الخميس، 28 فبراير، 2013

كيف تضع ميزانيه لدخلك الشخصي


كيف تضع ميزانيه لدخلك الشخصي
تخطيط الميزانية والإدارة أمر بالغ الأهمية إذا اردت ان تكون ناجحا مع أموالك. إذا كنت لا تخطط ، فمن السهل جدا أن تنفق كل دخلك بدون أن تلتفت إلى أهدافك على المدى الطويل. فمن المهم أن يكون هناك خطة مكتوبة وصولا الى تحقيق هذه الأهداف. اساس التخطيط للميزانية هو التنبؤ بالأموال التي تتوقع ان تأتي وتخطط لما سوف تنفقه على كل بند فى الميزانيه مقدما.
ميزانية فعالة تساعدك على تحقيق أهدافك المالية وإدارة أموالك بحكمة. وضع خطة الميزانية خطوة هامة لتأمين مستقبلك المالي. عن طريق وضع ميزانية، أنت تحدد هدفا ماليا تعمل على تحقيقه. بالميزانية، يمكنك تتبع حجم الاموال التي تنفق في بعض البنود فتعدلها تبعا لذلك مما يجعلك قادرا ان تتحكم فى اموالك. الميزانية هي خطتك للنجاح ماليا.
  • القاعده الاساسيه : ثلاثة متطلبات ضرورية لموازنة فعالة: الانتظام و الدقة والصدق. تسجيل النفقات اليومية و حفظ السجلات وتحديثها، وتسجيل المبالغ و النفقات  بصدق  ودقه كلها قواعد مفيدة للحفاظ على ميزانيتك واضحه . لتكون ميزانيتك فعالة، يجب أن تتابع النفقات الخاصة بك لمدة شهر على الأقل، وتتابع كل المال الذي انفقته من الشيكات والمبالغ النقدية وبطاقات الائتمان، حتى تعرف أنماط الانفاق الخاص بك وإجراء التعديلات اللازمة.
  •  تحديد الغرض لميزانيتك: من الأفضل العمل نحو هدف. هل هى للادخار للتقاعد؟ هل تريد توفير المال لرحلة؟ هل لسداد دين؟ هل ترغب في شراء جهاز تلفزيون جديد؟ تحديد الغرض يساعدك على صياغة خطة الميزانيه لتساعدك فى تخصيص الأموال وفقا لذلك. ضع حدود للإنفاق واقعية يسهل تغطيتها فى ميزانيتك والالتزام بها. الميزانية تكون أكثر فعالية إذا اشترك كل من يساهم فى الدخل بالالتزام بها.
  • إنشاء قائمه "بالمصروفات" بالاسم والمبالغ: ابدأ بجميع المصروفات الثابتة. تحت هذا، ضع اهم المصروفات المتغيره - يمكن تقسيم المصروفات والدخل إلى فئتين، الثابتة والمتغيرة. الدخل الثابت أو المصروفات الثابته هي كما يوحي الاسم، ثابته وغالبا ما لا تتغير. ومن الأمثلة على المصروفات الثابتة : الإيجار . ومن أمثلة الدخل الثابت المرتب من الوظيفة. البنود الثابتة هي الأسهل فى التخطيط.
  • الدخل المتغير أو النفقات المتغيره هى القابلة للتغيير كل شهر. الدخل المتغيرمثل الحصول على مكافأة أو عمولة. المصروفات المتغيره مثل تناول الطعام في الخارج أو ما ينفق على الترفيه. النفقات المتغيره هى التى يمكن السيطره عليها والأكثر إمكانية لتحقيق وفورات فيها.
  • تتبع النفقات الخاصة بك لمدة شهر على الأقل: إذا كنت من الأشخاص التى لا تحتفظ بالإيصالات او فواتير الشراء، اكتب المعاملات على قطعة من الورق. عند تسجيل المصروفات الخاصة بك، اكتب التاريخ، ووصف ما اشتريته، وطريقة الدفع
  • قارن إجمالي دخلك الشهري مع مجموع المصروفات الشهرية: الآن لديك مجموع الدخل و المصروفات , قارن بين الاثنين. اضبط ميزانيتك على النحو الذي تراه مناسبا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توفير المزيد من المال في نهاية الشهر، انظر في النفقات التى لا لزوم لها، مثل تكاليف الترفيهية أو الطعام فى الخارج، و حدد العناصر التي يمكنك الإستغناء عنها في المستقبل. ضع حدود على  المصروفات غير الضرورية مثل الملابس أو رحلات إضافية او الخروج إلى المقهى. يمكن وضع الميزانية وتخصيص الأموال التى وفرتها نحو الأهداف المستقبلية ستساعدك على بناء حساب التوفير، وسداد بطاقات الائتمان الخاصة بك بشكل أسرع أو الدفع نقدا للمشتريات الكبيرة.
  • كيف توضع الميزانيه : كل الميزانيات تتبع نفس الشكل الأساسي , مكتوبة على قطعة من الورق أو ادخلت في برنامج كمبيوتر.فى الميزانية ضع الدخل المتوقع في جزء واحد من ورقة، والمصروفات في الطرف الآخر. يتم تقسيم كل من هذه الى بنود ، بدرجات متفاوتة من التفاصيل. يجب ان يكون الدخل المتوقع  مساويا للمصاريف المتوقعه لتكون ميزانية متوازنة. ينبغي تعديل كل فئة حسب الضرورة لتحقيق هذا التوازن.
  •  الميزانية بالمظاريف : هى الشكل القديم للميزانية الشخصيه. أنها بسيطة لتنفيذ، ولكنها قوية للغاية. تحدد الميزانية عن طريق تحديد ظرف لكل بند فى ميزانيتك. عندما تحصل على دخلك، يمكنك تقسيم النقدية الخاصة بك بين المظاريف تبعا لما تخطط للانفاق في كل بند. تأكد من وجود ظرف للنفقات التي لا تأتي فى اول الشهر  مثل الكهرباء و المياه. اصرف من كل ظرف على البند المخصص له. عندما يفرغ الظرف توقف عن الإنفاق في هذه الفئة لهذا الشهر. فى نهايه الشهر اذا ما تبقى بعض المال مهما كانت قيمته ضعه فى ظرف للادخار.المبالغ الصغيره مع الوقت تصبح كبيره وبها يبدأ الإدخار.
  • فوائد عمل ميزانيه : الإلتزام بالميزانية مع مرور الوقت سيحسن من حالتك المالية. فإنه قد يؤدي أيضا الى راحة البال. كثير من الناس تجد أن الميزانية تجعلهم لا يشعرون بالذنب عند انفاق المال لأنها قد انفقت كما خطط لها بالفعل. كما تساعدك الميزانية على تلبية أهداف التوفير بما توفره على مرور الوقت مما يشعرك بالأمان عند التقاعد. وضعك للميزانيه يجعلك توزع دخلك على الشهر باكمله ولا تحتاج للاقتراض.

المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأربعاء، 27 فبراير، 2013

كيف و اين تسجل براءة اختراعك



كيف و اين تسجل براءة اختراعك
 من المهم أن نفهم حقوق براءات الاختراع والعلاقات بين رجال الأعمال والمخترع ، ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية لضمان حماية المنتج الخاص بك، وتجنب دعاوى التعدي أو الادعاء. هذا المقال يعطي بعض الحقائق الأساسية حول براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر للمساعدة في توضيح حقوقك القانونية في هذه المنطقة الهامة.
ما هي براءة الإختراع ؟
البراءة هي ملكية حصرية للحق في الاختراع للشخص المخترع. أنه يعطي المخترع الحق في استبعاد الآخرين من صنع أو استخدام أو بيع اختراعه .
يتم أيضا تسجيل العلامات التجارية من قبل مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية بناء على طلب من الأفراد أو الشركات الذين يميزون، منتج ما بالاسم أو الرمز.
هناك حقوق التأليف والنشر، الذي يديره مكتب حقوق الطبع والنشر ، وحماية المؤلفين والملحنين والفنانين من "القرصنة" عن عملهم الأدبي والفني.
الحصول على المعلومات المتعلقة بالبراءات :
عندما تحصل على فكرة لمنتج أو طريقه تعتقد انها سليمه ميكانيكيا، ومن المرجح أن تكون مربحة، أكتب فكرتك. وضح على وجه التحديد ماذا عن الجهاز الجديد يجعله مبتكر أو متفوق على الأجهزة المماثلة بالفعل في السوق . يجب أن تكتب فكرتك بطريقة تجنبك المشاكل القانونية من أصله حتى لا يمكن الطعن على طلبك في وقت لاحق.بعد ذلك انت فى حاجة للمساعده على تحديد الجديد فى جهازك لتقديم طلب للحصول على براءة اختراع.
المساعدة المهنية : ويوصى بشدة بطلب المساعدة المهنية لان الإجراءات المتعلقة بالبراءات تحتاج الى تفاصيل كثيره. أيضا، قد لا تعرف كيفية الاستفادة من جميع المزايا التقنية المتاحة. على سبيل المثال، قد لا يكفي المطالبة بالحماية واسعة لجهازك. من الأفضل أن يكون الطلب رفعه محام  متخصص فى مجال براءات الاختراع ليحفظ حقوقك.
 تحديد ما هو الجديد فى الجهاز:
واحده من أهم القرارات واصعبها و التي تنطوي على أمرين: 1) تحليل الجهاز وفقا لمعايير محددة و2) رؤية ما إذا كان أي شخص آخر حصل على براءة اختراع لمثل هذا الجهاز قبلك. الطريقة الوحيدة الأكيدة لإنجاز هذه الغاية هي البحث فى ارشيف ملفات مكتب براءات الاختراع.
تحليل الجهاز. وينبغي أن يتم ذلك وفقا للمعايير التالية لتحديد:
(1) أي عملية جديدة ومفيدة، وغير معروفه (في المقام الأول صناعية أو تقنية)؛ آلة؛ تصنيع أو تشكيل للمادة (المركبات الكيميائية بصفة عامة، الاصباغ، وما شابه ذلك)، أو أي تحسين جديد ومفيد، وغير معروف؛
(2) أي تصميم جديد وغير معروف واى تصميم للاضاف الجماليات، مثل تصميم جسم السيارات بشكل جديد، (لاحظ أن براءه الإختراع للتصميم قد لا تتحول دائما إلى أن تكون قيمة لأنه من السهل تصميم مماثل تجاريا و يتم ذلك من دون المساس البراءة)؛
طريقة أخرى لتحليل المنتج هى النظر في علاقته بما سجل كبراءة، على النحو التالي:
(1) فكرة (عكس  جهاز ميكانيكي موجود بالفعل)؛
(2) طريقة لممارسة العمل (مثل نظام خط التجميع، أي ابتكارات هيكلية أو اضافات ميكانيكية مستخدمة يمكنها أن تشكل موضوع براءة؛
(3) المطبوعات (التي يغطيها قانون حق المؤلف)؛
(4) شكل عبوة لم تستخدم من قبل؛
(5) تحسين واضح في جهاز أو نتيجة لمهارة ميكانيكية (تجميع أجزاء مجدده من القديمة أو تعديل شىء قديم مثل احلال أطر النوافذ الألومنيوم بدلا من الخشب التقليدي).
ويمكن تقديم طلبات الحصول على براءات الاختراع على الأجهزة أو العمليات من أجل إنتاج المواد الانشطارية من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية. مع ذلك، قد يتم حجب هذه الطلبات اذا كان الموضوع يؤثر على الأمن الوطني، ولهذا السبب لا ينبغي أن تكون علنية.
وينبغي أيضا أن يختبر مدى الجديد فى الاختراع بالتأكد من الآتى:
(1) التأكد ان الإختراع لم يستخدم من قبل الآخرين في هذا البلد قبل ان يخترعه و قبل ان يتقدم بالطلب؛
(2) التأكد من ان منتجك لم يسجل براءه اختراع او نشر وصفه في اى مطبوعات في هذا البلد أو في بلد أجنبي قبل ان تتقدم بطلب الحصول على براءه.
 (3) التأكد ما اذا كان اختراعك استخدم او طرح للبيع في البلد أكثر من سنة واحدة قبل تاريخ تقديم طلب براءة اختراع.
تذكر هذه النقاط مهمة: على سبيل المثال، إذا كنت تصف جهاز جديد في صحيفه او مطبوعات أو استخدامه أو وضعه علنا ​​للبيع، يجب عليك تقديم طلب للحصول على براءة اختراع قبل عام من ذلك، وإلا تفقد أي حق في براءة اختراع.
على الرغم من أن المنتج  فى فتره"انتظار البراءه " ليس له أي تأثير قانوني يحميه، الا انه يصبح دليل لدرء المعتدين المحتملين و يثبت حقك فيه لاسبقيه تاريخك المسجل لدى مكتب منح البراءات.
الثغرات التى قد تواجه المخترع: بالرغم من ان فوائد تسجيل براءه الأختراع واضحه و مؤكده, الا ان هناك بعض العقبات و الثغرات التى قد تواجه المخترع و منها:
التداخل: واحدة من هذه العقبات هو التداخل عندما اثنين أو أكثر من مقدمي الطلبات اوالطلبات المعلقة تدور حول نفس الاختراع ذاته . بما ان براءه الإختراع لا تمنح الا لمقدم واحد للطلب ، يجب على الطرفين في هذه الحالة إعطاء دليل على تاريخ وقدم الاختراع ليثبت احقيته فى الإختراع. عادة، يمنح عقد لمقدم الطلب الذي يثبت انه او انها كانت أول من تصور الاختراع وأنتج جهاز يعمل ,على أنه صاحب الأختراع. إذا تم تقديم أي أدلة أخرى، يتم استخدام تاريخ تقديم الطلبات لتسوية الخلاف. يتم تحديد المسائل ذات الأولوية بتقديم الأدلة إلى مجلس الممتحنين.
التعدي: تصنيع أو استخدام أو بيع الاختراع دون تصريح من المخترع بعد حصوله على براءه الإختراع يعتبر تعدي على حقوق ملكيه المخترع. يجوز لمالك البراءة رفع دعوى قضائية للحصول على تعويضات و / أو على أمر قضائي يمنع المتعدى من الاستمرار فى استخدام أو تصنيع هذه المادة المسجله كبراءه اختراع. إذا لم يتم وضع كلمه "براءة اختراع"، يجوز لصاحب البراءة مقاضاه الشخص المتعدى للأضرار الناتجه بسبب هذا التعدي ولكن لا تحسب الأضرار عن الفترة قبل أن يتم إخطار المتعدي بصوره رسميه.
وعلاوة على ذلك، لا تعويض عن الأضرار التى قد تحدث عن أي انتهاك لأكثر من ست سنوات قبل تقديم الشكوى حتى لو كانت لعدم علم صاحب الإختراع. لا توجد طريقة متبعة للتعرف عن أي انتهاكات. المسؤولية تقع بالكامل لاكتشاف ذلك على عاتق صاحب البراءة .
براءات الاختراع الأجنبية: إذا كنت ترغب في تسويق المنتج الخاص بك على براءة اختراع في بلد أجنبي، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على حماية براءات الاختراع في هذه البلد لمنع التعدي.
بيع الفائدة او جزء منها: بمجرد الحصول على براءة اختراع، انظر في كيفية الاستفادة المثلى منها. لديك عدة خيارات للعمل. إذا كان لديك القدره والمال، يمكنك تصنيع وبيع الإختراع لحسابك. بدلا من ذلك، يمكنك بيع كل أو جزء من البراءة أو منح ترخيص تصنيعها أو يمكنك بيعها بالكامل لشخص آخر.
الترخيص او النقل : براءة الاختراع هي ممتلكات شخصية ويمكن أن تباع أو ترهن حتى. يمكنك بيع أو نقل ملكيه البراءة. هذا النقل يمنح الشخص كل الصلاحيات التى يملكها صاحب الإختراع الأصلى. يمكن منح الفائدة كليا أو جزئيا.
يمكنك ترخيص براءه الاختراع الخاصة بك والتي تعني ان شخص يدفع لك للحصول على حق براءة الاختراع الخاصة بك وفقا لشروط الترخيص الذى منح له.
يجب أن تكون هذه المعاملات مصدقة و مسجله لدى مكتب البراءات والعلامات التجارية في غضون ثلاثة أشهر من نقل الحقوق. وينبغي تحديد جميع المراجع والوثائق المتعلقة بالبراءة أو طلب البراءة بذكر التاريخ واسم المخترع واسم الاختراع. التحديد الملائم يقلل من الصعوبات في تحديد حقوق الملكية وبراءات الاختراع والتطبيقات عند التصرف فيه.
ماذا يحدث لطلبك في مكتب براءات الاختراع:
 عند تلقي طلبك في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية، يتم عمل دراسة أولية لتحديد ما إذا تم أو لم يتم استيفاء جميع المتطلبات. إذا كان الطلب مستوفى لكافه المتطلبات، سيتم اخطارك و اعطاء الطلب رقم مسلسل وتاريخ الايداع. هذا يحكم دور الطلب من أجندة العمل. إذا كان هناك بعض القصور البسيطه ، مثل عدم انتظام بعض الرسومات، سيتم تعيين التاريخ والرقم و يتم التنقيح اللازم في وقت لاحق. إذا كان الإختراع غير مكتمل، سيتم إخطارك وستعلق الإجراءات حتى تقوم أنت بتوفير المعلومات المطلوبة لتصحيح النقص.
بعد قبول الطلب ، يتم فحصه من قبل باحث مدرب و خبير في مجال اختراعك. في كثير من الأحيان، الباحث يجد بعض الإعتراضات اثناء الفحص مما يستدعى مناقشتها مع مقدم الطلب. إذا لم يتم إحراز أي رد على هذا العمل في غضون الفترة المقررة، يعتبر ذلك تخلي عن طلب براءه الاختراع. اذا رد المخترع على كل استفسارات الممتحن بصوره مرضيه ,يوافق الممتحن على الإختراع، و يحصل المتقدم على براءة اختراع بعد دفع الرسوم النهائيه. يتم نشر وصفا موجزا لكل البراءات الموافق عليها في الجريدة الرسمية لمكتب براءات الاختراع وهذا فى حد دليل على الملكيه.
اين تذهب باختراعك للتسجيل:
أنشأ مكتب البراءات المصرى فى عام 1951 بالقانون 132 لعام 1951 ويتبع الآن مكتب أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا منذ سنه 1971. وقد صدر قانون الملكيه الفكريه الجديد رقم 82 لعام 2002 والذى نشر فى 3 يونيه 2002 والذى أضاف حمايه لبعض المجالات لنطاق الحمايه وهى نموذج المنفعة والتصميمات الصناعيه للدوائر المتكامله والمعلومات غير المفصح عنها . 

عضويه مصر بالأتفاقيات الدوليه : 
1. فى إتفاقيه المنظمه العالميه للملكيه الفكريه منذ 1951 
2. اتفاقيه باريس للملكيه الصناعيه منذ 1/7/1951
3. اتفاقيه التريبس (اتفاقيه التجاره المتعلقه بالملكيه الفكريه ) منذ 1995
4. اتفاقيه ستراسبورج (الخاصه بالتصنيف الدولى للبراءات )منذ 17 أكتوبر 1975 

أهداف مكتب البراءات طبقا للقانون: 
تسجيل طلبات براءات الأختراع للمحليين والأجانب 
حمايه واصدار البراءات 
جمع وثائق البراءات من جميع دول العالم وترتيبها وتصنيفها لخدمه الفاحصيين والمستفيدين الخارجين 
المساهم والمساعد لتقل التكنولوجيا وذلك لتطوير المنتجات المحليه 
تشجيع المخترعين والمبتكرين المصريين 
النشر شهريا بجريده البراءات المصريه لطلبات براءات الأختراع والمقبول والأجراءات التى تمت على الطلبات موضوع الحمايه.
إقرأ مقالات ذات صله على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الثلاثاء، 26 فبراير، 2013

أفكار بسيطه لمشروع صغير


 أفكار بسيطه لمشروع صغير
هل تريد ان تبدأ مشروع صغير ولا تملك المال الكافى أو الوقت الكافى لتطوير مهارات متخصصه لبدئه وإنجاحه؟ إذا كنت كذلك إقرأ بعض الأفكار الآتيه لمشروعات صغيره غير مكلفه أو بتكلفه منخفضه. إن كل فكره منها تصلح أن تكون مشروعك الذى يمكنك البدأ فيه دون تكلفه تذكر وفى أسرع وقت ممكن أو فى الحال, بل ويمكن إدارته من البيت. ولكن ضع فى ذهنك إن هذه الأفكار لاتصلح لمن يسعى للثراء السريع أو الثروه الكبيره. هذه الأفكار تتيح لك حياه كريمه ودخل معقول ومع الوقت قد تحقق الثروه التى تتمناها.
أفكار تصلح للرجال والنساء:ــ
1.    خدمات النظافه المنزليه :ــ
طلب شخص لتنظيف البيت لم تعد للأغنياء فقط . مع إنشغال كثير الأشخاص فى أعمالهم معظم الوقت جعل لديهم الإستعداد لدفع مبلغ من المال لشخص ينظف لهم المنزل. وبذلك يترك لنفسه وقتا لقضاء أعمال أهم أو للترفيه. أعمال التنظيف قد تٌطلب أسبوعيا أو شهريا . يمكن لهؤلاء الأشخاص اللجوء لك لأيجاد شخص يقوم بذلك لأنك تكون الضامن لهم وبالتالى يشعروا بالأمان. يمكنك إيجاد الأشخاص الأمناء ومتابعه عملهم من منزلك.
·        متطلبات هذا المشروع:  القدره على الإحتفاظ بفريق عمل يعتمد عليه وموثوق به.معرفه بمنتجات النظافه والإجراءات اللازمه لسلامه العمليه. القدره على جدوله المواعيد والتنظيم.
·        تنوعات لنفس الفكره: خدمات التنظيف المتخصص ( غسيل السجاد, مكافحه الحشرات, غسيل الواجهات).
2.    خدمات التوصيل :ــ
إن هناك شركات معروفه تقوم بالنقل والتوصيل ,ولكن هناك مكان لك بينهم لإنخفاض الأسعار لديك وتمكنك من توصيل الأشياء بسرعه وكفاءه. يمكنك التعاقد مع بعض المحلات لنقل التليفزيونات , الثلاجات, الأثاث ..إلخ وتوصيله للعملاء.التعاقد مع المصانع ..إلخ.
·        متطلبات هذا المشروع: سجل نظيف للسائق ومهاره عاليه. قدره على التنظيم. وسيله نقل مناسبه لنقل الأشياء الثقيله دون إتلافها أو إتلاف المنتج المنقول.
·        تنوعات على نفس الفكره: توصيل إنتاج مصنع على أساس يومى طبقا لإتفاق محدد ينص على ذلك, النقل بين المحافظات أو البلدان.
3.    تشذيب النجيل أو قص الأشجار:ــ
كثير من الذين لديهم لديهم حدائق يحتاجون لمن يقص لهم النجيله أو تقليم الأشجار على الأقل مره كل شهر. ويقوموا هم بالرى اليومى بوسائلهم الخاصه.
·        متطلبات المشروع : معدات قص النجيله وتقليم الأشجار. معرفه بإصلاح وتشغيل تلك المعدات, أو إستئجار من يجيد ذلك.
·        تنوعات على نفس الفكره: إذا كان لديك خبره أو هوايه  أو معرفه جيده فى هذا المجال, يمكنك تصميم الشكل العام للحدائق. كما يمكنك بيع البذور الخاصه بالزهور والنجيله وأنواع السماد المطلوبه للحدائق. كما يمكنك بيع شتلات الأشجار والزهور, وهذا المجال يدر ربحا كبيرا.
4.    توريد الأطعمه :ــ
إذا كنت من عشاق الطبخ يمكنك إعداد وجبات وتوريدها للشركات أوالمناسبات, أومساكن الطلاب..إلخ.يمكنك إعداد الوجبات وتغليفها وتوريدها ساخنه أوبارده حسب الطلب.
·        متطلبات المشروع: مهاره فى الطهى , معدات الطهى , مواد النظافه لتطهير الأدوات. تنظيم المواعيد ودقتها.
·        تنوعات على نفس الفكره: عمل المخبوزات والكعك وتوريده لمحلات الحلوى أو توريده للموظفين فى مقار أعمالهم, النوادى , إعداد بوفيهات الأفراح...إلخ.
5.    توريد خضروات مجهزه :ــ
يمكن تنظيف الخضروا ت وتغليفها فى أوزان مختلفه تناسب إحتياجات المستهلك. لضيق وقت العاملات يمكن توريدها للمصانع والشركات والتجمعات المختلفه..إلخ.
·       متطلبات الفكره : السرعه,النظافه,الأكياس , ماكينه لحام الأكياس, أدوات تساعد على سرعه التجهيز.
·       تنوعات على نفس الفكره: تقديم خدمه التوصيل للمنازل, تقديم الأطعمه النصف مطبوخه (المحشى, الكفته, السجق ..إلخ ).
6.    تحضير وتجهيز أطعمه الرجيم :
مع إنتشار ظاهره إتباع حميه خاصه فى الطعام  فى جميع البلدان أصبحت فكره تجهيز الأطعمه الخاصه بالرجيم مشروع مضمون النجاح. يمكن تجهيز الأطعمه الخاصه بذلك وتوزيعها. يمكن التعاقد مع مراكز الرجيم لبيع هذه الأطعمه لعملائهم.
متطلبات الفكره : المعرفه التامه بأنواع الأطعمه ومكوناتها.  مهاره الطهى. أدوات الطهى .مواد التغليف وأمانها.
7.    تطريز فساتين الأفراح والسهره :ــ
وهى من الأعمال التى يشتهر بها الرجال والنساء فى أنحاء العالم كمصممين لمثل هذا النوع من الملابس. بل أن هناك من يعتبرها من الهوايات المفضله. ولكن هذه الهوايه يمكن أن تتحول إلى مشروع يدر أموال كثيره.
متطلبات الفكره : مهاره عاليه فى تصميم أشكال التطريزسواء بالخرز أو الخيوط . القدره على إبتكار أفكار جديده. الدقه , الصبر, معرف أماكن شراء الخرز والخيوط الجيده ثابته الألوان. ماكينه للتطريز يمكن شرائها لسرعه التنفيذ ودقته.
متنوعات على نفس الفكره :
عمل أشكال مطرزه بالخيوط أو الخرز وبيعها كقطع جاهزه يمكن لأى شخص تركيبها. عمل ورود بألوان وأشكال جميله لتزيين الملابس بأسعار فى متناول المستهلك. عمل طرح وتطريز أطرافها بأشكال جميله مبتكره. تصميم وتنفيذ طرح العرائس. كما يمكن تأجير فساتين الأفراح والسهره وطرحه العروس بسعر معقول بعد أخذ الضمان اللازم.
 أفكارمشاريع متنوعه
فى القطاع الصناعي وتشمل :
1.      إنتاج زراعي (مشاتل- حبوب- زهور) تصنيع خشبي مثل(أعمال أرابيسك– جريد نخيل – موبيليات ... الخ) تصنيع زراعي ( تصنيع السماد من مخلفات المحاصيل الزراعية والحيوانية ومخلفات نخيل .. الخ) تصنيع غذائي (زيوت وعصائر – تجفيف خضروات وفاكهة –منتجات ألبان-مربات- حلويات مسكرة-شيكولاته – مخللات- مكرونة-فركة أرز – دش غلال .. الخ)
2.      صناعات جلدية ( تصنيع خامات جلدية – أحذية وشنط.. الخ) غزل ونسيج ( سجاد وكليم – ملابس جاهزة – ملابس شرقية – ملابس داخلية- تصنيع نسيج – جوارب ومناديل ... الخ)
3.      صناعات كيمياوية ( بويات وورنيش – شنابر نظارات – خراطيم –عبوات بلاستيكية ميلامين – فيلين – بلاستيك حصير –شمع )
4.      صناعات معدنية مثل ( أثاث معدني – اسطمبات – أجهزة طبية – أسلاك معدنية – إكسسوارات مباني – سوست ملابس- تكسير رخام – عبوات معدنية- شنابر نظارات... الخ)
5.      صناعات هندسية وكهربائية ( تصنيع أجهزة تكييف –أدوات كهربائية ... الخ)
6.      صناعات ورقية ( كراسة وكشكول – منتجات ورقية ..الخ) منتجات تعدينية (زجاج ومريات – كسارة – بلاط وسيراميك) قطاع الإنتاج الحيواني يشمل :
1.   حيواني ( تربية الأغنام – حيوانات-مواشي -جمال – تسمين عجول )
2.   داجني ( تربية دواجن – أرانب- طيور ... الخ)
3.   سمكي (صيد – مزرعة أسماك .. الخ)
4.   مناحل (إنتاج عسل أبيض)
القطاع التجاري و يشمل:
أخشاب –تجارة مطابخ – مكتبات- موبيليات- إطارات وكاوتشوك – منتجات بلاستيكية –أحذية وشنط –جلود مدبوغة – صيدليات- بازار سياحي –جزارة – تجارة أعلاف- زيوت نباتية – بطاريات- مستحضرات تجميل- منظفات صناعية – ملابس جاهزة – أقمشة- سجاد وموكيت- بلاط وسيراميك- رخام وجرانيت – زجاج وبلورنظارات – خرداوت – قطع غيار سيارات
القطاع الخدمي و يشمل:
صيانة وتصليح- سروجي-اطارات- شحن بطاريات- نجارة-نقل وتوزيع- مركب صيد- مكتب نقل ركاب- نصف نقل – برمجيات- خراطة معادن-قطع معادن –لحام- تصوير- معمل تحميض- طباعة سلك سكرين- مركز اتصالات – تصوير مستندات- كوافير سيدات- تعبئة وتغليف مواد غذائية-ثلاجة لحوم وخضراوات- مطعم – قلي وشي لحوم وأسماك – اتيليه- خدمات رفا- تصنيع ملابس بالقطعة-خدمة مغسلة وكي ملابس
قطاع المهن الحرة و يشمل :
تعليم كمبيوتر – مكتب محاسبة- مكتب هندسي ـ مكتب ديكور ـ مكتب تشطيبات للشقق أو العمارات
 إقرأ مقالات ذات صله على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الاثنين، 25 فبراير، 2013

اسباب ضعف اداره المخزون فى المشرع الصغير


اسباب ضعف اداره المخزون فى المشرع الصغير
من التحديات التي تواجهها العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة هو الحفاظ على مخزون المنتجات المناسبة. على عكس السلاسل الكبيرة نجد ان المنشات الصغيرة نادرا ما يكون لديها متسع من مساحة للتخزين متوفره، لذلك يجب على مالك المشروع توخي الحذر لضمان ان لا ينفد اى من البنود الرئيسية أو وجود الكثير من المخزون. ينبغي على أصحاب الأعمال أيضا أن يكونوا على بينة بالعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى سوء مراقبة المخزون.
  • الفشل في التخطيط :
يؤدى عدم التخطيط إلى ضعف مراقبة المخزون، وخاصة في الأعمال الموسمية. على سبيل المثال، محل لبيع الهدايا لا يطلب البضائع بوقت كاف قبل الأعياد يجد نفسه دون المنتجات الرئيسية خلال فترة الذروه للمبيعات. خطأ آخر نتيجه عدم التخطيط عدم التخلص من البضائع القديمة أو بطيئة الحركة لإفساح المجال للمنتجات الجديدة.
  • عدم المتابعه :
المنشآت الصغيرة التي لا تستخدم أساليب تتبع المخزون بالكومبيوتر و اليدويه ,لا تأخذ دائما الخطوات اللازمة لمتابعه مستويات المخزون. يمكن بالمشي في الممرات كل صباح لإجراء الفحص البصري، وتتبع المواد المباعة عن طريق استخدام حفظ أجزاء من بطاقات الأسعار تكون فعالة كأساليب لمتابعه المخزون، ولكن يجب أن تتم هذه الأعمال من قبل جميع العاملين على أساس ثابت لتحقق الفائده المرجوه منها
  • الشراء أكثر من اللازم :
قد يميل بعض اصحاب الأعمال الصغيرة إلى الاستفادة من سعر خاص على سلعه ما و شرائها بكميات كبيرة. ومع ذلك، إذا كان هناك مساحة تخزين محدودة أو لا ان هذه السلعة لا تباع بسرعة، يمكن لأي وفورات في السعر تضيع امام ما يقابلها من تكاليف إضافية لتخزين هذه الكميه الزائده. عند شراء كميات كبيرة، يجب على صاحب العمل أن يكون على يقين من انه يمكنه عرض هذا البند بالشكل الذى يحقق اقصى مبيعات , فضلا عن امكانيه تقديم عرض خاص من الأسعار.
  •  عدم رصد البائعين :
قد يكون بعض أصحاب الأعمال يعتمدون على الموردين الخارجيين للتخزين واعاده الطلب ، مثل بائعى رقائق البطاطس الذين يطلبون وينقلوا منتجاتهم لتخزن في متاجر التجزئة للبيع. هذا يوفر الوقت وتكاليف اليد العاملة. ومع ذلك، إذا كان المالك لا يراقب طلبيات البائع بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي إلى زيادة المخزون أو الخسارة بسبب ضعف الاقبال، والاهم فقدان المخزون بسبب عوامل مثل الأخطاء كالسرقة، أو خطأ فى العد او اتسجيل على الأوراق. ويمكن أيضا للبائع أن لا تقوم بعمل جيد بدوران المنتجات على الرف أو إزالة البضائع القديمه.
  • عدم مواكبة التغير فى الاتجاهات :
يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين لا يواكبوا التغيرات في السوق ان تجد نفسها تخزن البضائع القديمة التي لم تعد تلبي احتياجات العملاء. الشركات مثل متاجر الإلكترونيات الصغيرة تحتاج إلى تقييم مستمر لمنتجاتها لمواكبة التغيرات السريعة في مجال التكنولوجيا.
ما هي نتائج مراقبة المخزون السيئة؟
إدارة المخزون هو جزء مهم من الحفاظ على الأرباح الخاصة بالشركة. يمكن لمراقبة المخزون السيئة ان تؤدي إلى سلسلة من المشاكل التي تفقدك الكثير من المال.
  •        عدم الإنجاز:
بدون وجود نظام لمراقبة المخزون سليمه, الشركة لن تكون قادرة على تلبية الطلبات بكفاءة. يمكن للعملاء ان ينتظروا طلباتهم لتفهمهم أنها في المخزن لديك, ولكن، في الواقع، لا يمكن الوفاء بها لعدة أيام أو أسابيع لوجود كميه لا تكفى او نفاذها وانت لا تعلم. هذا يسبب أيضا مشكلة فى تنفيذ ما يستجد من طلبات , و بذلك تختلط مع الطلبات الوارده حديثا و التي لا يمكن تلبيتها في المستقبل القريب. افراد البيع سوف يحبطوا لعدم ثقه العملاء بهم بعد ذلك، ونظام المبيعات ككل لديك سوف يدخل فى حاله فوضى والزبائن قد تتوقف عن تقديم الطلبات ويتحولوا للمنافسين.
  •       تكدس البضائع :
واحدة من المسؤوليات الرئيسية لنظام إدارة مخزون  جيده هو المساعدة في عمل دورة للمخزون على أساس الاحتياجات التاريخية ( طبقا للتواريخ). اما نظام إدارة سىء للمخزون يتسبب في ان الشركة تقوم بشراء سلع ليست في حاجة اليها، وهذه المنتجات تصبح مخزون زائد مكدس فى المخزن. قد تقدم او ينتهى صلاحيته هذا مما يسببب خساره ماليه للشركه.
  •        خدمة سيئه العملاء :
يمكن لعدم وجود مراقبة للمخزون ان يؤدي إلى تأخر شحنات المنتجات للعملاء. علاوة على ذلك يمكن ان تفشل فى التوريد بسبب نقص اجزاء من القطع للتصنيع لأنك فشلت في التحقق من المخزون لديك. وهذا يؤدي إلى عدم ارتياح العملاء وخدمة رديئه عموما مما يفقدك الكثير من العملاء.
  •        فقدان فعالية التكلفة:
إذا كان لديك الكثير من المخزون، هناك الإحتمال ان تتدمر أو تتضرر البضاعه بمرور الوقت لأسباب خارجة عن إرادتك. إذا لم يكن لديك أي نظام للتخلص من المخزون السيئ، قد ينتهى المطاف بنقص المخزون نتيجه الضياع او السرقه..الخ . إذا كنت تنفق أكثر على مخزون إضافي التي لا تحتاجه - لأنك لا تعرف ما لديك - فأنت تهدر مالك.
  •        سوء التخطيط :
الشركات تتابع المخزون بحيث تكون قادرة على تلبية طلبيات العملاء في جميع الأوقات.  هناك العديد من الشركات تخطط مسبقا لاحتياجاتها من المواد، وعند بدء التشغيل مع فوضى فى ترتيب المخزون، لا يمكنها الإلتزام بتوريداتها بصوره سليمه لصعوبه معرفه امكنه المخزون او نقص فيه. ايضا يمكن ان تأتى طلبيه كبيره ولسوء تخطيطها لا يمكنها تغطيتها ماليا او صناعيا لانها لم تستعد لذلك فى التخطيط.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)