الأحد، 17 يونيو، 2012

التعامل مع المدير الذى يطلب الكمال


التعامل مع المدير الذى يطلب الكمال
هناك العديد من الأنواع المختلفة للمديرين. ويمكن للمدير الذي يطلب الكمال ان يكون من الصعب العمل معه، وخاصة إذا كان الاشخاص الذى يعمل معهم ليسوا من المراعين للكمال مثله. المدير المطالب بالكمال يتوقع مستوى عال من العمل المنجز لتلبية مجموعة من الاحتياجات. هناك أشياء يمكن للموظفين القيام بها فى التعامل مع مدير الكمال و إرضائه في الوقت نفسه.
  •         تدوين الملاحظات أثناء الاجتماعات,وعندما  يعطيك المدير عمل : المديرطالب الكمال يهتم بالتفاصيل الصغيرة، وتسجيلك لهذه الملاحظات يساعدك على تذكر تلك المهام مهما كان حجمها و أهميتها .هذا المدير يهمه كافه التفاصيل فسجلها جميعا حتى لا تنسى شىء وتغضبه.
  •          طرح الأسئلة عندما يكون هناك شيئا غير واضح حول ما يريده رئيسك في العمل. يخشى العديد من الموظفين أنهم سوف يزعجون رئيسهم بكثره الأسئلة ، لكن مع هذا النوع من المديرين , الأفضل طرح الأسئلة لفهم تماما ما يريده هذا المدير حتى لا يخيب ظن رئيسك في العمل مع النتيجة النهائية للمشروع أو المهمة.إفهم كل التفاصيل من البدايه حتى تنجز المهمه فى غايه الكمال الذى يريده مديرك.
  •          توقع احتياجات رئيسك : المدير الذى يطالب بالكمال يريد إنجاز العديد من الأمور دون الحاجة إلى طلب، لذلك فمن المهم أن تكون مستعدا مع أي شيء قد يطلبه منك رئيسك في العمل.تعلم ما هو المطلوب منك فى أعمالك اليوميه و أديها بالإتقان و التفانى الذى يطلبه هذا المدير. أما إذا كانت المهمه جديده تؤدى لاول مره إستفسر عن كل شىء حتى تنجز المهمه بالكمال المنشود من مديرك.
  •          التواصل عن المشروع أو المهمة:إطلع مديرك عن كل مرحله تتم من المهمه حتى يطمئن لمدى إتقان العمل. إطلعه على أى تقدم او تحديث يتم حتى يبدى ملاحظاته و تنفذها بشكل صحيح يرضيه.إشراكه فى كل جزء يمنعه من الإعتراض فى النهايه.
  •          راجع العمل أكثر من مره قبل تقديمه للمدير : المراجعه و تصحيح اى ملاحظات و التأكد من انك نفذت كل التعليمات بدقه وان المهمه شملت كل شيء ذكره هذا المديرهو أمر حيوي لإقناع رئيسك في العمل.
  •          لا تكن حساسا للنقد. المشكلة مع المدير المصر على الكمال هى حقيقة أن عينيه ترى الأخطاء فى كل شيء، لذلك يجب أن تكون على استعداد لقبول نقده دون أن تعتبره موجه لشخصك.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " كيفيه صياغه عقد " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الجمعة، 15 يونيو، 2012

ماذا تعني خدمة العملاء؟



ماذا تعني خدمة العملاء؟
خدمة العملاءهي "عملية التواصل باستمرار مع كل زبون، سواء كان هو العميل الداخلي  اوالخارجي لصالح العملاء التي تبلغ قيمتها ما، وهذا أمر بالغ الأهمية عن ارتياحهم لمنظمتكم".

  •         الاستمع باهتمام :
خدمة العملاء تعني الاستماع إلى الزبائن باهتمام بينما تأخذ الملاحظات منهم. بمجرد أن جمعت كل المعلومات المتاحة، فيما يتعلق باستفسارات العميل، سوف تكون قادرا على خدمة احتياجاتهم و تلبيه طلباتهم. بعد تقديم أفضل خدمة و تلبيه ما يحتاجه العميل، ستكون قادرا على عرض منتج أو خدمة جديدة للعملاء و سيكون العميل مستعدا لسماعك و مناقشتك .

  •         تلبية الاحتياجات :
خدمة العملاء تعني ان يكون لديك القدرة على تلبية ما يريده العميل و يحتاجه، على أفضل ما يمكنك و باقصى قدرتك. بمجرد حاجة العميل اصبحت واضحه، حان الوقت لتلبية هذه الحاجة. وهنا يجب وضع شكل التنفيذ في الاعتبار، وتوفير المعرفه ، أو مساعدة العملاء على فهم ما يتعين عليهم القيام به. استكشاف جميع البدائل الممكنة قبل اقتراح الأنسب تعتبر ضرورية لتوفير خدمة عملاء استثنائية.

  •         مساعده و توجيه العميل :
توفير خدمة العملاء يعني مساعده العميل وحل مشكلته بدلا من إحالته إلى قسم آخر. إذا كان حل المشكله أو إجابه الإستفسار فى جهه أخرى , عليك أن تصاحب العميل للقسم الآخر و تقدمه للشخص المسئول حتى لا يشعر بالإرتباك و الوحده مما يثير إنزعاجه. إذا كان الإستفسار يتم عبر الهاتف إما أن تبقى متواصلا مع العميل على الهاتف حتى يحصل على الرد. إذا كانت الإجابه تتطلب الإتصال بقسم لآخر أطلب من العميل إغلاق الخط و عاود الإتصال به باسرع مايكون بعد حصولك على الإجابه.
  •         إظهار التقدير للعملاء :
خدمة العملاء تعني تحية الزبائن بابتسامة. أذكر اسمك واسم الشركة، واسألهم كيف يمكن مساعدتهم. تعامل دائما مع الزبائن بلطف واحترام. تشجيع ممثلي خدمة العملاء ومندوبي المبيعات على التواصل مع العملاء بالعديد من الطرق. على الرغم من ان المعتاد ان توفر خدمة العملاء لفظيا و غالبا ما تكون وجها لوجه، الا أن رساله شكر مكتوبة بخط اليد ترسلها إلى العميل الدائم التعامل مع المنشاه، أو إرسال ملخص للإجراءات المتخذة لتسوية شكوى عبر البريد الالكتروني ، يمكن  ان تكون موضع تقدير للغاية من جانب العميل. على جميع الموظفين الذين يتعاملون مع الزبائن تعلم و إجاده الاتصال غير اللفظي ( المكتوب ). عندما يبتسم الموظف ، ويصافح العميل و يوصله للباب و يفتحه له يشعره بالاحترام. تحية ودية



  •  المتابعة :
البقاء على تواصلك مع الزبائن ليعرفوا مدى تقديرك للتعامل معهم . التواصل مع العملاء مع كل منتج جديد أو تطوير يتم لدى المنشاه, او حتى مجرد الإطمئنان عن مدى جوده ما بعته لهم سابقا. هذا التصرف يبعث على الإطمئنان داخل العميل و يشعره إنه فى رعايه المنشأه و موضع إهتمامها. هذه المتابعه تسعد العميل و تشجعه على مواصله التعامل معك. متابعة المشاكل أو المطالبات على وجه السرعة . بعد أن يتم حل أى مشكلة ، إشعر العميل أنه فى دائرة إهتمامك و إنك و القسم بأكمله متاح لتقديم المساعدة والخبرة باستمرار. تابع حل المشاكل و تلبيه طلبات العميل فورا، ارصد التقدم المحرز في الحلول خطوه بخطوه، لضمان أن يتم حل المسائل تماما و فى الوقت الذى حددته للعميل لتوفى بتعهداتك له و تكسب ثقته و احترامه.

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتجيد خدمه العملاء  " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الاثنين، 11 يونيو، 2012

ماذا نعنى بإدارة المشروع؟


ماذا نعنى بإدارة المشروع؟

إدارة المشاريع هي علم (وفن) تنظيم مكونات المشروع، سواء كان هذا المشروع هو تطوير منتج جديد، او إطلاق خدمة جديدة، حملة تسويقية، أو حفل زفاف. و المشروع ليس جزء من العمليات التجارية العادية. انه ينفذ مرة واحدة عادة، انه مؤقت، وانه محدد. إداره المشروع
" لها بداية ونهاية". المشروع يستهلك الموارد (سواء كانت شخصا، نقدية، مواد، أو وقت)، كما ان تمويله محدد.

أساسيات إدارة المشاريع
مهما كان نوع المشروع، إدارة المشاريع عادة تتبع نفس النمط :
  •  التعريف
  •  التخطيط
  •  التنفيذ
  •  التحكم
  •  الإنتهاء
  •  إداره المحافظ الماليه


1. تعريف المشروع
في هذه المرحلة يحدد مدير المشروع ما هو المشروع وما يأمل المستخدمين تحقيقه من خلال القيام بالمشروع.وتشمل هذه المرحلة أيضا على قائمة بمخرجات المشروع، ونتائج مجموعة محددة من الأنشطة. مدير المشروع يعمل مع رجل الأعمال الذي يريد تنفيذ المشروع و أولئك الذين لديهم مصلحة في نتائج المشروع.

2. التخطيط للمشروع
- تحديد جميع نشاطات المشروع : في هذه المرحلة، مدير المشروع يضع فى قائمه كافة الأنشطة أو المهام، و الصله بين المهام ، والمدة التي تستغرقها كل مهمة للتنفيذ، وكيف ترتبط كل المهام بموعد نهائي محدد. هذه المرحلة يسمح لمدير المشروع بتحديد العلاقات بين المهام، على سبيل المثال، إذا مهمة واحدة هي × تأخرت عن موعدها عده أيام ، المهام المتعلقة بهذه المهمه سوف تعكس أيضا تأخير مماثل. وبالمثل، يمكن لمدير المشروع وضع المعالم والتواريخ للانتهاء من المهام بحيث تنفذ فى مواعيد إستحقاقها.  
- تحديد الاحتياجات اللازمة لانجاز المشروع. في هذه المرحلة، مدير المشروع يحدد كم من الافراد (غالبا ما يشار اليها باسم "الموارد") و كم حجم المبالغ المنفقه ("التكلفة") في المشروع، وكذلك أية متطلبات أخرى ضرورية لانجاز المشروع. وسيقوم مدير المشروع أيضا بإدارة الافتراضات والمخاطر المتعلقة بالمشروع. كما عليه أن يحدد أيضا القيود أو العوائق التى قد تواجه المشروع. القيود تتعلق عادة بتحديد المواعيد والموارد والميزانية، ونطاقها. ان اى تغير في واحد من القيود يؤثر عادة على غيره من القيود. على سبيل المثال، وجود عائق في الميزانية يؤثر على عدد الافراد الذين يستطيعون العمل في المشروع، ويفرض بذلك قيود على الموارد. وبالمثل، إذا تمت إضافة خواص إضافية كجزء من نطاق المشروع، يمكن أن يؤثر على الجدول الزمني والموارد والميزانية.

3. تنفيذ المشروع :
في هذه المرحلة،يعرف مدير المشروع كم عدد الموارد و مدى الميزانية الذى عليه العمل من خلالها  فى هذا المشروع. مدير المشروع يحدد الموارد و يخصص الميزانية على المهام المختلفه في المشروع. الآن يبدا عمل المشروع.

4. التحكم فى المشروع
مدير المشروع هو المسؤول عن استكمال المشروع و تحديث الخطه و تحديد الوقت الفعلي لكل مهمة. بواسطة مواكبة تفاصيل سير العمل، يستطيع مدير المشروع فهم مدى نجاح المشروع و سير العمل بشكل عام. و يمكن  برنامج لمتابعه المشروع بالكومبيوتر ان يسهل الجوانب الإدارية لإدارة المشاريع.

5. الإنتهاء من المشروع
في هذه المرحلة، مدير المشروع اومالك المشروع يجتمع  مع فريق المشروع وأولئك الذين لديهم مصلحة في نتائج المشروع (أصحاب المصلحة) لتحليل النتيجة النهائية للمشروع.

- الوقت والمال والنطاق في كثير من الأحيان، يشار إلى إدارة المشروع بوجود ثلاثة عناصر هي: الوقت والمال، ونطاقها. خفض أو زيادة أي واحد من الثلاثة على الارجح تؤثر على الاثنين الآخرين. إذا كانت المنشأه تقلل من مقدار الوقت الذي يمكن أن ينفق على المشروع، من شأنه أن يؤثر على النطاق (ما يمكن تضمينه في المشروع)، وكذلك المال (قد تكون هناك حاجة لافراد أو موارد إضافية لتلبية اختصار الجدول الزمني).

6. ادارة المحافظ المالية للمشروع :
الاتجاهات الحديثة في إدارة المشاريع تشمل مشروع إدارة المحافظ.  من خلال تقييم مدى نجاح كل منتج من حيث انسجامه مع الأهداف الاستراتيجية وقياس قيمة العائد منه , يجوز للمنشأه ان تقرر التوقف عن إنتاج هذا المنتج لانخفاض العائد من أجل تكريس المزيد من الموارد للمنتجات المتبقية أو من أجل الحفاظ على تلك التى تحقق أعلى عائد أو قيمة.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتتغلب على الشك داخلك " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الخميس، 7 يونيو، 2012

كل ما يحتاجه المفاوض


كل ما يحتاجه المفاوض
ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح مفاوضا فعالا وكيف تعزز النمط الخاص بك ؟
نحن نتعلم الكثير من المدارس، ولكن الحقيقة هي أننا نتعلم عادة الكثير خارج الفصول الدراسية في الشوارع مما نسميه " الحياة الحقيقية .وتقدم دائما النظريات في مجموعات، لطيفه و أنيقه. أنها تأتي في كثير من الأحيان مع أمثلة نظيفة صحية لتوضيح كيف تعمل النظرية في الممارسة العملية.  لذلك، الآتى  قائمة مرجعية يمكنك قراءتها لفهم و معرفه الصفات التى تجعل منك المفاوض الفعال. النقاط التاليه تساعدك على معرفة اين تقف الان ، وأين تريد ان تكون.
  •         اعرف ماذا يجري :

لا تستطيع أن تكون المفاوض الفعال إذا لم  تعرف كيفيه التعامل مع أهداف وغايات المنشأه  . عليك أن تكون متوافقا مع الأهداف الاستراتيجية للإدارة  و ما تسعى الى تحقيقه.  بطبيعة الحال، الأمر متروك للإدارة أن تعلن بوضوح وتوصل هذه الأهداف الى جميع المستويات بين الأفراد . إذا وجدت نفسك في الحالة التي تكون فيها لا تعرف أين تريد أن تذهب المنشأه عليك معرفه ذلك و سؤال الإداره. المفاوض الجيد دائما يضع أصابعه على نبض ومعنى الأهداف على المدى البعيد وأهداف الشركة أو المؤسسة.
  •         الإعداد - الإعداد – الإعداد :

يمكن للمفاوض الجيد أن يكون فعالا إلا عندما ايكون مستعدا. علينا أن نفعل ما علينا من واجبات و إجراء البحوث اللازمه قبل التفاوض وإلا ستكون كمن ترك يتلمس طريقه في الظلام ولن تصل لشىء. يجب ان تجمع كل المعلومات المتاحة والقابلة للتطبيق لتكون في متناول يدك عندما تحتاج اليها. أن تكون غير مستعدا معناه البحث عن المتاعب.
  •         تعلم - دقق – تعلم :

المفاوض الفعال أيضا لديه القدرة للتحري مثل المخبر الفضولي. عندما تجلس للتفاوض في كثير من الأحيان لا يكون لديك الكثير من المعلومات حول اهداف الجانب الآخر و ما يدور فى راسه. في كل مرة تجلس مع الطرف الآخر يجب عليك أن تتعلم إستخراج المعلومات منه لرؤية الصورة من وجهة نظره . ويمكنك أن تتعلم أكثر حول ما يحتاج أو يريد، وتصبح أفضل قدرة على وضع المقترحات التى تناسبه أو تقيم إحتياجاته. يجب أن تعلم دائما الحد المقبول للسعر لديك  ، ولكنك بحاجة لمعرفة المزيد عن ما وراء دوافع الطرف و الحدود التى يمكن أن يقبلها لتنهى الصفقه.
  •         أنظر الى الصورة الكبيرة :

واحدة من الصفات المهمة جدا والتى بحاجة إلى تطويرها هى القدرة على أن يكون حاذقا ومرنا مثل لاعب الجمباز. عملية التفاوض هى مثل تيارات النهر. انهم متغيرة باستمرار. لا نستطيع أن نذهب للتفاوض مع عقلية ثابتة لأن هذا سوف يؤدي إلى عدم الرؤية لما فى آخر النفق. أن تكون مرنا يسمح لك بتغيير قواعد التفاوض مما الطرف الآخر بتحقيق المزايا الموجوده فى الاتفاق, كما تخلق الإمكانيات التى تقرب كل منا للآخر. وبالمثل، عندما نعرف أكثر عن الرقم المقابل، يمكننا ضبط استراتيجيتنا كما يتطلب التفاوض.
  •         البقاء باردا :

تعلم ان تلف مع اللكمات. قد تسخن العواطف خلال التفاوض. المفاوض الذكي أبدا لا يأخذ ما يقال بمثابة إهانة شخصية، ويمكنه فصل القضايا  المطروحه عن العواطف. لذلك، يجب أن تكون دائما متباعدا وتحفاظ على وجهة نظرك وأن تركز على تحقيق الأهداف. انها ليست عنك كما انها ليست عنهم. ولكن عن الموضوع الذى نتفاوض عليه.
  •         كسر الحواجز :

هناك أشكال كثيرة من الحواجز التي تكون بمثابة نقاط شائكة، مما تتسبب في مفاوضاتنا لتصبح مستنقع يغرق فيه جميع الأطراف . المفاوض الفعال يجب ان يفهم طبيعة المشكلة التي تقف بشده في طريقه. عندما نفهم النقطة الشائكة، سنصبح قادرين على معرفه أسباب هذه الحواجز.  معظم الأشياء هي نتيجة "السبب والنتيجة" ، بمجرد ان  نعرف طبيعة العائق الذى يقف في طريق التفاوض، يمكننا النظر في الحلول والخيارات لازالته وتحييده.
  •         العثور على حلفاء :

لا نجد أنفسنا دائما نعمل انطلاقا من موقع قوة.  حتى أنه قد يبدو أننا ليس لدينا الكثير لنعمل به في المراحل الأولى من المفاوضات ، لذلك أحيانا نحن بحاجة إلى إيجاد سبل لتعزيز موقفنا فى التفاوض. هذا غالبا ما يحدث في المفاوضات متعددة الاطراف سواء داخل المنشأه أو مع أطراف خارجية متعددة للتفاوض. المفاوض الفعال يعرف أن هناك قوة في العدد، ويمكن التماس بعض الحلفاء لتشكيل ائتلافات لزيادة قوته التفاوضية.
  •         لديك سمعة موثوق بها :

مع كل تفاوض تعطى وتشكل انطباع عن نفسك كمفاوض. إذا خلق التفاوض معك نظرة سلبية حيث يبدو أنك مراوغا وغير صادقا، هذه الرؤية سوف تتبعك اينما كنت مثل الرائحة الكريهة.  و من المرجح ان تطاردك هذه السمعه السيئه في مفاوضاتك في المستقبل. كما أنه من الصعب عقد صفقه مع شخص غير موثوق به فحاول أن تحافظ على سمعتك منزهه فوق الشبهات ولا تتعامل مع هو سىء السمعه. النزاهة والثقة أمر حيوي لسمعتك كمفاوض فعال.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

الأحد، 3 يونيو، 2012

هل تعرف اسلوبك فى إدارة الغضب؟


هل تعرف اسلوبك فى إدارة الغضب؟

إن لم يكن، فإعل إنه قد يكون السبب وراء المشاكل التي تعاني منها في المنزل أو العمل أو الحياة الاجتماعية الخاصة بك. اوقف السماح للغضب بادارتك وابدء في السيطرة على حياتك من خلال معرفه الأنماط الثلاثة الأساسية لإدارة الغضب: الكبت، التنفيث وإداره الغضب.

أساليب الغضب؟ على الرغم من أن الناس سوف تجد أنها تستخدم كل الآنماط في حياتهم اليومية، الا أننا سنجد أن واحدة من هذه الأنماط هي الأكثر سيطرة عن الآخرين. مصدر هذه الأنماط هي مزيج من البيئة والوراثة. فى المواقف المختلفه  قد يظهر الشخص حاله مزاجيه لواحد أو أكثر من هذه الأنماط دون غيرها. الثقافة، والأسرة والمجتمع تلعب دورا أيضا. لكن العامل الأهم في تحديد كيف يمكن لشخص استخدام نمط واحد أو آخر في علاقاته الحميمة، كالعائله و الأصدقاء المقربين، هو من خلال التعلم.

انماط الغضب تتكون بالتعلم : كل اساليب إدارة الغضب تمت بالتعلم . وبالتالي، إذا عرفت أنها جاءت بالتعلم يمكنك إعاده تعلم الأسلوب الصحيح او تعيد اصلاح ما تعلمته. هذا يعني أنه لا يمكن للشخص التمسك باسلوبه الخاص من إدارة الغضب , بل يمكن تعلم تحسينه أو اعاده توجيه غضبه.
  •           أسلوب كبت الغضب :

فى هذا النمط يمنع الفرد إظهار الغضب و يقوم بكبته. لقد تعلم هذا الشخص الذى يتبع هذا النمط من إدارة الغضب أن الغضب كله سيئ، ولذلك يجب القضاء عليه. لكن الغضب هو من العاطفة الطبيعية التي لا يمكن القضاء عليها. وبناء على ذلك، يظل الشخص يكبت غضبه حتى يصل إلى نقطة الغليان وينفجر على أصغر و أتفه المواقف.الشخص مع هذا النمط يميل إلى إنكار الشعور أو التعبير عن الغضب في حياته. انه قلق بشأن ما قد يعتقد الآخرون أو يقولوه عنه اذا عبر عن غضبه. ان ما يبعث لديه ايضا على كبت غضبه هو شعوره أنه يحتاج إلى رضا و موافقه الآخرين عنه و ان ينظروا اليه في ضوء إيجابي. أو يمكن أيضا أن يكون قد نشأ في عائلة يكبت أحد الوالدين ان يكبت غضبه تجنبا للشجار. ونتيجة لذلك، قد تعلمه لقمع غضبه خوفا من الانتقام أو انه بوعى او بلا وعى لا يريد أبدا أن يكون مثل والديه.
  •             اسلوب التنفيث :

 وخلافا للشخص الكابت للغضب، نجد هذا الشخص يعبر بحرية ودون حسيب ولا رقيب عن غضبه. انه ليس لديه  رحمة في حرارة هذه اللحظة. يمكن لأي شخص وكل شخص ان يكون هدفا لتعبيره اللفظي أو الجسدي الغاضب. غالبا يصفون أنفسهم على أن شعور جارف "غمره" وانه كان تحت سيطرة عواطفه مما ترتب عليه التصرف خارج نطاق السيطرة.انه يشعر بالذنب والندم عادة على عبارات الغضب بعد وقوعها، وربما يقدم وعود للتغيير. لقد تعلم هؤلاء الاشخاص أن الغضب هو وسيلة سريعة وفعالة للسيطرة على الآخرين، أو الحصول على ما يريدون. الأطفال الصغار تعلم أن نوبات الغضب ( البكاء و الصراخ) سيحصل بها على الحلوى أو لعبة يشتهونها, والكبار يعرفوا أن فورة الغضب تجاه الاطفال سوف يحصلوا بها على تعاون من الأطفال، ولو كان مؤقتا.
الحاجة إلى السلطة والسيطرة عادة ما تكون في مركز أفكارالشخص الذى يتبع هذا الاسلوب من الغضب. عكسيا، فإنه غالبا ما يكون غير آمن للغاية ويشعر بالعجز في حياته الا إذا قام بالتنفيس في الآخرين. إن الشخص الذى ينفث عن غضبه عاده يعانى من سوء التواصل مع من حوله. كما مع تجنب الاخرين لنوبات إنفجار غضبه ، فإنه يصبح معزولا وحيدا. هذا قد يؤدي أيضا الى مزيد من الغضب و التنفيس.
  •         أسلوب إدارة الغضب:

 الشخص مع هذا النمط من الغضب هو على بينة من غضبه لكنه يستخدمه بطريقة بناءة. هو أو هي لا تكبت الغضب حتى ينفجر مثل الكابت أو الانفجار بحرية مثل المنفث. بدلا من ذلك فانه يعترف بعاطفتة ويستخدمها كطاقة لإحداث تغيير في وضعه أو علاقاتة.على سبيل المثال، قد يقول أحد الوالدين لطفله بانفعال: "أنا غاضب جدا لانك لم تقوم بجمع لعبك بعد ما إنتهيت من اللعب". اما الشخص المتحكم فى غضبه سيقول بطريقة حازمة ما يريده وليس ما لا يريده. قد يقول لطفله: "أريدك أن تلتقط كل هذه اللعب والا سأضعها بعيدا و أمنعك عن اللعب بها لفترة من الوقت." انه لا يلوم أو يؤنب الطفل للحصول على تعاونه. و هذا يجعل الطفل يستمر فى جمع لعبه و تصبح عاده معه. الشخص الذى يدير غضبه كان حاسما وواضحا فى طلبه , اما المنفث ثار وصرخ مما جعل الطفل يتعود على هذا الموقف ولا يلتزم به فهو يعرف أن والده سيصرخ و ينتهى الأمر.

 أساطير عن إدارة الغضب :
 مدير الغضب لا يتبع الخرافات عن إدارة الغضب ("إذا اخرجت غضبك و نفثت عنه، فأنه سوف يذهب بعيدا" او كبت الغضب لان "كل الغضب شىء سيء"). الأهم من ذلك، إداره الغضب تساعدك على كشف أسباب النزاع، و إبعاد أى أفكار غير عقلانية  قد تؤدي لرفع حده الغضب. وهو على علم بما يدفع أزرار الغضب لديه وقادر، بالممارسة، تعلم منع تأثير هذه الأزرار و الغى هذا التعلم الخاطئ مما يسمى كبت الغضب او التنفيث عنه.

الأسلوب الأفضل لاداره الغضب :
تعلم كيفية التعامل مع الغضب بطريقة بناءة هو مهارة هامة في الحياة. في حين قمع الغضب غير صحي،ايضا إنفجار الغضب غير صحى و ضار للعلاقات! انت بحاجة لمعرفة إدارة الغضب حتى تتمكن من تعليم أطفالك أن يحذو حذوك. إيجاد الطريق الصحيح لإدارة شدة الانفعال تختلف من شخص لآخر. قد تحتاج التنفس بطريقه اليوغا أو العمل الشاق لمعالجة كثافة مشاعر الغضب - اوالسماح للعقل بالتركيز و إخراج أفضل وسيلة لمعالجة الوضع الذي يحفز الغضب. قد تحتاج الهواء النقي أو صرخة جيدة فى الهواء من خلال بعض الانفعالات. الأمر مختلف بالنسبة للجميع! لكن الكل كما نرى يحتاج لبعض الوقت ليتمالك نفسه، اذن اسمح لنفسك بهذا الوقت. بالتأكيد، قد يكون عظيما ان تقول لمن إختلفت معه (بهدوء) عن ما الذي جعلك تشعر بالغضب او بالضيق ، ولكن الحياة نادرا ما تكون بهذا الشكل النظيف والمرتب.
تعلم كيفية إدارة الانفعالات هي مهارة لحياه كامله للحياة و ينبغى على الكثيرين منا الاستمرار في محاولة تعلمها. الغضب هو احد العواطف الصعبه ، ولكنها موجوده فى داخل الإنسان. تعلم كيفية التعامل مع الغضب بطريقة بناءة هو هدية ليس فقط لأنفسنا، ولكن لأطفالنا. قد يساعدهم على عدم قمع الغضب جعلهم عندما يكبروا يكونوا أكثر سعادة وتوازن في وقت لاحق.

كيفية التعامل مع الغضب في زواجك:
عند نقطة ما كل شخص يغضب أحد الازواج من الآخر. يمكن أن يكون الغضب لشيء بسيط مثل ترك غطاء معجون الأسنان مفتوح ، اوشيء على نطاق اوسع مثل عدم احترام اى منهم للآخر أمام الآخرين، أو ما هو أسوأ من ذلك بكثير. في الزواج، إمكانات الغضب أكبر من العلاقات الأخرى وفقا لتواجد الزوجين بصفه مستمره معا. قد يفعل اى من الزوجين شيئا في نهاية المطاف يضغط على أعصاب اى منهم . وسيكون التعامل مع الغضب بطريقة هادئة تعزيز لعلاقة صحية مشتركة. قد تكون عرضة للغضب خصوصا مع أقرب الناس إليك، وخاصة زوجتك . انها الطريقة التي اخترتها للتعامل مع غضبك هى المهمه. يمكنك أن تتصرف بطريقه مدمرة أو التواصل مع مشاعرك من الغضب بعقلانية وفعالية. و يمكن لمعرفة كيفية التعامل مع العواطف  و خاصه الغضب في الزواج يؤدي إلى صحة الترابط مع أحبائك.

خطوات التعامل مع الغضب بين الأزواج :ــ
  •        خذ خطوة إلى الوراء وقيم الوضع قبل إعداد نقاط ردك :

ضع نفسك في موقف شريك حياتك. في كثير من الأحيان، عليك أن تدرك أن شريك حياتك لم يغضب بقصد. قيم أيضا سبب غضبك. دائما، يتشاجر الأزواج على القضايا الصغيرة في حين أن هناك مشكلة أكبر كامنة وراء ذلك وهى القضية الحقيقية. قد تصرخ في زوجك لعدم إطفاء النور, ولكنك كنت مستاءه حقا لانه عمل مرة أخرى لوقت متأخر و تركك وحيده؟ لقد كنت وقحا إلى زوجتك لانك وجدت علبة الحليب فارغة في الثلاجة ولكن الحقيقه هى إنك غاضب لطريقه صرفها للنقود ؟ اعرف السبب الحقيقي لماذا أنت غاضب قبل ان تقترب من شريك حياتك. إذا كان ذلك يساعد، اكتب على ورقه ما حدث بينك وبين شريك حياتك والتي أدت الى غضبك و ما الذى تأمل في تحقيقه. في كثير من الأحيان يتشاجر الأزواج من دون غرض. معرفة ما يمكن أن تتطلع الى الحصول عليه من الحديث سيساعدك فى المناقشة .
  •         قبل الاقتراب من شريك حياتك عندما تكون غاضبا، خذ نفس عميق :

 يجب أن تكون هادئا قبل التحدث مع شريك حياتك لأنها الهدوء سوف يقلل من فرصة ان يصبح شريك حياتك دفاعيا وغير عقلاني. تحدث في صوت منخفض وتجنب استخدام حركات اليد الكبيرة التي قد ينظر إليها على أنها عدائيه.

  •     البقاء على السبب:

مرة أخرى، تدوين أفكارك تساعدك على البقاء فى الموضوع. لا تتكلم عن أحداث من الماضي لا صلة لها بالموضوع الحالى. ان ذلك سوف يزيد الغضب لدى شريكك ، وأنه لن يساعد في معالجه الوضع الحالى. إذا كنت غاضبا من شيء آخر، اجل نقاشه لمحادثة أخرى، منفصلة.
  •         تجنب الشتائم :

انتبه لنبرتك وتجنب ان تكون ساخرة.  حتى كلمه "حبيبتى او حبيبى" التى يستعملها الزوجين عادة قد تنتهي بزياده التوتر والأذى إذا ما استخدمت في لهجة ساخرة. إستخدام الألفاظ الجارحه تزيد المشكله و تصعد من الغضب و ينتهى الأمر بما لا تحمد عقباه, و تترك جرح يصعب إلتئامه.
  •         الاستماع :

تجنب مقاطعه شريك حياتك أثناء حديثه. إتاحة الوقت الكافي له او لها في الكلام. عندما يتحدث شريك حياتك، اٌشعر بالتعاطف والرأفة. لا تنشغل بما تفكر فى قوله بعد أن ينتهى الطرف التانى من الكلام.  إستمع للمعنى أكثر من الكلمات حتى تفهم تماما ما يعنيه شريك حياتك. فقد تجد شىء يهدىء الغضب.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقالات ذات صله على:
 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )