الأربعاء، 29 يونيو، 2011

قوه تأثير صوتك على التليفون


قوه تأثير صوتك على التليفون

إن صوتك هو الشىء الوحيد الذى يعرفه العميل عنك على التليفون. عند الإتصال بك يعتبر صوتك هو أول إنطباع يأخذه المتصل عنك لانهم لا يعرفوا شيئا عن شخصك لذلك يجب أن يعطى أفضل إنطباع. صوتك هو أول بوابه تٌفتح لإتمام صفقه بيع جيده. المطلوب هو أن يعطى الصوت إيحاء بالإصرار و الثقه و المهنيه و الهدوء. إجعل المشترى يشعر إنك على درايه تامه و خبره خاصه إذا تكلمت عن مميزات منشأتك و الخدمات التى تقدمها خاصه بعد البيع. إنتبه إنك إذا تكلمت بخوف أو إندفاع و كأنك آله تسجيل ستبعث الشك داخل المشترى و يعتبر المكالمه مضيعه للوقت و يحاول إنهائها. الخطوات التاليه قد تساعدك فى إنجاح المكالمه :ــ

  • كن مستعدا هادئا :ـ

لاحظ إنك فى هذه الأثناء أنت و المتحدث فقط بمفردك. إنتبه للحاله المزاجيه للمشترى عند رده عليك فى بدايه المكالمه.إجعل نغمه صوتك مناسبه لهذه الحاله. التناغم مع صوت المتحدث سيجعلك تبدو واثقا من نفسك و قدرتك على التعامل معه تحت أى ظرف.

  • ضع بعض الحيويه فى صوتك :ــ

إبتسم أثناء التحدث, لأن ذلك سيساعدك كثيرا. لا تقاطع المتحدث فى نصف الجمله التى يقولها حيث إن ذلك مستفز جدا للمتحدث. إنتظر حتى يأتى دورك للتحدث. هذا السلوك يظهر إنك تستمع بإنتباه لما يقوله المشترى. أتركه يكمل حديثه حتى تفهم الصوره كامله و تنجح فى تحقيق مطالبه بالصوره التى يريدها فتكسبه عميل دائم.

  • إستفد جيدا من المكالمه :ــ

حاول أن تركز المكالمه فى أصل الموضوع لتستفيد من مدتها للحد الأقصى. كلما تفرع الحديث بعيدا عن ما تريد الوصول إليه, إرجع بسرعه للموضوع دون أن تحرج العميل. لا تستعجل المتحدث أو تشعره إنك مشغول و لا تستطيع مواصله الحديث. هذه المكالمه جزء مهم من عملك فلا تعطى إنطباع إن لديك عمل أهم و هذه المكالمه تعطلك عنه. هذا التصرف يشعر العميل إنه ليس مهما مما يجعله يصرف نظر عن التعامل معك و مع منشاتك للأبد.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إرشادات لإداره الوقت " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الاثنين، 27 يونيو، 2011

من يدير المنشأه التجاريه


من يدير المنشأه التجاريه

على مالك المنشأه سواء كانت كبيره أو صغيره أن ينظم العمل ليحصل على أفضل النتائج لتحقيق الفائده للمنشأه. ولكن مع نمو حجم المنشآت أصبحت الإداره أكثر تعقيدا. وتغطى إداره المنشأه الكثير من الأنشطه مثل: التخطيط , المراقبه, تحمل المخاطره التى قد تحدث مع منشأه مهما كان حجمها..إلخ. وهنا يظهر السؤال " من المسئول عن الإداره فى كل أنواع المنشآت ".

التاجر الفردى :ــ

تاجر التجزئه, الكهربائى, الجزار أو أى نشاط يملكه فرد واحد يدير عمله بنفسه ,ويتصرف وكإنه هو مدير المنشأه أو المحل. فهو الذى ينظم العمل ويتحمل المخاطره وهو الذى يحصل على كامل الربح الذى تحقق بمفرده, أو يعانى الخساره إن حدثت بمفرده.

شركه التضامن البسيطه :ــ

وفيها يتحمل الشركاء مسئوليه التخطيط والمراقبه والتحكم فى المشروع. قد يسمح عدد الشركاء بدرجه من التخصص فى الإداره والتى غير ممكنه للتاجر الفردى. إن كل فرد من الشركاء مسئول عن أى مخاطره للمنشأه للحد من إستخدام الممتلكات الشخصيه لتغطيه الخسائر. بل وقد يتحمل الموسر من الشركاء الجانب الأكبر إذا عجز باقى الشركاء عن السداد ولهذا سميت تضامن.

شركه ذات مسئوليه محدوده :ــ

فى هذا النوع من المنشآت يكون التخطيط والمراقبه مقسمه على الشركاء. كما تقسم المخاطر على الشركاء ولكن بنسبه ما دفعه فى رأس المال. وعاده ما ينص الإتفاق المكتوب بين الشركاء على المطلوب من كل منهم وحدود المسئوليه التى يتحملها كل منهم, بينما نجد فى شركه التضامن البسيطه الشركاء يتحملوا كل مخاطر الأداره . تغطيه أى مخاطر تنحصر فى اصول وموجودات الشركه فقط ولايعود الدائنون علي الممتلكات الخاصه للشركاء الخاصه .

الشركات ذات رأسمال مشترك :

فى هذه المنشآت تكون الوظائف الأساسيه للإداره مقسمه على نطاق أوسع. ويساهم حمله الأسهم فى رأس المال بشرائهم لأسهم الشركه. ويتحملوا المخاطره فى حدود عدد الأسهم التى يملكها كل مساهم فى المنشأه.و يتم إختيار المديرين من كبار حمله الأسهم, والذين يتحملوا مسئوليه الإداره ووضع السياسات العامه للمنشأه والتخطيط والمتابعه. وبما إنهم من كبار حمله الأسهم فهم يجمعوا بين الإداره وتحمل المخاطره.

الجمعيات التعاونيه :ــ

وفيها يتولى الإداره مجلس منتخب من بين أعضاء الجمعيه وينفذ ما يتخذ من قرارات بواسطه المدير العام. ويتحمل الأعضاء أى مخاطره بنسبه مساهمتهم فى الجمعيه.

المصدر: د .نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنواع القياده " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

الأحد، 26 يونيو، 2011

كيفيه إتخاذ القرار السليم


كيفيه إتخاذ القرار السليم

أن تتعلم السرعه فى إتخاذ القرار السليم قد يكون مهمه صعبه, ولكن مع التمرين بالتأكيد يمكنك عمل ذلك. بالرغم من ان سرعه إتخاذ القرار يمكن أن تأتى بنتائج عكسيه, إلا ان ذلك لا يعنى إنك لا يمكنك التعلم من أخطائك وأتخاذ قرارات فعاله فى المستقبل.

الخطوه الأولى : إدرس القرارات السابقه: ــ

دراسه وتحليل القرارات السابقه ستجعلك تكتشف لماذا إتخذت قرارات معينه فى الماضى وما النتائج التى ترتبت عليها. بالطبع القرارات تختلف من شخص لآخر, قد تواجه كثير من التحديات إذ ظللت تغير رأيك من وقت لآخر, لأن التنقل من إحتمال لآخر سيجمدك مكانك ولن يمكنك من إتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب مما يضيع عليك الكثير من الفرص. بمجرد أن توصلت لشىء ما إبحث عن مدى صلاحيته وما نتائجه, وليس مهما أن تجده غير صحيح وتبحث عن غيره. لا تجعل مخاوفك من إتخاذ القرار الخاطىء هى التى تتخذ لك القرار الأكثر خطئا.

الخطوه الثانيه: التغلب على المخاوف :ــ

هناك الكثير من المخاوف التى تتدخل فى إتخاذ قرار ما. قد تكون خائفا لأنك ستفشل, أو تخشى من تحمل المسئوليه عن نتائج هذا القرار, أو أن لديك الكثير من الإختيارات ولا تعرف ما هو الأفضل. إذا كنت تخاف من الفشل, فهور شعور كل الناس تقريبا. الكل مر بذلك فى مرحله ما من حياته. إن مواجهه الفشل فى حياه الإنسان شىء حتمى, حتى الأشخاص الأكثر نجاحا التى تراهم الآن مروا بذلك.

لذلك لا تترك هذا الخوف يتحكم فى حياتك ويشل تفكيرك ويجمدك مكانك. بدلا من خوفك من الفشل قرر ما الذى يجب أن تفعله إذا فشلت فى عمل ما وإستعد له بالقرارات المسبقه. الأمل فى تحقيق الأهداف سيجعلك تجمع نفسك وتقوم من جديد وتتعلم من الخطأ وتتخذ القرار الصحيح.

الخطوه الثالثه: إتبع إحساسك الداخلى :ــ

إذا شعرت أن لديك الكثير من الإختيارات أو الأفكار تتسابق فى عقلك, إتبع ما يقوله لك إحساسك الداخلى. فى كثير من الأحيان يصدق الإحساس الداخلى ويساعدك على إتخاذ القرار الصحيح. ولكن تأكد إنك هادئا و مركزا عندما تتبع إحساسك الداخلى. وقتها ستشعر إنك تسير مع مشاعرك الحقيقيه وليس مع مجرد رغبه تتأثر بمصادر خارجيه. ولكن لا تجعل إحساسك الداخلى يسيطر عليك ويلغى تفكيرك السليم الواعى.

الخطوه الرابعه: ضع بدائلك فى قائمه :ــ

إن العقل هو أقوى كومبيوتر فى الوجود, إلا إنه يتعب من المهام المتعدده والكثيره التى نٌحمله به. من الصعب أن نركز على أكثر من شىء فى وقت واحد ,لذلك ضع كل البدائل على ورقه حتى تصبح خارج رأسك, ثم ركز على كل واحده منها حتى يستطيع العقل أن يحللها وتستطيع بذلك أن تدرسها وتختار الأفضل بين هذه البدائل.

الخطوه الخامسه: أعد صياغه السؤال :ــ

إن الذى يجعل الشخص عبقريا ليست الدرجات المرتفعه التى يحصل عليها وليس حفظ الحقائق عن ظهر قلب. إنها ببساطه قدرته على توجيه الأسئله الصحيحه التى تأتى بالإجابات الصحيحه. أيا كانت المشكله التى تواجهها حاول أن تكتبها بثلاثه طرق مختلفه . إجبر نفسك على النظر والتفكير فى المشكله بطرق مختلفه تجعل من السهل الحصول على حلول مختلفه مناسبه على حده أو متكامله.

الخطوه السادسه: التعلم من الأخطاء والتقدم للأمام :ــ

أعد النظر فى قرارك مره أخرى وإسأل نفسك هل وٌفقت فى الإختيار؟ إذا لم توفق, هل حددت الأسباب؟ إذا وفٌقت هل عرفت لماذا ؟ إحتفظ بسجل لتتذكر أى الطرق التى نجحت معك وجعلتك تتخذ القرار الصحيح أو التى جعلتك تخطىء حتى تستفيد منها مستقبلا. فى أقرب وقت ستجد نفسك تتخذ القرار الصحيح أفضل وأسرع من السابق.

الخطوه السابعه: كيف يمكن أن تعرف أنك تتخذ القرار الصحيح :ــ

الخبر الجيد هنا أن كل إنسان يعرف مواطن القوه والضعف فى نفسه. والإنسان السوى يعترف بذلك ولا يتجاهل ضعفه ويتظاهر بالقوه طوال الوقت. النظره الصحيحه لصفاته تساعده على التغلب على مواطن ضعفه أو الإبتعاد عنها والإعتماد على مواطن القوه والعمل على تقويتها مما يساعده على الإختيار الصحيح وبالتالى القرار الصحيح.

الخطوه الثامنه: أسرع فى إتخاذ القرار :ــ

إذا وجدت صعوبه فى إتخاذ القرار السليم, إمنح نفسك وقتا أطول. وازن بين إختياراتك وإتبع القرار الذى يختاره عقلك مع قلبك. كن مستعدا لتحمل مسئوليه نتائج القرار الذى أخذته حتى لو كنت تعرف إن بعض الأشياء لا تسير طبقا للخطه الموضوعه.

الخطوه التاسعه: إتخذ القرار الآن :ــ

ليست كل المواضيع مثل بعضها, قد تحتاج الخطوات السابقه للمواضيع الهامه. لن تحتاج كل هذه الخطوات عند إختيار ما الذى تتناوله فى الفطور أو الغذاء مثلا. ولكنك تحتاجها للقرارات التى تؤثر فى حياتك أو عملك.متبعا ما سبق إتخذ القرار الآن.

الخطوه العاشره: إجعل القرار ملموسا :ــ

يمكنك دائما وبلا حدود أن تعيد مراجعه ما إتخذته من قرارات.اكتب قراراتك دائما على الورق حتى تكون خارج رأسك فى العالم الحقيقى الملموس. إن الخطوات السابقه مفيده ولكنها ليست إجباريه. الأهم أن تأخذ القرارالذى تريده وتحب أن تنفذه مراعيا الله و الآداب العامه ومصلحه الجميع.

متى يكون القرار الصحيح عمليا :ــ

1. مرنا : وهذا لا يعنى أن تكون لديك بدائل أكثر فقط , ولكن أن يكون لديك طرق مختلفه لجمع المعلومات ليكون قرارك مبنى على المعرفه.

2. مبادرا : إن الأشخاص المبادرون لا يخشوا إتخاذ القرارات, لأنهم يعرفون إنه لا يوجد شيئا كاملا. وهم يؤمنون إن القرار المبنى على المعرفه والدراسه يكون فعالا حتى لو لم يكن كاملا. بل هم قادرون على التعديل والتحسين بل وإتخاذ قرارات جديده إذا لزم الأمر وتطلب الموقف ذلك.

3. متعمدا : أى أن الشخص يتخذ القرار قبل أن يحتاجه و يستعد بالقرارات اللازمه قبل حدوث الموقف. فإذا حدث الموقف يكون مستعدا له ويتحرك بسرعه لتداركه والتغلب على نتائجه المحتمله قبل أن تحدث.

متى يكون الفرد غير قادر على إتخاذ القرار:ــ

1. تلقائى : يتعامل مع الأختيارات كيفما وردت .

2. مندفع : متسرع , ودون تفكير

3. متكاسل : يتكاسل فى الأعداد أو إتخاذ القرار مما يؤدى لضياع الفرص.

4. ديكتاتورا : يفرض رأيه دون الإستماع للآخرين.

5. قدرى : لا يرهق نفسه ويعتقد أن ما سيكون سيكون .

6. يخاف من الألم : الهرب من إتخاذ القرارحتى لا يتألم من الخساره .

7. معتمدا : يدع الآخرون يتخذوا بدلا منه القرارات .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرامقالات ذات صله على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

الجمعة، 24 يونيو، 2011

تقديم عرض بيع مميز


تقديم عرض بيع مميز

مع أتساع المنافسه و شدتها يجب على المنشأه أن تبحث عن ما يميزها عن غيرها من المنشآت لتضمن مكان مميز لها فى السوق و إستدامته كما تضمن عائدات مجزيه نتيجه إقبال المستهلكين عليها أكثر من غيرها.

الخطوات التاليه قد تساعدك على تقديم عرض بيع فريد و محفز يميزك عن غيرك:

  • فكر ما الذى يريده العميل :

لا يوجد من يهتم بشراء منتج لا يقدم ميزات أكثر من غيره. العميل ينجذب للشراء و يستمر فى التعامل مع نفس المنشأه إذا كان التاجر صادقا فى مواعيد التسليم بمنتهى الدقه و المحافظه على جوده المنتج دائما و سريعا فى حل المشكلات و مركزا فى خدمه ما بعد البيع و متواصلا مع عملائه.

  • منتج يفيد العميل :

وضح فى العرض فوائد المنتج للعميل و كيف ستوفر له الوقت و الجهد. مثال الثلاجات كلها متشابهه و لكن إذا كانت لا تكون ثلج من الداخل تفيد العميل فى إنه لن يهدر الوقت فى إذابه الثلج و تنظيف مكانه إضاف الى الطعام الذى سيفسد إثناء فتره إذابه الثلج و التنظيف. ضف لذلك جمال اللون و الشكل و الجوده العاليه. المنتجات متشابهه لكن ركز فى العرض على الفائده و المزايا لتبيع أكثر من غيرك و تجذب عملاء جدد.

  • ضع حلا لمشكله تواجه العميل :

إذا كنت تبيع منتج أو خدمه تتطلب أن ينتظر العميل للحصول عليها , إعرض توصيلها له للمنزل حتى توفر له الوقت المهدر فى الإنتظار. إذا كانت السلعه أصلا يتم بيعها بالتوصيل للمنزل, أضف أنت السرعه فإذا كان غيرك يوصلها فى ساعه إوصلها أنت فى نصف ساعه. وإذا كانت الخدمه إصلاح سياره مثلا أوصلها لمنزل العميل بعد الإنتهاء منها أو قدم خدمات إضافيه مثل غسل السياره أو تخليص إجراءات التأمين متابعه الصيانه الدوريه..إلخ. الأهم أن تصدق فى ما تعلن عنه.

  • كن محددا واضحا فى إلتزامك بخدمه ما بعد البيع :

دائما تركز العروض و الإعلانات على المنتج وفوائده و لا تذكر شيىء عن ما الذى سيحدث إذا واجه العميل مشكله بعد الشراء , و ماهو الإجراء الذى سيتم لتعويض العميل . إجعل ذلك واضحا فى العرض و قدم الخدمه التى تطمئن العميل و تجذبه للشراء منك.

  • لخص كل ذلك فى جمله مختصره مع شعار المنشأه:

ضع جمله تعطى معنى كل ما سبق وأنشرها على أدواتك للدعايه التى تستخدمها. يجب أن تظهر هذه الجمله على العرض مع علامه المنشأه بحيث تشد إنتباه العميل فورا. الإعلان الذى تستخدمه للدعايه عن منشأتك أيضا يجب أن يوضح مميزات الشراء منها بالتركيز على المميزات التى تتفوق بها عن غيرك. الأهم هو التأكد من الإلتزام بتنفيذ ما ذكرت فى عرضك بمنتهى الدقه, حتى لا تفقد ثقه العميل و تفقده للأبد بدلا من جذبه إلى منشأتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تٌعرف علامتك التجاريه ؟ " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأحد، 19 يونيو، 2011

إزرع فى طفلك الوطنيه


إزرع فى طفلك الوطنيه

إن الطفل يحتاج أن يشعر بالإنتماء فى العائله , الفصل المدرسى , مدينته و دولته. يتطلع الطفل لبيئه يسود فيها الاحترام و التعاطف و الإستقرار. إذا علم الوالدين الطفل أن يحب و يجل و يحترم وطنه مثل ما يفعل أبويه, سيصبح و طنيا ومواطنا صالحا بل و قدوه حسنه للأجيال القادمه.

التحددى الأكبر هنا هو أن نربى اطفالا شرفاء يخافوا الله فى كل عمل يؤدوه وعندما يصبحوا بالغين يحترمهم الجميع. عندما تزرع الوطنيه فى الطفل فإنك تمنحه الدافع الجيد لإظهار أخلاقياته و مدى تمسكه بالشرف و المبادىء التى فرضها الله.

يتعلم الطفل الطيبه و الحنان من أول لمسه حانيه و محبه من يد أمه, و يحترم ذاته عندماتمدحه أمهو تتعامله بإحترام و لا تهينه أمام أحد. يتعلم الطفل الصفات الطيبه عاده من النماذج الحيه من حوله خاصه أبويه و مدرسته. أنت المسئول عن تعليم الطفل أن يحترم الآخرين و يكون لطيفا مهذبا معهم كما فعلت أنت معه.

أنت أيضا مسئول عن تعليم الطفل أن يحافظ على مجتمعه نظيفا , و أن يثق و يتاكد إن و طنه سيحميه و يدافع عنه بكل مايملك و بأفضل ما يكون. على الوالدين ربط إحترام العلم بإحترامه لوطنه .يجب أن نعلم الطفل إن العلم يحمل من المعانى التى ترمز لرفعه الوطن و عزته التى يجب التضحيه من أجل المحافظه عليها. هل يعتبر كثير أن نزرع فى الطفل أن يكون وطنيا بفاعليه و أن يحترم علم بلاده و يضحى بكل غالى من أجل وطن قوى يعيش سكانه بعزه و كرامه؟ لا أظن ذلك. الطفل يجب أن يدرك إنه جزء مهم مكمل لتكوين وطنه. إنه الأب أو الأم أو الحكومه القادمه. إنه الذى سيصنع من الأجيال القادمه رجالا و نساء متمسكين بالمبادىء و الاخلاق التى نصت عليها الكتب السماويه.

إنها مهمتنا أن نزرع الشعور بالإعتزاز و بالشرف و الوطنيه فى قلوب أطفالنا من الصغر, و نمنحهم الفرصه ليحبوا و يكرموا عَلمهم ووطنهم و ما يمثله من قيم. إذا فعلنا ذلك فإن تصرفاتهم ستعكس صوره رائعه لبلادهم يشاهدها العالم فيحترمهم و يحترم وطنه.

و بقدر أهميه حب الوطن و تقديسه, علينا أيضا أن نعلم أطفالنا أهميه تعاملهم مع العالم الخارجى و الإستفاده منه دون تفريط أو إهدار لكرامه الوطن و عزته. إعطاء الأمثله الطيبه لأطفالنا عن القصص الوطنيه و أبطالها يخلق داخلهم حب هذه الشخصيات و محاوله الإقتداء بهم. علينا أيضا أن نعلمهم إن كل فرد آخر مساو لهم فى الحقوق و الواجبات و له نفس الأهميه مهما كان مستواه الإجتماعى أو العلمى أو لونه أو دينه داخل الوطن او خارجه فى أى منطقه من العالم.

و ليكون طفلك وطنيا صالحا علمه مبادىء دينه من الصغر بصوره مبسطه ثم إكبر معه. كن قدوه و إحترم تعاليم دينك فى كل تصرف من تصرفاتك. علمه إحترام الأديان السماويه جميعا ولا تزرع داخله التعصب و التشدد. عاقبه إذا سخر من الأديان الأخرى أو سخر منها و علمه إن الله الواحد العالم ببواطن الأمور هو الذى سيحكم بين البشر فى ما كانو يختلفون. علمهم نقاط التقارب و إبعده عن مناطق الإختلاف حتى تسود المحبه و السلام فى حياته و حيات الآخرين. بتسامحه و إحترام الآخر سيعطى أحسن صوره عن ديانته من خلال مظهره و تعامله مع الآخرين بالحسنى و من سلوكياته فى كل مكان يذهب إليه.

الأهم أن تكون قدوه له تتحرك أمام عينيه ليتذكرها مهما بعدت أو غبت عنه.

السبت، 18 يونيو، 2011

إقتراحات لتحسين خدمه العملاء


إقتراحات لتحسين خدمه العملاء

خطوات بسيطه يمكن ان تحسن من مستوى الخدمه التى تقدمها للعملاء فى منشأتك. إن مقياس النجاح لأى منشأه تجاريه هى تكرار تعامل العملاء و زياراتهم للشراء منها. و تكرار التعامل ياتى نتيجه مستوى الخدمه التى تقدمه المنشأه للعملاء, لان العميل الراضى هو الذى يعود دائما.

الآتى هى بعض الإقترحات التى قد تحسن مستوى الخدمه التى تؤدى لزياده العائدات.

  • تحيه العميل :

بمجرد دخول العميل يجب تحيته بأبتسامه عريضه. التراخى فى إستقباله قد يشعره إنك غير مهتم بخدمته مما قد يدفعه لمغادره المكان. إذا كنت مشغولا فى خدمه شخص آخر, حى العميل و إخبره إنك ستأتى لخدمته بمجرد الإنتهاء. ولا يمنع أن تنظر إليه و تبتسم من فتره لأخرى حتى تتفرغ له.

  • إذهب الخطوه الإضافيه :

إظهر الفرق بينك و بين منافسيك بتقديم خدمه أو شىء أكثر. كمثال إذا كانت منشأتك تقوم بتصنيع شىء و على العميل أن يعود لأخذه, بعد الإنتهاء منه إرسله إليه فى منزله أو مكتبه لإرضائه أكثر. إن ذلك سيوفر للعميل وقته الذى سيضيع فى حضوره لإستلام سلعته و يظهر مدى إهتمامك به مما يرضيه و يدفعه للتمسك بالتعامل معك.

  • المتــابــعه :

هناك وقت لا يمكنك فيه أن تقدم حلا لإستفسار العميل فى الحال أو يحتاج منك لبحث أكثر.فى هذه الحاله حدد أطار زمنى ترد فيه على العميل و تأكد إنك ستلتزم به. إذا لسبب ما فشلت فى الإلتزام بالموعد الذى حددته إتصل بالعميل معتذرا و حدد موعد آخر و فى هذه المره إلتزم به تحت أى ظرف. إن تكرار الإعتذار و عدم الوفاء بالموعد يفقد العميل ثقته فى المنشأه و يمنعه من التعامل معها مره أخرى.

  • تقرب إليهم :

كونك محترفا و تؤدى عملك بجديه لا يمنعك من التعامل بلطف و موده مع عملائك. المبالغه فى الجديه يظهرك و كأنك شخص وقح متعالى. هذا لا يعنى أن تتدخل فى خصوصيات العميل و تجره للحديث عن حياته الخاصه أو ترفع الكلفه معه.تحدث بلطف فى المواضيع العامه مثل الرياضه, الطقس ...إلخ. إذا كانت منشأتك مثلا تبيع ملابس رياضيه تكلم عن الأنشطه التى ستستخدم منتجاتك فيها.

  • كن متاحا عندما يحتاجك العميل :

قد تحدث مشكله للعميل و يحتاج منك حلا سريعا فى نفس اليوم. إذا كنت تستعمل التليفون الآلى لمثل هذه المواقف إجعله يعمل 24 ساعه ليجد العميل الإجابه ليلا و نهارا. لو كنت تدير محل تجزئه إجعله يعمل مده أطول من منافسيك حتى تتفوق عليهم فى خدمه العملاء. أو إجعل المحل يعمل أيام الأجازات و المناسبات حتى تجعل العميل يجدك فى كل وقت مما يربطه بمنشأتك بإستدامه لوجودك دائما فى خدمته.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مهاره التفاوض كمشترى أو بائع " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأربعاء، 15 يونيو، 2011

إجتهاد فى شرح العلمانيه و الليبراليه

إجتهاد فى شرح العلمانيه و الليبراليه

هذه مقاله نشرها صديقى العزيز صلاح جاد ربما يقبلها أو يرفضها أحد و لكنها إجتهاد يشكر عليه لتوضيح معنى الكلمتين ــ التى إنتشر الجدل عليهاهذه الأيام ــ و هى تعبر عن وجهه نظر كاتبها.

سنختصر لانه يكفى من القلادة ما احاط بالعنق
علمانية جزئية .. وهى ان تفصل الدين عن جهة معينة من جهات الحياة وبالدرجة الاولى من الحكم والسياسة .. لان من الممكن ان يكون الذى يؤمن بالجزئية يرى مثلا ان الحجاب عنده من المسلمات لانه يهتم بجزئية واحدة يركز عليها ..

مثال .. الدكتور جلال امين له مقالات بعنوان ( التنوير الزائف ) يرفض فيه الهجوم على المقدسات باسم حرية الرأي يقول فيها ..انه يشك فى مواقف كثير من المثقفين فيما يتعلق يحرية الرأي ، ويقول انه لا يستطيع ان يفهم كيف لا تنتفض ثأرتهم للكلام عن حرية الرأي والفكر الا عندما يسب القرآن او يذكر الله عز وجل ف جملة قبيحة !! ولا تنتفض ثأرتهم للأستبداد السياسي ومصادرة الحريات الموجودة ف مصر وهذا يجعلنى اشك لان الايمان بالحريات لا يتجزأ .. هذا كلام جلال امين علمانى مصرى ولكن لكل درجة قربها من الحق فالناس لا يبعدون عن الحق تماما ما دامت فيهم نطفة من ابيهم ادم .

علمانية شاملة .. وهى ان تفصل الدين عن كل شيء حتى منظومة الاخلاق ، واى دين له مرجعية تحكمك يسمى عندهم مرجعية متجاوزة حتى لو كانت منظومة اخلاقية كالصدق والحق والاخلاق ، حتى لو كانت نظرية افلاطون ، وعندهم الفرد الواحد هو مقياس الخير والشر ، ما يراه صدق فهو الصدق ، وما يراه شر فهو الشر، والصدق عندهم ليس فضيلة الا اذا نفعهم ، والكذب عندهم ليس مكروها الا اذا ضرهم .. فهم لايؤمنون بأى مرجعية متجاوزة من وجهة نظرهم .

علمانية مائعة .. وهى تكتفي بتطبيق مذهبها دون ان تعادي الدين او ان تفرض العلمانية عليك

علمانية صلبة .. وهى تريد ان تفرض العلمانية عليك وان تكون قانوناً لك ولها ولو استطاعت ان تفرضها بالقوة لفعلت ..
مثال : وهو شكر النابلسى ليبرالى علمانى عربى يقول لا مانع عندى من ان تاتى الديمقراطيىه على ظهر دبابة امريكية !؟

***************************

الليبرالى ... هو من ينادي بالحرية للجميع فى دولة مدنية يقف فيها الجميع سواسية ملحد بهائى بوذى .لكل اهل علم مرجعيتهم او فلسفتهم ، والفيلسوف الذى نظر الدولة المدنية بجميع ابعادها هو فيلسوف بريطاني يدعى ( جون لوك ) وبالمناسبة كان تاجر رقيق !

هذا الرجل منظر الليبرالية له رسالتان ف الحكم المدنى ، ورسالة ف التسامح ، وهذه الرسائل الثلاث هى عمدة فلسفة الليبرالية والحكم المدني

-
يقول جوم لوك فى رسالته التسامح ، انه لا مكان فى الدولة المدنية للملحدين !! هذا قول فيلسوف الدولة المدنية التى بنت عليها الليبرالية مذهبها فى التسامح !؟ يقول لانهم يؤثرون على السلام العام فى الدولة ، وساوى بين الملحد وبين الذى ينتمى الى وطن اخر غير وطنه اى ان الملحد وغير المنتمى الذى ليس له ولاء للوطن خطر على الدولة فى نظره ..

-
اذن بعد كل ماسبق لم يعد التسامح قيمة مطلقة غير قابلة للتفسير كما يزعم الليبراليون ، لان جون لوك نفسه منظرهم ومؤسس مذهبهم قيد التسامح بالا يكون مع الملحد وغير المنتمى للوطن !!

-
فلو قال لنا ليبرالى انه ليس له علاقة بكلام جون لوك عن التسامح وانه يراه قيمة مطلقة .. نقول له اذن لم يعد التسامح قيمة مطلقة فوق الجميع والدليل انه اصبح لك وجهة نظر فى التسامح وجون لوك له وجهة نظر اخرى فى التسامح بل قابلة للآخذ والرد فى تفسيره قيدا واطلاقا ! وبما ان اى قيمة قابلة للتفسير فالتناقش بالحجة اولى نرجع الى الكتاب والسنة .. وهنا تظهر حقيقته ، اما ملحد ويرفض ، واما يفبل ولكن يقول لك اقبل ولكن ليس على تفسيركم وهؤلاء هم الاغلب .

-
قولهم نقبل بالقرأن ولكن ليس بتفسيركم .. نقول لهم وليس ايضا بتفسيركم الذى تختارونه كونه مقارب لفكركم وبما ترغبون ولذلك اخذ تفسير من قارعةالتفسير ليس بعلمى ولا منهجى ن مثل القانون والطب هل من المكن ان نقول لك هات اى مرجع من قارعة الطريق لتفسيرهما ولا بد ان يكون تفسير فقيه فيهما !!

-
سنرد عليكم من داخلكم من جهة نظر محايدة وليست اسلامية وهو الدكتور عبد الرازق السنهوري احد فقهاء الدستور والقانون المصرى وهو ليبرالى يقول ... لقد اعطى الاسلام للعالم شريعه هى ارسخ الشرائع ثباتا وهى تفوق الشرائع الاوربيه ، وان استقصاء تشريعنا المعاصر من الشريعه الاسلامية هو المتسق مع تقاليدنا القانونية وانها تراثنا التشريعى العظيم ، وبهذا يتحقق استقلالنا فى الفقه والقضاء والتشريع ، انها النور الذى نستطيع ان نصيء به جوانب الثقافة العالمية ف القانون والتى اعترف الغرب بفضلها فلماذا ننكره نحن ، وما بالنا نترك كنوز هذه الشريعة مغمورة ف بطون الكتب ونتطفل على موائد الغير نتصيد فضلات الطعام !؟ انتهى

-
مفهوم العداله عند الليبراليين اخذوه من كتاب جون رولز ( نظرية العدالة ) وهو من وضع نظريتها الختامية فى اول السبعينيات .. من سنتان فقط او اكثر صدر كتاب بعنوان ( الليبراليه وحدود العدالة ) لمايكل ساندل استاذ العلوم السياسية ف هارفارد رد فيه على جون رولز وتحد نظريته ، فهذان رجلان ليبراليان من منظرى الليبرالية اختلفا ف حدود العدالة وفق المنظومة الليبراليه !؟

-
نحن نعتقد ونزعم ان الاسس والثوابت فى العقيدة والفقه الاسلامى السلفى ليس فيها خلاف ، ولكن الاسس والثوابت والمرتكزات الرئيسية الليبرالية فيها هذا التطاحن . فعندنا اسس مفهوم العدالة فى الاسلام لن تجد بين فقهاء الاسلام خلافا فيها ، فى بعض الفروع والتطبيقات البسيطة .. ولكن اسس مفهوم الليبرالية فيها هذا الخلاف الواضح الظاهر ، رجل الف كتاب وجعلوه 30 عاما هو النظرية الختامية للعدالة عندهم ، ثم جاء منظر اخر منهم يكتب كتابا يرد به على الاول ويبين ان نظريته فى العدالة ليست صحيحية ..؟؟

-
يقولون ان اوربا لم تخرج من العصور الوسطى ( من القرن ال5 الى ال15 ) الا بعد ان طبقت مفهوم الليبرالية ، العدالة الحرية المساواة والتنوير والاخاء

..
نقول لهم فى نفس الوقت الذى كانت فيه اوروبا تجاهد فيه من الخروج للعصور الوسطى بهذه المفاهيم كما تزعمون كان العرب وبلاد المسلمين فى الشرق يعيشون ازهى ازمنة حضارتهم بغير هذه المفاهيم !!فليس شرطا كى ننهض ان نتبع مفاهيهمه للنهضة .. تعالوا نرى اولا لماذا كان العرب والمسلمين فى نفس الفترة فى ازهى عصورهم فلماذا تريدون ان تأخذوننا لمفاهيمكم ولا تاخذوا بمفهومنا لنفس الفترة

-
عصر النهضة والحداثة والتنوير كما يسمونه وهو يبدأ من القرن ال15 . من الطريف ان اهم معالم الحداثة هو بدأ مرحلة الاستعمار الغربي للشرق ؟ ويؤسس لبدا عصر الحداثة بالحملة الفرنسية على مصر !! يقول يورجن هابرماس فيلسوف المانى من عيوب الحداثة بعدها عن الدين !!

-
فولتير هو القائل انا مستعد ان ادفع روحى ثمنا لحريتك فى ابداء رايك !! وفولتير هذا كان من اعظم مساندى الحكم الاستبداي المستنير كما اطلق عليه ! وتدعو نظريته الى احتكار السلطه ويقول طالما الاستبداد يتبنى التنوير فهو افضل شيء ولذلك سمى بالاستبداد المستنير !

يقول الدكتور السنهورى ان الاسلام دين ودولة الى جانب العقيدة وقانون الى جانب الشعائر . والنبى صلى الله عليه وسلم هو مؤسس الحكوكة الاسلامية ( ليس الخمينى كما يزعمون ) وهو نبى المسلمين وامام الوحدة الدينية والوحدة السياسية ووضع قواعد الحياة الاجتماعية والسياسية فالاسلام دين الارض كما هو دين السماء ، ان الاسلام دين ومدنية والمدنية الاسلامية اكثر تهذيبا من المدنية الاوربية .. انتهى قوله


الثلاثاء، 14 يونيو، 2011

سحــرالحماس


سحــرالحماس

الحماس من أهم مصادر القوه للإنسان فى العالم. هو القوه التى تشكل الفرق بين الشخص العادى و المشاهير. فى كل مجالات المساعى الإنسانيه, سواء كانت فى التجاره , الرياضه, السياسه , الفنون ..إلخ لن يستطيع شخص أن يحقق أى نجاح دون جرعه معقوله من الحماس.

ما هو الحماس و من أين يأتى :ــ

كلمه الحماس فى الأصل كلمه اليونانيه تٌرجمت لكل لغات العالم لتصف الطاقه و الإلهام التى تجعل الشخص مقبلا على العمل بإجتهاد غير عادى. و يرتبط الحماس بالإضافه الى الإلهام بالرغبه الشديده و التركيز و المتعه فى الإنجاز و تحقيق الهدف.

الحماس هو ترياق اللامبالاه : إن العقبه أمام تقدم معظم الأشخاص ليس فقدان الموهبه و لكن اللامبال و السلبيه. كثير من الأشخاص لا يهتموا كثيرا بحياتهم العمليه أو وظائفهم.القليل يهتم بإثراء و نجاح المنشأه التى يعمل بها. و أيضا القليل هم من لديهم شغف بالإتجاه الذى ستأخذه حياتهم أو حتى بالعلاقات الشخصيه أو حتى بدورهم فى الفريق. اللامبالاه و السلبيه تنتشر بين الكثير من الأشخاص فى عالم اليوم. الحماس هو الدواء الذى يعالج حاله الامبالاه و السلبيه. من المستحيل أن تكون متحمسا و فاقد الإهتمام فى نفس الوقت, لأن الحماس يقتل اللامبالاه و السلبيه.

الإيمان هو مصدر الحماس : و هو ينقسم الى نوعين :ــ

  • الإيمان بنفسك :

لو قللت من نفسك و من قدراتك لا يمكنك أن تكون متحمسا لأى شىء.الحماس و الرغبه فى الإنجاز مع شعورك قبل اى شىء بالجداره هو الذى يدفعك للعمل و الإجاده.أكبر خطأ يمكن ان ترتكبه هو أن تنظر لنفسك على أنك شخص عادى ليس له أهميه. الحقيقه هى أنك مميز بمعنى الكلمه فى أشياء كثيره ليست موضع إهتمامك و تركيزك. بل لن يستطيع شخص آخر إنجاز ما تؤديه من عمل تجيده لأنك مؤهل له ذهنيا و جسديا أكثر من غيرك. إن كل إنسان له جوانبه الإيجابيه و لكننا نتكاسل و نحبط أنفسنا و لا نجتهد فيما نفعل .

  • الإيمان بما تفعل :

البائع الناجح كمثال يجب أن يقتنع بالمنتج الذى يبيعه حتى ينقل هذا الشعور الى المشترى فيدفعه للشراء و دفع المال مقابله. الجندى إذا لم يكن مؤمنا بما يحارب من اجله لن يكسب المعركه . اللحظه التى تفقد فيها إيمانك بما تؤديه هى اللحظه التى يضعف حماسك و تضيع فرص النجاح.

  • الحماس يقتل التكاسل : التكاسل هو أسوأ عدو لأى عمل. فهو يقتل المبادره و يغذى التقاعس و التخاذل. أما الحماس يحفز الشخص و يدفعه للتصرف بسرعه و فورا. إن الشخص لا يمكنه تاخير العمل لإنجاز شىء متحمس له.
  • الحماس هو مصدر البقاء قويا : كل مشروع او هدف له ساعات الظلام التى تعترضه. فقدان الحماس له آثاره الضاره على المشروع. الحماس يمنحك الطاقه الزائده لتتغلب على الأوقات الصعبه و يضىء لحظات الظلام. الفرد الذى يكسب المعركه ليس الفرد الذى لا يخسر أبدا أى معركه, و لكنه الشخص الذى لا يفقد حماسه أثناء تنفيذ مهماته و تحقيق أهدافه. الشخص الذى لديه القدره على الحركه من نكسه لأخرى دون أن يفقد حماسه. الحماس هى السمه الثابته التى تميز شخصيته و قوتها و تدفعه لحل المشاكل و التغلب عليها.
  • الحماس معدى : لا يوجد فيرس يمكن أن ينقل عدوى من شخص لآخر مثل الحماس. لا يتبع الناس الشخص الذى لديه أفكار رائعه و لكن يتبعوا المتحمس لتنفيذ هذه الأفكار. الكاريزما الملازمه للأفكار العظيمه و الحماس هما ما يحددا من هو القائد الناجح.
  • تصرف بحماس : إن أفضل وسيله لزرع الحماس داخلك هى أن تتصرف بحماس حتى مع أصغر المهمات و ليس بتراخى كمن ينتظر الموت. لا تستطيع أن تتصرف بحماس و تبقى غير مباليا بما حولك. مهما كانت صعوبه الأمور إرفع عينيك و إبحث عن الإمكانات التى تساعدك على الخروج من هذه المواقف. الأمكانات دائما موجوده و عندما تركز ستجدها و يشتعل الحماس داخلك على المواجهه و الخروج من الأزمه. الحماس ينمو بالتناسب مع توقعاتك. كلما عظمت التوقعات زاد الحماس.
  • تجنب الأشخاص الرافضين : هناك أشخاص يركزوا دائما على المصائب و المشاكل ولا يبحثون عن الحلول. هؤلاء الذين يطفئوا شعله الحماس داخلك و يكدسوا الهموم و المشاكل لديك و يمنعوك و يصعبوا عليك إيجاد الحلول. الأشخاص الذين يحثوك على الإجتهاد و البحث عن الحلول بل و يعلموك كيف تفعل ذلك هم الذين يجب أن تجمعهم حولك.
  • الحماس هو المحرك و الدافع : الأشخاص الذين يتصرفوا بثقه و حماس هم الذين يجدوا النجاح الذى لا يراه غيرهم . اللامبال هى المانع و العائق لأى تقدم أما الحماس هو المحفز الذى يمهد طريق النجاح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إداره التسويق فى المشروع الصغير "على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 11 يونيو، 2011

الأقلام كأداه للإعلان


الأقلام كأداه للإعلان

تفكر الشركات فى أنحاء العالم دائما فى الإعلان الذى يصلهم بالعملاء فى كل مكان. الإعلان عن منتجاتك أو الخدمات التى تقدمها تسعى إلى بناء الثقه و تقويه العلاقه مع العملاء القدامى و الجدد. هنا يظهر القلم ذو العلامه التجاريه كماده ناجحه للترويج عن منشأتك و ما تبيعه من منتجات أو تقدمه من خدمات. لسنوات عديده أعتبر القلم الذى يحمل العلامه التجاريه من أهم أدوات الإعلان و أقلها تكلفه.

إن الأقلام المطبوعه تروج عن مؤسستك بطرق مختلفه منها : ــ

  • تعطى كهديه مجانيه للعملاء القدامى و المحتملين.
  • ماده مشجعه لعميل متوقع.
  • أداه لإظهار مفهومك التجارى فى العروض و المناسبات.
  • يستخدمه العاملين فى المؤسسه لدعايه متنقله لكل من يراه داخل المنشأه و خارجها.

السؤال الذى يتبادر للذهن فيما يتعلق بالإعلان هو, هل من الأفضل إرسال رساله للتعريف بالمنتجات, أم قلم يحمل علامتك التجاريه تستمر فى يد الشخص حتى ينتهى الحبر من القلم؟ الإجابه الواضحه هى القلم الذى يستمر أمام عين مستخدمه لفتره طويله. لذلك يجب أن يكون القلم ذات العلامه التجاريه لمنشأتك متاح طول الوقت كوسيله قليله التكلفه و مفيده لحاملها لتعريف و تذكير الشخص بالمنشأه و ما تبيعه.

ما هو النوع المناسب من الأقلام فى الدعايه:ــ

  • التنوع : عليك إختيار القلم ذات الألوان الهادئه و الشكل الجميل اللافت للنظر حتى يجعل الشخص يحمله معه طول الوقت و إستخدامه حتى يراه أكبر عدد من الأفراد.
  • الجوده : إختيار القلم ذات الجوده العاليه و لا تبحث عن النوعيه الرخيصه. لا يصح أن تعطى العميل قلم ردىء مما ينعكس فى ذهن العميل إن هذه هى أيضا نوعيه ما تنتجه و هذه هى سياسه منشأتك.
  • القيمــه : هناك الكثير من المنشآت لا تمانع فى إنفاق بعض المال على المواد الإعلانيه. يجب أن تقيم بدقه الفائده المحققه مقابل السعر الذى تستطيع إنفاقه على هذه المنتجات حتى يشعر العميل بقيمتها و يكون مستعدا لدفع المال مقابل شرائها.
  • علامه تجاريه موثوق بها : كثير من الأقلام تأتى من خارج البلاد مستورده حيث لا يضمن جودتها.إذا أردت أن تستغل الأقلام كدعايه يطبع عليها إسمك التجارى, عليك التأكد من نوعيتها و جودتها حتى لا تسىء لمنشأتك أكثر من فائدتها خاصه إذا كانت هذه الأقلام مما تسرب الحبر على يد العميل أو أوراقه أو ملابسه.

العميل و أسس إختياره للمنشأه التجاريه :

يجب أن يضع التاجر أو الصانع فى ذهنه عند عمل حمله ترويج , أن العميل يشترى لأسبابه الخاصه و ليس عى أساس الإعلانات فقط. و حتى إذا جذب الإعلان العميل , بعد أول تجربه سيئه مع المنتج أو المنشأه يذهب و لا يعود مره أخرى.و الأسس التى يشترى على أساسها هى :

  • الجوده أولا : فى كل المنتجات تأكد أن الجوده أعلى ما يكون حتى تضمن جذب العميل.
  • القيمه مقابل المال : إختيار منشأه تعرف إن المال يستثمر فى المنتج ليعطى العميل الجوده و فتره إستخدام مناسبه مقابل ما دفع.
  • حسن المعامله : الإهتمام بالعميل و تلبيه إحتياجاته و تقديم خدمه ممتازه, وسرعه حل المشاكل من أكثر الأسس التى يفضل العميل منشأه عن غيرها.
  • خدمه ما بعد البيع : إذا كان المنتج مما يحتاج خدمه الصيانه على المنشأه توفيرها بإهتمام بالغ و سرعه الإستجابه لأى شكوى و حلها.
  • الصدق فى محتوى الإعلان : الأعلان الذى يوضح هذه الأساسيات هو الذى يحقق أعلى إستجابه من الجمهور للتعامل مع المنشاه. إذا كان ما ورد فى الإعلان عن هذه الأسس حقيقه يصبح العميل زبون دائم متمسك بمنشأتك كمصدر موثوق به للشراء منه.

المصدر: د. نبيهه جابر

قرأ مقاله "

إحترم الرأى الآخر

" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )