الأحد، 31 مارس، 2013

بساطه الرسول و حلاوه الاسلام


اقتلوا «باسم يوسف» أو اطرحوه أرضاً

محمد طلبة رضوانالخميس 27-12-2012 09:33
لم أرَ باسم يوسف يستهزئ بعالم واحد، وكل من أصابهم بسهامه كان أولى بنا منذ زمن أن نحاسبهم على ازدراء الإسلام، لا أن نرفعهم إلى مكانة العلماء، هؤلاء المرضى الذين احترفوا التأويل الكاذب والانتقاء المغرض من التراث، بحيث يبدو لمن يتابعهم أن الله ورسوله هما من أمر بالسب والقذف والخوض فى الأعراض والله برىء منهم ورسوله، والمؤمنون، حين أشاهد «باسم» ذاك الذى رزقه الله من اسمه نصيباً، أتذكر النعيمان بن عمرو صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذى لقبوه بالضحاك، من كثرة مزاحه وطرفه.
تروى أم سلمة أن أبابكر خرج فى تجارة ومعه النعيمان، وسليط بن حرملة -وكلاهما ممن شهد بدراً- وكان سليط هو المسئول عن تدبير الطعام، فبينما هم فى استراحة، إذا بنعيمان جاع، فطلب من سليط أن يطعمه فأبى عليه ذلك إلا بعد عودة أبى بكر الذى خرج لبعض شأنه، فاغتاظ نعيمان، وتوعده، وفى سفرهم مروا بقوم من العرب فاختلى بهم نعيمان وقال لهم: أتشترون منى عبداً، قالوا: نعم، فأشار نعيمان على صاحبه وقال: إن هذا عبدى وله كلام فسوف يقول لكم لست عبداً، فإذا كنتم ستصدقونه فلا داعى لهذه الصفقة، قالوا: بل نشتريه ولا نكترث لقوله، فدفعوا إليه عشرة من الإبل ثم جاءوا معه ليستلموا الصفقة، فامتنع سليط وقال للقوم إنه يستهزئ بى، فلم يصدقوه وأخذوه بالقوة ووضعوا فوق عنقه عمامة كعادة زى العبيد.
ولما حضر أبوبكر وأخبروه لحق بالقوم وأكد لهم أن صاحبه يمزح ورد عليهم إبلهم، فلما قدموا على الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقصوا عليه ما حدث، ضحك النبى الكريم وأصحابه، وظلوا يضحكون عاماً كاملاً كلما تذكروا هذه الواقعة!
عام كامل يضحك النبى وأصحابه على بيع صحابى شهد بدراً، وله من الإجلال والتقدير ما لأهل بدر، ولا يصفون من فعلها بالتافه أو المهرج أو الأراجوز، إنما يحبونه ويتفهمونه، ويقول عنه النبى «يدخل الجنة وهو يضحك»!
هذه الرواية ليست دفاعاً عن «باسم يوسف» لأنه كما أسلفت لم يتعرض لعالم حقيقى يستحق الاحترام أو القياس على صحابى جليل مثل سليط، إنما هى دفاع عن تراث عظيم يوشك الناس أن ينصرفوا عنه ويلحدوا بآياته بسبب هؤلاء الذين ينتقدهم «باسم» ويكشف عن حماقاتهم الغطاء.
أما باسم يوسف فما أراه يفعل إلا ما فعل معاذ بن عمرو بن الجموح مع أبيه كى يقنعه بالإسلام، وكان أبوه قد اصطنع صنماً أقامه فى داره، فإذا جاء الليل تسلل معاذ بن عمرو ومعه صديقه معاذ بن جبل وحملا الصنم ورموه فى حفرة قمامة، فيغضب الأب، ثم يقوم بغسل الصنم وتطهيره، فإذا جاء الليل أعاد الصديقان ما فعلا، حتى إذا سئم الأب جاء بسيفه ووضعه فى عنق الصنم وقال له: إن كان فيك خير فدافع عن نفسك! فلما أصبح ووجده فى الحفرة نفسها، أدرك عمرو بن الجموح حقيقة صنمه، وأسلم.
كم نحن بحاجة إلى ألف «معاذ» كى يدرك آباؤنا أنهم يقدسون أصناماً لا تنفع ولا تضر ولا صلة لها بدين الله، وها نحن قد بدأنا وبدأ الناس، فاقتلوا باسم يوسف أو اطرحوه أرضاً، لن يخلُ لكم وجه أبيكم!

الخميس، 28 مارس، 2013

العوامل المؤثرة في التواصل اللفظي



العوامل المؤثرة في التواصل اللفظي

الاتصال هو أهم أداة للتفاعل بين البشر بعضهم البعض.  الاتصال الفعال مطلوب  للتعلم، والنجاح في الأعمال التجارية، و التواصل بشكل جيد مع الآخرين في العلاقات الشخصية. هناك العديد من العوامل الاجتماعية والاضطرابات التي يمكن أن تغير أساليب الاتصال والتفضيلات. العديد من هذه العوامل تؤثر على المتكلم دون وعي. من هذه العوامل :
  •         المعايير الثقافية :
القواعد الثقافية تلعب دورا هاما في مجال الاتصالات. الثقافات المختلفة لها طرق مختلفة للغاية للاتصال و التعامل مع العادات الأجنبية فيما يتعلق بالاتصالات.على سبيل المثال، في بعض الثقافات قد لا يسمح المرأة بالكلام ما لم يٌتحدث اليها. في الدول الغربية، مثل هذا المفهوم يعتبر سخيف جدا. ولكن المرأة التى نشات بهذه التقاليد و تعيش الآن في الغرب قد تتأثر بما هو سائد لديهم. هذه المرأة فى مجتمعات اخرى قد يحكم عليها انها خجولة أو أنها اختارت الصمت وعدم الكلام.
  • الخجل واضطرابات القلق:
الجمهور،شكل الاتصال والمكان كلها لها تأثير على وسيله الاتصالات التي تسخدم.  الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق، مثل الخجل، يكونوا مستريحين تماما للحديث مع الأصدقاء المقربين اليهم في البيت. ولكنهم قد يجدوا أنه من الصعب التحدث مع شخص من الجنس الآخر في مكان عام.  شدة ونطاق الاضطراب تختلف من فرد لآخر.
  •     احترام الذات والأنا :
احترام الذات والأنا لهما الكثير لتفعلاه مع الاتصال اللفظي. الشخص الذى لديه شعور بانخفاض احترام الذات يجد صعوبة في التعبير عن رأيه و يشعر أنه غير جدير بالمشاركه فى الكلام. على العكس، نجد الشخص المتضخم الأنا يسهل جدا عليه السيطرة على المحادثة والإساءة إلى الآخرين بسيطرته و هيمنته و يشعر انه اعلى من ان يٌوقف.
  •      القواعد الاجتماعية :
المعايير الاجتماعية تلعب أيضا دورا هاما في التواصل اللفظي.المكان، والاشخاص والسياق والأشخاص التى تتواصل تٌملى ما تراه مناسبا المحادثة.  بعض المواضيع قد تكون مقبوله في دائرة معينه و غير مقبوله فى مجموعه اخرى. على سبيل المثال، مناقشة المسائل الصحية بين مجموعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية يكون مقبولا، ولكن تلك المناقشة نفسها لا تكون مقبوله في حفل زفاف.
ما هي عناصر الإتصال اللفظى الفعال ؟
الاتصال اللفظي يعتمد على التفاعل المعقد بين المتكلم والمستمع. اللغة تجعل التواصل عن الأفكار والمشاعر من شخص إلى آخر ممكن. النجاح النسبي يعتمد على مدى فهم كل من الطرفين استخداماتها , و القيود والمهارات اللغويه. تحسين الاتصال اللفظي يتطلب ممارسة واعية ومستمرة.
  •       مفردات اللغة :
المفردات الجيده أمر ضروري للتواصل بنجاح للأفكار من شخص الى آخر. استخدام الكلمات التي تعبر بالضبط عن ما يود المتكلم توصيله يقلل من خطر سوء الفهم ويمكن المستمع بالرد بطريقة تسهل مزيد من التواصل.
  •        الجمهور :
في بعض الحالات، قد تعيق المفردات الكثيره التواصل. إذا كان المستمع لا يفهم معنى كلمات المتحدث، سينقطع الاتصال و لا تصل المعلومه. بدلا من ذلك، قد يتظاهر المستمع بالفهم، الذى يمكن أن يكون أكثر ضررا. و هناك حالات يحدث عدم التواصل الصحيح بين المتكلم والمستمع, مثل التحدث بين البالغين والأطفال، والأحاديث بين المتكلمين بلغة و آخرين لا يعرفوها ، والحالات التي يكون المتحدث شخص لديه معرفة متخصصة في موضوع غير مألوفه للآخرين.
  •       اللغة الإيجابية :
يتم نقل المعنى بوضوح  أكثر إذا كان المستمع لا يوجد لديه شك حول ما يقوله المتكلم. يظهر الشك عندما يستخدم المتكلم عبارات مؤكده مثل "سافعل" شيئا ,و يعني أنه محتمل ان ينفذ ام لا. 
  •      الثقه و الحزم:
التحدث بحزم وبثقة يجعل المستمع يشارك و يتوفر له الاطمئنان إلى أن المتحدث يؤمن بما يقوله. هذا يشجع الاستماع الفعال، وبالتالي استجابة أفضل. تفشل نتيجه المشاركه اذا وضع المتحدث بثقه و حزم عبارات تثير الشك فى المتحدث و ما يقوله مما يقوض صحة ما قيل. الغير واثقين من كلامهم يميلوا الى حشو لغتهم بالهمهمه بين كل جمله واخرى بل وحتى بين الكلمات مما يبعث عدم الثقه بما يقولون لدى المستمع.
تحسين التواصل اللفظي :
مهارات الاتصال اللفظي ضرورية لتوضيح الأفكار، والأراء والمشاعر. المتحدث الناجح يتحدث بشكل واضح وينطق الكلمات والمعاني بشكل واضح. العكس هو الصحيح من الشخص الذي يحتاج إلى تحسين.  مهارات الاتصال اللفظي لديه تكون غير منظمة وطويلة أو مملوءه بالمرادفات، مما يؤدي إلى انقطاع الاتصال.  لأن الناس تميل إلى تشكيل الأفكار على اساس قدرة الشخص على التواصل لفظيا، من المهم أن تعمل باستمرار على تحسين الاتصال اللفظي من أجل إحراز تقدم في حياتك المهنية والحياة الشخصية او حتى الروحية.اليك الخطوات التاليه:
  •       نطق الكلمات بشكل واضح:
 إبدأ من خلال الاستماع إلى نفسك عندما تتكلم. قد تكون هناك أوقات تسمع نفسك تلفظ الكلمات خطأ. تدرب على نطق الكلمات بشكل صحيح. أيضا، اهتم جدا بالطريقة التي تنطق بها نهاية كل كلمة حتى تؤكد المعنى.
  •       ركز على الكلمات المهمه : 
هذا يدل على أهمية الكلمة بإعطائها المزيد من المعنى. على سبيل المثال، "هل تصدق ما فعل المدير في الحفل ؟" يبدو ان كلمة "المدير" هى المهمه, لكن التركيزعلى كلمه " تصدق" تظهر ان ما فعله المدير يدعو للدهشه.
  •       اجعل صوتك فى مستوى معتدل :
الشخص بصوت عال يبدو أنه يصيح عندما يتحدث الى الآخرين. الصوت العال يثير الضيق ولا يشجع احد على مواصله الحديث معك خاصه اذا كان المكان ليس واسعا.اجعل صوتك مسموعا بوضوح دون صخب و بنغمه لطيفه محببه للاذن.
  •       نظم أفكارك قبل التحدث:
 إذا كانت كلماتك مشوشه أو جملك غير مرتبه ،ستسود حالة من الفوضى فى صياغة النقاط الرئيسية التي كنت ترغب فى التواصل شفهيا بها لتنقل أفكارك. فكر في ما تحتاج ان تعبر عنه. حلل بهدوء أفكارك ثم عبر بوضوح عنها. بدلا من أن تقول: "حسنا، أعتقد أنه سيكون على ما يرام القيام بذلك"، قل ببساطة: "هذا على ما يرام."
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

الاثنين، 25 مارس، 2013

الاستعانة بعماله من خارج المنشأه (Outsourcing)



الاستعانة بعماله من خارج المنشأه (Outsourcing)
الاستعانة بمصادر خارجية هو تعاقد شركة مع شركة أخرى لتقديم الخدمات التي كانت ستقدم خلاف ذلك بموظفين معينين داخل هذه المنشاه. يمكن في كثير من الأحيان قد يتم تنفيذ المهام التي يتم الاستعانة بمصادر خارجية , من داخل الشركة نفسها، ولكن قد تكون هناك مزايا مالية تحققها المنشأه من الاستعانه بعماله من مصادر خارجية تجعلها تفضيلها.
أسباب الاستعانة بمصادر خارجية :
هناك العديد من الأسباب التى تجعل الكثير من المنشآت تستعين بمصادر خارجية من العماله لوظائف مختلفة ، ولكن الميزة الأكثر بروزا أنه في كثير من الأحيان يوفر المال. العديد من الشركات التي تقدم الخدمات قادرة على القيام بالعمل مقابل مبلغ من المال أقل بكثير، لأنها ليس من المطلوب منها أن توفر مزايا اخرى غير المرتب للعاملين, كما ان النفقات العامة لديها أقل مما يدعوها للقلق و المطالبه بمبالغ طائله. اعتمادا على الموقع، فان الشركات التى لها فروع فى الخارج ,قد يكون أيضا اوفر الاستعانة بمصادر خارجية تقع في فى البلدان التى لها فروع بها.
الاستعانة بمصادر خارجية  يسمح للشركات بالتركيز على القضايا التجارية الأهم الأخرى في حين العاديه او التى تتطلب مهارات و خبرات غير موجوده تتم من قبل خبراء خارجيين. وهذا يعني أن كمية كبيرة من الموارد والاهتمام، التي قد تقع على عاتق المهنيين و الإدارة، يمكن استخدامها لقضايا اوسع و أكثر أهمية داخل المنشأه. الشركة المتخصصة التي تتولى توريد العماله الخارجية في كثير من الأحيان لها فروع فى انحاء كثيره، وغالبا لها قدرات عالمية المستوى للتكنولوجيا الجديدة التى لا تستطيع المنشأه التى تستعين بها أن تشتريها لنفسها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الشركة تتطلع لتوسيع نشاطها،فان الاستعانة بمصادر خارجية هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة لبدء بناء المؤسسات في بلدان أخرى.
المساوىء المحتمله للإستعانه بمصادر خارجيه :ــ
هناك بعض السلبيات للاستعانة بمصادر خارجية أيضا. واحدة من هذه هي أنه في كثير من الأحيان تمنع الاتصال المباشر بين الشركة وعملائها. وهذا قد يمنع الشركة من بناء علاقات متينة مع عملائها، وغالبا ما يؤدي إلى عدم الرضا على احد أو كلا الجانبين. هناك أيضا خطر عدم القدرة على السيطرة على بعض جوانب الشركة، نتيجه تأخر الاتصالات وتنفيذ المشاريع . أي معلومات حساسة تعتبر أكثر عرضة للتسرب، كما ان الشركة قد تصبح اكثر اعتمادا على الشركه التى تقدم العماله الخارجية للغاية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل نتيجه اخلال هذه الشركه فى التنفيذ او التراجع عن العقد المبرم بينهما فجأة.
هل حان الوقت بالنسبة لك للاستعانة بمصادر خارجية كجزء من عملك؟ الجواب يعتمد على عدد من العوامل. كيف يمكنك أن تعرف متى يكون الوقت مناسب لعمل ذلك, وكيف يمكنك أن تذهب نحو توظيف خارجي لاول مره؟.
  • عندما يكون لديك المال:
بادئ ذي بدء، يحتاج عملك أن يكون مربحا وله إيرادات تكفى للتعاقد مع موظفيين خارجيين. إذا كنت بدأت للتو، من الأفضل القيام بمعظم المهام في الداخل. هذا يوفر المال. و يتيح لك ايضا فرصة لتتعلم والاجاده و معرفه النظام الذي يعمل بدقه ويدر المال .
  • تخفيض الوقت لك / و للموظف :
دعونا نقول اذا كنت تدفع للموظف  20 جنيه فى ساعة للعمل بدوام كامل. جزء من الوقت، الذى يتم إنفاقه للقيام بمهام يمكن أن يتم بالاستعانة بمصادر خارجية لادائها بمبلغ 3 جنيهات في الساعة يفضل ان توكل لموظف من الخارج.
هذه حجة قوية جدا للاستعانة بمصادر خارجية. لكن يجب ان تلاحظ انه في حين أن المهام الحساسة العديده التى نستعين لتنفيذها بمصادر خارجية قد لا تنجز من دون حدوث انخفاض في الجودة، كما ان هناك أيضا العديد من المهام اليدوية في طبيعتها يمكن الاستعانة لعملها بمصادر خارجية بدل من تضييع وقت العمل فيها.
وينطبق الشيء نفسه على الوقت الخاص بك كصاحب عمل. يمكن لصاحب العمل ان لا يحدد ثمن ساعه عمل لنفسه او يقيمها بالجنيه، ولكن إذا وجدت ان ساعتك تكلف 50 جنيه فى الساعه ، يجب عليك أن تنظر بجدية للاستعانة بمصادر خارجية لتؤدى كثير مما تتحمله.
  • ابدأ ببطء عند الإستعانه بمصادر خارجيه:ــ
لا تتسرع في الاستعانة بمصادر خارجية. انها ليست حول العثور على اى شخص يقابلك لهذا المنصب. ولكن حول العثور على الشخص المناسب ذو المهارات و الخبرات اللازمه.
 الأول، حدد الميزانية. كم تريد أن تدفع لهذا المشروع؟
ثم اسأل نفسك: كيف تعرف ان عمل عظيم قد تم؟ ما هي المعايير الداخلية الخاصة بك لتحديد ما إذا كان العمل جيد؟ عند القيام بالتحليل،حدد اجراءات العمل خطوه بخطوه او المعايير الداخليه التى  يمكن قياس العمل عليها ؟
انشر ذلك على الإنترنت لشركات توريد العماله. انتظر حتى تجد مرشحا تريده حقا. ثم، امنحهم مشروع كاختبار وانظر كيف يقومون به. إذا كان طريقتهم لا ترقى إلى المعايير الخاصة بك، لا تستأجرهم مرة أخرى. يجب ان تكون اختباراتك صغيرة في البداية.استمر فى الإختبار حتى تجد الشركه التي تعتقد حقا انه يمكنك التعامل معها. ابقى خطوط الاتصال مفتوحة فى اعطائهم عمل محدود اذا حافظوا على المستوى المطلوب تعاقد معهم.
  • هل الوقت المناسب لك؟
إلقى نظرة موضوعية على عملك. هل هناك بعض المهام يمكن لشخص آخر أن ينفذها ؟ هل أنت تنفق وقتك أو وقت الموظفين فى عمل الأشياء التي يمكن الاستعانة بمصادر خارجية لتأديتها؟ هل يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لهذه المهام دون انخفاض في الجودة؟
إذا كنت تعتقد أن الجواب هو نعم، ابدأ البحث عن مصادر خارجيه اليوم. وسوف تساعدك تلك المصادر الكفء فى تخفيض التكاليف مع تحسين الكفاءة.
فوائد الاستعانة بمصادر خارجية :ــ
يمكن الاستعانة بمصادر خارجية تعطيك فوائد عديدة لمؤسستك. وفيما يلي قائمة من هذه الفوائد:
1. الاستفادة من ذوي المهارات المهنية :
الاستعانة بمصادر خارجية تمكنك من تحقيق ميزة تنافسية في السوق بين زملائك. العاملين المتعاقدين من الخارج المهرة والمهنيين يوفروا لك دقة ممتازة في العمل.
2. لتوفير الوقت والمال والموارد والبنية الاساسيه :
عند توفير العمل بالتعاقد،انك تعمل على توفير الوقت والجهد والمال، والموارد، والقوى العاملة والبنية الاساسيه. انك توفر الاستثمارات الثابتة غير ضرورية. الاستعانة بمصادر خارجية يزيل عبء الحفاظ على البنيه الاساسيه. أنه يوفر الكلفة وكذلك التدريب، كما لن يكون عليك ان تستثمر في قوى عاملة كبيره.
3. يمكن تخفيض أعباء العمل :
فائدة أخرى هي أن الاستعانة بمصادر خارجية منظمة سيجعل منشأتك لديها الوقت للتركيز على الأعمال الأساسية والموظفين الداخلين و الاستفاده منهم لاستخدام أفضل. وهذا يؤدى إلى نمو كبير في الأعمال الأساسية للمنشأة.
4. الاستفادة من أداء أفضل مع تكنولوجيا سير العمل مقدما :
من خلال الاستعانة بمصادر خارجية يمكنك الحصول على خدمات الخبراء و الاشخاص ذو المهارات. سيكون مع الاستعانه بمصادر خارجية حق الوصول إلى أفضل وأحدث التكنولوجيا في سير العمل. وسوف توفر لك الشركه المورده للعماله الخدمات الأكثر كفاءة و بتكلفه اقل.
المعايير المحدده لقرارك بالاستعانة بمصادر خارجية أم لا :
 عندما تكون هناك مهمة معينة لا تدخل فى الكفاءة الأساسية الخاصة بك وليست جزء رئيسي من منشأتك, و لا تولد أي أرباح وليست مصدرا لميزة تنافسية يمكنك الإستعانه بشركه عماله خارجيه. على سبيل المثال: انت تملك متجر على الانترنت الذي تحصل منه على الدخل نتيجه المبيعات بالتواصل مع العملاء على النت, ولكنك تريد زياده الدخل برفع مشروعك مرتبة أعلى في محركات البحث. هنا عليك أن تنظر فى الاستعانة بالشركات المتخصصه فى مجال محركات البحث تؤدى المهمه بدل من تعين موظف لن يفيد فى شىء بعد انتهاء المهمه وتتحمل تكاليفه دون ناتج.
  • المهمة المتكررة أو الروتينية التي تهدر وقتك :
هذه المهمات التى تهدر الوقت وتشغلك عن ما هو مهم و اساسى و من المفترض ان تقوم به لصالح العمل. على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتشغيل مشروع تجاري صغير, يجب عليك أن تنظر فى الاستعانة بمصادر خارجية كالمحاسب القانونى لمراجعه حساباتك او استشاره محامى عند التعاقد.
  •   المهمة لا تحتاج اليها سوى لمرة واحدة أو تتكرر في فترات معينه منتظمة:
 على سبيل المثال، عندما تريد إعادة تصميم موقعك على الانترنت. طبعا تعلم تصميم المواقع الإلكترونية لا يكون خيارا, الاستعانة بمصادر خارجية  لعمل ذلك  سيكون الحل لان ذلك يتم لمره واحده او كل عده سنوات.
  •  الاختيار بين اذا ما كان ارخص ان تؤدى المهمة انت أو موظفيك :
هذا هو واحد من القرارات الصعبة: لا يوجد سوى 8 ساعات في يوم عمل بالنسبة لمعظم الشركات، وخلال تلك الساعات عليك وموظفيك القيام بالمهام الضروريه اليومية: البيع والترويج والابتكار وإدارة خدمه العملاء ورعاية الزبائن. إذا ظهرت مهمة من شأنها أن تشغلك عن القيام بأعمالك الأساسية ، من الأفضل فى هذه الحاله الاستعانة بمصادر خارجية، حتى لو كانت ستكلف أكثر من ان تفعله داخل المنشأه . وايضا قد يؤذى عملك عن طريق إهمال المهام الهامة و الضروريه.
  • المهارات اللازمة لتنفيذ مهمة متخصصة :
لا معنى أن يستخدم موظف دائم لتنفيذها. هناك أشياء صغيرة كثيرة يمكن ان تظهر من وقت لاخر . لا تستطيع تحمل أن يكون هناك موظف متخصص لكل مهمة متخصصه الى حين ظهورها .... على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بمشروع لبيع أجهزة الكمبيوتر الشخصيه وتقدم الخدمات  المتعلقه بها. قد يأتى شخص يطلب منك إصلاح خادم server)  (قوي و هو عمل لا صله له بمشروعك ، من الافضل الاستعانة بمصدر خارجي كمهندس متخصص له خبره ليؤدى المهمه التى قد لا تظهر كثيرا او لمره واحده و لن تتكرر.
  • مهمة لا يحب الأشخاص القيام بها :
هناك مثال بسيط : إذا كنت لا تحب تنظيف المنزل ، يمكنك استئجار عامل نظافة للقيام بذلك نيابة عنك! باختصار، يجب أن تفعل الأشياء التي تحبها و ما تفعلها بشكل أفضل.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " القرار السلوكى " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الجمعة، 22 مارس، 2013

حفز نفسك وتغلب على الخوف من الامتحانات



حفز نفسك وتغلب على الخوف من الامتحانات
الدافع هو أحد العوامل الهامة التي تساعدك على دراسة جيدة للامتحانات. هذا ليس فنا أو تقنية كبيرة. بل بسيطة مثل حاجتك اليومية لإطعام نفسك. دعونا نعرف بعض الطرق لكيفية تحفيز أنفسكم لاستذكار دروسكم استعدادا للامتحانات.
الدافع هو الباعث الذى من شأنه أن يدفعك إلى طريق النجاح. معظمنا يحلم بالنجاح في حياتهم.ولكن عدد قليل جدا منا يتخذ الخطوات اللازمة للوصول إلى هذا الهدف. بالنسبة للآخرين، هذا يظل حلما للأبد. لتحقيق النجاح، من المهم أن  يكون لنا الدافع والمحافظه عليه. الحث على النجاح يأتي من داخلك، بل هو عامل كبير قوي من شأنه أن يؤدي بك للحصول على ما تريد. الحفاظ على الدافع وتحقيق الهدف، تحتاج أولا للحفاظ على عقلك متيقظا وإيجابي. لا يمكن لأحد تجاهل أهمية التعليم، لذلك من المهم للغاية تحفيز نفسك على الإستذكار للامتحانات . على الرغم من أننا نحصل على المساعدة من آبائنا والمعلمين وغيرهم من المشجعين لنا واكتساب المعرفة الأكاديمية، الا انه في أيدينا تنفيذ العمل، من أجل تحقيق النجاح.
كيف تحفز نفسك للدراسة :
  •        ذكر نفسك من عواقب عدم تحقيق درجات عاليه :

تحتاج إلى فهم أن نجاحك الأكاديمى مهم جدا في كل خطوة من حياتك، والتحاقك بالكلية التى تتمناها او ايجاد فرصه عمل مناسبه. اذا لم تحصل على مجموع جيد، قد لا تقبل في كلية جيدة أو تحصل على وظيفة من اختيارك، و قد تضطر الى قبول حل وسط مع حياتك المهنية. قل ذلك لنفسك ، "أنا بحاجة إلى العمل بجد لتحقيق ما أريد". ليس فقط أنت الذي سوف تعاني بسبب سوء الأداء، ولكن أيضا والديك. لذلك، عند مقارنة النتائج المترتبة على عدم المذاكره بشكل جيد مع الجهد الذى تحتاج الى بذله الآن لتنقذ مستقبلك، بالتأكيد سيكون لك الدافع لفتح الكتب الدراسية والبدء في الدراسة.
  •        تمتع بالدراسة :
من الصعب هضم هذه الحقيقة. العديد منا يعتقد أن "تتمتع بالدراسة" جمله متناقضه. لا، انها ليست كذلك. الدراسة و تعلم الأشياء ليس ابدا عمل صعب، إذا كنت تتمتع به وتدرك الغرض منه و الفائده التى ستعود عليك. هناك العديد من الموضوعات التي يمكنك ان تتعلمها من أجل المتعة مثل العلوم العامة، والفيزياء، والتاريخ وما إلى ذلك, لكن من المشكوك فيه، ان تدخل الرياضيات بين الموضوعات اللطيفه و المثيرة للاهتمام لكل الدارسين ولكن بالتأكيد هناك من يستمتع بها. لذلك، حاول فهم فائده المواضيع التى تدرسها وتتعلم منها.
  •        ارتبط بالناس الجادين و محبى النجاح :
صحيح أن الأصدقاء يلعبوا دورا هاما في تشكيل حياتك الدراسيه. عند الارتباط بالناس السيئة والغير مسؤولة الذين لا يهتمون بالتعليم، فمن المرجح أن تنتقل العدوى اليك و تصبح مثلهم. الموجات الإيجابية من الأصدقاء الجادون محبى العمل الدؤوب، سوف تدفعك إلى دراسة جيدة.
  •        حدد موعد نهائي مناسب لتحقيق الأهداف المطلوبة:
بمجرد ان حددت الموعد النهائى ، سيكون من السهل العمل من خلال ذلك. عندما تحدد هدف , يمكنك السيطرة على توجهك نحو الدراسة وتنظيمه. يمكن الحصول على إنجاز ذكى فقط عندما يتم ربط المدخلات الخاصة بك (الدراسة) مع الهدف الخاص بك. في الوقت نفسه، لا تحدد موعدا نهائيا يفوق قدراتك الخاصة . قبل تحديد الهدف ، انظر في عوامل مثل: قدراتك، القدرة على التحمل، ومستوى صعوبة الموضوع الذي ترغب في استذكاره و تاريخ الامتحان. لا تتحمس جدا، و تضع هدف مثل استذكار منهج ماده بالكامل في يوم واحد. إذا كنت قادرا على فعل ذلك، لا باس ، ولكن، إذا لم تكن قادراعليه، سوف تحبط، بدلا من العكس.
  •        الاستفادة من ساعات الصباح الباكر :
قد ثبت علميا أن أدمغتنا تعمل في أفضل حالاتها خلال ساعات الصباح الباكر. الإنتشعاش الذى تشعر به في وقت الصباح، لن تجده في بقية اليوم. خلال فترة الصباح، يمكنك دراسة الموضوع الذى تشعر انه صعب، لأن العقل يكون قادرا على الاستيعاب أكثر خلال هذه الفترة. القصد من ذلك هى، انك بمجرد اكتساب الثقة في موضوع صعب، يمكنك بسهولة مذاكره المواضيع الأخرى بتفوق دون بذل الكثير من الجهد.
ملاحظة: لا تحاول القيام بذلك، بجانب شخص يستريح فى حاله استراخاء , او الدراسة بجانب شخص مستغرق فى نوم عميق في الصباح الباكر، وذلك لأن الآثار النفسية الغير مرغوب فيها يمكن أن تهزم نشاطك.
  •         تعلم أن الوقت شيء ثمين:
انها حقيقة لا يمكن إنكارها ان الوقت هو شيء له قيمة واذا مر لا يمكنك استرجاعه. ادرس الآن لأن هذا هو السن المناسب و لا تسمح للساعات ان تتسلل بعيدا عن حياتك دون أي نجاح أو هدف يتحقق.
  •        تنظيم الغرفة للدراسه :
هذا هى وسيلة الحصول على دافع نفسي للدراسة وتجنب التشتت أثناء الدراسة. حافظ على غرفتك نظيفة ومنظمه بشكل جيد، حتى يتسنى لك أن تشعر وكأنك تذاكر بهدوء فى سلام. رتب الكتب بشكل صحيح فوق الرفوف او المكتب.الفوضى من حولك تنعكس داخلك فلا تقنع نفسك انك لا تستطيع الاستذكار الا فيها.
  •       لا تفعل الآتى...
- التكاسل و التباطىء لتبدا دراستك.قم فورا و لا تنتظر للغد
- حافظ على هاتفك المحمول وغيره من الأدوات  بعيدا عنك أثناء الاستذكار. أنها تستهلك كل وقتك دون علمك.
- ترتعب من ان أصدقائك سبقوك فى المذاكره.ابدا فورا ولا تنظر اليهم.
- الغياب عن محاضرات المعلمين الجيدين.التركيز و الاستماع الى ما يقوله المحاضر تعتبر جزء من مذاكرتك.
- ان يقول شخص لك انك لا يمكنك أن تنتهى فى الوقت المناسب.لا تستمع اليه و اكمل ما بدأته و ستنجح.

كيفية التغلب على الخوف الامتحان :ـــ
بالنسبة لمعظم الطلاب، الامتحانات تجلب معها الكثير من الإجهاد، والتوتر والقلق. السبب الرئيسي لذلك هو بسبب زيادة الضغط الذى يتلقونه من آبائهم والمعلمين لأداء جيد في الامتحانات والحصول على اعلى الدرجات. على الرغم من أن قليلا من الخوف والحرص مهم للدراسة و التعلم قبل الامتحانات، ولكن يمكن لكثير من من الخوف ان يخلق التوتر الذى قد يعيق قدرة الطالب على القيام بعمل جيد. مرات عديدة، و بسبب الخوف من الامتحان يميل الطلاب الى نسيان ما تعلموه، والحصول على درجات أقل مما يمكن أن يتوقعه الجميع منه. بالتالي، من الأهمية للغاية للطلاب التعرف على كيفية الحد من الخوف، بحيث يمكنهم أن يستذكروا بثقة، وكسب درجات جيدة في الامتحان.
نصائح للتغلب على الخوف أثناء الامتحانات :
الطلاب الذين يعانون من الخوف من المرجح أنهم يواجهوا مشاكل مثل صعوبة في التركيز أثناء الدراسة، والارتباك،و الشعور بالتوتر عند حل الأسئلة الصعبة، والشعور بخواء داخلى، والدوخة، والعرق، والأرق، الخ كل هذه العوامل يمكن أن تسبب للطالب أن يشعر بالقلق الذى يمكن أن يؤثر على أدائه خلال الامتحان. وبالتالي، يجب على الطلاب معرفة كيفية تجنب الخوف وبشكل جيد خلال الامتحانات.
  •        الإستعداد بوقت كاف :
أحد الأسباب الأكثر شيوعا للطالب أن يشعر بالخوف هو عدم وجود الإستعداد اللازم. هناك العديد من الطلاب الذين يأخذون الدراسه باستخفاف، وبالتالي يترك كل شيء للحظة الأخيرة. سيؤدي ذلك بالتأكيد لقلق الطالب الذى لا يعرف من أين يبدأ، وما يذاكره. وبالتالي، فإن أسهل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هو أن تبدأ الدراسة بفتره كافيه قبل الامتحان. الإنتظام فى المذاكره لما يدرس لك فى كل يوم يوفر لك الكثير من الوقت للمراجعة قبل الامتحانات. بما انك درست كل شيء بالفعل، فلن تشعر بالتوتر الذي كنت تشعر فى تعاملك مع موضوعا صعب أو حتى الإمتحان.
  •        تجنب الصَم بدل الفهم :
واحدة من الأخطاء التي تجعل العديد من الطلاب ترتكب فى الامتحانات هو أنهم يصموا الماده العلميه من دون فهمها. يجب على الطلاب فَهم أن هذه ليست الطريقة الصحيحة للدراسة. وعلاوة على ذلك، إن فرص النسيان تصبح أكثر عندما يحفظ الطالب دون فهم. وبالتالي، من المهم جدا أن  ندرس و نفهم أولا ثم نبدأ فى حفظ الماده العلميه. بهذه الطريقة، لن تنسى أي نقطة مهمة. أيضا، سوف تكون قادراعلى التعبير في كلماتك، حتى لو كنت لا تتذكر الإجابة كلمه كلمة. استيعاب هذا المفهوم، الفهم قبل الحفظ, يؤدي فعلا إلى تعلم فعال.
  •     حدد وقت للاسترخاء :
وقت الامتحان لا يعني أن عليك أن تجلس مع كتبك اليوم بأكمله دون راحه. هذا الواقع يجب تجنبه، ينبغي للفرد أن يأخذ فترات راحة منتظمة للاسترخاء وتجديد النشاط. مارس اى نوع من التمارين مثل المشي اوالجرى أو حتى مجرد الإسترخاء فى مكانك او النظر من النافذه ..الخ. وفضلا عن ذلك، فإن الاستماع إلى الموسيقى، والحديث إلى الأصدقاء والعائلة،تساعد أيضا على الاسترخاء في أثناء وقت الامتحان.ومع ذلك، سيكون من الأفضل تجنب مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت خلال هذه الفترة. لأن كثير من الطلاب مدمنين على التلفزيون والإنترنت مما يضيع الوقت على ذلك، أكثر مما يجب.
  •        راجع بصوره صحيحه :
ينبغي أن نقضى الأسابيع القليلة السابقة للامتحان فى مراجعه كل موضوع، وذلك لمنع القلق لدى الطلاب. خطط جدولا زمنيا يقسم الوقت بالتساوى على المواد لمراجعة كل موضوع. خلال هذا الوقت، يمكنك اخذ بعض الملاحظات الصغيرة التي سوف تجعلك تتذكر النقط الهامه ومراجعتها بسرعة. إذا كنت تشعر بالقلق إزاء سرعتك فى الكتابة ، حل الاسئله او امتحانات العام السابق كتابه حتى تعطيك المزيد من الثقة. سوف يساعدك ذلك أيضا في معرفة ما يجب أن تنتبه اليه أثناء كتابة ورقة الامتحان الحالى.
  •        نصائح إضافية :
بالاضافه الى النصائح أعلاه، هنا بعض النقاط التي من شأنها أن تساعد الكثير من الطلاب فى التعامل مع القلق الذي يبدأ مع وصول الامتحانات.
- من المهم جدا أن يتذكر الطلاب، الذين يدرسون تجنب مذاكره أي شيء جديد قبل الامتحان بوقت قليل. هذا يسبب المزيد من القلق ويجعلك تنسي ما حفظته بالفعل.
- من المهم أيضا تجنب الحديث مع أصدقائك حول ما قد حفظوه، و كم تبقى لهم. هذا سيزيد من توترك و عصبيتك.
- إذا كنت تشعر بالتوتر والقلق الشديد، قبل دخول مكان الامتحان، خذ نفسا عميقا عدة مرات واقرا قليل من الأدعيه لله تعالى, مما يساعدك على الاسترخاء.
- أثناء الامتحان، لا تتوتر عند رؤية أسئلة صعبة، اتركها في الوقت الراهن و حاول حل الأسئله التي تجدها أسهل. بمجرد الانتهاء منها، عد إلى تلك الصعبة. وبهذه الطريقة، بالتأكيد ستستطيع ان تجيب عليها بكل ثقة.
ومع ذلك، جنبا إلى جنب مع الطلاب, أولياء الأمور ايضا تتحمل المسؤولية للتأكد من أن أبنائهم لا يعانون أي نوع من التوتر أو الإجهاد أثناء الامتحانات. فى كثير من الأحيان ، يعانى الطلاب من الخوف بسبب الضغوط التي يمارسها الآباء عليهم. على الرغم من أن المتابعه مهمه ،الا انه يجب التأكد من أن الآباء لا يسرفوا فى الضغط على ابنائهم، حتى لا يفقدهم الخوف القدره على دراسة أي شيء. يجب على الآباء تفهم أن كل طالب لديه قدرات معينة وتشجيعه على الدراسة يمكن أن يساعده على تأديه امتحاناته بكل ثقة.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأربعاء، 20 مارس، 2013

خطه تسويق لنجاح مشروعك الصغير



خطه تسويق لنجاح مشروعك الصغير
خطة تسويق سليمه هى مفتاح نجاح مشروعك . يجب أن تشمل بحوث السوق ، الموقع ، ومجموعة العملاء التي تستهدفها،و منافسيك، مكانتك بين المنافسين، والمنتج أو الخدمة التي تقوم ببيعها، والتسعير، والإعلانات، والترويج.
تذكر أن عملك هو انك موجود لتلبية احتياجات العملاء. انت بحاجة لمعرفة من هم الزبائن ، و ما يريدون، وكيفية الوصول إليهم. إذا كنت غير متأكد من ما سوف تتخذ من خطوات لإقناعهم بشراء المنتج أو الخدمة، تحتاج إلى استئجار مهنيى يمكنه مساعدتك على ذلك.
التسويق الفعال والتخطيط والترويج تبدأ مع المعلومات الحالية حول السوق. قم بإجراء البحوث بالقاء نظرة على شبكة الإنترنت، والتحدث إلى العملاء، ودراسة الإعلانات عن الشركات الأخرى في مجتمعك، والتشاور مع الجمعيات الصناعية ذات الصلة.
بمجرد حصولك على كل المعلومات اللازمة، اتخذ هذه الخطوات قبل كتابة خطتك.
1. عرف عملك :
  •  ما هو المنتج أو الخدمة؟
  •  ما هي منطقتك الجغرافية للتسويق؟ هل أنت تستهدف مدينة واحدة، منطقة، أو جمهور محلى؟
  •  من هم منافسيك؟
  •  كيف تختلف عنهم فى المنافسة؟ اذكر ثلاثة أشياء تجعلك تبرز وتتميز.
  •  ما السعر الذى تطلبه عن الخدمة أو المنتجات التى تبيعها؟
  •  كيف يروج المنافسين عن انفسهم؟
  •  كيف سيتم الترويج لعملك؟
  •  أين تقيم عملك؟ وكيف توزع المنتجات؟
2. عرف عملائك:
  •  ما هي قاعدة العملاء الحالية؟ فكر في الامر من حيث العمر والجنس والدخل والموقع الجغرافي.
  •  كيف سيحصل العملاء على معلومات عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها؟ هل ستكون من المطبوعات والتلفزيون والراديو والإعلانات و الانترنت؟ البريد المباشر؟ كلمة من فمه؟
  •  ما هي العادات المشتركه بين الزبائن والعملاء المحتملين : أين يتسوقون، ماذا يقرؤون، او يشاهدون، او يستمعون إليه؟
  •  ما هي الصفات الأكثر قيمة التى يراها الزبائن فى المنتج أو الخدمة التي تقدمها؟ هل هى التنوع, الراحة، الخدمة، الثقة، التوافر، السعر المناسب؟
  •  ما هي الصفات فى المنتج أو الخدمة تحتاج إلى تحسين؟ كيف يمكن تعديلها لخدمة العملاء بشكل أفضل؟
  •  ما هي الزبائن المحتمله الذى حاليا لا تصل اليهم؟ وكيفيه الوصول إليهم؟
3. عرف خطتك وميزانيتك :
  •  ما هي أساليب التسويق السابقة التى كنت تستخدمها للاتصال بعملائك ؟
  •  ما هي الطرق الأكثر فاعلية ؟
  •  ما هي التكاليف مقارنة بالمبيعات؟
  •  ما هي التكلفة لكل عميل؟
  •  ما هي طرق التسويق التى سوف تستخدم لجذب عملاء جدد؟
  •  ما هي النسبة المئوية من الأرباح التي ستخصصها لحملة التسويق ؟
  •  ما هي الأدوات التسويقية التى يمكنك تطبيقها فى حدود ميزانيتك؟ الصحف والمجلات ,الإنترنت، البريد المباشر، التسويق عبر الهاتف، التوعية المجتمعية والرعاية؟
  •  ما هي الطرق التي تستخدمها لاختبار أفكارك التسويقيه ؟
  •  ما هي الطرق التي تستخدمها لقياس نتائج حملة التسويق ؟
يجب ان يكون المكون الأخير في خطة التسويق هو أهدافك الترويجية عامة: توصيل رسالتك، خلق وعي بالمنتج أو بالخدمة، تحفيز العملاء على الشراء وزيادة المبيعات، أو أهداف محددة أخرى.
الأهداف تجعل من السهل تصميم حملة فعالة وتساعدك على الحفاظ على تلك الحملة على الطريق الصحيح. وبمجرد الانتهاء من تحديد الأهداف الخاصة بك، ستجعل من الأسهل اختيار طريقة الترويج التي سوف تكون أكثر فعالية.
المكونات الأساسية لخطة التسويق :
       الملخص التنفيذي
قسم الملخص التنفيذي لخطة التسويق يسمح لك بتقديم شركتك وشرح النقاط الرئيسية للخطة "باختصار." وهناك عدد من الميرين ليس لديهم الوقت اوالاهتمام لقراءة خطة التسويق بالكامل، ومع ذلك، فإنهم يحتاجوا إلى أن يكونوا على علم بها. الملخص التنفيذي هو الذى يؤدى هذه المهمه.
سوف تحتاج إلى كتابة هذا الملخص بعد أن يتم كتابة الأقسام الأخرى لخطه التسويق، لأنه موجز للنقاط رئيسية. بعض النقاط الرئيسية التى يجب تغطيتها هى:
1. تقديم الشركة : عن طريق وصف بإيجاز لطبيعة عملك والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • إذا كان مشروعك بالفعل يعمل، اذكر متى بدأت في مجال الأعمال التجارية و ما هى المده التى استمر  العمل فى الموقع الحالي. صف الأنشطة التجارية بما في ذلك المبيعات والعملاء. سلط الضوء على الإنجازات والنجاحات التى تحققت.
  •  إذا كان عملك لم يبدأ بعد في الانتاج، اوصف التجربة و التدريب لديك و الذى يؤهلك لتشغيل هذا النوع من الأعمال. اذكر ايضا معلومات مماثلة عن الشركاء أو المديرين الرئيسيين للشركة.
2. اذكر فلسفه و اهداف المشروع.
  •  الفلسفه تتكلم عن المهمه العامه للمنشأه , مثل " توفير جودة عاليه و سعر مناسب لا يدع العملاء يٌوقفوا التعامل معنا.
  •  أهداف الشركة هي أكثر تحديدا، مثل "العمل على تلبيه احتياجات العملاء بدقه و سرعه.انتاج منتجات عاليه الجوده .حل اى مشاكل قد تظهر بسرعه وبصوره ترضى العميل.تقديم خدمه راقيه لعملائنا لتحقيق اعلى مبيعات و المحافظه عليها.
3. قدم فريقك للإدارة. (وهذا قد يكون انت  - اذا كنت تقوم بمهام كثيرة!)
  • اوصف الهيكل التنظيمي لعملك. هل هو ملكية ملكيه فرديه أو شراكة أو شركة؟
  •  حدد المديرين الاساسين : ارفق نسخا من السير الذاتية الخاصة بهم في قسم الوثائق الداعمة.
  •  الكشف عن درجات الإداريين ، والمساعدة الإدارية والاحتياجات التدريبية، ودعم المهنيين (مثل محاسب أو محام).
  •  قائمة بمجلس الإدارة.
4. إغلاق الملخص التنفيذي مع بيان موجز للأهداف التسويق الرئيسية والاستراتيجيات الواردة في الخطة.
نبذه عن وضعك الحالي
في المقطع عن الوضع الراهن لخطة التسويق ، عليك تقديم معلومات عن موقعك، والسوق المستهدفة والبيئة التنافسية. عليك وصف موجز للبيئة تنافسية والقضايا الرئيسية التى تواجهها شركتك في مجال التنافس؛و يتم توفير المزيد من التفاصيل في قسم المنافسه و التحليل.
الموقع: وصف موقع عملك الحالي أو المخطط له.
إذا لم يكن لديك حتى الآن مكان للعمل، اذكر اسم المناطق قيد النظر والمعايير التي سوف تستخدم في اختيار الموقع. النظر في القرب للعملاء، وتوفر مواقف السيارات وسهولة الوصول إليها من قبل وسائل النقل العام, توفر الموظفين، وتخزين المخزون وحركتة، توفر الاشتراطات القانونيه و الصحيه (مثل تلك المتعلقة بالسلامة، وتقسيم المناطق أو الصحة)، والأمن، وإمكانية التوسع فى الموقع.
اذكر أي من الجوانب السلبية للموقعك التي من شأنها أن تؤثر على المبيعات (مثل عدم توافر اماكن وقوف للسياراتاو انها غير كافية) ومحاولة إيجاد حلول لمثل هذه المشاكل. تذكر أنه لا يوجد الموقع مثالي، حاول تحويل كل سلبية لتجعلها تعمل من أجلك.
وصف أي خطط للتوسع المستقبلى فى عملك. هل تنوي الانتقال؟ هل ستقدم سلع أو خدمات إضافية مع تقدمك؟ سوف تعين موظفين جدد؟
إذا كنت تخطط لتقديم خدمة أو منتج بطريقة لا تتطلب من العملاء زيارة الموقع، قدم وصفا لكيفية التعامل بينك و بين عملائك اين ستجتمعوا أو تتفاعلوا و كيف ستصل اليهم الخدمات والمنتجات. قد يكون هذا هو الحال إذا كان المنتج الخاص بك هو خدمة الاستشارات التي تقدمها من المنزل أو في مكان العميل. أيضا، عند طرح المنتجات الخاصة بك من خلال كتالوج المبيعات أو على شبكة الإنترنت، اوصف الكيفية التي سيتم بها تبادل الخدمات و / أو المنتجات مع العملاء.
وصف السوق المستهدفة :
الشىء الحاسم لنجاحك في تسويق أي منتج ان توجه جميع جهود التسويق الى السوق المستهدفة. تخطيط استراتيجية التسويق دون أن تعرف لمن تحاول جذبهم للشراء منك مثل التخطيط لحفله دون معرفة أي شيء عن الناس الذين سيحضروا.
وصف حجم السوق التي تستهدفها. تذكر، هو سوق لجمهور لديه شيء مشترك، و ليس مجرد مكان يجمعهم. كن محددا وارفق إحصاءات عن حجم السوق التي تستهدفها. اذكر معلومات عما إذا كان حجم السوق التي تستهدفها يتزايد ، او يتقلص، أو باق كما هو. إذا كان حجم السوق التي تستهدفها يتغير، اشرح لماذا.
اوصف السوق التي تستهدفها على النحو التالي:
  •  اذكر الخصائص أالتى يشتركون فيها مثل العمر ومستوى الدخل، والجنس، والعرق، وعدد الأطفال، والوضع العائلي، حيث يعيشون، الخ.
  •  العادات أو الهوايات التي تظهر. على سبيل المثال، ان يكون جمهورك المستهدف من مدمني العمل، مما يجعله مرشح جيدة لشراء الوجبات الجاهزه و تسليمها الى منازلهم أو مكاتبهم.
  •          مطالبهم او احتياجتهم وكيف يلبيها منتجك. على سبيل المثال، غالبا ما تحتاج الأمهات العاملات رعايه نهاريه بأسعار معقولة، وامينه لأطفالهم.
  •        اوصف عادات التسوق الخاصه بالشراء على سبيل المثال، كيف ينفقون دخلهم المتاح؟ متى يشترون؟ كم ينفقون؟ عد المرات؟
ملاحظة: قد يكون لديك أكثر من سوق مستهدف. حدد السوق الأساسي الخاص بك - والعملاء الذين يشترون المنتجات أو الخدمات في معظم الأحيان. ثم، اذكر المجموعات الثانوية إذا كنت تشعر أنها سوف توفر معاملات تجارية كبيرة.
كيفية بناء خطة التسويق والمبيعات
بناء خطة التسويق والمبيعات يدعمها الجميع و يفهمها، أصعب مما يبدو. المؤشرات تؤدي إلى استنتاجات مختلفة، ويمكن لأعضاء الفريق ان يكون لديهم أجندات متعارضة أو إطارات متنوعة كمرجع، والأفكار التي تبدو ذكية أسبوع يمكن أن يصعب الدفاع عنها (أو شرحها ) في الالأسبوع التالي.
ونتيجة لذلك، العديد من الشركات تفتقر إلى خطة واضحة للنمو. العاملين فى المبيعات والتسويق تجد صعوبه فى العمل لتحقيق نتائج، ولكنهم يعملون في كثير من الأحيان تبعا لخطط توصف كالتالى:
  •  غير منحازه لاستراتيجية محدده؛
  • تختلف عن بعضها البعض؛
  •  لا تتبع؛ أو
  •  ببساطة غير موجودة.
إذا كيف يمكنك بناء خطه لنمو المبيعات او خطة للتسويق ناجحه؟ الخطوات التاليه توصلك لذلك:
1. احتفظ بقوه عامله ماهره فى التسويق و المبيعات وتخلص من الفشله:
بناء خطة جيدة لا تكون الا باشخاص مهره. قبل إنشاء خطه المبيعات وخطة التسويق، تخلص من أي شخص غير مناسب. إذا كنت قد حصلت على أداء سىء في عملك، فكر في الحصول على موظف أرخص و متحمس، و جاد فى عمله على مستوى أقل قليلا، ثم قدم له كل الدعم من التدريب و المتابعه الذي يحتاجها لتحقيق النجاح.
2. التوثيق و الاتفاق على اهدافك :
القول المأثور القديم يقول: إذا كنت تعرف أين أنت ذاهب ولا تعرف الطريق، أي طريق سوف يوصلك لهناك. فماذا خطه المبيعات والتسويق تحتاج لتحقيقه؟ يحتاج فريقك أن تكون الرؤيه واضحه (متفق عليها) لأهدافك قبل أن يفكر حتى فى الإستراتيجيه.
3. الاتفاق على ترجمة الأهداف إلى استراتيجية ثم الى التكتيكات ثم الى خطة:
اى فكرة هي فكرة جيدة، ولكن التكتيكات التي تصلح لاستراتيجية ، قد لا يكون لها معنى مع استرتيجيه اخرى. تبنى خطه مبيعات وتسويق و الالتزام بها. خلاف ذلك يمكن لخطه المبيعات و التسويق تكون كاملة مملوءه بالأفكار الذكية لكنها لا تتكامل (أو حتى قد تتناقض بعضها بعضا). وإذا كان عناصر الاستراتيجية لا تتكامل، فأي أمل هناك فى التكتيكات؟
4. اقلب استراتيجيتك:
معظم الشركات لديها استراتيجية تتمحور حول منتجاتها، وليس حول المشترين. القي نظرة على استراتيجيتك الحالية و حدد جميع المشاكل التي يواجهها المشترين ، حلها عن طريق المنتجات والخدمات لديك، والتي تكشف عنها قناتك للتوزيع. ثم اختر واحدة من هذه المشاكل واعد بناء استراتيجيتك حولها. أفضل مشكلة تختارها هي التى تستطيع  التعامل معها وعندما تحلها تعود عليك بالربح الكبير.
اعد بناء الاستراتيجية الخاصة بك الآن: من لديه هذه المشكلة ( هذا هو سوقك الجديد )، أكثر ما يحل هذه المشكلة تماما ( هذا هو المنتج الجديد)، و أفضل ما يمكن أن يكشف عن هذه المشكلة (هذه هى قناتك الجديده ). وإذا كنت تعتقد أن من الصعب عمل ذلك، وفق نفسك لوجود استراتيجية تدور حولك وليس المشترين. اجعل لديك استراتيجية تتمحور حول المشتري.
5. ترجمة استراتيجية للعمل باستخدام رحلة المشترين :
في مجال الأعمال التجارية المشترين تتخذ العديد من الخطوات - الشراء للمشترى عبارة عن رحلة معرفية: أولا انهم سعداء ( بل حتى راضين)، ثم لا يشعروا بذلك بعد فتره من الوقت، لانهم يشعروا انهم يحتاجوا لشيء،يبحثوا عنه , يقيموا المنتج، وأخيرا بعد البحث يتخذوا القرار. ولكن هناك مرحله حرجة (تٌغفل فى كثير من الأحيان) هذه الرحلة التي تمثل الفرق بين المشترين الذين يقضون وقتا للفرجه والمشترين الذين ينفقون المال. عملك هو نقلهم من خلال هذه الرحلة ليشتروا منك، لذلك انت في حاجة الى رؤية واضحة لتحدد اى نوع من المشترين تتعامل معه.
6. بناء نموذج للمبيعات في المستقبل:
مع الأخذ في الاعتبار المبيعات الحاليه لديك وفاعلية التسويق، والعمل على كيفية تقدم العديد من المشترين من خلال كل مرحلة من مراحل رحلتهم ليشتروا منك. كلمة تحذير رغم ذلك، تذكر عليك أن تخطط ايضا للمشترين الذين يتسربوا خارج الدائره.
 7. اختيار التكتيكات لنقل المشترين الى منشأتك:
في كثير من الأحيان، نختار تكتيكات لأنها قد استخدمت من قبل، أو لان شخص آخر استخدمها. تحتاج إلى اختيار التكتيكات التي سوف تحرك بطريقه أفضل العدد الصحيحه من المشترين من خلال كل مرحلة من مراحل رحلتهم. النموذج الذى اخترته سوف يعطيك الأرقام لكل مرحلة. تعلم كيفية اختيار التكتيكات لنقل المشترين اثناء رحلتهم فى تجاهك.
8. قياس النتائج :
خطط المبيعات والتسويق تتطور دائما. لمعرفة ما يحتاج إلى تحسين، عليك أن تعرف ما هو الذى يعمل وما لا يعمل. قياس عدد المشترين الذين قد انتقلوا من خلال كل مرحلة ومقارنة هذا بالخطة التى وضعتها. لا تضع ما لا يمكنك قياسه، و لا تقيس ما لا تستطيع (أو لا تريد) تغييره. اختيار التدابير التي يمكن أن تتصرف على أساسها.
9. التبسيط، التبسيط، التبسيط :
تريد افراد المبيعات والتسويق لاستخدام الخطة؟ عليها أن تكون واضحة وقابلة للتنفيذ. انسى خطط منفصلة للمبيعات والتسويق. فإنه يجب أن تكون خطة واحدة لكلاهما. الأفضل؛ هو عمل خطة واحدة مقسمه إلى صفحات.
10. هل لا تزال عالقا ؟ احصل على بعض المساعدة من خبراء:
بناء خطة المبيعات والتسويق ليس من الضروري أن يكون عملا شاقا. إذا وجدت أن الخطه لا تؤدى الى إدارة العملية، حاول الحصول على بعض المساعدة. انت تحتاج الموضوعية و الخبرة وخطه كامله موثقه للمبيعات و التسويق؛ جاهزه للتشغيل. الجأ لمتخصص او ذوى الخبره.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "اجزاء خطه التسويق " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )