيل مراسلات العملاء من ( شكاوى ، استفسارات و متابعة المكالمات) و عليه ايضا أرشفة المراسلات ( الخطابات أو الوثائق الورقية التي بعث بها العميل او ارسلت اليه ) .
  • ترويج المنتج / الخدمة :

واجب آخر لوظيفة خدمة العملاء هو ترويج المنتجات / الخدمات. في الشركات الكبيرة يتم تنفيذ هذه الوظيفة من قبل قسم المبيعات منفصلة ، ومع ذلك، قد تستخدم الشركات الصغيرة موظفين خدمة العملاء لهذه المهمة. ويمكن أن تشمل واجبات ترويج المنتجات , ارسال المواد الترويجية للمنتجات أو الخدمات الجديدة ودعوة العملاء ليتعرفوا على المنتج الجديد أو الخدمة جديدة.
  • الاتصالات المكتوبة :

تتكامل واجبات الاتصالات المكتوبه مع غيرها من الواجبات لخدمه العملاء مثل حفظ السجلات و استفسارات العملاء . يتم إرسال المراسلات الخطية مثل خطابات الرفض ، وطلبات الحصول على معلومات إضافية ورسائل متابعة العملاء عن طريق البريد العادي و أحيانا عبر البريد الإلكتروني. المكاتبات الداخلية أيضا ، مثل المذكرات إلى إدارة أو المكاتبات المرسلة إلى إدارات أخرى للحصول على معلومات أو المساعدة.
  • إدارة الصراع :

المنازعات بين الافراد والإدارات او العملاء تحدث يوميا . يمكن للعملاء الاتصال أو الكتابة للمنشأه بتعليقات غاضبة أو لمجرد تنفيس عن إحباطهم من القرارات التي لم تنتهي لصالح العميل. مسئول خدمة العملاء عليه التعامل مع مثل هذه المراسلات بطريقة مهذبة و هادئة لتلبية احتياجات العملاء ، وزيادة رضا العملاء و تقليل الأثر السلبي على المنشاه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

الأربعاء، 15 يناير، 2014

"خطه التسويق الاليكترونى و التواصل مع العميل بالبريد الالكترونى"

اللقاء الثلاثون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء "خطه التسويق الاليكترونى و التواصل مع العميل بالبريد الالكترونى" على الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=5UirnYAkZSk&feature=youtu.be

الأحد، 12 يناير، 2014

تهنئه بالمولد النبوى الكريم




تهنئه قلبيه بمولد الهادى رسول المحبه ومكارم الاخلاق و الرحمه والانسانيه

الجمعة، 10 يناير، 2014

التسويق الالكترونى

اللقاء التاسع و العشرون على اليوتيوب من سلسله " كيف تبدا مشروع صغير" وكيفيه ادارته و اداره التسويق والبيع وكيف تحافظ على انجاحه و استمراريته. موضوع هذا اللقاء " التسويق الالكترونى" على الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=qI4pqjvG_BE&feature=youtu.be


الاسلام دين الوسطيه والمحبه

الاسلام دين الوسطيه والمحبه
قال الله تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) (الأعراف:199) .وقال تعالى : ( فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ)(الحجر:85)
وقال تعالى: ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(النور:22).
وقال تعالى:  (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)(آل عمران: 134).
وقال تعالى : (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) (الشورى:43) .
قال  الله تعالى:  (وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا) (الأنعام:34
ما عفا رجل عن مظلمه الا زاده الله بها عزا. عن رسول الله. رواه مسلم
قال انس :ما رفع الى رسول الله صلى عليه وسلم امر فيه القصاص الا امر فيه بالعفو,رواه الخمسه الا الترمذى
عن عائشه قال رسول الله: ان الله رفيق يحب الرفق فى الأمر كله. متفق عليه
عن عائشه قال رسول الله: ان الرفق لا يكون فى شىء الا زانه, ولا ينزع عنه الا شانه. رواه مسلم
قال تعالى: و كذلك جعلناكم امه وسط لتكونوا شهداء على الناس , ويكون الرسول عليكم شهيدا.(143) سوره البقره
 (وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب))قال رسول الله
بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم بهذا الدين القويم الذي أكمله، وهذه الشريعة السمحة التي أتمها ورضيها لعباده المؤمنين، وجعلهم أمة وسطاً، فكانت الوسطية لهذه الأمة خصيصة من بين سائر الأمم ميزها الله تعالى بها فقال تعالى {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }(143) سورة البقرة، فهي أمة العدل والاعتدال التي تشهد في الدنيا والآخرة على كل انحراف يميناً أو شمالاً عن خط الوسط المستقيم، ولقد كان من مقتضيات هذه الوسطية التي رضيها الله تعالى لهذه الأمة اتصافها بكل صفات الخير والنبل والعطاء للإنسانية جمعاء، وكان من أبرز تلك الصفات (العدل، والتسامح، والمحبة، والإخاء، والرحمة، والإنصاف).. لقد جاء الإسلام بالحب والتسامح، والصفح، وحسن التعايش مع كافة البشر، ووطد في نفوس أبنائه عدداً من المفاهيم والأسس من أجل ترسيخ هذا الخلق العظيم ليكون معها وحدة متينة من الأخلاق الراقية التي تسهم في وحدة الأمة، ورفعتها والعيش بأمن وسلام ومحبة وتآلف.

ومن تلك المفاهيم: العفو، والتسامح، والصفح عن المسيء، وعدم الظلم، والصبر على الأذى، واحتساب الأجر من الله تعالى.. حيث جاءت نصوص قرآنية وأحاديث نبوية لتأكيد هذه المفاهيم، وإقامة أركان المجتمع على الفضل، وحسن الخلق ومنها:

قال تعالى {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}(199) سورة الأعراف

قال تعالى {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ}(85) سورة الحجر

قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور

قال تعالى {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (134) سورة آل عمران

قال تعالى {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }(43)سورة الشورى.

ومن السنة:

1-
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى. رواه مسلم.

2-
وعن أنس رضي الله عنه قال (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجبذه بردائه جبذة شديدة، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه، فضحك ثم أمر له بعطاء). متفق عليه.

3-
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء، صلوات الله وسلامه عليهم ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) متفق عليه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) متفق عليه.

وغيره من الآيات والأحاديث الدالة على فضل العفو والصفح عن الناس وأن يصبر على الأذى ولاسيما إذا أوذي في الله فإنه يصبر ويحتسب وينتظر الفرج.

ورسولنا صلى الله عليه وسلم ألّف حول دعوته القلوب، وجعل أصحابه يفدونها بأرواحهم وبأعز ما يملكون بخُلقه الكريم، وحلمه، وعفوه، وكثيراً ما كان يستغضب غير أنه لم يجاوز حدود التكرم والإغضاء، ولم ينتقم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها.

فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ودخلها نهاراً بعد أن خرج منها ليلاً، وحطم الأصنام بيده، ووقف أهل مكة يرقبون أمامه العقاب الذي سينزله بهم رسول الله جزاء ما قدموه له من إيذاء لا يحتمله إلا أهل العزمات القوية، إلا أنه قال لهم: ما تظنون أني فاعل بكم؟ قالوا خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم. فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء. فاسترد أهل مكة أنفاسهم وبدأت البيوت تفتح على مصاريعها لتبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه، الله أكبر، ما أجمل العفو عند المقدرة.. لقد برز حلم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف الذي سار عليه الأنبياء من قبله.

لقد جاء الإسلام ليكفكف نزوات الإيذاء والظلم والتسلط والإساءة إلى الغير ويقيم أركان المجتمع على الفضل، وحُسن التخلق والصفات النبيلة التي منها الصفح، والعفو عن الإساءة والأذى، والحلم وترك الغضب والانتصار للنفس.. والإنسان منا في حياته يلاقي كثيرا مما يؤلمه ويسمع كثيرا مما يؤذيه، ولو ترك كل واحد نفسه وشأنها لترد الإساءة بمثلها لعشنا في صراع دائم مع الناس وما استقام نظام المجتمع، وما صلحت العلاقات الاجتماعية التي تربط بين المسلمين.. فالإنسان في بيته ومع أسرته قد يرى ما يغضبه، ومطلوب منه شرعا أن يكون واسع الصدر يسارع إلى الحلم قبل أن يسارع إلى الانتقام، وبذلك تظل أسرته متحابة متماسكة.. ومَنْ أخطأ اليوم فقد يصلح خطأه في الغد ويندم على ما قدم من إساءة، والإنسان في عمله في الموقع الذي هيئ له، سواء أكان موظفا في وظيفته أم صانعا في مصنعه أم تاجرا في متجره يخالط غيره من الناس ويتعامل مع كثير من أبناء المجتمع، وقد يُستغضب ويرى ما يسوؤه، فعليه أن يضع بدل الإساءة إحسانا ومكان الغضب عفوا وحلما، وأن يتذكر قوله تعالى {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}(34) سورة فصلت. هذا هو المجتمع الفاضل الذي ينشده الإسلام، مجتمع ود، ومروءة، وخير، وفضل، وإحسان.. مجتمع متماسك البنيان متوحد الصفوف، والأهداف، فقلة الحلم وكثرة الغضب آفتان اثنتان، إذا استشرتا في مجتمع ما قوضتا بنيانه، وهدمتا أركانه، وقادتا المجتمع إلى هوة ساحقة، وقطعت أواصر المحبة والألفة التي بين أفراده، وفي هذا دليل على أثر العفو والصفح عن الإساءة

كما أن الرسول [ له العديد من المواقف التى تؤكد مدى تسامحه مع الأقباط؛ فقداستقبل وفد نصارى الحبشة، وأكرمهم بنفسه وقال: " إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين، فأحب أن أُكرمهم بنفسي" 
>
وقبل النبيُّ [ هديةً من المقوقس فى مصر، وهى الجارية التى أنجبت إبراهيمَ ولد المصطفى [،قال الرسول الكريم: "استوصوا بالقبط خيرا فإن لى فيهم نسبًا وصهرًا". 
>
كما أن الرسول [ كان يحضر ولائم أهل الكتاب ويشيع جنائزهم ، ويعود مرضاهم ، ويزورهم ،ويكرمهم حتى روى أنه لما زاره وفد نصارى نجران فرش لهم عباءته ، ودعاهم إلى الجلوس.
فلقد دعا الإسلام إلى التسامح ليرسخ فى نفوس المسلمين أشياءَ كثيرة، فلقد رسَّخ فى قلوب المسلمين أنَّ الديانات السماوية تستقى من مَعينٍ واحد، من أجل التسامح، فقال الله تعالى: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى أوحينا إليك ما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}. 
رسَّخ الإسلام من أجل التسامح فى قلوب المسلمين أنَّ الأنبياء إخوة، لا تفاضلَ بينهم مِنْ حيث الرسالة، ومن حيث الإيمان بهم، فقال الله تعالى: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحَق ويعقوب والأسباط وما أُوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من قبلهم لا نفرق بين أحدٍ منهم ونحن له مسلمون}. لا نفرِّق بين أحدٍ منهم، لا نفرِّق على الإطلاق، فالكلُّ فى نظرنا أنبياء، ونحن له مسلمون. 
>
لقد رسَّخ الإسلام تحت قنطرة التسامح أنْ لا إكراه فى الدين، فالعقيدة ينبغى أنْ يستقبلها القلب والعقل بشكلٍ واضح، وبشكل جليٍّ : 
قال تعالى }لا إكراه فى الدين قدتبين الرشد من الغيّ فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها{
>
لقد رسَّخ الإسلام من أجل التسامح أنَّ هؤلاء المسلمين ينبغى أنْ ينظروا إلى غيرهم على أنَّهم بشر، يجادلونهم بالتى هى أحسن، قال القرآن الكريم: {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن}
لقد رسَّخ الإسلام فى قلوب المسلمين كلَّ هذه الأسس ليحدِّد التسامح المطلوب مِنْ إنسانٍ يعيش على وجه هذه البسيطة، وليمارس هذا التسامح ممارسةً رائعة، تنبثق من إنسانٍ بعث ليؤكِّد للناس إنسانيته الرائعة
ووضح لنا الرسول [ مواقف عديدة تدل على قمة التسامح منها: 
يوم جاءت فاطمة، وهى صغيرة السِّنِّ رضى الله عنها وأرضاها إلى أبيها [ ، تشتكى لطـْمَ أبى جهلٍ لها - لطمها أبو جهل - فقال لها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم : "اذهبى إلى أبى سفيان واشتكى له" وذهبت إلى أبى سفيان، وقالت له القصة، فأخذها أبو سفيان وكان مشركاً، وقال لها :الطمى أبا جهلٍ كما لطمك ، فلطمته وعادت، فأخبرت النبى صلى الله عليه وآله وسلم بذلك، فرفع يديه إلى السماء وقال :" اللهم لا تنسها لأبى سفيان". يقول ابن عباس : فما أظنُّ أنَّ إسلام أبى سفيان إلا استجابةً لدعوة النبى صلى الله عليه وآله وسلم هذه .
-
إن تعاليم الإسلام كما وردت فى القرآن الكريم, أو فى السنة النبوية الطاهرة تدعو دائما إلى التسامح والعفو والصفح ويظهر ذلك من خلال القصص التى قصها علينا القرآن الكريم ففى قصة سيدنا يوسف بعد أن ألقى به أخوته فى البئر وجعلهم الله سببا فى كل ما واجهه من متاعب وآلام قال لهم بعد أن مكنه الله فى الأرض وأخلف عليه وعوضه خير تعويض. قال {لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين} 
ويعلمنا القرآن قمة التسامح والعفو فى قوله تعالى{لئن بسطت إلىّ يدك لتقتلنى ما أنا بباسط يدى إليك لأقتلك إنى أخاف الله رب العالمين}.
وقال تعالى {قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ليجزى قوما بما كانوا يكسبون}
ودعانا الإسلام إلى التخلق بالأخلاق الحسنة؛ فهو عنوان الرسالة المحمدية.
فالرسول يقول: إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. ورب العزة سبحانه وتعالى يصفه فى كتابه بقوله: {وإنك لعلى خلق عظيم}.
وحسن الخلق قرب من الله سبحانه وتعالى وقرب من رسوله. فالرسول [ يقول: إن أحبكم إلى وأقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً
ولا عجب أن يطلب صاحب الخلق العظيم من المسلمين أن يتحلوا بالأخلاق الحسنة. فهو يقول الرسول الكريم: {إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق}.
ودعا الإسلام المسلمين إلى الكلمة الطيبة؛ لأن الكلمة الطيبة هى أساس المعاملة الحسنة وكسب الود فقال تعالى {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونًا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما}
وقال أيضا {ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنو بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الأخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء)
كما أن الإسلام يدعو إلى: اللين والرفق وينبذ كل مظاهر العنف والقسوة؛فيبين الله سبحانه وتعالى النهج الذى يريده ممن يدعو لدينه، فهو يخاطب نبيه قائلاً: {ادفع بالتى هى أحسن, فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم}. فهو يطالب فى هذه الآية بمقابلة الإساءة بالإحسان والذنب بالغفران. وهذا التصرف حرى بإنهاء العداوات وتقريب القلوب.
وفى موقع آخر يقول عز وجل: {وأحسنوا إن الله يحب المحسنين}.
ويقول رسول الله: اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها, وخالق الناس بخلق حسن.
ويقول الرسول الكريم [ : صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك، عد من لا يعودك، وأهد لمن يهدى إليك.
كما أن الإسلام يدعو إلى الصبر على مقاطعة الآخرين وإلى هجرهم هجراً جميلاً، يقول تعالى: {واصبر على ما يقولون, واهجرهم هجراً جميلا}. وتعنى الآية بالهجر الجميل، الهجر الذى لا يغلق أبواب الأمل فى رجوع المياه إلى مجاريها بين المتباعدين.
ويقول أيضا سبحانه وتعالى {واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك فى ضيق مما يمكرون}
ويوضح عاقبة الصبر على أذى الآخرين {والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار{
وفى قوله أيضا {إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين}
ويقول سبحانه {الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون}، {ما عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}
كما أن الله سبحانه وتعالى حذر من الأخلاق البذيئة التى قد يمارسها الناس دون وعى وبيّن العاقبة فى قوله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم, ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن, ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابذوا بالألقاب, بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان, ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}.
فهذا هو الإسلام دين الأخلاق الحميدة والحكمة والقول الصالح وأخيرا وليس بآخر يقول الرسول [ (اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة)