الاثنين، 29 أكتوبر، 2012

اتخاذ القرارات بشكل اسرع


اتخاذ القرارات بشكل اسرع
من تجربتي، لقد وضعت بعض الأفكار التي سوف تساعدك على الحصول على قرارات أسرع وتقلل الاحتكاك مع الداخل، والتي ستبقى. اليك هذه النصائح :
  •  قرار واحد في كل مرة. لا تكدس عدة قرارات فى وقت واحد. فرق بينهم واعزل كل قرار بمفرده بحيث يمكن أن يعالج  كل فرد من فريق العمل واحد منهم على حدة. وهذا يزيد التركيز على أي اعتراضات مما يتيح الفرصه للمناقشة والتحكم فيها، ويمكن التوصل لنتيجه بسرعة.
  •  كن شفافا. اجعل المناقشات في العلن. المنشآت الناجحة تضع القرارات في ضوء الشمس. يمكن للاتفاقات المغلقه ان تؤدى الى اشاعه التكهنات و تضارب الحقائق مع انتشار الشائعات التى يتداولها الأفراد, ويحول دون قدرة المجموعة على قبول ما اتفق عليه فى الخفاء.
  •  اعطي الحقائق. كن سباقا في جمع المعلومات المطلوبة مقدما. القرارات المبنية على البيانات بسلاسة ,تجنب تعبئه العاطفة التي سوف تفسد عملية اتخاذ القرار. الافراد بحاجة للبيانات، سواء كان ذلك البحث فى الميزانيات والجداول الزمنية. وفر المعلومات بصدق حتى لا يضطر العاملين إلى العودة اليك ويطلبوا ذلك في وقت لاحق.
  •  تقليل عدد المشاركون. اشرك الأفراد الذي يجب أن يكونوا حاضرين فى القرار. إذا كان الآخرون لديهم مصلحة، اذكرهم ولكن لا تدعوهم. اسأل نفسك إذا كان اعتراض اى منهم قد يوقف المشروع او يعطل اتخاذ القرار. إن لم يكن، لا تدعوهم.
  •  تقليل الكلمات. استخدام أقل عدد من الكلمات اللازمة لنقل هذا الاقتراح. سيمكن باقى الفريق لاستيعاب المضمون، ولكن التفاصيل باسهاب سوف يضعف الرسالة و يميعها و لا يظهر الهدف بوضوح مما يفقد ما تعرضه اهميته ويضعف القبول له ويصعب اتخاذ اى قرار.
  •  كن واضحا  فى ما تعنيه. تبدو واضحه، ولكن عند عرض اقتراح يجب ان تكون واضحا انه اقتراح. الطلب بطريقة آمره واستخدام لغة تنفيذيه , يعتبر خطأ شائع. إضف التركيز والرسميه حسب الحاجة في سطر الموضوع وفي الرسالة نفسها. لا تقول "اسمحوا لي أن أعرف ما هو رأيكم" عندما تقصد "هل تؤيد هذا المشروع." الثانيه حاسمه وتظهر المطلوب وهو ان تعرف مدى تأيدهم.
  •  تسجيل القرار. يبدو الأمر بسيطا ولكن من الصعب القيام به، وخاصة في البريد الإلكتروني. هذا هو سبب احتفاظ مجالس الإدارة بمحاضر للجلسات تسجل فيها ما اتخذ من قرارات. سيأخذ الأفراد القرار بجدية و يلتزموا به إذا عرفوا انه مسجل و محفوظ في مكان امين. حتى إذا لم يتم حفظه، فإن الحقيقة البسيطة ان معرفه أنه موجود سيخلق الضغط  اللازم على الأفراد خوفا من المساءلة.

إنشاء نظام لاتخاذ القرارات و تسجيلها يقلل من التوتر ويخلق مستوى من الثقة يرفع من انتاجيه  العاملين.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " اسباب فشل المفاوضات " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

تهنئه قلبيه بعيد الأضحى المبارك

تهنئه قلبيه لكل الشعب المصرى بالعيد الأضحى المبارك مع تمنياتى للمصرين ان يكون عيدا تحقق فيه آماله فى العيش والحريه والكرامه والعداله الإجتماعيه 


الاثنين، 22 أكتوبر، 2012

أنواع أساليب صنع القرار


أنواع أساليب صنع القرار
هناك مجموعة من أساليب اتخاذ القرار , و من المفيد بالنسبة لك أن تعرف تلك التي تفضلها والأكثر احتمالا للاستخدام – اى الأسلوب المناسب لطبيعيتك.
الأسلوب البديهي - بعض الناس بطبيعتهم العفويه ترغب في اتخاذ قرار "على الفور". قد تدعم الخبرة والظروف في بعض الأحيان هذا النوع من الاساليب  ينجح فى حل المشكلات. ومع ذلك، أولئك الذين يستخدمون باستمرار هذا النمط هي - باعتراف الجميع - مريحة  ولكن مع "التجربة والخطأ".
اسلوب  المماطله المحدوده - وينبغي عدم الخلط  هذا مع عدم الرغبة في اتخاذ قرار. هذا النمط ينطوي على تأخير القرار حتى يتم تقييم العوامل  بصوره كافية , أو ما يكفي من الوقت حتى يتحقق الاستقرار فى الوضع.
الأسلوب المنظم - يتضمن تحديد وتقييم كل مسارات العمل. هذا الأسلوب من بين جميع الأساليب، هو النهج الواضح على الأرجح لاتخاذ القرارات الرئيسية.
الاسلوب الفردي - بعض الأفراد يفضلون البحث والتوصل إلى قرار من تلقاء نفسهم، دون أي مساهمة نشطة من الآخرين.
الأسلوب التوافقى - ينطبق على القرارات التي يفضل أن يصل اليها كمجموعة.
كيفيه الإستعداد لاتخاذ القرار؟
اعرف الغرض من القرار - هل هو من أجل حل مشكلة، او إذ كان يتطلب الإبداع ام لا؟
حل المشكلة يتطلب أن:
• تعرف شيئا من الجوانب الرئيسية لهذه المشكلة التي يتعين حلها.
• تعرف المداخل الرئيسية للحل.
• جمع المعلومات و قيم كل عنصر من عناصر المشكلة.
الإبداع يتطلب :
• أفق مفتوح
• الرغبة في استكشاف أي احتمال، حتى لو بدا "بعيد المنال" أو مثير للسخرية.
ثم يمكنك أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:
الوقت المتاح ـ  لإتمام عملية صنع القرار هو أهم معيار في اختيار الأسلوب الأنسب لاتخاذ القرار.
ويجب الحفاظ على التوازن الحرج بين كم من الوقت يلزم لاتخاذ قرار والوقت الذي تستغرقه لجمع وتحليل المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار سليم. في حين أنه المرغوب فيه الحصول على نتائج إيجابية من قرار جيد في أقرب وقت ممكن , نجد ان مزيد من الوقت عادة ما يؤدي إلى مزيد من التحليل الفعال للمعلومات المتاحة.لهذا معيار الزمن هام جدا لأتخاذ قرار السليم.
قيمة القرار - في محاولة لتقدير قيمة نتائج قرار نتوقع إنفاق 0.5 إلى 2٪ من تلك القيمة في اتخاذ القرار الجيد. كلما كان القرار أعلى قيمة ,كلما احتجت إلى اسلوب استشارى او تعاونى لاتخاذ القرار الصحيح.
نوعية القرار - النظر في مدى  تلبيه القرار الحد الأدنى من المتطلبات. توقع استخدام النمط الذي يحصل على المشورة الحكيمة من الآخرين إذا كنت في حاجة إلى تجاوز الحد الأدنى من المتطلبات المعروفة.كلما ارتفعت قيمه القرار كلما كان هناك حاجه اكبر للمشوره و المشاركه.
التنفيذ - إذا كنت بحاجة إلى قبول الافراد الذين سيشاركون في تنفيذ هذا القرار، اعتمد أسلوب يشمهلم فى اتخاذ القرار لبناء القبول والالتزام فى تنفيذه.
ويمكن أن تتاثر العلاقات خلال الاختيار المناسب لأسلوب اتخاذ القرار. تبني اسلوب يحافظ على العلاقات يحسن القبول ويضمن أن تكون قرارات المستقبل أسهل لاتخاذها.
معايير اختيار اسلوب اتخاذ القرار:
بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، يمكن أن تؤثر المعايير التالية اختيارك لأسلوب اتخاذ القرار, و تحديد الأولويات لما هو مناسب بناء على اتخذ من قرارات.
• قيود البيئة و الوضع الذى يتخذ فيه القرار
• شخصيات المشتركين في صنع القرار
• المعلومات المتاحة التي يمكن أن تدعم عملية صنع القرار
• الخيارات أو البدائل التي لديها القدرة أن تؤدي إلى نتيجة إيجابية
• مستوى الوضوح المتاح لفهم احتياجات جميع أصحاب المصلحة أو النتائج التي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج ناجحة من هذا القرار
• التحيز أو المعتقدات التي يمكن مخاطبتها على نحو فعال من خلال اختيار الاسلوب
• تعقيدات القرار الذى يجري اتخاذه
فماذا يعني هذا بالنسبة لك؟
• الاعتراف بأن طريقتك  فى اتخاذ القرار يؤثر على فعاليتة .
• يجب التفكير جيدا في الأسلوب الافضل للقرار الذى تحتاج إلى إتخاذه.
• تنميه مهاراتك لصنع القرار بحيث تكون مجهزا بصوره أفضل لاتخاذ القرارات  التى تحتاج القيام بها.
أنواع القرارارات من حيث المضمون:
  •         لا رجعة فيها

هي تلك القرارات، التي بمجرد ان اتخذت لا يمكن الرجوع عنها . وأيا كان القرار يكون له تداعياته لفترة طويلة قادمة. ويتخذ القرار الذى لا رجعة فيه عندما لا يكون هناك خيار آخر مرضيا فى ذلك الموقف. وينبغي أن لا يستخدم أبدا كمخرج للموقف الذى يحتم الاختيار بين    " يا هذا اولا شىء ".
  •         عكس النوع السابق :

هذه هي القرارات التي يمكن أن تٌغير تماما، سواء قبل أو أثناء أو بعد العمل المتفق عليه. مثل هذه الأنواع من القرارات يسمح للفرد الاعتراف بالخطأ في وقت مبكر بدلا من استمراره. ويمكن ان يستخدم هذا النوع على نحو فعال لتغيير الظروف عندما يكون ذلك ضروريا.
  •         تجريبي :

هذه الأنواع من القرارات ليست نهائية حتى تظهر النتائج الأوليه وتثبت انها مرضية. أنها تتطلب تغذيه إيجابية من قبل ان يستطيع الفرد اتخاذ قرار بشأن مسار العمل. وهذا النوع مفيد و فعال عندما يكون التحرك الصحيح غير واضح ولكن هناك وضوح بشأن الاتجاه العام للعمل.
  •       التجربة والخطأ :

في هذا النوع من القرارات، مشتق من المعرفة بأخطاء الماضي. يتم تحديد دورة معينة للعمل،  إذا كانت النتائج إيجابية، يتم تنفيذ المزيد من الإجراءات، إذا كانت النتائج سلبية ، اتخذ محاوله اخرى وهلم جرا وهكذا يتم إجراء المحاوله ثم  خطأ حتى تصل للقرار الصح. هذا النوع يسمح للمدير لاعتماد وتعديل الخطط  بشكل مستمر قبل الالتزام الكامل والنهائي. ويستخدم على حد سواء ردود الفعل الإيجابية والسلبية قبل اختيار مسار عمل معين.
  •        التدرج على مراحل :

هنا يتم اتخاذ القرارات في خطوات حتى الانتهاء من العمل كله. هذا النوع يتيح الرصد الدقيق للمخاطر لتراكم الأدلة عن النتائج والعقبات في كل مرحلة. ويسمح هذا النوع بالتقييم والمناقشة قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات فى المرحلة التالية من هذا القرار.
  •         الحذر :

لأنها تتيح الوقت لحالات الطوارئ والمشاكل التي قد تنشأ في وقت لاحق عند التنفيذ. صناع القرار يتحوطوا لأفضل ما لديهم من جهود لاعتماد دورة الإجراءات. أنها تساعد على الحد من المخاطر المتأصلة في عملية صنع القرار. على الرغم من أن هذا قد يحد أيضا من المكاسب النهائية, و لكنه يسمح بدراسه وتحليل تلك المشاريع التي تبدو مخاطرة كبيرة جدا في المقام الأول.
  •         الذى يرتبط بشروط :

ويمكن تغيير هذا النوع من القرارات إذا ظهرت بعض الظروف المتوقع ان تنشأ. هذا النوع هو "إما / أو" اى ابقاء جميع الخيارات مفتوحة. هذا النوع من القرارات يسمح للفرد ان يستعد للرد اذا اخذ الطرف خطوه جديده أو إذا تغير خطة التفاوض بشكل جذري. لكن تأجيل اتخاذ القرار قد يمنع الفرد من الرد بسرعة مع الظروف المتغيرة للأسواق التنافسية.
  •         مؤجل :

يتم وضع هذه القرارات في الانتظار حتى يشعر صانعي القرار بأن هذا هو الوقت المناسب. ويرد الضوء الاخضر فقط عندما تصبح العناصر المطلوبة في مكانها الصحيح. هذا النوع يمنع اتخاذ قرار في الوقت غير المناسب أو قبل جمع كل الحقائق. لكن في بعض الأحيان نتيجة إلى التأجيل قد تضيع فرص في سوق العمل التي تحتاج سرعة فى التنفيذ.
  •         الحاسم :

القدرة على اتخاذ  قرارات واضحة وثابتة فى الوقت المناسب هي ميزة أساسية للقيادة، ولكن نوع القرار لا بد ان يتغير وفقا للظروف. تعلم كيفية التعرف على الآثار المترتبة على اتخاذ كل نوع من القرارات المختلفة يؤدي إلى تقليل الخطأ.
  •         ايجابى :

اتخاذ إجراءات حاسمة لا يعني اتخاذ قرارات مرتجله. على الرغم من ذلك، قد يكون ذلك من الضروري في حالات الطوارئ وكذلك مرغوب فيه في بعض الأحيان لأسباب أخرى. القائد الحقيقي يقترب من القرارات بثقة، كما يجب ان يكون على علم بما يجب أن يؤخذ في الاعتبار و متمكن بشكل كامل في قيادة عملية صنع القرار.
اتخاذ القرارات السريعه :
من المهم أن تكون قادرا على تقييم ما إذا كان القرار يجب ان يتم بسرعة أو يمكنه الانتظار. صناع القرار المهره في كثير من الأحيان يمكنهم اتخاذ قرارات فورية - ولكنهم يستطيعوا تقييم الآثار المترتبة على قراراتهم فى المدى الطويل.
تحديد القضايا :
لا بد من تشخيص المشاكل بشكل صحيح. قبل اتخاذ أي قرار تحديد وتعريف المشكلة يزيل خطورتها. هذا يعني أيضا تحديد المشاركين فى معالجه المشكله، وتحليل ما يعني مشاركتهم.

تحديد أولوية العوامل :
عند اتخاذ قرار، مدير يحتاج إلى تحديد الأولويات للعوامل الهامة. بعض العوامل في العملية هي أكثر أهمية من غيرها. اعطاء كل عامل مؤثر نفس الوزن بالتساوى يكون منطقيا اذا كانت كل العوامل متساويه فى الأهمية.
استخدام المستشارين :
من المستحسن إشراك أكبر عدد من الناس عندما تكون هناك حاجة لاتخاذ أي قرار. عند اتخاذ القرارات الجماعية، يمكن اشتراك الخبراء وكذلك الأشخاص الذى لهم خبره فى المجال. صانع القرار، بعد أن يزن مشورة الخبراء والأشخاص ذوي الخبرة, يستخدم سلطتة لضمان اتخاذ القرار النهائي.
فحص القرارات :
إذا كان الشخص لا يتمتع بالاستقلال الكامل للمضي قدما، من المستحسن ان يشاور السلطات ذات الصلة - وليس فقط للاجراء النهائي، ولكن أيضا للمساهمة. دائما في مصلحة المرؤوسين ان يكون لديهم خطط فحصها ذوي الخبرة الذى لهم القدره على الحكم والذي يثق فيهم العاملين. حتى لو لم يكن هناك حاجة للحصول على قرار نهائى، من المرغوب فيه أن يحيط الأفراد علما بمراحل اتخاذ القرار.
أنواع القرارات من حيث الهدف:
عند البت في طريقة اتخاذ القرار الأنسب، من المهم أن نعرف أنه ليس مطلوبا المشاركة الكاملة في كل مناسبة. لا يمكن أن نتوقع  عند اتخاذ قرار في مجموعة ان تشارك المجموعة بأكملها. فإن ذلك يعتبر مضيعه لا تصدق للوقت! وفقا لنوع القرار، قد تفضل المجموعة نظم مختلفة من إتخاذ القرار , واعداد مختلفه أكثر أو أقل من الأفراد المعنية.
تقليديا تعتمد المنشآت على ثلاثة أنواع مختلفة من القرارات:
• الاستراتيجية – وهى الذى تحدد الأهداف طويلة الأجل أو العامة والمصالح ووسائل تحقيقها
• التنظيميه - المتعلقه بالطريقة التي يتم بها ترتيب مختلف جوانب ونواحى المجموعة وذلك بهدف أن تكون أكثر تنظيما وكفاءة
التنفيذية - تتعلق بطريقة  عمل جماعة أو منشأه على أساس يومي
معظم المجموعات تسعى لوجود قدر من المشاركة والاتفاق على القرارات الاستراتيجية، في حين تترك اتخاذ القرارات التشغيلية في مجموعات صغيرة أو فرق العمل.
المصدر: د. نبيهه جابر
 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الخميس، 18 أكتوبر، 2012


تعلموا مكارم الأخلاق من اليابانين



 تعلموا مكارم الأخلاق من اليابانين
اليابانيون أغلبهم علمانيون ... فمن اين جاؤوا بهذه الفضيلة؟ ونحن المسلمون بالرغم من ان ديننا الحنيف الذى ينص على مكارم الأخلاق لا نفعل مثلهم  مع اننا اولى بذلك منهم!!!
 عشرة أشياء نتعلمها من اليابانيين في محنتهم عندما انفجر المفاعل النووي نتيجة الزلزال
 ١-الهدوء
لا منظر لضرب الصدر أو النواح. الحزن بحد ذاته سمو.   
 ٢-الإحترام
طوابير محترمة للماء و المشتريات. يحترم كل واحد الآخر وينتظر دون تدافع, لا كلمة جافة و لا تصرف جارح
  ٣-القدرة
عمارة فائقة الدقة. المباني تأرجحت و لم تسقط.
  ٤-الرحمة
الناس اشتروا فقط ما يحتاجونه لقوت يومهم حتى يستطيع الكل الحصول على ما يحتاجه دون جشع
 ٥-النظام
لا فوضى في المسارات. لا تزمير و لا استيلاء على الطرق. فقط استيعاب وتفهم الحالة
  ٦-التضحية
خمسون عاملا اثروا البقاء (رغم خطر الموت)  في المفاعل النووي يضخون ماء البحر فيه لغرض تبريده. كيف يمكن  ان يكافئوا؟ 
  ٧-الرفق
المطاعم خفضت أسعارها. أجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها. القوي إهتم بالضعيف
  ٨-التدريب
الكبار والصغار الكل عرف ماذا يفعل بالضبط عند الكوارث. و هذا ما فعلوه
  ٩-الإعلام
أظهروا تحكماً رائعاً. لم يكن هناك مذيعين تافهين. فقط تقارير هادئة تبعث على الطمئنينه والأهم كانت صادقه.
 ١٠-الضمير
عندما انقطعت الكهرباء في المحالات أعاد الناس ما بأيديهم إلى الرفوف ومشوا بهدوء.لم يحاولوا سرقه المحلات.
 (  الفضيلة تنبع من ضمير الانسان)
هذه هي الاخلاق الحقيقيه، ولكن اليابانيين فقط من طبقها ... ننحني لهم تقديراً واحتراماً  شعب فعلاً راقي!
 تقرير للشرطة اليابانية
    أعادوا الى مراكز الشرطة ما يعادل مجموع 86 مليون دولار جمعوها من جثث الموتى من الآنقاض من حادث انفجار المفاعل الذرى  
    وفى بلداننا يهجم الناس لسلب المجروحين والموتى فى أغلب حوادث السيارات و الإنفجارات الإرهابية بكل جرأة امام أعين الناس والشرطة اذا كانت متواجدة عند الحادث أو الإنفجار .......
من منا الذى يطبق تعاليم الإسلام. الإسلام ليس ذقن وجلابيه انما مكارم الأخلاق.
عن رسولنا الحبيب" انما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق" .  ركزنا على المظهر وتركنا الجوهر. ديننا هو الدين الذى يركز على تقدم البشريه ودعانا للتعلم و إعمال العقل. ولكننا تركنا ذلك فتخلفنا عن باقى الأمم بعد ان كنا مناره للعلم . انهضوا يا امه اقرا واعملوا بما دعانا اليه ديننا العظيم.
فقد قال الله تعالى في أول خطابٍ خاطَبَ به نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1-5]، هكذا أمرَ الله نبيَّه محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأمرُ الله لرسوله أمرٌ له ولأمته؛ لأنه إمامهم وقائدهم إلى الله عزَّ وجل، وهذا يدل على أهمية العلْم وعلى أهمية التعلّم وعلى مِنَّة الله - عزَّ وجل - بتعليمه القلم، وفي سورة الرحمن قال الله تعالى: ﴿ الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ ﴾ [الرحمن: 1-2] 


الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

أفضل 7 طرق تميزك في مقابله او عمل



أفضل 7 طرق تميزك في مقابله او عمل
الاقتصاد يضيق واصبح السوق يتحكم فيه اصحاب العمل. تريد أن تعرف ما هي الأسباب التى ستجعلك تتميز و  تبرز، سواء أثناء مقابلة للعمل او بعد الحصول على وظيفة؟
في كلتا الحالتين، فإنه من السهل جدا في هذه الأيام ان تميز نفسك عن المجموعه. وفيما يلي سبعة مفاتيح للتفوق لمقابلة  شخصيه  او بعد الحصول على وظيفه لكسب إعجاب مديرك بمجرد ان استخدمت :
1. كن في الموعد:
إدارة الوقت هي مهارة مهمة، وتبدأ مع تحديد المواعيد والحفاظ عليها. يجب ان تكون 10 - 15 دقيقة مبكرا عن موعدك او مقابلتك. بمجرد البدء في العمل، عليك أن تكون في وقت مبكر باستمرار قبل الاجتماعات والمناقشات الجماعية (احضر مبكرا وخذ معك شيئا للقراءة أثناء انتظارك للآخرين حتى تهدأ و لا يظهر عليك الضيق او الملل).
2. ارتدى مايناسب المقابله او الوظيفة :
إذا كنت ذاهبا لإجراء مقابله ، لا ترتدى ملابس كاجوال أثناء المقابلة أو في العمل. الشكوى رقم واحد من المديرين هو أن المهنيين الشباب يرتدوا ملابس كاجوال اكثر من اللازم . لا تفعل هذا! سوف تقف فوق المنافسة إذا كنت تفهم هذه الحقيقة وترتدى ما يناسب الموقف! البس كما تريد بعد المقابله او بعد ساعات العمل.مظهرك هو انعكاس لشخصيتك فى اعين الناس.
3. تابع :
بعد مقابلة الوظيفه، إرسل رساله شكر لكل أولئك  الممتحنين الذين كانوا فى المقابله لتشكرهم على ما اخذته من وقتهم. هذا هو الوقت المناسب لتؤكد لماذا أنت مرشحهم المثالي. بمجرد ان حصلت على الوظيفة، متابعة المهام هو مفتاح نجاحك. تأكد من ان المدير على علم أين أنت في سياق تنفيذ المهمه ، او عندما تٌكملها.
4. اطرح الأسئلة :
خلال المقابلة ، وضح ما إذا كان العمل في هذه الشركة مناسبا لك. القيام ببعض البحث ومعرفة تاريخ صاحب العمل المحتمل، عدد الموظفين، وملامح الإدارة وبيان المهمة التى ستقوم بها ..إلخ . هذه يمكن أن يكون أساسا لبعض الأسئلة الكبرى التى قد يطلبها منك الممتحنين ، مثل "  انى ارى اسهم الشركه خلال الفتره حاليه فى ارتفاع, ما هى الإجراءات التى اتخذتوها لتحقيق هدا النمو المذهل ". بمجرد ان انضممت لفريق العمل، واصل طرح الأسئلة لمديرك عن كيف يمكنك أن تساعد فى العمل وتضيف قيمة إلى فريقك.
5. كن متحمسا :
العديد من المديرين يعرفون أنهم يمكن تعليم المهارات، لكنهم لا يستطيعون تدريس الحماس. إذا كنت قادرا على اظهار الطاقة العالية ومستوى من المشاعر للعمل فى هذه المنشأه اثناء إجراء المقابله، أنت على الطريق إلى الأمام للانضمام الى الفريق. الحماس لا يزال يشكل سمة قيمة عندما يتعلق الأمر بالعمل مع فريق,  والقدرة على انجاح المشاريع التي لها نقاط منخفضة والعمل على رفعها. أن تكون قادر على البقاء إيجابيا ومتحمسا هو ما يبحث عنه المديرين عندما يأتي الوقت للترقيه فى الداخل.
6. تواصل :
التواصل هو عملية مستمرة للمهنيين من جميع المستويات. إذا حصلت على مقابلة شخصيه نتيجه تواصلك - جيد بالنسبة لك! حافظ على الاتصال مع زملاء الدراسة وهؤلاء في دائرتك المهنية. الانضمام إلى الجمعيات والهيئات  ذات الصله بمجالك التى من شأنها أن تعزز حياتك المهنية وتبقيك متميزا وتساعدك على التطور في مجال عملك.
7. كن ممتنا :
حتى لو لم تحصل على الوظيفة التي تمت المقابله في شأنها، سوف تكون أقرب إلى "نعم" مع المقابله القادمه. كن مهذبا عندما تسمع أنك لم تحصل على الوظيفة.  واشكر الذين اجروها في قسم الموارد البشرية. غالبا ما ينظروا في الأشخاص الذى اجريت معهم مقابلات سابقه عندما يحتاجوا الى عاملين جدد. إذا كنت تقبلت الأخبار السيئة بطريقة إيجابية و مهنية، ستكون من المرشحين الأقرب للوظيفه الجديده بها. إذا فزت بالوظيفة، كن شاكرا لذلك. فكر في التذمر والشكوى الذى يسمعونها في كل وقت. موقف الامتنان والتقدير لا تذهب دون أن يلاحظوها ويتذكروها فى وسط كم التذمر والشكوى التى يسمعونها.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "  نصائح للترقي فى العمل" على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الجمعة، 12 أكتوبر، 2012

إصلاح فريق المبيعات لديك



إصلاح فريق المبيعات لديك
أكثر من 90٪ من الافراد العاملين فى مجال المبيعات لا تتبع أي اساليب منطقية عند البيع. وغالبا ما تتركهم المنشأه بمفردهم دون توجيه والاعتماد على الحدس والأمل في تحقيق مبيعات اكثر و عائد أفضل.
في كثير من الأحيان لا يستطيعون التعبير عن قيمه عرض بيع أو معرفة كيفية مقارنته بما يعرضه المنافسين. كما انه ليس من الواضح بالنسبه لهم ما هى الأنشطة التي يحتاجون القيام بها على أساس يومي لتحقيق النجاح فى المبيعات. معظمهم يرتجلون. ولا عجب العديد منهم لا يلبوا توقعات أصحاب المنشآت .
لكن لا يجب القاء اللوم على العاملين فى المبيعات فقط. العديد من المنشآت أيضا لم تحدد ما يريدون فعلا عندما يتعلق الأمر بوضع استراتيجية مبيعات فعاله.
منشآت كثيرة جدا لم تقم ببناء خطط مبيعات قابلة للحياة و التي تسمح للعاملين فى المبيعات بتطبيق الإجراءات التكتيكية للبيع وتحقيق نتائج حقيقية. وأيضا العديد من الشركات لا تعطي للعاملين فى المبيعات التدريب الكافي والدعم اللازم، لتعزيز المبيعات وتحسين الأداء.
قد يكون مدير المبيعات يميل للتخلص من الافرد منخفضة الأداء فى المبيعات و العثور على اشخاص جديدة. ولكن في كثير من الأحيان يغفل المديرين ما ينطوي عليه تحسين قوة المبيعات. تحسين مهارات افراد المبيعات يمكن أن يكون أسرع لبناء الكفاءة، و لزيادة معدلات الحصول على عملاء جدد كسب ولاءهم نتيجه مهاره التواصل، اكثرمما يحققه توظيف افراد جدد  باستمرار .
إذا كيف يمكنك إصلاح قوة المبيعات لديك؟
ابدأ من أعلى. ابدأ بالإدارة. اسأل نفسك:
• ما هي المهارات والمعارف والميول والسلوكيات التى يجب ان يظهرها افراد المبيعات ليكونوا قادرين على المنافسة والنجاح في السوق ؟
• ما هي الأنشطة التي يحتاجون القيام بها ، وكم مره يتعين عليهم القيام بها، ومدى جوده ما يفعلونه لتحقيق نتائج مبيعات سليمه؟
• كيف نقارن امكانياتنا بوضوح و القيم التى نعرضها مع ما تحققه من القدرة على التنافس (في لغة يفهمها العميل)
• هل ما نقدمه من تدريب لافراد للمبيعات وبرنامج التدريب الداخلى لديك يأتى بالنتائج التى تريدها وتطورهم في المناطق التي يمكن أن تحقق لنا النجاح؟
• هل نقيس المدخلات (كمية النشاط ونوعية النشاط، متمثله فى السلوكيات) وكذلك المخرجات (النتائج) التي تشكل النجاح  فى المبيعات ؟
• هل لدينا تدريبات جارية، وتدريب ميداني يساعد افراد المبيعات بالانتقال إلى مستويات أداء أفضل على أساس معيار يمكننا أن نرى ذلك و نقيسه ؟
• هل لدينا فريق إدارة يدعم السلوكيات و المهارات والقيم الصحيحه مما يجعل لدينا فريق مبيعات فعال للغاية؟
تذكر ان معظم افراد المبيعات لديك ,على الأقل, لديهم امكانيات (ربما أكثر مما كنت أظن)، وغالبا ما يمكن أن يكون اداؤهم أفضل بكثير إذا ما أتيح لهم الإطار الصحيح، و الخطة الجيده ودعم الإدارة.
وهنا هو ما يجب أن يكون لديك:
• استراتيجية واضحة للمبيعات تحدث باستمرار (الخطة) التي تظهر كيفية ربط الإجراءات الحقيقية مع نتائج حقيقية .
• خريطة واضحة المعالم لنوع الكفاءات التى يحتاجها فريق المبيعات (المهارات والمعارف والمواقف والسلوكيات) و يطبقوها دائما ليكونوا قادرين على المنافسة والنجاح في السوق.
اللياقه اللازمه للاستفاده من التدريب بانتظام على اكتساب المهارات والصفات المطلوبة ليكون  البائع لائقا وقادرا على المنافسة .
• خطة تدريب تمكن فريق المبيعات لإعطاء والحصول على التغذية الراجعة والتواصل مع الإدارة على أساس منتظم تبين النتائج التي توصلوا إليها في هذا المجال.
التواصل الفعال، وضع مؤشرات بسيطه للأداء تساعد افراد المبيعات على قياس ورصد وضبط أدائهم لتحقيق النجاح.
تذكر: الجميع يبيع شيء ما على مدار حياته.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " التفاوض فن الإقناع " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الأربعاء، 10 أكتوبر، 2012

الحياه وفقا للمعايير الأخلاقية


الحياه وفقا للمعايير الأخلاقية
ان تعيش حياتك وفقا للمعايير الأخلاقية العالية في الواقع هو تصريف شؤونك الخاصة واتخاذ قراراتك على أساس المبادئ الجيدة الحميده، بدلا من العواطف والرغبه. اتباع هذه المعايير تجعلك تشعر انك تعيش بقوانين اخلاقيه و قواعد السلوك صارمة ، ولكن هذه المبادئ ضرورية، إذا كنت ترغب في العيش الصحيح. فإنه أمر لا بد منه , نعيش حياتنا , انت وأنا  بطريقة نراعى فيها الله وتضمن أن تجعل الخيارات التي نتخذها لن نندم عليها . لتكون مسؤول أخلاقيا، في هذا العصر، هو ان تكون مسؤلا عن تصرفاتك ولا تتركها للظروف او تتأثر فيها بالغير.
أنها اتخاذ تلك القرارات التي سوف تحدد في نهاية المطاف كيف ستعيش حياتك. لقد أعطى الله كل واحد منا  عقل و إرادة، ونحن بحاجة لمعرفة كيفية استخدام هذا العقل و هذه الإراده فى اتخاذ القرارات المناسبة الصائبه بحكمة. العواقب أو المكافآت التى ننالها، هي نتائج الخيارات و القرارات التي نتخذها.
خواص المعايير الأخلاقية :

  •     كل المقاييس الأخلاقية تتعامل مع الأشياء التي يعتقد أن لها نتائج جادة مع خير الإنسانية. وهي أيضا تتعامل مع خير الحيوان، والإحترام الذي ندين به للبيئة الطبيعية.
  •     إن المعايير الأخلاقية لا يمكن ببساطة أن تنشأ أو تتغير بقرار من هيئة ذات سلطة فهي ثابتة.
  •    المعايير الأخلاقية يجب أن تتفوق على المصالح الذاتية.
  •     تعتمد المعايير الأخلاقية على اعتبارات محايدة. أي التعامل مع المواقف المتشابهة بنفس الطريقة أي على أساس ان كل البشر سواسية.

المفتاح الأول لتعيش حياة أخلاقية هي اكتساب فهم واضح لما يعنيه فعلا أن تكون أخلاقيا. ما هي المعايير الأخلاقية؟ الجواب على هذا السؤال، هو ببساطة أن المعايير الأخلاقية العالية هي القيام بما هو صواب، ثم بعد ذلك نفعل فقط ما هو صواب وصحيح. إنه الوقوف للحق، حتى لو كان عليك ان تقف لوحدك. (وقد تفعل ذلك مرات عديدة،) و قد تتخذ المسار الذي معظم الناس لن تأخذه، وذلك بسبب ما يتضمنه من انضباط  او حرمان من اشياء قد يطمح الإنسان لها. بالمناسبة، على عكس ما قد يظن بعض الناس، ان تلتزم بالصواب ليس معناه انعدام المتعه والبهجه. الناس الذين يختارون العيش وفقا للمعايير الأخلاقية العالية لديهم المرح والاستمتاع بالحياة. ويتمتعوا بمزيد من السلام والهدوء النفسى أيضا الذى يجعلهم يسعدوا بكل شىء حولهم مهما كان قليل.
والسؤال الثاني الذي يحتاج إلى إجابة هو، هل يستحق كل هذا العناء العيش وفقا للمعايير الأخلاقية العالية؟ والجواب هو نعم مدوية. فمن الجيد دائما والمحترم و الصحيح والمفيد اتخاذ القرارات الصائبة. قد يبدو في بعض الأحيان كما لو كان الشخص الذى يفعل ذلك لم يقم باتخاذ أفضل قرار. ولكن، في نهاية المطاف، سوف يثبت ان عمل الصواب والشىء الصحيح دائما هو افضل اختيار. نفكر في هذا: الخير سيتغلب دائما على الشر، بغض النظر عن المدة التي يأخذها. وبالمثل، فإن الحق يسود دائما على الباطل، بغض النظر عن الكيفية التي يبدو فيها الحال فى الوقت الراهن.
اتخاذ القرار أن تكون شخص تتحلى بالصدق والنزاهة , يثبت دائما انه شىء جدير بالاهتمام، لأنك سوف تبرز بوصفك شخص يمكن الوثوق به واحترامه.ان تٌعرف بإنك شخص صادق ونزيه ولا تعمل غير الصواب سيبعد عنك الفاسدين ويجعلهم يخشوك.
تطور أخلاق الفرد :
غالبا ما يطور الفرد مقاييس أخلاقية في ثلاثة مراحل :
المرحلة الأولى : ما قبل التمسك بالتقاليد والعرف والتعاليم الدينيه:
وفي هذه المرحلة يكون الفرد يبحث عن مصلحته الشخصية. ويتبع القواعد فقط خوفا من العقاب أو آملا في المكافأة. في هذه المرحلة يركز الفرد على حاجته ورغباته عند إتخاذ أي قرار وتأتي طاعة القواعد فقط خشية العقاب أو طمعا في فائدة ما.
المرحلة الثانية: التمسك بالتقاليد والعرف و التعاليم الدينيه:
وفيها يضع الفرد مصالح وتوقعات الآخرين موضع اعتبار عند اتخاذ أي قرار. أي ان القواعد تتبع لأنها جزء من انتمائه للجماعة والتزامه تجاه العائلة وزملاء العمل والمنشأة. ان توقعات هذه المجموعات تؤثر على كيفية الإختيار بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول في مواقف معينة. ولكن طبعا الإهتمام بالذات يستمر في لعب دور في اتخاذ القرارات.
المرحلة الأخيرة: بعد الإلتزام بالتقاليد والتعاليم الدينيه :
وفيها يتبع الفرد المباديء الشخصية التي تحتوي على القواعد الأخلاقية. وفيها يضع الفرد مصالحه ومصالح الجماعة والمجتمع في الإعتبار عند إتخاذ أي قرار.
وهذه المرحلة تمثل أعلى مستوى من الأخلاق والسلوك الأخلاقي. يستطيع الفرد هنا أن يتحرك بعيدا عن مصالحه الشخصية البحتة ويضع الصالح العام للمجتمع في الحساب. والفرد في هذه المرحلة قد نمى المباديء الأخلاقية التي تحدد ما هو الصواب وما هو الخطأ ويمكنه أن يطبق هذه المباديء في مواقف متنوعة. هنا المبادىء الدينيه هى الحارس.
إن مراحل تطور السلوك الأخلاقي لدي الفرد تتحدد بعوامل كثيرة ومنها العائلة، التعليم، الثقافة، الخلفية الدينية كما أن الخبرات السابقة و الدين تساعد على تشكيل ردود الأفعال في المواقف المختلفة. ان تتخذ القرار ان تعمل، بدلا من ان تسرق ، يستحق كل هذا العناء،لان ما تكسبه  من العمل ، دائما يؤدي إلى الشعور بالرضا والإنجاز، وهذا هو دفعة كبيرة لاحترام الذات. وسوف يبعدك عن السجن أو التعرض للقتل اذا قبض عليك تسرق.
خواص المعايير الأخلاقية :

  •     كل المقاييس الأخلاقية تتعامل مع الأشياء التي يعتقد أن لها نتائج جادة مع خير الإنسانية. وهي أيضا تتعامل مع خير الحيوان، والإحترام الذي ندين به للبيئة الطبيعية.
  •    إن المعايير الأخلاقية لا يمكن ببساطة أن تنشأ أو تتغير بقرار من هيئة ذات سلطة فهي ثابتة.
  •    المعايير الأخلاقية يجب أن تتفوق على المصالح الذاتية.
  •   تعتمد المعايير الأخلاقية على اعتبارات محايدة. أي التعامل مع المواقف المتشابهة بنفس الطريقة أي على أساس ان كل البشر سواسية وان الصواب هو الصواب والخطأ خطأ فى كل زمان ومكان.
المصدر: د . نبيهه جابر
 يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الإقتباس)