الجمعة، 30 ديسمبر، 2011

تهنئه قلبيه بالعام الجديد


تهنئه قلبيه بالعام الجديد

تهنئه بالعام 2012 و مصر فى إنتظار أن تتحقق أمانى شبابها الذى ضحى بحياته و أصيب و فقد بصره من أجل حريه و تقدم مصر و خيرها . أتمنى من الله أن تتحقق كل الأمانى و الأحلام لشعب مصر الذى صبر حتى عجز الصبر من صبره. الله يا مستجيب الدعاء تقبل دعائنا و أعفو عنا .

الخميس، 29 ديسمبر، 2011

خمسه طرق للتفاوض بفعالية


خمسه طرق للتفاوض بفعالية

تحسين مهارات التفاوض لديك تحسن من الحد الأدنى لأى عمليه بيع تقوم بها, كما فى المثال:

يسألك المشترى "ما هو أفضل سعر لديك؟" و عندما تقدم سعرك ياتى الجواب "هذا مكلف جدا, إن منافسك بيع الشيء نفسه بسعر...".
معظم مندوبي المبيعات وأصحاب الأعمال يسمعوا تصريحات من هذا القبيل كل يوم. وهذا يعني أنه من المهم أن نتعلم كيفية التفاوض بشكل أكثر فعالية. هنا خمس استراتيجيات من شأنها أن تساعد على تحسين مهارات التفاوض لديك ، وزياده العائدات مما تبيعه للعملاء :

  • تعلم الإندهاش :
و هي واحدة من أقدم تكتيكات التفاوض ولكن من أقلها استخداما. و هى رد فعل على عرض بيع أو سعر.الهدف من هذا التكتيك فى التفاوض هو لجعل الآخرين يشعرون بعدم الارتياح إزاء العرض السعرى الذى يقدموه. الآتى مثال على كيفيه عملها.
هناك مورد يطلب سعرا مقابل خدمة معينة يقدمها. الأندهاش يعني أن ترد " أنت تريد أن تدفع كم؟!؟!" يجب أن تظهر و كانك صدمت وفوجئت بسماع هذا الرقم. إذا لم يكن الشخص الآخر مفاوض محنك ، سيرد الشخص العادى في واحدة من طريقتين أ) سوف يصبح محرج للغاية ويبدأ في محاولة ترشيد سعره ، ب) أو يقدم تنازل فوري.

  • إعرف بأن الشخص في كثير من الأحيان يطلب أكثر مما يتوقع أن يحصل عليه :
هذا يعني أنك بحاجة إلى مقاومة إغراء خفض سعرك تلقائيا أو تقدم خصم . سألت مرة بائع الحصول على خصم كبيرة على زوج من الأحذية على أمل الحصول على نصف ما سألت عنه. فوجئت عندما وافق صاحب المحل على طلبي.

  • الشخص الذى لديه معلومات أكثر هو عادة ما يكون الأفضل :

يجب أن تعرف إنك بحاجة لمعرفة الكثير عن الشخص الآخر. هذا هو التكتيك الأهم فى المفاوضات خاصة بالنسبة للعاملين فى مجال المبيعات. اطرح أسئلة كثيره على عميلك المحتمل بخصوص ما يريد شرائه. معرفة ما هو مهم بالنسبة له ، فضلا عن احتياجاته ورغباته. يجب تنمية عادة طرح الأسئلة مثل ؛

  • "ما الذي دفعك لشراء هذا النوع؟"
  • "هل تواصلت مع بائعين آخرين؟"
  • "ماذا كانت تجربتك معهم؟"
  • "ما الأطر الزمنية التي تعمل فى حدودها؟"
  • "ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك حول هذا الموضوع؟"

من المهم أيضا أن تعلم الكثير عن منافسيك على قدر الإمكان . هذا سوف يساعدك على هزيمة الاعتراضات على السعر ، ومنع أي شخص من استخدام منافسك كوسيلة ضغط.

  • الممارسة في كل فرصة :
معظم الناس يترددون في التفاوض لأنهم يفتقروا إلى الثقة. تطوير هذه الثقة من خلال التفاوض بشكل أكثر تكرارا يساعدك على بناء الثقه. اسأل عن الخصومات من الموردين. كمستهلك ، نمى فى نفسك عادة طلب تخفيض فى الأسعار عند الشراء من متجر للبيع بالتجزئة. هنا بعض الأسئلة أو البيانات التي يمكنك استخدامها لممارسة مهارات التفاوض الخاص بك :

  • "عليك أن تقدم سعر أفضل من ذلك"
  • "ما هو نوع الخصم الذى تقدمه اليوم؟"
  • "هذا مكلف جدا". انتظر ردهم بعد ذلك.
  • تعلم فن الإندهاش ," معقول هذا السعر!!! "

كن لطيفا ومثابرا ولكن لا تكن لحوحا. أن تعود نفسك على التفاوض في كل فرصة ستساعدك على أن تصبح أكثر راحة ، وثقة ونجاحا فى التفاوض.

  • تعلم سياسه السير بعيدا :

من الأفضل أن تمشي بعيدا عن بيعه بدلا من الرضوخ و منح خصم كبير جدا على المنتج أو الخدمة. قد يقول مندوبي المبيعات انه فى كثير من الأحيان هذه الاستراتيجية فى التفاوض تعطي قوة أكثر عند التعامل مع العملاء. ومع ذلك ، فإنه يمثل تحديا عندما تكون في وسط فتره ركود أو بطء فى مبيعات. ولكن ، تذكر أنه سيكون دائماهناك شخص ما لتبيع له.
التفاوض هو وسيلة للحياة في بعض الثقافات. ومعظم الناس تتفاوض في بعض الأحيان كل يوم تقريبا. تطبق هذه الاستراتيجيات التفاوضية وستلاحظ الفرق في مهارات التفاوض لديك على الفور تقريبا.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تحسين الأداء فى خدمه العملاء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2011

البيع على الهاتف


البيع على الهاتف

يظن الكثيرين انه من الصعب خلق علاقه مع عميل ، او عمل تحليل للاحتياجات اوإتمام البيع دون التواصل وجها لوجه. لقد جعلت التكنولوجيا الحديثة للاتصالات السلكية واللاسلكية من الممكن بالنسبة للأشخاص مزيد من احتمالات التواصل من أي مكان في العالم. ولكن في الوقت نفسه ، تزايدت احتمالات إقامة الحواجز بين العملاء المحتملين وبين العاملين فى مجال المبيعات. مع وجود الكثير من الأشياء التى تعمل ضدك ، هل البيع عن طريق الهاتف لا يزال خيارا قابلا للتطبيق؟
الرهان! كل ما تحتاجه للبيع على الهاتف هو الدراية بكيفيه تخطى العقبات وبدء اتمام البيع. بعد ان أصبحت أكثر خبرة في مبيعات الهاتف ، سوف تقوم بتطوير الاساليب التي وضعت خصيصا لدعم اسلوبك ومنتجاتك. هنا بعض النصائح الأساسية لتدلك على الطريق. . .

  • كتابة خطه للتعامل :
السيناريو الخاص بك يمثل استراتيجية المبيعات – هو خطتك للهجوم لفتح الآفاق و تحويل العميل المحتمل إلى زبون يشعر بالارتياح. بعد أن كتبت السيناريو الخاص بك و قراته جيدا عده مرات ، ضعه جانبا قبل أن تبدأ في إجراء المكالمات. أسوأ شيء يمكنك القيام به هو أن تجرى الإتصال وتقرأ بالحرف من ورقه مما يجعل المكالمه ممله بارده لا تترك أثر لدى العميل.

  • عمل جدول زمني :
يجب وضع جدول زمني لإجراء مكالمات المبيعات والالتزام به . جدول زمني منضبط مهم لأنه يحملك مسئوليه البقاء على الطريق الصحيح للوصول إلى الأهداف التى تسعى لتحقيقها. و يساعد الجدول الزمنى فى أن يتيح لك ايضا القدرة على القيام ببعض الابحاث مسبقا ، والتخطيط للمكالمه، خصوصا اذا كنت تعرف الشخص الذي سيتم الإتصال به اسبوع او اكثر مقدما. كما يساعدك على الإنجاز مع الإيجاز.

  • الإعتماد على التكنولوجيا : إستخدم الإنترنت فى البحث عن معلومات عن العملاء المحتملين , و إستخدم الكومبيوتر لحفظ المعلومات عن معاملاتك القديم منها و الحديث . نظام جيد لإدارة العلاقات مع العملاء هو من أهم المساعدات الهائلة في البيع عبر الهاتف. وجود كل المعلومات عن العميل في متناول يدك عند الإتصال به يمنحك القدرة على التكيف مع إحتياجات و خصائص هذا العميل المحتمل و معرفه كيف تشبعها. إذا كان هذا العميل قد إشترى منك سابقا فى الماضى, يتيح لك القدرة على تحديد الطريقة التي قد تساعد على اتخاذ الخطوة التالية من إتمام الصفقه.
  • احـترام الوقــت : الوقت يعتبر من أكثر السلع الثمينة. يجب أن تقول للعميل المحتمل مقدما أنك على بينة من ضيق الوقت لديه وقيمة الوقت بقدر ما يفعلون . إذا كنت تفعل ذلك بطريقه صحيحه ، ستزيد فرصه الاستماع اليك ، لعلمه انك ستلتزم بالوقت الذى لن يتعدى بضع دقائق.
  • الدخول مباشره فى الموضوع :

طالما أن عامل الوقت هو الحاسم , التحدث بسرعه عن الهدف من المكالمه. بعض الخبراء يشيرون الى أنه ما لم تقم بإجراء الاتصال في 3 ثوان الأولى من المكالمة ، لن تتم عملية البيع. بدلا من البحث عن حيلة رخيصة لتحقيق هدفك ، حاول التواصل من خلال شخصية حقيقية وتوجهات إيجابيه.

  • المتابعة:
إذا كانت المحاولة الأولى للبيع لم تأتى ثمارها ، لا تيأس. بعد مرور فتره زمنيه عاود الإتصال مره أخرى للمتابعة. هذه المرة ، ذكره أنك إتصلت سابقا ، وإنك فقط تتصل لمعرفة ما إذا كان الوضع قد تغير أو إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنك المساعده فى عمله إذا الاتصال الأول لم يسفر عن عملية بيع ، قد تكون قادرة على تطوير الموقف من خلال استخدام نهج المتابعة.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " نصائح لمكالمه بيع منتجه" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأحد، 25 ديسمبر، 2011

أهميه الإعلان على الإنترنت


أهميه الإعلان على الإنترنت

كما نفهم من العنوان ، فإن التركيز في هذا الفصل إلى حد كبير على لافته الدعاية ولكن لا لدقيقة واحدة ان تظن أن اللافتات هي وسيله الاعلان الوحيده على شبكة الانترنت. "الإعلان عن شعار" يعتبر تسمية خاطئة -- الإعلان الإبداعي الحديث عن الانترنت هو أكثر بكثير من مجرد شعارات.

الطبيعة متعددة الأغراض للدعاية والإعلان :
إن الإعلانات ، سواء عبر الإنترنت أو خارجه ، لديها دائما عدد من الأهداف :

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية
  • خلق الطلب على السلع الاستهلاكية
  • إعلام المستهلكين عن قدرتك على تلبية الطلب
ولكن عندما تفكر فى ذلك ، يمكن أن نصفى هذه الغراض الى غرض واحد فقط و هو ؛ زيادة المبيعات!
ويستند الإعلان على المفهوم الإقتصادى البسيط للعرض والطلب. حيث نجد الإعلان يهدف إلى تحفيز حاجه لدى المستهلك ( الطلب ) ومن ثم تلبية تلك الحاجة ( العرض).خلق الطلب. ثم تلبية الطلب بما تعرضه.

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية
جعل الناس على معرفه بالعلامة التجارية أو المنتج هو هذف طويل الأجل. بمجرد أن عرفك العملاء ، تكون قد اتخذت خطوة كبيرة نحو كسب ثقتهم... وحثهم على التعامل معك. انها حقيقة بسيطة مفادها أن العلامات التجارية المعروفة تحصل على حصه كبيره من الأعمال. وهنا تكمن الصعوبة. الهدف النهائي هو أن تحصل على المزيد من الأعمال التجارية والبيع أكثر.

بناء الوعي بالعلامة التجارية يهدف أيضا النقطة الرئيسية القوية للدعاية والإعلان على الانترنت و هى خلق الطلب. انها الى حد كبير بصرية ، مما يجعلها مثالية لخلق الإرتباط مع العلامة التجارية.

  • خلق الطلب على السلع الاستهلاكية :
العلامة التجارية و خلق الوعى بالمنتج هو أيضا حول خلق الطلب. الإعلان يحتاج إلى إقناع المستهلكين بما يريد ولماذا يجب أن يريد ذلك. ويمكن الإعلان عبر الإنترنت أن يوفر وسيلة رائعة للتواصل مع المنتج الخاص بك ، مما يساعد تحفيز الطلب. لا يمكن لإنسان أن يريد ما لا يعرف.
  • تلبية الطلب على السلع الاستهلاكية :
بمجرد أن يريد المستهلك شيئا ، يصبح بحاجة الى معرفة قدرتك على تلبيه ما يريد. إذا كانت علامتك التجارية فعاله، يعرف المستهلك أنك موجود. الآن وضح لهم كيف يمكنك تقديم ما يحتاجون إليه و تلبيه طلباتهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "التسويق الإليكترونى أفضل من التسويق التقليدى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 24 ديسمبر، 2011

استراتيجيات التسويق للمشروع الصغير



استراتيجيات التسويق للمشروع الصغير

سؤال : كيف يمكن للمنشأه الصغيره أن تجذب انتباه الزبائن والعملاء المحتملين ، والحصول إهتمامهم بما تعرضه ، وتؤدي الى استجابتهم ، وحثهم على الشراء منها دون غيرها ؟ يمكن للأعمال التجارية الصغيرة إتباع الأستراتيجيات التالية للتسويق ، جنبا إلى جنب مع مختلف الانماط الأخرى المعروفه للتسويق .

أولا : كسب ثقة العملاء. نجاح المبيعات والتسويق غالبا يبدأ بالصوره التى تقدمها و ما تخلقه من تصور لدى الجمهور عن المشروع.
يفقد المشروع الصغير المبيعات المحتملة عندما يصبح لدى الزبون أي من المشاعر التاليه و التى يجب على المنشأه النظر اليها بعين الاعتبار : التردد اوالشك فى السلعه اوعدم الثقة ، اواللامبالاة ، أو الارتباك. الامر متروك لك لتخلق صورة عن المشروع تعكس الخبرة والصدق ، والثقه والجودة وأرقى خدمات للعملاء ، وقيمة تجذب العملاء المحتملين لكسب ثقتهم والتغلب على الاعتراضات التى قد يوجهوها لمسئولى المبيعات. إذا لم تقدم بوضوح المزايا والأسباب المقنعة بالنسبة لهم للقيام بأعمال تجارية مع منشاتك ، سيترددوا في تقديم أى التزام نحوك وستفقد الصفقه التى ستذهب بالتاكيد لأحد منافسيك. فى حاله المبيعات من منشاه إلى تاجر او صانع فإن ما يشكل الفرق هنا هو أن تقدم عرض جيد واضح و منظم جيدا يحفز على إتمام الصفقات.

ثانيا : اختراق وعي الجمهور المستهدف باستخدام استراتيجية تسويقية متكاملة:

إستخدام طرق التسويق المتنوعه هى التى تجعل جمهورك المستهدف يسمع عنك ، و تزيد فرصتك فى تحقيق الاعتراف بعلامتك التجارية لدى الجمهور، والتعريف باسم المنشاه و إكتساب المصداقية والثقة ، و بالتالى تزيد حصه المنشاه في السوق. ومما يدعم مبيعات المنشاه الصغيرة , استراتيجية التسويق لديها وتعزيزها , بحيث يمكنك عرض اسم المنشأه ونقاط البيع على أكبر عدد من الجمهور في كثير من الأوقات ، وبمجموعه من طرق التسويق الممكنه ، باقل تكلفه ممكنه. كما هو الحال مع أي استراتيجية تسويق فى الأعمال الصغيرة ، يعتمد النجاح على صياغة رسالة تسويقية فعالة , ووضع تلك الرسالة أمام أكبر عدد من العملاء المحتملين ، المستهدفين على قدر الإمكان. العديد من استراتيجيات التسويق الناجحة تشمل التخطيط الجيد لحملة تسويقية متكاملة, تبدأ مع وضع خطة تسويقية للمنشاه الصغيرة. ليس من الضروري أن تكون معقدة بل متعدده الأشكال حتى تصل لأكبر عدد من العملاء من جميع الإتجاهات.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه بسيطه لتحقيق النجاح " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الاثنين، 19 ديسمبر، 2011

هذا السلوك يغضب رئيسك


هذا السلوك يغضـب رئيســك

من شائع القول اليوم في مكان العمل ، أنه من الجيد أن تبقى على علاقه طيبه مع مديرك. يمكن أن علاقتك مع مديرك يمكن أن تكون عاملا رئيسيا ليس فقط في شعورك بالسعادة فى وظيفتك ولكن أيضا ، تساهم فى نجاحك المهني . عندما يكون رئيسك في العمل حليفا قويا ، وينظر اليك على إنك موظف كفء و تجيد ما تؤديه سيكون لديك شخص على استعداد للدفاع عنك أمام الإداره العليا أو صاحب المنشاه مما يعزز وجودك فى الشركه عند الترقيه أو عند التخلص من بعض العاملين . لذا ، فإن آخر شيء تريد القيام به هو السلوكيات التي تدمر هذه العلاقة.
للأسف ، قد لا يظهر او يقول لك مديرك إن سلوكك هذا يثير غضبه و يستفزه و لكن سينعكس ذلك فى تعامله معك. هنا بعض التصرفات التى يجب تجنبها حتى لا تخسر تأييد مديرك :ــ

1. رفض مساعده الموظفين الجدد :

المدير أو المشرف قد يأتي إليك ليطلب منك أن تشرف على تدريب موظف جديد. ويريد أن يعرف إذا كان لديك الوقت لتنفيذ هذه المهمة. بامكانك ان تفعل ذلك ، ولكنك غير مهتم بتحمل تلك المسؤولية ، لذلك رفضت الطلب. هذا تصرف سيئ. فليس من الحكمة أن تبنى سمعة سيئه كشخص لا يمكن لرئيسه الاعتماد عليه. بالاضافة الى ذلك ، انها قاعدة مفيده أن تلبى طلبات رئيسك في العمل ، إذا كان لديك وقت اضافي لتأديه القليل من العمل إضافه لعملك. كثره "اللاءات" تجعل مديرك يتوقف عن تقديم الفرص لك،و يتوقف عن طلب اى عمل منك بما في ذلك تلك التي قد تهمك و تفتح أمامك طريق الترقى.

2. الإلحاح فى طلب الدعم :

هل تحتاج دائما لتغذيه راجعه أو تعزيز إيجابي لتبقى منتجا ؟ هل ترغب أن تتحقق من رئيسك في كل ساعة انك على الطريق الصحيح؟ هذه الحاجة المستمرة لاهتمام مديرك قد تمنعه من إنجاز عمل هام أو تقاطع تدفق العمل الذى يؤديه ، وهو ما يكفي لدفع أى مدير او مشرف للجنون.

3. التواصل بشكل سىء :

أنت تعمل على مشروع غايه فى الأهميه, و تركت لمديرك رسالة بريد صوتي بآخر المستجدات. يرسل لك المدير ، عبر البريد الالكتروني يطالبك بمعلومات واضحه. ونظرا لأهمية المهمة ، سيكون لطيفا أن تعطيه مزيدا من التفاصيل. من المهم جدا أن تفهم رئيسك و ما يحتاجه لمتابعه العمل, واضبط طريقتك وفقا لذلك لضمان أن تبقى أنت و هو على نفس الوتيره. بالإضافة إلى معرفه النموذج المفضل للاتصالات مع مديرك و هى الرساله المكتوبه بالتفصيل و لا يفضل الرسائل الصوتيه ، أنظر في حجم مايريد هل يريد معلومات أكثر – أم أقل .

4. طرح أسئلة أكثر من اللازم :

الجميع يعرف المثل القائل : " أدخل الكلام من أذن وإخرجه من الأذن الأخرى." لا تفعل ذلك عند التعامل مع مديرك. أن تسأل السؤال نفسه مرارا وتكرارا هى الوسيلة الأكيدة لإزعاج المشرف او المدير الذى يتابعك. لتجنب هذا الوضع ، استمع دائما بعناية عندما يتحدث رئيسك وإذا أردت الحصول على توضيحات بشأن المشروع الجديد إذهب للقائه مسلحا بمجموعه من الأسئله المفيده التى قد تحتاجها و سجل الإجابات حتى لا تذهب اليه كثيرا و تقاطعه.

5. الفشل فى المتابعه :

طُلب منك مديرك الإسراع فى الانتهاء من عرض ليقدمه للاداره. بعد مراجعته ، لاحظ وجود أخطاء مطبعية كان يجب عليك أن تكتشفها قبل تقديمها له. لبناء ثقة المدير فيك ، يجب أن تفكر مسبقا وتهتم بأدق التفاصيل. كما يمكنك التعامل مع الموضوع ، والتفكير في أنواع المسائل التى من المرجح أن يطلبها رئيسك ، و الأسئلة التى قد يسألها ، والعقبات التي يمكن ان تقف في طريق التنفيذ. الحرص على كل التفاصيل أمر ضروري لإقناع مديرك بكفائتك و عدم إثاره غضبه.

6. رفض الاعتراف بالخطأ :

خلق ذريعة لتبرير الأداء الضعيف إجراء غير شريف وغير مهنى و مستفز لمديرك. اذا إرتكبت خطأ ، سارع للاعتراف بالخطأ و إعتذر عنه ، ثم ضع خطة للتصحيح ، و كيفيه تجنب وقوع أخطاء مماثلة في المستقبل. قبول الموظف للخطأ تثبت الحرفيه والنضج وتشجع على تهدئه المدير و كسب ثقتة.

7. عدم الإنتهاء من مهمه فى الموعد :

لقد طلب منك مديرك إعداد تقرير معقد بحلول نهاية الأسبوع. بعد ظهر يوم الجمعة ، أدركت إنه لا يمكنك الانتهاء منه في الوقت المناسب وأبلغت هذا الخبر إلى رئيسك في العمل. فغضب بشده ! لو إنك أخبرته مسبقا ، ربما كان قادرا على توفير وقت إضافي أو يرسل لك من يساعدك لإنجاز المشروع في الموعد المحدد . الدرس هنا : إطلع مديرك بالأمر بمجرد شعورك إن هناك مشكله ظهرت و أخذت فى التزايد. مع الإخطار مسبقا بالمشكله ، يمكن أن يقوم مديرك بما يلزم لمنع الكوارث.

8. تغذيه الشائعات :

قبل كل شيء ، يسعى المديرين للا ستماع الى التوقعات الإيجابية ، فلا تكون دائما من حمله الأخبار السيئه دون التاكد منها. لا تكون من الذين ينشروا القيل والقال أو الشكوى لمجرد تسليه المديرأو الظهور بانك العالم ببواطن الامور. عند إكتشاف الحقيقه ستضايقه و تثير غضبه و تفقد ثقته و إحترامه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تحسن علاقتك برئيسك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 17 ديسمبر، 2011

طبيعه التسويق


طبيعــة التسـويق

التسويق هو النشاط الذى يوجه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك . ببساطة إنتاج منتج ليس هو كل شىء. على المنتج أن يتم نقله وتخزينه وتسعيره ،و الاعلان عنه ثم يباع لتلبية الاحتياجات البشرية . أنشطة التسويق تبدأ من التصور الأولي وتصميم المنتج حتى بيعه في نهاية المطاف ، وتشكل تكلفة التسويق حوالي نصف ثمن المنتج. مكونات التسويق التى تشكله هى :ــ

المنافع العامة التى يضيفها التسويق :
الاقتصاديون يتفقون على أن كل شيء يجب أن يمتلك أربعه منافع أساسية قبل أن تكون له قيمة.
الآتى هى تلك المنافع :

منفعه الشكل :
قدرة المنتج لإشباع حاجة الإنسان أو طلباته. المنفعه الشكليه تأتي إما نتيجة الإنتاج أو نتيجة الزراعة اوالحصاد . هذه المنفعه تأتى بتغيير شكل المنتج حتى يصبح قابل للاستهلاك.

المنفعه المكانيه :
ليكون للسلعه قيمه ، يجب أن تكون السلعه في المكان الصحيح ، و في الوقت المناسب. التسويق يضيف قيمة إلى المنتج عن طريق نقله من مكان زراعته أو إستخراجه أو صناعته الى التجار حتى يصل الى المستهلكين.

منفعه الملكيه :
يجب أن يكون للسلعه القدرة على تغيير ملكيتها قبل أن تحصل على قيمة. التسويق يساعد على إيجاد منفعه الحيازة من خلال توفير المعلومات حول المنتجات الموجوده ومتى وأين يمكن شراؤها وما هى تكلفتها حتى تنتقل ملكيتها من البائع للمستهلك.

للتسويق وظائف هي :
التسويق يضيف قيمة إلى المنتج بالوظائف المحددة التى يقوم بها مثل :ــ

معلومات التسويق :
تتدفق المعلومات عن الأسواق في جميع مراحل العملية التسويقية ، من المستهلك لتاجر التجزئة ، ومن تاجر التجزئة الى تاجر الجملة ، و من تاجر الجملة الى الشركة المصنعة. يتعرف المنتجين على الاتجاهات من المسوقين الذين يطلعوهم على التغيرات في متطلبات المستهلك ، و العرض والطلب , والتطورات الجديدة في السوق.

الشراء :
قبل ملأ الرفوف والتخزين يجب أولا تحديد ما الذى يجب شرائه وبكم من المال ، ،و أي النماذج أو الأشكال ، و المقاسات والألوان. الشراء يعتبر من الفنون الجميلة التي تنطوي على التنبؤ باتجاهات الموضة ستة أشهر أو حتى سنة مقدما.

البيع :
يجب على التسويق ليس فقط التعريف بما هى السلع المتوفرة ولكن يجب أيضا إبلاغ المشترين المحتملين أين يمكن شراء تلك السلع ومدى التكاليف . كما على البيع أيضا مساعدة المستهلكين على اكتشاف الحاجات الموجوده فى اللاوعي ، ويريدها و لا يدرك ذلك.

النقــل :
النقل يساعد على إنشاء المنفعه المكانيه. من أجل إضافه قيمة للبضائع يجب أولا أن تنقل من المكان الذى يتم فيه إنتاجها إلى المكان حيث هناك حاجة إليها.

التخــزين :
ويضيف التسويق قيمه للسلع بتخزينها لبعض الوقت. لأن المسوقين في كثير من الأحيان يحتفظوا بمخزون على نطاق واسع حتى يمكن تلبيه رغبة المستهلك في الشراء دون انتظار.كما يخزن المنتج لتلبيه الحاجه الموسميه للمنتجات .

منـح الائتمـان :
معظم الشركات المصنعة تمنح الائتمان ( البيع بالأجل ) لتجار الجملة الذين ، في المقابل ، يمنحوا الائتمان لتجار التجزئة ، والذي بدورهم يمنحوا الائتمان للمستهلك. هذه الوظيفة مهمة لأنها تمكن المشتركين في قنوات التسويق العمل برأس مال أقل يمكنهم من تحسين خدماتهم.

المخاطرة :
تحمى المسوقين من المجازفة المتضمنه في منح الائتمان اوالتخزين (مثل التلف والسرقة).

الخدمات :
العديد من تجار التجزئة يقوموا بتوفير الائتمان ، و الخدمات و التسليم من المتجر الى المنزل.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " شروط الدفع و التسليم " على:
//kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber/posts
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2011

مبادئ ضروريه لسكرتير تنفيذي ممتاز


مبادئ ضروريه لسكرتير تنفيذي ممتاز


إنك لم تصبح سكرتيرة أو سكرتير تنفيذى أو إداري لأن لديك قدره على النسخ على الكومبيوتر او الآله الكاتبه الكهربائيه أو لأن ابتسامتك مبهره ، لكن هناك خطوات ضروريه تمر بها لتحصل على تلك الوظيفه . ولكن صدقوني كل واحد يمكنه أن يصل إلى ذلك الهدف ، ويتعلم كيف يكون أحد الممتازين فى هذا المجال. إذا أخذت دورة فى أعمال السكرتاريه , سوف تتعلم الأساسيات التى تساعدك.
ولكن لتتمكن من الحصول على الاعتراف بك كسكرتير والوصول إلى الهدف من أن تصبح سكرتير تنفيذي ، ستحتاج الى تطوير نوعيات معينة من الصفات، فى هذا المقال سوف تجدهم ، وأنا متأكده أنك سوف تكون سكرتيره أو سكرتير تنفيذى موضع إحترام لكفائته العاليه.

أولا : المحافظه على السريه :
السرية هي الصفه الرئيسيه للسكرتير التنفيذي الجيد . من دون هذه الثقة بين رب العمل والموظف لن يكون هناك ثقه بعد الآن. خلال سنوات عمله و الخبرة في العمل كسكرتير يتطور الموظف ، ويتعلم كيفية المحافظه على سريه الامور. صدقوني هناك الكثير من السلوكيات التي يمكنك تجنبها لتحافظ على سريه العمل منها الآتى :ــ

· الحديث عن وظيفتك و تفاصيلها خارج العمل أو ما يحدث أثنائها ــ التحدث عن رئيسك أو قرارته أو أين يذهب ، اوالغرض من أى رحلة يقوم بها ــ الاستماع الى محادثة سرية عن شيء ثم تقوم بنشرها و التعليق عليها مع باقى العاملين أو حتى أحدهم . إذا كنت لا تستطيع منع نفسك من النميمة أو حب الإستطلاع لا يمكنك أن تصبح سكرتير تنفيذى أو إدارى و هذه الوظيفه ليست مكانك على الإطلاق لأنك شخص لا تستطيع أن تحفظ سر.

ثانـيــا : الأمـــانة :
الأمانه مع السرية معا من الصفات العظيمة التى تجعلك سكرتيرا متميزا. هناك طرق كثيرة لتكون أمينا الآتى بعض الأمثلة :
ـ الوقت الذى تقضيه فى الدردشة أو اللعب على الكمبيوتر ينبغي القيام به في وقت فراغك ، ووقت الغداء أو في المنزل و ليس فى أوقات العمل.
ـ أي شىء ملك الشركة عليه البقاء داخل الشركة ما لم يكن لديك الإذن لأخذه.
ـ ما يوجد داخل الخزينه من مال هو ملك المنشأه لا يمكنك أخذ شىء منه دون إذن ، إنه لا يخصك فلا تأخذ منه مهما كان لديك عذرا أو حتى إذا كنت تنوى في إعادته.
ـ إذا كان لديك عمل مطلوب إنجازه لابد من الوفاء به فى الميعاد المحدد و لا تؤجله لاى سبب. لا تغادر المنشأه الا فى الميعاد المحدد للمغادره. لا تخرج مبكرا الا بإذن.
مكافأة أن تكون أمينا ، هى إنك سوف تكسب المزيد من التقدير لعملك ، وقد تحصل على ترقيه أو زياده فى المرتب. وستحصل أيضا على الترقيه اللازمه للوصول الى هدفك كسكرتير تنفيذي مشهود له بالكفاءه و الإحترام

ثالثـــــا : المعرفـــه :
المعرفة ، والحفاظ عليها ، هي مصدر كبير للحكمة. تعلم ، واحصل على مزيد من المعرفة ، وإهتم بتعلم مهارات جديدة.
من المدهش أنه يبدو أنه لا نهاية للتعلم , العلم يجري أسرع من التعلم. إذا كنت قادرة على أن تكون قابلا للتعلم في عملك كسكرتير سوف تصل الى الهدف أن تكون سكرتير تنفيذي. إقنع نفسك بفكره ''يمكننى ان افعل ذلك''.


هناك حاجة إلى مجموعة واسعة من الصفات والمهارات لتكون سكرتير تنفيذى ناجح:
انها بالتأكيد ليست الوظيفة التى يستطيع الوافد حديثا يستطيع مباشرة أن يصبح سكرتير تنفيذى. لذلك فإن الخطوة الأولى هي الحصول على ما لا يقل عن عامين من الخبرة في مجال تعزيز وتحسين معلوماته فى اعمال السكرتارية و إجاده المهارات الأساسية.
و بصراحة ، المؤهلات الأساسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات وطريقة الملبس الجيدة و التعامل مع الهاتف و الزائرين بشكل صحيح من أساسيات العمل كسكرتير عادى و أهم للسكرتير التنفيذ
ى بالاضافه لما ذكر أعلاه.

القواعد اللغويه الصحيحه ، الإملاء واستخدام اللغة الانكليزية ضرورة لوسائل الإتصال المكتوبه ، سواء كان عن طريق البريد الإلكتروني أو العادي ، ولكن أيضا فى كتابه التقارير والمقترحات. كما يطلب العديد من السكرتاريه التنفيذيه تحمل بعض المسؤوليات المالية ، وبالتالي يجب أن يتم تدريبه على التعامل بالأرقام.

مهارات الكمبيوتر, وليس فقط معالجة النصوص ولكن أيضا إدارة قواعد البيانات وجداول البيانات ، والبحث في الإنترنت ، وحتى في هذه الأيام يجب معرفه وسائل الاعلام الاجتماعية.


مهارات التواصل , بما ان السكرتير التنفيذى هو أول من يقابل الزائرين , فان اللباقة والدبلوماسية و القدره على التفاهم ضرورية لأن معظم المديرين مشغولين لذلك الاعتماد على السكرتاريه التنفيذيه تصبح مهمه جدا, خاصه التعامل مع المكالمات التليفونيه والتحضير لعقد الاجتماعات. قد يكون من الجيد أن السكرتير التنفيذى قادر على التعامل مع المواقف الطارئه من دون الحاجة إلى الرجوع إلى رئيسه و التعامل مع هذه المواقف بكياسة ، وفي تكتم واقتدار.
كما إنهم في حاجة الى فهم مفصل لمنتجات الشركة وعملياتها حتى يجيب على أى سؤال يوجه له . وبالتالي لذلك يحتاج السكرتير التنفيذى إلى مستوى أعلى من التعليم إذا كان منتج المنشأه ذات تقنية عاليه أو عاليه التخصص .
المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " واجبات مكتب الإستقبال فى المنشاه الصغيره " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 10 ديسمبر، 2011

كيف تكون قدوه حسنه؟


كيف تكون قدوه حسنه؟

القدوه هو الشخص الذي يقلده الآخرين ، أو يتطلعوا إلى محاكاته أو الاسترشاد به. هناك نماذج من القدوه الحسنه التى تلهم العظمة للآخرين ، والقدوة السيئة التى نسميه صاحب "التأثيرات السيئة". هناك حتى القدوه المضادة لدور القدوه ، وهو الذى تربطه وسائل الاعلام باسم "الفتيات السيئة" أو "الشباب السيئين" الذين يكونوا بمثابة أمثلة جيدة على ما لا يجب فعله إذا أردت أن تصبح ناجحا ، أو شخصا محترما.

(1) القيادة بالقدوة : يجب أن تعلم أن الناس لا تتبع فقط ما تفعله، بل سوف تفعل ما تقوله. نجاحك تلقائيا يجعل منك نموذجا يحتذى به. هذا الواقع يفرض عليك أن تفعل الأشياء بتعقل، وليس بتسرع. إنه لشرف عظيم أن تكون نموذجا إيجابيا يحتذى به.

(2) نموذج إتخاذ القرار الإيجابي : العيون والآذان تراقب وتستمع . عندما يتعلق الأمر بكونك نموذجا يحتذى به ، يجب أن تدرك أن الخيارات التي تقوم بها لا تؤثر فقط عليك ولكن أيضا على الذين يعتبرونك بطلهم . يوما ما ، سيكونوا في نفس المأزق و عليهم التفكير لأنفسهم بطريقتك فى إتخاذ القرارا . باعتبارك نموذجا يحتذى به ، لا يمكنك فقط التحدث و طرح المثاليات ، وتقديم الخيارات الجيدة للآخرين, بل يجب وضعها أنت نفسك موضع التنفيذ.

(3) فكر بصوت عال : عندما يكون لديك خيار صعب عليك القيام به ، إسمح للآخرين بمعرفة كيف يمكنك العمل على معالجه المشكلة ، وازن بين الإيجابيات والسلبيات ، و كيف تصل الى قرار. عملية اتخاذ القرار الجيد تعتبر من المهارات الهامه. على القدوة الجيدة ليس فقط أن يظهر أفضل قرار إتخذه ، ولكن أيضا كيف وصل الى هذا القرار. بهذه الطريقة ، سوف يكون من يتبعوك قادرين على متابعة هذا المنطق عندما يكونوا في وضع مماثل.

(4) الاعتذار والاعتراف بالأخطاء : لا أحد مثالي. عند اتخاذ خيار سيئ ، دع الذين يتابعونك يتعلموا منك أن يعرفوا أنك ارتكبت خطأ ، وكيف تخطط لتصحيح ذلك الخطا و ما ترتب عليه. هذا يساعدهم على فهم ما يلي : (أ) كل شخص يرتكب أخطاء ، (ب) انها ليست نهاية العالم ، (ج) انه من الممكن تصحيح الخطأ (د) إن عليك العناية به وتحمل مسؤوليتك المباشرة عنه. الاعتذار ، والاعتراف بالخطأ ، وإصلاح الأضرار ، تعتبر جزءا هاما يدل على إنك قدوه حسنه ونموذجا يحتذى به.

(5) المتابعة : نريد من الجميع التمسك بالتزاماتهم ومتابعه وعودهم. ولكن مثل معظم البالغين قد يصعب أحيانا متابعة إلتزاماتنا عندما نكون مرهقين ، مشتتى التفكير ، مشغولون ، أو غارقين فى أكثر من عمل. لتكون نموذجا يحتذى به ، يجب علينا أن نظهر التمسك بما إلتزمنا به. وهذا يعني : (أ) أن تكون في الوقت المناسب ، (ب) إنهاء ما بدأته ، (ج) الإنتهاء فى الموعد ، (د) الحفاظ على كلمتك ، و (ه) الاستمرار حتى لو أصبحت الامور صعبة. عندما تكون قدوة و يراك الآخرين متابعا لأهدافك و مستمرا فى تطبيقها، فانك تعلمهم إن أى عمل تبداه يمكنك إتمامه بالالتزام.

(6) إظهار الاحترام : أن تقول إنك تحترم الآخرين شىء و أن تفعل ذلك بالفعل شيئا آخر. لاظهار الاحترام إسال نفسك هل أدفع أحد لاحتل مكانه أو حتى أسبقه بخطوه؟ هل تنظر للاشخاص كما هم و تقبلهم على ما هم عليه ؟ هل تظهر الامتنان للآخرين؟ انها غالبا الأشياء الصغيرة هى التى تظهر إحترمك للآخرين و بالتالى يبادلونك الإحترام و يتعلموا كيف يحترموا غيرهم .

(7) إظهار الثقة في من تكون : أى ما كان الإختيارات التى قمت بها مع حياتك ، عليك أن تفخر بالشخص الذي أصبحته طالما كنت صالحا شريفا. ربما كان طريقا طويلا ، ولكنه مسؤولية القدوه التى تحتذى بها أن يظهر الدروس المستفادة من كفاحه و نجاحه مهما كان حجم هذا النجاح.

القدوه بشر لا نطلب منه الكمال ، وعليك دائما تذكير نفسك بذلك. من المهم أن تظهر ذلك لأتباعك حتى يعلموا أنه لا بأس مني الهبوط اوالفشل أحيانا أخرى. اسمح لإنسانيتك أن تظهر عبر تعاملك مع الناس و عند مساعدتهم .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تعلم كيف تكون متواضعا؟ " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )